الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

”مقدمو خدمة التعليم“ يطالبون وزارة التهذيب بتنفيذ الشق الثاني من اتفاقها معهم

دعت نقابات “مقدمي خدمة التعليم”، وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، إلى تنفيذ الشق الثاني من اتفاقها معهم، والمتعلق بتوفير عقود قانونية مفتوحة لمن تجاوزوا سن الاكتتاب في الوظيفة العمومية.

وعبرت النقابات في بيان، أصدرته الأحد الماضي، عن “رفضها المطلق لحالة الغموض التي لا تزال الوزارة تتعامل بها مع ملف إنجاز عقود قانونية لمن تجاوزوا سن الاكتتاب في الوظيفة العمومية من مقدمي خدمة التعليم”.

ودعت النقابات وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي إلى المبادرة بإصدار توضيح فوري للوضعية الحالية لجميع مقدمي خدمة التعليم الذين انتهت عقودهم بنهاية العام الماضي.

وطالبت النقابات بـ”جعل مقدمي خدمة التعليم الذين لا زالوا في سن الوظيفة العمومية، والذين لن تسوى وضعيتهم في الدفعة الأولى في ظروف عمل مرضية من خلال إدخال تحسينات جوهرية على رواتبهم”.

كما طالب النقابات أيضاً بـ”وضع آلية متفق عليها لحل مشكل مقدمي خدمة التعليم من الدفعة الثانية من المعلمين والأساتذة الذين اكتتبوا تواليا بشهادة ختم الدروس الإعدادية، وشهادة الباكلوريا، مع التأكيد على رفض أي آلية لا تتضمن دمج هاتين المجموعتين من مقدمي خدمة التعليم”.

الرئاسة تعلن شفاء رئيس الجمهورية من فيروس كورونا

أعلنت رئاسة الجمهورية، في بيان أصدرته مساء الأحد الماضي، شفاء رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزوانى من فيروس كورونا.

وقالت الرئاسة في بيانها إن الفحوص التى أجراها الرئيس اليوم أكدت شفاءه من الفيروس.

وأفاد البيان أن الرئيس غزواني سيستأنف مزاولة عمله من المكتب الرئاسي ابتداء من صباح غد الاثنين.

وفيما يلي نص البيان الكامل:

“بسم الله الرحمن الرحيم

تعلن رئاسة الجمهوريةأن الفحوص الطبية التي أجراها اليوم فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ظهرت نتائجها سلبية وأكدت الشفاء من فيروس كورونا ولله الحمد.

وترتيبا عليه سيستأنف فخامة رئيس الجمهورية مزاولة عمله من المكتب الرئاسي ابتداءا من صباح غد الاثنين بحول الله.

وبهذه المناسبة السعيدة يتقدم فخامة رئيس الجمهورية بأصدق معاني الامتنان لرؤساء وقادة البلدان الشقيقة والصديقة على ما أعربوا عنه من سامي وصادق التعاطف.

ويسدي فخامته أخلص عبارات العرفان للاطقم الطبية الوطنية ولرؤساء الاحزاب السياسة وقادة الرأي.

كما يتقدم فخامة رئيس الجمهورية الى المواطنين الأعزاء بخالص امتنانه لما اغدقوه على فخامته من كريم الدعاء بالشفاء وصادق التضامن في هبة وطنية حقة وتداع ايماني مشهود أجزل الله لهم الاجر على صادق التعاطف والتضامن وحفظ الله بلادنا من كل داء ووباء.

ودعا فخامة رئيس الجمهورية بالشفاء للمرضى و جدد التأكيد للمواطنين على واجب التقيد بالاجراءات الصحية والاقبال المكثف على التطعيم حتى نكسب الرهان وننتصر على الجائحة”.

مجلس إدارة SMCP: صادرات الشركة في سنة 2021 بلغت 616.5 مليون دولار

قال مجلس إدارة الشركة الموريتانية لتسويق الأسماك SMCP، في بيان وُزِّعَ يوم الاثنين الماضي، إن الشركة استطاعت خلال سنة 2021 “تسجيل رقم صادرات وصل إلى 616.5 مليون دولار أمريكي، وهو ما يعادل 231 مليار أوقية قديمة”، معتبرا أنه “أعلى ثالث قيمة للصادرات تسجل منذ ما يزيد على 37 سنة”.

ولفت البيان، الذي وُقِّعَ في الثالث من يناير الجاري، إلى أن النتائج المذكورة تحققت في فترة زمنية “طبعتها ظروف جائحة كوفيد 19، وما ترتب على ذلك من تراجع في الطلب، وانكماش في الأسواق الدولية المستورِدة لمنتجاتها، بالإضافة إلى التراجع الحاد في الكميات المنتجَة من الأخطبوط لهذا العام، مسجلا أدنى مستوى له منذ 10 سنين، وهو المنتوج الأعلى قيمة ماليا”.

وهنأ مجلس إدارة شركة SMCP، في ختام بيانه، المديرَ العام للشركة، المختار ولد أحمد ولد بوسيف، وأطر وعمال الشركة على ما وصفه بـ”الجهود والنتائج المحققة الهامة”، كما هنأ أعضاء لجنة تحديد الأسعار، وكافة الشركاء؛ من منتجين ومصدرين وزبائن خارجيين، وكل  الشركاء العموميين في عملية التصدير.

محامو الرئيس السابق: بنود المراقبة القضائية حولت منزل موكلنا إلى سجن جديد

قالت هيئة دفاع الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، في بيان جديد أصدرته بداية الأسبوع الماضي، إن “قطب التحقيق سلب ما أعطى بيده الأخرى، حين أمر بوضع موكلنا تحت المراقبة القضائية المشددة”.

واعتبرت هيئة الدفاع أن بنود المراقبة القضائية المذكورة “تضمنت تحويل منزل موكلنا لسجن انفرادي آخر، حيث يمنع من لقاء الأشخاص باستثناء أسرته ودفاعه، كما يمنع من القيام بأي نشاط، ويلزم بالخضوع للعلاج، فضلا عن تمكين إدارة الأمن من زيارته، والتأكد من التزامه بهذه البنود، وهذا بالضبط ما كان سببا في وضعه الصحي الحالي، وهو ما حذر منه الأطباء – بكل مهنية – حين أوصوا بإبعاده عن مصادر الضغط النفسي والقلق”.

وشدد محامو الرئيس السابق في بيانهم على “أن المراقبة القضائية الجديدة جاءت مخالفة للقانون بكل تفاصيلها، فالمادة 123 من قانون الإجراءات الجنائية حددت الغرض الوحيد والحصري للمراقبة القضائية، وهو ضمان حضور المتهم، فهي ليست عقوبة ولا وسيلة لمنع الأشخاص من ممارسة حقوقهم، كما أن الأمر بمنع موكلنا من لقاء الأشخاص – إذا فرضنا جدلا أنه ضروري لضمان حضور المتهم – يجب أن يحدد الأشخاص المعنيين، لا أن يكون عاما ومطلقا”.

وطالب المحامون، في ختام بيانهم، برفع المراقبة القضائية عن موكلهم بشكل فوري، استجابة للنصوص القانونية الوطنية والدولية، ومراعاة لظروف موكلهم الصحية، كما جددوا المطالبة بتمكينه من تلقي العلاج الضروري في الخارج.

وفيما يلي النص الكامل للبيان:
إننا في هيئة الدفاع عن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، ونظرا لصدور أمر بالإفراج عن موكلنا وأمر بوضعه تحت المراقبة القضائية المشددة، في ظروف اتسمت بتغييب الدفاع وانتهاك حقوق موكلنا وعدم مراعاة ظروفه الصحية، فإننا نطلع الرأي العام على ما يلي:
أنه بالرغم من أننا قدمنا خمس طلبات للإفراج المؤقت رفضت جميعها خرقا للقانون، ووجهنا إشعارا بالطارئ الصحي لموكلنا لقطب التحقيق وللنيابة العامة، إلا أن قطب التحقيق أصر على تحييدنا بشكل مطلق في هذه المسطرة، فقد ورد في أوامره أنه تلقى اشعارا بوضعية موكلنا الصحية من مسير السجن، كما تلقى تقريرا طبيا عن حالته، ووجه أمرا باستقباله وعلاجه، ثم تلقى تقريرا طبيا آخر، وجهه للنيابة العامة التي طلبت الافراج مع المراقبة القضائية المشددة وعلى الفور استجاب لها، كل ذلك تم في تغييب تام للدفاع حيث لم نعلم بشيء منه إلا في وسائل الاعلام وكأن المسطرة لا تعنينا، وهذا هو دأب الملفات السياسية دائما حيث تتخذ القرارات سياسيا في غياب الأطراف القضائية للملف وفي منأى عن القانون، بدل أن تتخذ قضائيا بما تعنيه الكلمة من الحضورية والمحاججة والعلنية.
أن أمر الافراج جاء مستجيبا لما قلناه من قبل في اشعارنا للنيابة ولقطب التحقيق من أن الوضع الصحي لموكلنا هو سبب من أسباب الافراج ينضاف لانعدام مبررات الحبس الاحتياطي وعدم توفر شروطه، لكن الافراج تأخر أسبوعا كاملا مما انعكس سلبا على الوضع الصحي لموكلنا بسبب تعنت وإهمال أوساط التأزيم، وقد أحسن الفريق الطبي حين وضع قطب التحقيق أمام مسؤولياته مبينا حاجة موكلنا للراحة بعيدا عن الضغط النفسي ومسببات القلق، وهي ذات الأسباب التي أدت لوضعه الصحي الراهن نتيجة أكثر من ستة أشهر من الحبس الانفرادي، مع الحجب عن العالم الخارجي بشكل مطلق، والحرمان من أشعة الشمس ومن ممارسة الرياضة في الهواء الطلق.
أن قطب التحقيق سلب ما أعطى بيده الأخرى حين أمر بوضع موكلنا تحت المراقبة القضائية المشددة التي تضمنت بنودها تحويل منزل موكلنا لسجن انفرادي آخر، حيث يمنع من لقاء الأشخاص باستثناء أسرته ودفاعه، كما يمنع من القيام بأي نشاط ويلزم بالخضوع للعلاج، فضلا عن تمكين إدارة الأمن من زيارته والتأكد من التزامه بهذه البنود، وهذا هو بالضبط ما كان سببا أصلا في وضعه الصحي الحالي، وهو ما حذر منه الأطباء -بكل مهنية-حين أوصوا بإبعاده عن مصادر الضغط النفسي والقلق.
أن المراقبة القضائية الجديدة جاءت مخالفة للقانون بكل تفاصيلها، فالمادة 123 من قانون الإجراءات الجنائية حددت الغرض الوحيد والحصري للمراقبة القضائية وهو ضمان حضور المتهم، فهي ليست عقوبة ولا وسيلة لمنع الأشخاص من ممارسة حقوقهم، كما أن الأمر بمنع موكلنا من لقاء الأشخاص-إذا فرضنا جدلا أنه ضروري لضمان حضور المتهم- يجب أن يحدد الأشخاص المعنيين لا أن يكون عاما ومطلقا إذ البند 11 من المادة 124 ينص على: (المنع من الاتصال ببعض الاشخاص المحددين على وجه الخصوص من طرف قاضي التحقيق)، فلا يجوز بحال لقاضي التحقيق أن يمنع المتهم من زيارة كل الأشخاص وكأنه أصل.
أننا إذ استأنفنا أمر الوضع قيد المراقبة القضائية المشددة لمخالفته للقانون، فإننا نطالب برفعها بشكل فوري استجابة للنصوص القانونية الوطنية والدولية، ومراعاة لظروف موكلنا الصحية، كما نطالب بتمكينه من الرفع لتلقي العلاج الضروري في الخارج.

نواكشوط بتاريخ 10/01/2022
هيئة الدفاع

“الإسكان” تستعد لبناء «قطب وزاري» يتراوح طول عماراته ما بين 11 و15 طابقا

تستعد وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي للإعلان عن مناقصة لاختيار شركات تتولى بناء قطب وزاري، مكون من 5 عمارات منفصلة، يتراوح طولها ما بين 11 و15 طابقا.

وتم اختيار التصميم المعماري لهذه العمارات الخمس بعد مسابقة دولية، نظمتها وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، شاركت فيها مكاتب هندسية وطنية ومغاربية وإفريقية، وفاز بها تحالف مكاتب EZA Architecture، ومقره في جمهورية التوگو.

وحسب وثيقة “معايير المسابقة”، التي اطلعت عليها “إحاطة”، فإن القطب الوزاري مكون من عمارتين متجاورتين، يبلغ طولهما 11 و15 طابقا، سيتم بناؤها في العقار التابع للمكتب الوطني للصرف الصحي، لصالح القطب الاقتصادي والمالي، على نفقة الحكومة الموريتانية، و3 عمارات أخرى، يتراوح طولها ما بين 13 و15 طابقا في قلب العاصمة، سيتم بناؤها في إطار الشراكة بين القطاع العام والخاص PPP.

وسَتُعْلِنُ وزارةُ الإسكان مناقصةً لاختيار الفاعلين، الذين سيتولون تنفيذ الأشغال في هذه العمارات، خلال الأسابيع القادمة.

وحسب مسؤولين تحدثت معهم “إحاطة”؛ فإن حكومة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني تعطي أولوية للاستثمار في بناء مقار للهيئات الإدارية.

الوزير الأول يستعرض فرص الاستثمار في موريتانيا بمعرض “أكسبو دبي2020”

ألقى الوزير الأول، محمد ولد بلال، يوم الثلاثاء الماضي،  خطابا في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، لدى افتتاحه لليوم الوطني الموريتاني بمعرض أكسبو دبي 2020، تناول فيه الفرص الاستثمارية الواعدة في البلاد.

واستعرض ولد بلال، في خطابه، مؤهلات القطاعات الإنتاجية، بموريتانيا والفرص الاستثمارية المتاحة كما ونوعا.

وقال ولد بلال إن موريتانيا تتوفر على أراض زراعية، تمتد على طول 720 كلم على ضفة النهر ، فضلا عن سواحل وشواطئ تزيد على 700 كيلومترا على المحيط الأطلسي، واحتياطات ضخمة من المعادن، وثروة واعدة في قطاعات الإنتاج والتصنيع، سواء في الصيد، أو الزراعة، أو التنمية الحيوانية، أو السياحة،

إضافة إلى توفرها على مقدرات هائلة في مجالات الطاقة بكل مصادرها، خصوصا في مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر، وكلها ميادين نبحث لها عن شركاء.

وأشار ولد بلال إلى أن الحكومة الموريتانية قامت بمراجعة وتحيين قانون الاستثمار ليتلاءم مع التطور الحاصل في هذا المجال، وأنشأت وكالة مكلفة بترقية الاستثمار، كما أنها تقدم كل الضمانات اللازمة للمستثمرين لحماية استثماراتهم، وتوفر لهم التحفيزات المناسبة.

واستعرض الوزير الأول كذلك جهود موريتانيا في مكافحة جائحة كورونا، قائلا إنها تمكنت من مواجهة التحديات التي فرضتها الجائحة، وبادرت إلى تبنّي خطط وتدابير استعجالية لحماية المواطنين، وسجَّلت بارتياح مستوى وفاعلية واتِّساع نطاق التضامن بين الدول في الإطارين الثنائي ومتعدد الأطراف.

وتابع “وضعت الحكومة الموريتانية برنامجًا استثماريًا واسعًا بما يقارب 10 ٪ من الناتج المحلي الخام، يمتد تنفيذه إلى 30 شهرًا، معتمدا على خطة استجابة وطنية متعددة القطاعات من أجل تخفيف أثر الجائحة على المواطنين وعلى الفاعلين الاقتصاديين.

وأردف “وسيكون جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى موريتانيا عنصرًا جوهريًا في خطتنا للتسريع الصناعي خلال السنوات القادمة، بينما ينصب تركيزنا حاليًا على القطاعات الإنتاجية كالتصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني وصيد الأسماك، فقد حان الوقت لتحويل الإمكانيات المحلية إلى قيمة تنتج رأس المال، وتخلق فرص العمل، وتحسن البنية التحتية للبلد بشكل كبير.

وأكد ولد بلال أن موريتانيا تطمح إلى أن تجعل من عام 2022 عامَ تبلْوُر العديد من المشاريع الكبرى، من بنية تحتية جديدة، ومشاريع هيكلية بشراكات بين القطاعين العام والخاص، وسيتم استعراض عدد من المشاريع الحيوية خلال هذا المنتدى.

إصابة رئيس البرلمان الموريتاني بفيروس كورونا

أعلن رئيس البرلمان الموريتاني، الشيخ ولد بايه، يوم الثلاثاء الماضي، إصابته بفيروس كورونا.

وقال ولد بايه في تغريدة، على حسابه بموقع “تويتر”، “لقد أظهرت فحوص أجريتها بعد أعراض خفيفة إصابتي بفيروس كورونا”.

والتمس ولد بايه من الجميع الدعاء له بالشفاء العاجل، ولزملائه النواب الذين طالتهم الإصابة في خضم الموجة الحالية.

وزارة التهذيب تمدد عقود مقدمي خدمة التعليم وتسمح لمن تجاوزوا سن الاكتتاب بالمشاركة فيه

قال مستشار وزير التهذيب الوطني واصلاح النظام التعليمي المكلف بالاتصال، إدوم ولد أحمد مزيد، إن الوزارة ستمدد عقود مقدمي خدمة التعليم الحالية تلقائيا حتى يتم الترسيم وفق الخطة المتفق عليها.

وأكد المستشار، في بيان أرسله إلى وسائل الإعلام يوم الثلاثاء الماضي، أن الوزارة ماضية قدما في ترسيم كل من اجتاز امتحان الولوج للوظيفة العمومية، حسب النصوص المعمول بها في هذا المجال، ومنه تنظيم الامتحان الحالي لصالح 1200 مستفيد، مؤكدا أنه ستنظم امتحانات مماثلة خلال السنتين 2023 و2024 حتى يكتمل الترسيم.

وأفاد المستشار في بيانه أنه سيسمح لمن تجاوزت أعمارهم سن دخول الوظيفة العمومية بخوض المسابقة مستقبلا، ودمجهم في فئة عقدويي الدولة.

وختم المستشار بيانه قائلا: إن تعامل وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي مع ملف مقدمي خدمة التعليم طبعته الشفافية التامة منذ إعلان أول اكتتاب، وسيظل كذلك حتى يتم طيه.

الإعلان عن وفاة الوزير السابق عمر ولد معطل

أعلن، مساء الثلاثاء الماضي، عن وفاة الوزير السابق والقيادي بحزب الاتحاد من أجل الجمهورية عمر ولد معطل.

وأكد مصدر عائلي لموقع “إحاطة” خبر وفاة ولد معطل، قائلا إن صلاة الجنازة ستقام عليه في مسجد طلحة (الرابع والعشرين)، بتنسويلم.

وحسب المصدر العائلي؛ فقد تعرض الراحل لوعكة صحية أثناء قيادته لسيارته عائدا من تكند مساء الثلاثاء، أدت إلى اصطدام السيارة بمنزل قريب من الطريق.

وتولى ولد معطل، وهو أستاذ ومفتش لغة فرنسية، وزارة التعليم الثانوي في عهد الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، كما تولى الأمانة العامة لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية في آخر عهد ولد عبد العزيز أيضا.

الرئيس غزواني لمنتخب “المرابطون”: تذكروا الآمال التي يعلقها عليكم الشعب الموريتاني

قال الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، إنه واثق من تضحيات وتفاني فريق “المرابطون”، الذي خاض، يوم  الأربعاء، أول مباراة له في نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2022، المنظمة بالكاميرون، أمام منتخب غانا.

وخاطب الرئيس غزواني منتخب “المرابطون”، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “اتويتر”، قائلا:
“أبنائي لاعبى المنتخب الوطني لكرة القدم.. تذكروا، وأنتم تنافسون، مساء غد الأربعاء، في مباراتكم الأولى بنهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2022 بالكاميرون، الآمال التي يعلقها عليكم كل الشعب الموريتاني”.

مدير “صوملك”: سنوظف عشرات المهندسين والتقنيين لتعزيز الموارد البشرية التقنية

قال المدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء (صوملك)، الشيخ عبد الله بده، إن الشركة حققت نتائج مشجعة في إطار المهمة الدقيقة الموكَلة إليها، رغم الظروف الصعبة في أغلب الأحيان، حسب تعبيره.

وشكر ولد بده عمال الشركة، في رسالة وجهها إليهم، بمناسبة مرور عام على تعيينه مديرا لها، “على جهودهم المثمرة والدؤوبة”، التي مكنت “من تحقيق إنجازات هامة في وقت قصير”.

وعَدَّد مدير (صوملك) في رسالته، التي حصلت “إحاطة” على نسخة منها، إنجازاتِ شركته، خلال عام من تولي إدارتها، معتبرا أن من أهمها: تدعيم أدوات الإنتاج وكهرباء عشرات المحليات الجديدة؛ عبر سحب آلاف الكيلومترات من الشبكات بالضغط العالي والمتوسط والمنخفض، وبناء نقاط التحويل المرتبطة بها، وإطلاق مشروع لتعزيز البنية التحتية للكهرباء للمدن الداخلية (مشروع 50 مدينة)، وتحسين جودة الخدمة واستمراريتها؛ من خلال اللامركزية في التدخلات التقنية والمتابعة الدقيقة، وتحسين مؤشرات الأداء في المجالين التجاري والمالي من خلال تقوية الصرامة والرقابة المتبادلة، وتحقيق مزيد من الشفافية في مجال الشراء والمشتريات مع التركيز على الجودة، وتقييم العمال غير الدائمين، وانطلاق عملية توظيفهم التدريجي؛ وفقا لاحتياجات المجتمع، واستنادا إلى معايير موضوعية وشفافة.

وأوضح ولد بده في رسالته أن أهم ما ستركز عليه الشركة، خلال العام الجاري، مواصلة وتسريع برنامج الإصلاحات الهيكلية للمؤسسة، وتعزيز المكاسب التي تحققت في تحسين الخدمة وتقوية البنية التحتية للإنتاج والتوزيع، وتحديث التسيير من خلال برنامج طموح للتحويل الرقمي، خاصة في جوانبه التقنية والتجارية، وتنفيذ البرنامج التدريبي للموظفين الذين تم تعبئة تمويلهم، وتوظيف عشرات المهندسين والتقنيين السامين لتعزيز الموارد البشرية التقنية.

الجالية الموريتانية في مالي: نتضامن ونقف مع مالي في هذا الظرف العصيب

أعلن مكتب الجالية الموريتانية في مالي تضامنه “الكامل والتام وغير المشروط مع الشقيقة مالي والوقوف معها في هذا الظرف العصيب”، في إشارة إلى العقوبات التي فرضتها مؤخرا منظمة دول “السيداو” على الجارة الشرقية.

وقال مكتب الجالية، في بيان وقعه رئيسه إدومو ولد احبيب، وحصلت “إحاطة” على نسخة منه، إن الجالية “تضع كافة إمكانياتها المادية والمعنوية تحت تصرف الأشقاء في مالي”.

وطالب المكتب منظمة دول “سيداو” ب”رفع الحصار فورا، وتغليب مصالح شعوب المنطقة وروابطها التاريخية ومصالحها المشتركة”.

ودعا مكتب الجالية الموريتانية في مالي أفراد الشعب الموريتاني وقواه الحية إلى الوقوف مع الشعب المالي ومساندته في هذا الظرف.

وشدد المكتب على أن موقفه يأتي “انسجاما مع موقف الحكومة الموريتانية، المعبر عنه من طرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الداعي إلى الوقوف مع الشقيقة مالي في هذه المرحلة الحرجة، وتمسكا بمبادئ الأخوة الإسلامية وحسن الجوار، وردا لجميل للشعب المالي”.

سيلبابي: ملتقى عسكري ثلاثي بين موريتانيا ومالي والسنغال

انطلقت، يوم الأربعاء الماضي بمدينة سيلبابي، فعاليات الملتقى الثلاثي الدوري السنوي لقادة المناطق العسكرية والقوات الأمنية وشبه العسكرية للمناطق الحدودية في موريتانيا والسنغال ومالي .

وناقش الاجتماع، الذي دام يومين، القضايا المشتركة ذات البعد الأمني؛ كالجريمة العابرة للحدود، ومكافحة المخدرات، وتبادل المعلومات، وتحيين قوانين الهجرة والتنسيق الأمني، إضافة لمختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد والي كيدي ماغه، الطيب ولد محمد محمود، في كلمة ألقاها بالمناسبة، أن التنسيق الأمني المشترك لضبط الحدود يرتبط في بعده الاستراتيجي بتعزيز عرى التعاون الأخوي القائم بين البلدان الشقيقة، وما يربط نقاطها الحدودية من وشائج قربى وتلاحم ضارب في جذور التاريخ .

مضيفا: أن المواجهة المشتركة لتحديات الجريمة العابرة للحدود موقف تمليه عوامل الأخوة والجوار، ويجسده المصير المشترك، وتعززه المصالح المتبادلة في شتى المجالات، خاصة مع ما تتيحه الوسائل التكنولوجية الحديثة من تطور وجاهزية؛ تناسب عصر السرعة، وتواكب مستوى تطور أساليب عصابات الجريمة المنظمة.

وأشار الوالي إلى “ثراء المعلومات المتبادلة خلال هذا اللقاء، مما سيكون له بالغ الأثر في نضج وجاهزية الاستراتيجيات المنبثقة عنه، والتي ستمكن بلداننا من كسب رهان التحديات”، على حد قوله.

وقدم قادة المناطق العسكرية، في سيلبابي الموريتانية وخاي المالية وتامبا كوندا السنغالية، على التوالي: العقيد محمدو ولد جعفر، والعقيد سالم كوناره، والعقيد بوبكر تورو، عروضا تفصيلية عن عوامل ضبط الحدود، والتنسيق الودي والأخوي بين البلدان الثلاث، وكذا علاقات التعاون الأمني الوثيق بمظاهره ومعاهداته وبنوده وترسانته القانونية وانعكاساته الإيجابية على استتباب الأمن والهدوء على طول الحدود، بالإضافة إلى جملة مقترحات وتوصيات هامة حول المزيد من تعزيز عرى التعاون بهذا الخصوص.

الإعلان عن الفائزَيْن في “مسابقة خطاط المصحف الشريف”

كشفت اللجنة العلمية للمصحف الشريف عن أسماء الفائزين بمسابقة “خطاط المصحف الشريف”.

وحل في الرتبة الأولى محمدن أحمد سالم أحمدو، بمعدل 15.2، فيما حل لكبير ولد أحمد في الرتبة الثانية، بمعدل 14.2.

وجاء في محضر إعلان النتيجة؛ أنه سيتم اختيار أحد الفائزَيْن وفقا للمعايير المعلنة، والنقاط المتحصل عليها، بعد المقابلة، وحسب العرض المقدم.

تجدر الإشارة إلى أن الفائز بالرتبة الأولى في المسابقة المذكورة، محمدن ولد أحمد سالم، هو خطاط المصحف الشنقيطي الذي أصدرته وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي قبل سنوات.

غوتيريش: رفع العقوبات عن مالي مرهون بـ”جدول زمني مقبول” للانتخابات

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الخميس الماضي، الحكومةَ المالية بوضع “جدول زمني مقبول” بشأن الانتخابات، معربا عن “قلقه” من اقتراح تأجيلها.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها غوتيريش للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

واقترحت السلطات الانتقالية بمالي في الثاني من يناير الجاري، فترة انتقالية مدتها 5 سنوات، لتأسيس أجواء مناسبة لتنظيم انتخابات في البلاد.
وقال غوتيريش: “إن تأجيل الانتخابات أمر مثير للقلق”.

وأضاف: “أعتقد أنه من الضروري أن تقدم الحكومة المالية جدولا زمنيا مقبولا بشأن الانتخابات”.

وأردف: “أعتقد أن “إيكواس” (المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا) يمكن أن ترفع العقوبات، التي فرضتها على مالي، إذا قدمت الأخيرة جدولا زمنيا مقبولا، واتخذت خطوات بهذا الاتجاه، حينئذ سيكون هناك رفع تدريجي للعقوبات”.

وكانت “إيكواس” قد دعت، يوم الأحد الماضي، خلال قمة استثنائية في العاصمة الغانية “أكرا”، كلا من موريتانيا والجزائر إلى دعم عقوباتها ضد مالي، باعتبار أنهما تحدان البلاد، وليستا عضوا في المجموعة.

وفرضت “إيكواس” عقوبات على السلطة الانتقالية في مالي، واستدعت الدول الأعضاء سفراءَها في باماكو، بعد أن قدمت مالي مقترحا بخصوص تمديد الفترة الانتقالية، معتبرة أن “السلطة الانتقالية في مالي تسعى إلى أخذ الشعب المالي رهينة، وأنها غير شرعية”.

ومن ضمن العقوبات التي فرضتها “إيكواس” على مالي “إغلاق حدود بلدان المجموعة مع دولة مالي، وتجميد أرصدتها لدى المصارف، ومنع التحويلات البنكية، وسحب كافة الدبلوماسيين من باماكو، وإلغاء كافة أشكال التعاون معها، وتعليق المساعدات المالية، باستثناء الأدوية والمواد الغذائية”

تعيين الوزيرة السابقة منت اصوينع مديرة لشركة المنتجات الحيوانية

عَيّن مجلس الوزراء، في اجتماعه يوم الجمعة الماضي، الوزيرة السابقة فاطم فال بنت اصوينع مديرةً للشركة الموريتانية للمنتجات الحيوانية.

وحلت منت اصوينع محل المدير السابق للشركة الناشئة، محيي الدين ولد سيدي باب، الذي عُيِّنَ قبل أسابيع مديرا لإدارة مشاريع التهذيب.

وأنشئت الشركة الموريتانية للمنتجات الحيوانية بقرار أعلنه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، في مارس الماضي بمدينة تمبدغه.

وزير الإسكان يدشن 10 منشآت مدرسية جديدة

دشن، وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، سيد أحمد ولد محمد، أمس السبت، عدة منشآت مدرسية مكتملة في نواكشوط، ضمن برنامج أولوياتي1، وأولوياتي الموسع.

وأزاح وزير الإسكان الستار عن لوحات التدشين في 10 منشآت مدرسية هي:
-المدرسة رقم 2 الجديدة في لكصر؛
-مدرسة الشريط الأخضر بتفرغ زينه؛
-مدرسة حي سيتي بلاج بتفرغ زينه؛
-مدرسة توسعة حي K بتفرغ زينه؛
-المدرسة رقم 9 الجديدة في الميناء؛
-مدرسة أبوبكر الصديق في الميناء؛
-الإعدادية رقم 10 بعرفات؛
-مدرسة الشيخ الغزواني بدار النعيم؛
-مدرسة لمرابط محمذ فال ولد متالي بتيارت؛
-مدرسة العلامة سيد أحمد ولد أحمد البشير بتيارت.

وتشتمل المدارس المدشنة على 76 فصلا دراسيا، ومكاتب للإدارة، ومختبرا للإعدادية، إضافة إلى مجمعين لدورات المياه في كل منشأة.

وأوضح الوزير أن هذا المجهود الحكومي بدأ يؤتي أكله؛ بإضافة آلاف المقاعد الدراسية الجديدة، وهو مؤشر فعلي على جدية الالتزام بالمدرسة الجمهورية، التي يعد أول شرط لتحققها وجود مدارس عمومية لائقة في جميع أنحاء الوطن.

وأشار وزير الإسكان، في تصريح صحفي على هامش التدشين المذكور، إلى أن بعض هذه المدارس كان يشهد تأخرا في التنفيذ، مضيفا: “منذ تسلمي هذا القطاع عملت على متابعة دائمة للأشغال، وبشكل مباشر”.

وأكد الوزير أن الهدف من فسخ بعض العقود، ليس تعطيل مصالح المقاولين ورجال الأعمال، بل للصالح العام فقط، مردفا أن من ينهون الأشغال في الآجال المحددة ووفق المعايير المتفق عليها “هم أصدقاء القطاع”.

إصابات كورونا تهبط عن حاجز الألف إصابة لليوم الثالث على التوالي

أعلنت وزارة الصحة، يوم أمس السبت، تسجيل 750 إصابة بكورونا، في هبوط عن حاجز ألف إصابة تسجله المصالح الصحية لليوم الثالث على التوالي.

وأفادت النشرة اليومية للوزارة كذلك تسجيل 3 وفيات بسبب الفيروس المستجد، و313 حالة شفاء منه، خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

وتوصلت المصالح الصحية إلى هذه الأرقام بعد إجراء 5000 فحص، جميعها للتشخيص، منها 4573 فحص تي دي ار، و427 فحص بي سي ار.

وحسب نشرة وزارة الصحة؛ فقد بلغت الإصابات النشطة بالفيروس المستجد 12180 إصابة، من بينها 12096 إصابة بدون أعراض، و27 إصابة حرجة، و57 إصابة تشكو أعراضا خفيفة.

“صوملك”: انقطاع خدمة الكهرباء عن المستشفى الوطني غدا الأحد عدة ساعات

قالت الشركة الموريتانية للكهرباء (صوملك) إن بعض الأشغال المبرمجة على المحول الكهربائي، الذي يغذي المستشفى الوطني وجزء من حي ilot K، ستتطلب قطع التيار الكهربائي عن الحي.

وحددت الشركة، في بيان أصدرته الليلة، موعد قطع الخدمة باليوم الأحد 16 يناير 2022، من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الواحدة بعد الزوال.

واعتذرت الشركة، في بيانها، عن هذا الانقطاع، معللة إياه “بتقوية الشبكة من أجل مواكبة الطلب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى