الأخبار

إمام جامع ابن عباس ينتقد الإهمال الرسمي للمساجد محذرا من وصاية المتطرفين عليها

انتقد إمام مسجد ابن عباس، حدّمين ولد السالك، ما سماه إهمالَ الجهات الرسمية للمساجد، رغم أنها مؤسسات عمومية، لا يقل دورها عن دور مؤسسات الصحة والتعليم وغيرها من مؤسسات الخِدْمات العامة، بل تفوقها دورا؛ لاعتنائها بالجانب الروحي للمسلم، على حد تعبيره.

ونبه إمام مسجد ابن عباس، في خطبة الجمعة اليوم، الجهاتِ الرسمية إلى أن أغلب المساجد عاجز عن توفير خدمتي الماء والكهرباء لمرتاديه، داعيا إياها إلى تحمل مسؤولياتها تجاه بيوت الله تعالى.

وطالب الإمام ولد حدمين، في خطبته التي أَفْرَدَهَا لموضوع الإهمال الرسمي للمساجد، الجهات الوصية أن تُشْرِكَ القائمين على المساجد في التكوين والتأطير، مثل غيرهم من الموظفين، حتى يتمكنوا من أداء وظائفهم على أكمل وجه.

وحذر ولد حدمين من أن إهمال الدولة للمساجد جعل بعضَ مَنْ سماهم بـ”المتطرفين” يقومون بِسَدِّ ذلك الخلل، وتوفير تلك الخدمات، وهو أمر قد يؤدي إلى زيادة نفوذهم، واتِّسَاعِ وصايتهم على المساجد.

ويُعَدُّ جامعُ ابن عباس أقدمَ المساجد الرسمية بانواكشوط؛ إذ بني عام 1963، وهو أحد مساجد قليلة في البلد توصف بـ”الرسمية”، بينما تتصف أغلب المساجد في موريتانيا بأنها “أهلية”، يتولى المواطنون القيام بمصالحها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى