الأخبارموريتانيو المهجر

السعودية تطلق اسم الشيخ «آبّ ولد اخطور» على أحد أكبر شوارع المدينة المنورة

أعلنت إمارة منطقة المدينة المنورة، أمس الثلاثاء، أن الأمير فيصل بن سلطان، أمر بإطلاق اسم الشيخ محمد الامين بن محمد المختار الشنقيطي، المعروف بلقب «آبّ ولد اخطور»، على أحد أكبر شوارع المدينة المنورة، وذلك “تكريماً وتخليداً لمسيرته العلمية والعملية في خدمة العلوم الشرعية”.

وأعلنت إمارة المدينة على حسابها في “تويتر”، أن الأمير وجه أيضا باستحداث كرسي علمي بجامعة العلوم الإسلامية باسم الشيخ محمد الأمين الشنقيطي.

وجاء الإعلان عن ذلك، خلال حفل أقامته إمارة منطقة المدينة المنورة أمس، احتفاءً بمسيرة الشيخ الشنقيطي، وحضره نائب أمير المنطقة، ⁧‫سعود بن خالد الفيصل‬⁩، وجمع من كبار العلماء وأعيان ⁧‫المدينة المنورة‬⁩ والمهتمين بسيرة الشيخ وعدد من أفراد أسرته.

وتحدث الأمير في الحفل عن “التأثير الكبير الذي أحدثه الشيخ الشنقيطي على مجتمع ⁧‫ المدينة المنورة‬⁩ عبر تدريسه في الجامعة الاسلامية والمسجد النبوي”‬⁩.

‏وأشاد أيضاً بدور الشيخ في تطوير المنهج الأكاديمي في المنطق والمناظرات وأصول الفقه، داعيا إلى إجراء المزيد من الدراسات حول الشيخ من خلال الكرسي البحثي.

تجدر الإشارة إلى أن الشيخ آب ولد اخطور ينحدر من ولاية لعصابه، وسافر لأداء فريضة الحج في الأربعينيات من القرن الماضي قبل أن يقرر الإقامة في المدينة المنورة، وكان له دور كبير في النهضة العلمية الحديثة في الحجاز ونجد، ومن أهم مؤلفاته: أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، وشرح مراقي السعود، ومذكرة أصول الفقه، وآداب البحث والمناظرة، والرحلة إلى بيت الله الحرام.

وتمر هذه الأيام الذكرى الخمسين لوفاة الشيخ آب، الذي توفي سنة 1393 هجرية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى