الأخبار

الرئيس غزواني يطلق مشاريع خدمية في تجكجه

أعطى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء أمس الاثنين، في تجگجة إشارة انطلاق من المشاريع الخدمية لصالح السكان.

وتشمل المشاريع، محطة كهربائية بقدرة 1500كيلوات ستغطي حاجة المدينة من الكهرباء خلال جميع فصول السنة.

وتتضمن المشاريع أيضا الطريق الرابط بين تجگجة وبومديد والشبكة الحضرية في مدينة تجگجة، وإنجاز الجزء المتبقي من طريق تجكجة كيف سيلبابي غابو، البالغ طوله 156كلم.

ويشكل مشروع طريق تجكجة- بومديد الممول بالتعاون بين الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، بغلاف مالي قدره 4 مليارات و44 مليون أوقية جديدة ، والمقرر تنفيذه خلال فترة زمنية قدرها 30 شهرا، مشروعا حيويا هاما سيفك العزلة عن عدة تجمعات سكنية من بينها دخلت مري، النكعه، عرك آشكوط، وأدروم آشواليل، إضافة إلى التاشوط الصفره ومكسم بن عامر.

وسيربط هذا المقطع الطرقي أقصى شمال البلاد (مدينة أزويرات) بجنوبها (مدينة غابو)، مما سيمكن من حل مشكل التنقل بين شمال البلاد وجنوبها والذي يهتبرا دافعا أساسيا لتطوير وتنمية المناطق ذات التساقطات المطرية المعتبرة والتي تعتبر سلة غذائية هامة للبلد.

ويعتقد أن إنجاز هذا الطريق سيستهم في تحقيق تكامل بيني عبر المغرب العربي (طريق تجكجة أطار أزويرات تيندوف)، وعبر إفريقيا (تيندوف باماكو) مما سيمكن من خلق شبكة طرق دولية تساهم في تطوير تبادل السلع ونقل المعارف وتطوير أساليب التجارة.

وسيمكن مشروع الشبكة الحضرية في مدينة تجگجة، البالغ طوله 6.5 كلم، من انسيابية حركة المرور داخل المدينة ومختلف مواقع الاستغلال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى