الأخبار

“إحاطة” تنفرد بنشر وثائق صلح قديمة تتعلق بشجار “أم آفنادش”

(إحاطة) حصلت “إحاطة” على نسخ من وثائق صلح ومحاضر تحكيم، تتعلق بشجار “أم آفنادش”، الذي وقع منذ أيام بين فرعين من مجموعة اجتماعية واحدة، هما: اركابات وأهل عابدين من أهل الشيخ.

وهو نزاع أثار اهتمام الرأي العام، بعد انتشار صور وفيديوهات لبعض وقائعه، وللإصابات التي شكلت صدمة للرأي العام.

ولأن الجميع يتطلع إلى الحصول على معلومات موثقة حول خلفية هذه الأحداث المؤسفة، فقد قادنا البحث الاستقصائي عن حيثيات الأسباب المباشرة المرتبطة بما حدث، دون التطرق لأي سياقات أخرى، للحصول على معلومات مهمة وموثقة.

هذه المعلومات عبارة عن نسخ من وثائق الصلح ومحاضر التحكيم على مستوى مقاطعة النعمه وولاية الحوض الشرقي، يعود آخرها لسنة 2007.

وحرصا على الحياد وأخذ مسافة من جميع أطراف القضية فضلنا نشر هذه الوثائق كما هي دون أدنى تعليق أو تصرف.

غير أن إحدى الوثائق، ولعلها الأكثر أهمية لارتباطها المباشر بالحدث، كتبت باللغة الفرنسية، لذا حاولنا إعطاء ملخص لمضمونها.

وهذه الوثيقة المهمة هي محضر تحكيم الولاية، وهي عبارة عن نص من ثلاث صفحات، أرفقت بمخطط توضيحي.

وتوضح الوثيقة سلسلة من الشواهد (bornes)، بعضها قديم من الصلح الأول، هي P3 وP2 وP1، وقد تم تكميلها بشواهد جديدة، هي: P0 وP01 وP02.

ويمر الخط التكميلي الجديد مباشرة على المنزل الغربي من قرية “المدينة” العائدة لأهل الشيخ (عابدين)، بحيث يحد من تمددها إلى الغرب.

أما العلامة P03 فقد وضعت شرق منازل قرية “العدالة” الركابية، بحيث يحد تمددها إلى الشرق.

وتبين الوثيقة أن ما يوجد شرق وجنوب الخط P2 ,P1 ,P0 وP3 فهو لأهل الشيخ (أهل عابدين)، دون دعوى من مجموعة “اركابات”.

وما يوجد شمال وغرب الخط فهو لاركابات دون دعوى من أهل الشيخ (أهل عابدين).

وتشير الوثيقة إلى أن المزارع في ادريسات (ادريسة لخظاظير)، الموجودة بين القريتين وادريسة اطويسة على الحافة الشمالية للوادي إلى الشرق من خط الشواهد في المنطقة الخاصة بأهل الشيخ فسيتم تحديد حقولها وقياساتها وتسجيلها لأصحابها بواسطة لجنة مختصة.

وهناك إشارة أخرى لدراسة وضعية لقرية أهل الشيخ ولد بلال (احراطين من أهل الشيخ) يشكو منهم اركابات، ويطالبون بترحيلهم من موقعهم.

ويبدو من تواجدهم الحالي أنه تم تفكيك منازلهم لاحقا، وترحيلهم إلى مكان جديد شرق خط الشواهد في الجهة الخاصة بأهل الشيخ (أهل عابدين).

واقترحت الوثيقة تحويل الوادي المار جنوب القريتين إلى مجال للدولة ستدرس أمره مصالح البيئة.

وقد جرت المشكلة، القائمة في تامورت”الطويسة” التي يحرثها حاليا مزارعونا من فئة لحراطين من أهل الشيخ، وهي المكان الذي جرى فيه الاشتباك مع قدوم بعض من مجموعة اركابات من جهة قرية ” العدالة” للحراثة أيضا أو لمنع استمرار حراثة الطرف الآخر؟

ويبدو أنه حصل اعتراض من أحد الطرفين على هذا المحضر، مما تطلب قدوم بعثة من وزارة الداخلية في 2008 للتحقيق في الموضوع.

ولا زلنا ننتظر الحصول على وثائق إضافية تفصيلية وتنفيذية لبعض ما ورد في هذه الوثيقة المتعلقة بمحضر تحكيم اللجنة العقارية للولاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى