الأخبار

الحكومة تصادق على اتفاقية تمويل مشروع تزويد كيفه بالمياه

صادقت الحكومة خلال اجتماعها اليوم على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ 02 مايو 2023، بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية وصندوق أبو ظبي للتنمية، والمخصصة للمساهمة في تمويل مشروع تزويد مدينة كيفه بالماء الصالح للشرب من نهر السينغال.

وحسب البيان الصادر عقب اجتماع الحكومة، يهدف مشروع القانون إلى تعويض نقص الموارد المائية في بعض البلدات والقري الواقعة بين غوراي وكيفه، بفضل استخدام المياه السطحية من نهر السنغال الواقع على بعد 253 كم، وهو المصدر الوحيد المتوفر والمتجدد”.

ويتكون مشروع تزويد مدينة كيفه بالماء الصالح للشرب من إنشاء مأخذ للمياه من الخرسانة المسلحة على ضفاف النهر (مصدر المياه) ومحطة لمعالجة المياه تصل طاقتها القصوى إلى (50) ألف متر مكعب لليوم لتغطي آفاق المشروع حتى 2050م، وثلاث مضخات رئيسية لضخ المياه وثلاث خزانات أرضية خرسانية رئيسية وخط الأنابيب الرئيسي لنقل المياه لمدينة كيفه بطول (250) كلم.

هذا بالإضافة إلى خطوط فرعية لتزويد الخزانات العالية وشبكات توزيع المياه، هذا فضلا عن تزويد محطة المعالجة بالتيار الكهربائي وتزويد محطات الضخ بمولدات احتياطية وإنشاء مختبر للمياه ونظام المراقبة والتحكم في منشآت المشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى