الأخبار

اتفاق بين شركة SENISA والوكالة الوطنية للأبحاث الجيولوجية حول التنقيب شمال إينشيري

وقعت شركة SENISA، وهي شركة استخراج فرعية تابعة لكينروس غولد كوربورايشن، ابروتوكولا مدته 36 شهرا مع الوكالة الوطنية للأبحاث الجيولوجية والتراث المعدني (ANARPAM) لوضع بعض الفئات من المصادر البشرية تحت تصرف SENISA، وهي فئات يمكن أن تستفيد في الموقع من تكوينات وتأطير في المجالات المتعلقة بعلوم الأرض.

وحسب بيان نشرته وزارة المعادن فإن الاتفاق سيمكن من توفير قدر كبير من الخبرة الفنية وفرص التكوين بفضل هذه الشراكة، إضافة إلى التزام شركة SENISA بالمساهمة في تعزيز قدرات عمال ANARPAM من خلال العديد من إمكانيات التكوين مثل تكوين جيوفيزيائيين وجيولوجيين وكذا طوبوغرافيين هندسيين.

وأشاد إبراهيم ولد امبارك، رئيس SENISA، بشفافية هذا البروتوكول والمضامين التي يحتوي عليها، معبرا عن يقينه بأنه فضلا عن الامتيازات العديدة الموجودة في شكل ضرائب أو وظائف أو تنمية اجتماعية، ستسمح الآليات الشفافة والمبدعة لهذا البروتوكول الجديد بزيادة جاذبية القطاع وتعزيز النمو القطاعي الجاري، كما سيمنح التعاون مع ANARPAM أيضا مزيدا من الفرص للشركات الصغرى العاملة في مجال الحفر والتنقيب”، حسب رأيه.

وأضاف أن “تحسين الصناعة المعدنية في موريتانيا يصب في مصلحتنا الأكبر، ونحن نسعى إلى لعب دور رئيس في هذا التحسين بكل اعتزاز.”

وحسب بيان وزارة المعادن سيشمل هذا التعاون غير المسبوق إعارة عمال من طرف ANARPAM للمشروع، كما سيعزز أيضا القدرات لإطلاق العمليات ويسمح بنقل مستدام للكفاءات.

هذا إضافة إلى تشكيل لجنة فنية مشتركة لنقاش الجوانب الفنية للأشغال المنجزة من طرف SENISA وأخذها بعين الاعتبار.

ويأتي قرار إبرام بروتوكول على إثر نشر الحكومة مؤخرا لمقررين يرخصان لـ SENISA بالقيام بنشاطات تنقيب جديدة على رخصتيها 2018 C2 و2019 C2، وذلك بالتعاون الوثيق مع ANARPAM؛ ويتضمن هذا الاتفاق التزاما بإنفاق 5 ملايين دولار أمريكي على نشاطات التنقيب على كل واحدة من الرخصتين من أجل إنفاق إجمالي قدره 10 ملايين دولار أمريكي على 36 شهرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى