الأخبار

الأرصاد الجوية: الظروف الحرارية لسنة 2022 مواتية لمجاميع مطرية متوسطة إلى فائضة

قالت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية إن تحليل درجات حرارة أسطح البحار (TSM)، الذي لوحظ في أحواض هذه المحيطات ومساراتها المستقبلية، وكذا توقعات النماذج المناخية للمراكز الدولية المتخصصة، تظهر أن الظروف الحرارية لهذه السنة 2022 قد تكون عموما مواتية لموسم الخريف، حيث ستتراوح المجاميع المطرية من متوسطة إلى فائضة في أشهر: يونيو، يوليو، وأغسطس، بينما قد تسجل فائضا في الفترة الزمنية الممتدة من يوليو، أغسطس، وسبتمبر على أجزاء كبيرة من الوطن.

وتوقعت الهيئة أن تكون الوضعية مواتية لمجاميع مطرية متوسطة على المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد في أشهر: يونيو، يوليو، وأغسطس مع إمكانية أن تتجه هذه المجاميع إلى فائض أو عجز حسب تطور الوضعية الحرارية، بينما من المحتمل أن تتحسن هذه الوضعية في يوليو، أغسطس وسبتمبر مع تسجيل مجاميع مطرية تتجه إلى فائض.

وتوقعت الهيئة أن تكون بداية موسم الأمطار ما بين مبكرة إلى اعتيادية على الأجزاء الجنوبية الشرقية والجنوبية والوسطى والشمالية الغربية والشمالية من البلاد، بينما توقعت أن تكون نهاية موسم الأمطار هذه السنة متأخرة على عموم التراب الوطني.

وأشارت الهيئة، في بيان مطول اطلعت عليه “إحاطة”، أن تكون فترات الجفاف هذا الموسم (فترات انقطاع المطر الممتدة) أقصر من المعتاد على معظم الشريط الزراعي الرعوي للبلد، في حين قد تكون الظروف ملائمة لفترات جفاف أطول على المناطق الغربية.

وفيما يلي النص الكامل لتقرير الهيئة:

أفادت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية، في نشرة توقعاتها الموسمية 2022، أن الأمطار الموسمية في موريتانيا تتأثر إلى حد كبير بالظروف الحرارية لأسطح المحيطات المختلفة؛ كالمحيط الهادي، والأطلسي، والهندي، والبحر الأبيض المتوسط.

ويظهر تحليل درجات حرارة أسطح البحار (TSM)، الذي لوحظ في أحواض هذه المحيطات ومساراتها المستقبلية، وكذا توقعات النماذج المناخية للمراكز الدولية المتخصصة، أن الظروف الحرارية لهذه السنة 2022 قد تكون عموما مواتية لموسم الخريف، حيث ستتراوح المجاميع المطرية من متوسطة إلى فائضة في أشهر: يونيو، يوليو، وأغسطس، بينما قد تسجل فائضا في الفترة الزمنية الممتدة من يوليو، أغسطس، وسبتمبر على أجزاء كبيرة من الوطن.

وتوقعت الهيئة أن تكون الوضعية مواتية لمجاميع مطرية متوسطة على المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد في أشهر: يونيو، يوليو، وأغسطس مع إمكانية أن تتجه هذه المجاميع إلى فائض أو عجز حسب تطور الوضعية الحرارية، بينما من المحتمل أن تتحسن هذه الوضعية في يوليو، أغسطس وسبتمبر مع تسجيل مجاميع مطرية تتجه إلى فائض.

وقالت الهيئة إن هذه التوقعات أُكدت من خلال الأدوات الإحصائية والديناميكية التي يستخدمها خبراء الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية (ONM)، الذين ساهموا مع زملائهم من بلدان شبه المنطقة خلال ورشة العمل المخصصة لإنتاج التوقعات الموسمية التوافقية لمنطقة الساحل في أبوجا بنيجيريا خلال الفترة من 18 إلى 25 أبريل 2022.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه التوقعات تعطي تقييما شاملا للمجموع المطري المتوقع للفترتين الزمنيتين، يونيو- يوليو – أغسطس، ويوليو – أغسطس- سبتمبر لموسم الأمطار هذه السنة، مقارنة بالمرجعية الجديدة المتمثلة في متوسط الفترة الزمنية 1991- 2020.

ستتميز – بإذن الله تعالى – الخصائص الزراعية والمائية والمناخية لموسم الخريف هذا العام، 2022 في موريتانيا، بما يلي:

1- بداية ونهاية موسم الأمطار:

– ستكون بداية موسم الأمطار ما بين مبكرة إلى اعتيادية على الأجزاء الجنوبية الشرقية والجنوبية والوسطى والشمالية الغربية والشمالية من البلاد، انظر الخريطة رقم (1)

– من المتوقع أن تكون نهاية موسم الأمطار هذه السنة – إن شاء الله – متأخرة على عموم التراب الوطني.

قد تكون فترات الجفاف هذا الموسم (فترات انقطاع المطر الممتدة) أقصر من المعتاد على معظم الشريط الزراعي الرعوي للبلد، في حين قد تكون الظروف ملائمة لفترات جفاف أطول على المناطق الغربية.

2- المجموع المطري المتوقع

✓ للفترة يونيو- يوليو- أغسطس 2022 (JJA)

– من المتوقع أن تكون المجاميع المطرية اعتيادية وتتجه إلى فائض (أي ما يعادل متوسط المجاميع المطرية للفترة المرجعية 1991-2020 أو أكثر) على جنوب شرق ووسط وشمال غرب وشمال البلاد، (انظر الخريطة رقم 2)، التي تشمل كلا من: الحوض الشرقي والحوض الغربي ولعصابه وأجزاء كبيرة من كيدي ماغه والأجزاء الشمالية الشرقية من كوركول وتكانت والأجزاء الشمالية من لبراكنه واترارزه وآدرار وانشيري وداخلت انواذيبو وتيرس زمور.

– من المتوقع أن تسجل المجاميع المطرية على جنوب غرب البلاد وضعية اعتيادية (أي ما يعادل متوسط المجاميع المطرية للفترة المرجعية 1991- 2020)، مع أن هذه الوضعية قد تتجه إلى فائض أو عجز في المجاميع المطرية حسب تطور الظروف الحرارية، (انظر الخريطة رقم 2)، التي تغطي أجزاء من لبراكنه واترارزه وانواكشوط وأجزاء كبيرة من كوركول وأقصى جنوب غرب كيدي ماغه.

✓ للفترة يوليو- أغسطس- سبتمبر 2022 (JAS)

– من المتوقع أن تسجل المجاميع المطرية فائضا، (أي ما يفوق متوسط المجاميع المطرية للفترة المرجعية 1991-2020) على جنوب وجنوب شرق ووسط وشمال غرب وشمال البلاد، (انظر الخريطة رقم 3)، التي تشمل الحوض الشرقي، الحوض الغربي، لعصابه، تكانت، كيدي ماغه، كوركول، شمال لبراكنه، شمال اترارزه، آدرار، انشيري، داخلت انواذيبو وتيرس زمور.

– من المنتظر أن تسجل المجاميع المطرية في جنوب غرب البلاد وضعية اعتيادية تتجه إلى فائضا (أي ما يعادل متوسط المجاميع المطرية للفترة المرجعية 1991-2020 أو أكثر)، انظر خريطة JAS رقم 3 التي تغطي جنوب لبراكنة ووسط وجنوب اترارزه.

نشير إلى أن هذه التوقعات تعطي تقييما عاما عن المجاميع المطرية للفترتين الزمنيتين يونيو- يوليو- أغسطس، ويوليو- أغسطس- سبتمبر، لموسم الأمطار لهذه السنة 2022 مقارنة مع متوسط الفترة الزمنية المرجعية 1991-2020.

وستقوم الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية بالمراقبة المستمرة وبالتحديثات الضرورية المنتظمة بشأن تطور اتجاهات
المؤشرات وكذا مخرجات النماذج المناخية خلال بقية الموسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى