الأخبار

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

بعثة طبية كوبية تزور مستشفى نواذيبو تحضيرا لعوة الأطباء الكوبيين

أدت بعثة طبية كوبية، السبت الماضي، زيارة ميدانية لمستشفى التخصصات الطبية في مدينة نواذيبو للتحضير لعودة الأطباء الكوبيين للعمل من جديد في المستشفى.

وترأس البعثة الطبية الكوبية، د. ويل فريدو، رئيس الفريق الطبي الذي يتوقع أن يعود للعمل في المستشفى.

وتضم البعثة الطبية الكوبية، طبيبا ومهندسين تقنيين.

وكانت وزارة الصحة الموريتانية قد وقعت قبل أشهر، اتفاقا مع نظيرتها الكوبية، يقضي بعودة الأطباء الكوبيين للعمل في موريتانيا.

وزارة الإسكان تعلن انتهاء أشغال تأهيل ملعب لكصر وتقدمها في ملعب السبخة

أعلنت وزارة الإسكان والعمران انتهاء الأشغال في توسعة ملعب لكصر وإعادة تأهيله، ليكون مهيأ لاستيعاب 2000 متفرج مع جميع اللوازم المطلوبة.

 

كما أعلنت الوزارة، في إيجاز نشرته بعد جولة تفقد أداها وزير الإسكان، سيد أحمد ولد محمد، الأحد الماضي لعدة منشآت قيد التنفيذ، تقدم الأشغال في ملعب السبخة بنسبة ‎%‎70، والتي تشمل إعادة توسعة الملعب، من خلال بناء 4 ملاعب صغيرة متعددة الاستخدام الرياضي، وغرف لتبديل الملابس، وأرضية، فضلا عن الإنارة.

الحرس يدشن وحدة لحفظ النظام في الوسط الحضري بمناسبة احتفاله بِمِئَوية تأسيسه

أعلن الحرس الوطني تدشين وحدة جديدة لحفظ النظام في الوسط الحضري، مجهزة بسيارات مصفحة مصممة بشكل يمنح حماية كاملة لعناصر الأمن، وذلك بمناسبة احتفاله اليوم بالذكرى الـ100 لتأسيسه.

وحسب وزارة الداخلية ستشكل الوحدة الجديدة إضافة نوعية لتجهيزات حفظ النظام المتوفرة لدى قطاع الحرس الوطني.

وأعلن الحرس الوطني أيضا تدشين مدرج جديد يتسع ل200 شخص مع ملحقاته وتجهيزاته الفنية، وثلاث قاعات أخرى للعروض والمحاضرات، وذلك خلال احتفال حضره وزير الداخلية، محمد أحمد ولد محمد الأمين، بقيادة الحرس، حضره بعض القادة العسكريين.

وقال ولد محمد الأمين، في خطاب ألقاه بالمناسبة، إن الحرس الوطني “ما فتئ يكرس جهوده للقيام بأدوار أمنية محورية على امتداد التراب الوطني، مما جعل منه فاعلا أساسيا ضمن المنظومة الأمنية الوطنية، خاصة فيما يتعلق بتأمين مؤسسات الدولة وفرض سلطتها، وحفظ النظام وتأمين المواطنين وممتلكاتهم، فضلا عن دوره الفعال في التصدي لظاهرة الإرهاب والجريمة المنظمة بكل أشكالها، عبر أداء وحداته المنتشرة في مختلف أنحاء الوطن”.

وأوضح الوزير أن الحرس الوطني “عرف خلال السنوات الأخيرة تطورا نوعيا لافتا، في مجالات التكوين والتجهيز والبنى التحتية وتحسين الظروف المعيشية للأفراد، وهي أمور مكنت الجهاز من أداء المهام الموكلة إليه بفعالية ونجاح كبيرين”.

وقال قائد الحرس، في كلمة ألقاها في الحفل، إن الحرس عرف تطورا شاملا في مجالات التكوين والتأهيل والتنظيم والبنى التحتية والتجهيزات وتحسين الظروف العامة للأفراد.

 

”تآزر“ تعلن اكتمال التحضيرات لبناء 10 آلاف وحدة سكنية في عواصم الولايات

أعلن المندوب العام لمندوبية التضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “تآزر”، محمد عالي ولد سيد محمد، الاثنين الفائت اكتمال التحضيرات والدراسات الفنية لإطلاق برنامج بناء 10 آلاف وحدة سكن اجتماعي في جميع عواصم الولايات، في إطار برنامج “داري”، المخصص للإسكان الاجتماعي.

وأضاف ولد سيد محمد، في لقاء مع المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، أن عملية اختيار المقاولات لتنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج ستنطلق قريبا.

وقال رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، إن جلسة العمل كانت فرصة لعرض كافة البرامج التنموية التي تنفذها مندوبية “تآزر”، وآفاق الشراكة بينها وبين اتحاد أرباب العمل.

اشتباكات بين موريتانيين وليبيين تخلف 100 قتيل في اتشاد

أعلن وزير الدفاع التشادي، داود يايا إبراهيم، إن اشتباكات بين عمال مناجم موريتانيين وليبيين في شمال البلاد، أسفرت عن مقتل وجرح العشرات.

وأضاف يايا إبراهيم، في تصريح له يوم الاثنين الماضي، إن “أعمال عنف اندلعت في 23 مايو الجاري، في كوري بوغودي قرب الحدود الليبية تسببت في مقتل حوالي 100 شخص وما لا يقل عن 40 جريح”، حسبما نقل موقع “فرانس 24”.

ووقعت الاشتباكات في جبال تيبستي، وهي منطقة وعرة ينعدم فيها القانون وسط الصحراء على بعد ألف كيلومتر من العاصمة نجامينا.

وأدى اكتشاف الذهب في المنطقة، قبل 10 سنوات، إلى اندفاع عمال المناجم إليها من جميع أنحاء تشاد والدول المجاورة، وغالبًا ما تتصاعد التوترات.

وقال يايا إبراهيم، في تصريحات صحفية، أن الاشتباكات الأخيرة “كانت بين موريتانيين وليبيين”.

وأُعلن عن الحادث لأول مرة، الأربعاء قبل الماضي، عندما قال وزير الاتصالات التشادي، عبد الرحمن كلام الله، في بيان إنه “سقط قتلى وعدة جرحى”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

الحكومة: نسبة إنجاز البرنامج الرئاسي «تعهداتي» بلغت ‎%‎51

قالت اللجنة الوزارية، المكلفة بمتابعة تنفيذ برنامج الأولويات الموسع للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، إن نسبة إنجاز البرنامج وصلت 51%، رغم العراقيل المستعصية التي حالت دون تقدمه بالمستوى الذي كان منتظرا عند إطلاقه قبل تفشي جائحة كورونا.

وأعلنت اللجنة الوزارية عن ذلك خلال اجتماع، عقدته مساء وسط الأسبوع الماضي برئاسة الوزير الأول محمد ولد بلال، بهدف تقييم المستوى العام لتنفيذ جميع مكونات هذا البرنامج، معربة عن ارتياحها للمرة الثالثة على التوالي، لاستمرار تحسن وتيرة التنفيذ.

وأعطى الوزير الأول تعليماته للقطاعات المعنية بمواصلة العمل وتكثيف التنسيق وحشد الفرق والإمكانيات “من أجل تسريع وتيرة تنفيذ هذا البرنامج الهام خدمة للوطن والمواطنين.

مدير الميزانية: موظفو هذه القطاعات هم المستفيدون من زيادة الأجور

قال المدير العام للميزانية، الناجي سيد بون إن أن 80% من عمال الدولة سيستفيدون من زيادة الأجور، أن خاصة عمال قطاعات التهذيب الوطني والصحة والعمل الاجتماعي والتعليم العالي.

وأوضح في مقابلة سابقة مع الوكالة الموريتانية للأنباء (رسمية) أن زيادة الأجور المذكورة، تتضمن زيادة علاوة الطبشور من 30000 أوقية قديمة إلى 45000 ألف أوقية، وزيادة رواتب جميع أسلاك التعليم العالي، وصرف الدفعة الثانية من زيادة رواتب عمال الصحة بنسبة 30%، واستفادة المعارين منهم لوزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة الذين يزاولون العمل في مؤسسة صحية عمومية،

وأكد أن تحسين الأجور شمل زيادة علاوة الخطر بـ100%،وزيادة علاوة البعد، وتعميم علاوة الطبشور لتكون في جميع أشهر السنة بدل اقتصارها على أشهر الدراسة التسع، و التكفل بمختلف الطبقات الهشة في المجتمع، مشيرا إلى أن الدولة خصصت مبالغ هائلة بهدف تحسين أوضاع المواطنين ومساعدتهم.

ولفت إلى أن كتلة الرواتب انتقلت من 156 مليار أوقية سنة 2019، إلى أكثر من 200 مليارأوقية سنة 2022.

واعتبر أن هذا المجهود الذي وصفه بـ”الكبير” سيساهم في تحسين وتعزيز أداء المصادر البشرية جاء في فترة غير مواتية طبعتها تداعيات جائحة كورونا وما خلفته من آثار مدمرة على مختلف اقتصاديات دول العالم.

صندوق النقد الدولي: نسبة التضخم في موريتانيا بلغت6,1%

قالت الممثلة المقيمة لصندوق النقد الدولي في موريتانيا، آنتا اندوي، إن الخلاصة التي توصل إليها الصندوق حول الآفاق الاقتصادية والإقليمية تظهر صعودا ملحوظا للتضخم في المنطقة، الذي قفز من 2% سنة 2021 إلى 6% سنة 2022.

وقالت، المسؤولة السامية، في مداخلة لها خلال ورشة نظمت الثلاثاء الماضي بالتعاون بين صندوق النقد الدولي ووزارتي الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية والمالية والبنك المركزي الموريتاني، حول حصيلة الآفاق الاقتصادية والإقليمية للشرق الأوسط وإفريقيا، إن الوضعية في موريتانيا شبيهة بمثيلاتها في المنطقة حيث كان التضخم لا يتجاوز 1% وأصبح في حدود 6,1% حاليا.

وأوضحت أن الحرب في أوكرانيا، والعقوبات على روسيا، وما تبع ذلك من ارتفاع لأسعار النفط والغاز، وزيادة أسعار المواد الأساسية، وهشاشة الوضع الغذائي، كلها أمور ألقت بظلالها على اقتصاديات الدول الصاعدة في ظل انخفاض الدخل.

وأشارت إلى أن العنصر الأساسي للسياسات النقدية يتمثل في مكافحة التضخم، دون الإخلال بمسألة التعافي، مع مراعاة ترشيد المالية العمومية وتشجيع التعافي الاقتصادي مع ضمان دعم الفئات الهشة.

ملكة إسبانيا تؤدي زيارة لموريتانيا دامت يومين

أدت ملكة إسبانيا، لتيثيا أورتيز، يومي الثلاثاء، والأربعاء الفائتين زيارة لموريتانيا استقبلت في مستهلها بمطار نواكشوط الدولي أم التونسي، من طرف السيدة الأولى، مريم بنت الداه، وعدد من المسؤولين السامين في الحكومة، وموظفون في السفارة الإسبانية بنواكشوط.

وهدفت هذه الزيارة، للاطلاع على تجربة الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي، و18 منظمة إسبانية غير حكومية أخرى تنشط في موريتانيا.

وتركزت الزيارة الأولى من نوعها للمنطقة حول مواضيع الصحة والحكامة والمساواة بين الجنسين والتنمية الريفية والأمن الغذائي.

الجيش الموريتاني يستلم طائرة عسكرية من الإمارات (صور)

أشرف قائد أركان الجيش الجوي، اللواء حمادي اعل مولود، الثلاثاء الماضي، في مقر قيادة الجيش الجوي، على حفل تسلم طائرة نقل عسكرية هدية مقدمة من طرف الإمارات العربية المتحدة ، للجيش الجوي الموريتاني.

وتستخدم هذه الطائرة، الأمريكية الصنع، وهي من نوع (King 350) لتنفيذ عدد من المهام، من بينها الإخلاء الطبي السريع، ونقل الشخصيات الهامة، وتتسع لثمانية أشخاص.

واستلم قائد الجيش الجوي الطائرة الأولى مع كامل قطع غيارها، في انتظار استلام الطائرة الثانية بعد أسابيع.

وحضر حفل مراسيم التسليم السفير الإماراتي، حمد غانم محمد المهيري، مرفوقا بالملحق العسكري الإماراتي في موريتانيا.

كادياتا مالك جالو: كفاح بيرام ضد العبودية لا يمنحه الأفضلية على من ناضلوا 40 سنة قبله!

قالت القيادية بحزب اتحاد قوى التقدم، كادياتا مالك جالو، إن المساهمة التي قدمها بيرام في مجال مناهضة العبودية وغيرها من أشكال التمييز والمظالم، “لا ترقى لأن تخوله ادعاء حيازة الأفضلية على من ناضلوا 40 سنة قبله، ومن دون أن يتخلوا عن كفاحهم”.

وأضافت مالك جالو، في بيان نشرته على حسابها على الفيسبوك باللغة الفرنسية الأسبوع الماضي، وتُرجم لاحقاً للعربية، “أن النائب بيرام الداه اعبيد، وجه خلال مؤتمره الصحفي، يوم الاثنين 30 مايو 2022، اتهامات خطيرة للحركة الوطنية الديمقراطية (حود)، قائلا إنها طالبت معاوية ولد سيد أحمد الطايع بإعدام ضباط الفلان المتزعمين للمحاولة الانقلابية سنة 1987″، قائلة إنه “لولا الحركة الوطنية الديمقراطية لما كنا اليوم في مواجهة “المغارم الإنسانية”، حسب تعبيرها.

وحذرت كادياتا مالك جالو من أن بيرام “يكرر بهذا الادعاء، تهمة باطلة حاول قبله معارضون ألداء للحركة إلصاقها بها.

وتحدَت مالك جالو بيرام أن يستخرج من البيان الذي ما يزال موجودا باللغتين العربية والفرنسية، ما يثبت أن الحركة طالبت ولد الطايع بالقسوة على الانقلابيين. متسائلة: “هل كان معاوية بحاجة إلى من يدفعه نحو ارتكاب تلك الحماقة؟”، على حد قولها.

نص البيان:

وجه النائب بيرام الداه أعبيد، خلال مؤتمره الصحفي يوم الاثنين 30 مايو 2022، اتهامات خطيرة للحركة الوطنية الديمقراطية (حود) قائلا إنها طالبت معاوية ولد سيد أحمد الطايع بإعدام ضباط الفلان المتزعمين للمحاولة الانقلابية لسنة 1987، مضيفا أنه لولا الحركة الوطنية الديمقراطية لما كنا اليوم في مواجهة “المغارم الإنسانية”.

بهذا الادعاء، يكرر بيرام تهمة باطلة حاول قبله معارضون ألداء للحركة إلصاقها بها. وأتحدى بيرام أن يستخرج من البيان الذي ما يزال موجودا باللغتين العربية والفرنسية، ما يثبت أن الحركة طالبت ولد الطايع بالقسوة على الانقلابيين. وهل كان معاوية بحاجة إلى من يدفعه نحو ارتكاب تلك الحماقة؟

ما الذي يحمل بيرام اليوم على تكرار هذه الاتهامات الزائفة ومحاولة إلصاق مسؤولية أحداث 1989، 1990، 1991، بالحركة الوطنية الديمقراطية؟ هل يسعى إلى تبرير سياسة ولد الطايع وتبرئته؟ أليس من الغرابة بمكان، في حالة صحة ادعاءاته، أن يكون قد احتفظ بهذا السر الخطير طوال الفترة الماضية؟

إن الأمر يتعلق بوقائع قريبة العهد وأدوار هؤلاء وألئك ومواقفهم حولها ما تزال حاضرة في الأذهان. ففي الوقت الذي كانت الغوغاء المنظمة والمؤطرة من طرف ميليشيات موجهة فيما يبدو ضد الزنوج الأفارقة السنغاليين والموريتانيين، تنهب جميع ممتلكاتهم وتقتلهم في الشوارع، كانت الحركة الوطنية الديمقراطية –رغم نقاط ضعفها- تباشر تنظيم مجموعات للدفاع الذاتي في المدائن والسبخة والميناء وفي المدن والقرى الداخلية، وكانت تشكل مجموعات أمنية لحماية مناضليها وجيرانهم.

وحين بدأت عمليات التسفير، رافقت الحركة الوطنية الديمقراطية اللاجئين لدعمهم في كفاحهم ضد السلطة، عبر إيفاد مجموعات من مناضليها إلى السنغال ومالي. وحين بدأت تتكشف تفاصيل الرعب في ثكنات إنال والعزلات واجريده وغيرهم، كانت الحركة أول من نشر لائحة المختفين وكان أطرها أول من أعلن الفاجعة عبر أثير وسائل الإعلام الدولية، ومن قام بجمع شهادات الناجين وتقديم شكاوى أمام المحاكم الدولية؛ وكانت مناضلاتها هن أول من ساعد الأرامل والناجين على تنظيم أنفسهم والخروج إلى العلن والتظاهر في الشوارع للمطالبة بالعدالة. وحتى الآن يواصل المناضلون والمناضلات السابقون في الحركة، حمل نفس المطالب والدعوة إلى تسوية عادلة لهذا الملف.

يجدر التذكير أيضا بأن الحركة الوطنية الديمقراطية، كانت سباقة في مناهضة العبودية وتمتلك تاريخا زاخرا بالكفاح في هذا المجال منذ تأسيسها سنة 1968، مما مكنها من النجاح في تحرير عبيد واسترجاع أراضيهم من الإقطاعيين في كل من: نواكشوط والقبره (باركيول) وميت (مونكل) وتكوبره (أمبود) وبوره وباسنكدي (مال) وتمبدغه واشلخ لحمير (مقطع لحجار) التي تعرض فيها المرحوم محمد المصطفى ولد بدر الدين لاعتداء مدبر من طرف زعامة محلية.

وقد تمكن قادة آخرون بجدارة من مواصلة الكفاح ضد العبودية، من أمثال مسعود ولد بلخير وببكر ولد مسعود وغيرهم.

ولقد كنت مناضلة في الحركة الوطنية الديمقراطية وعضوا في المكتب التنفيذي واللجنة الدائمة لحزب اتحاد القوى الديمقراطية واتحاد القوى الديمقراطية/عهد جديد، وفيما بعد في اتحاد قوى التقدم، ولم أتعرف على بيرام مناضلا معارضا قبل سنة 2008. صحيح أنه قدم مساهمة في مناهضة العبودية وغيرها من أشكال التمييز والمظالم، لكنها لا ترقى لأن تخوله ادعاء حيازة الأفضلية على من ناضلوا 40 سنة قبله ومن دون أن يتخلوا عن كفاحهم.

النيابة العامة في روصو تطالب بإدانة جميع المتهمين في أحداث “اركيز”

تقدمت النيابة العامة في مدينة روصو، عاصمة ولاية اترارزه، الثلاثاء الماضي، بطلب إلى القضاء، بإدانة جميع المتهمين في “أحداث اركيز”.

وطلبت النيابة الحكم على من شاركوا من المتهمين في التجمهر، بالسجن خمس سنوات، وبالسجن 20 سنة لمن شاركوا في التجمهر المسلح، مع الأشغال الشاقة، والتغريم بـ200 ألف أوقية.

واستجوبت محكمة روصو المتهمين في ملف “أحداث اركيز” خلال يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، ثم أصدرت لاحقا بحقهم تراوحت بين الإدانة، والبراءة.

واتهم بعض سجناء اركيز لارتكاب أعمال حرق وإتلاف للممتلكات العامة، بينما يتهم البعض الآخر باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتحريض على التظاهر.

إحالة المتهمين في «ملفات العشرية» للمحاكمة باستثناء ولد اجاي وحسنه ولد اعلِ

أفادت مصادر متطابقة أن قطب التحقيق المكلف بمكافحة الفساد، أحال جميع المشمولين في ما يعرف بملفات العشرية إلى المحاكمة، باستثناء اثنينِ، هما: الوزير ومدير شركة اسنيم السابق، المختار ولد اجاي، ومدير نفس الشركة الأسبق حسنه ولد اعلِ.

وأكدت المصادر أن قطب التحقيق قرر عدم إحالة المتهميْنِ الأخيريْنِ للمحاكمة، نظرا لعدم وجود وجه لمتابعتهما قضائياً.

وكانت النيابة قد طلبت الجمعة الماضي من قطب التحقيق، إحالة جميع المتهمين في الملف إلى المحكمة الجنائية المختصة بجرائم الفساد، لمحاكمتهم.

«حلف النيتو»: موريتانيا ”دولة مِحورية“ ونعمل على تعزيز التعاون معها

قال الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والسياسة الأمنية بحلف شمال الأطلسي، جافيير كولومينا، إن الحلف يعمل على تعزيز وتعميق التعاون مع موريتانيا باعتبارها دولة محورية في المنطقة، وشريكا قديما للحلف.

وأضاف كولومينا، في تصريح صحفي أدلى به مساء الأربعاء الماضي عقب لقائه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بالقصر الرئاسي في نواكشوط، أن الحلف بصدد اتخاذ جملة من الإجراءات خلال الأشهر والسنوات القادمة لتعزيز التعاون بين الجانبين وتكثيفه.

وأفاد كولومينا في تصريحه أن اللقاء مع ولد الشيخ الغزواني تناول مجالات التعاون والتنسيق بين الحلف وموريتانيا، وكذلك الوضعية الأمنية الإقليمية خصوصا على مستوى الساحل.

إقالة مدير وكالة سجل السكان وتعيين نائبه خلفا له

أقال مجلس الوزراء، في اجتماعه الأسبوعي الأربعاء الفائت المدير العام لوكالة سجل السكان والوثائق المؤمنة، أحمد ولد بوسيف.

وعين المجلس المدير المساعد للوكالة، سيدي عالي ولد الطيب، مديرا عاما لها خلفا لولد بوسيف.

المجلس أقال أيضا عدة مسؤولين بوزارة الإسكان، بينهم المدير العام للمباني، يحفظ ولد الشريف، والمدير العام للإسكان والعمران، سي عبدول، والمدير العام للاستصلاح الترابي، سيدي ولد صدفه.

 

وزارة الصيد توضح سبب السماح لسفن الصيد التقيلدي بالعمل قبل 15 يوماً من الافتتاح الرسمي

أصدرت وزارة الصيد والاقتصاد البحري، الأربعاء الماضي، بيانا تضمن توضيحات لأسباب السماح لسفن الصيد التقيلدي بالعمل قبل 15 يوما من الافتتاح الرسمي، وأخرى تتعلق بالقرارات التي اتخذتها بهدف تطبيق القوانين الناظمة للعمل في القطاع.

وقالت الوزارة إن منح الصيد التقليدي استثناء ممارسة صيد الأخطبوط لمدة 15 يوما قبل الافتتاح الرسمي لصيد هذه العينة، يرتبط بأمور من بينها: الاستئناس باستشارة علمية صادرة عن المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد، تتعلق بحالة المصيدة، إضافة إلى الحرص على عدم اصطياد صغار الأخطبوط التي تمنع القوانين المعمول بها اصطيادها، خاص وأن أسعار الكميات المسموح باصطيادها من هذه العينة، في تدنٍّ.

ولفتت الوزارة كذلك إلى أن التصنيفات المعتمدة، والتي فرقت بين الصيد التقليدي والشاطئي والصناعي ومواصفات السفن ومعداتها وتجهيزاتها لم تكن وليدة اللحظة، بل هي تطبيق للنصوص المعمول بها.

وأكدت الوزارة أن التشاور سيبقى مفتوحا مع مختلف الفاعلين والمهنيين والمهتمين للنظر في كل الأمور، خاصة ما يتعلق منها بالصيد قبل الراحة البيولوجية، وذلك على أسس موضوعية، دعامتها القانون والمصلحة العامة للوطن ومصلحة الفاعلين.

مجلس الوزراء يصادق على تعيينات في عدة قطاعات حكومية (أسماء)

صادقت الحكومة، خلال اجتماعها الأربعاء الماضي، على قائمة تعيينات جديدة في عدة قطاعات حكومية، من بينها الداخلية، والصيد، والصحة، والإسكان.

وأقالت الحكومة المدير العام لوكالة سجل السكان والوثائق المؤمنة، وعدة مديرين بوزارة الإسكان والاستصلاح الترابي، وعينت آخرين مكانهم، وذلك كما يلي:

وزارة الداخلية واللامركزية

المؤسسات العمومية

الوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة

الإداري المدير العام: سيدي عالي ولد الطيب، المدير العام المساعد لنفس الوكالة سابقا.

وزارة الصحة

ديوان الوزير

مكلفة بمهمة: زينب بنت حيدي ولد حيمودان، مفتشة في نفس الوزارة سابقا.

وزارة الصيد والاقتصاد البحري

المؤسسات العمومية

شركة سوق السمك بنواكشوط

المدير العام: سيدي عالي ولد سيدي بوبكر، المدير العام لمديرية استغلال المصادر البحرية سابقا

وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي

الإدارة المركزية

مديرية التنمية والتخطيط والتنظيم الحضري

المدير: مالك أفال، المدير العام المساعد للاستصلاح الترابي والعمل الجهوي سابقا

مديرية العمليات الحضرية

المدير: محمد سيدي عالي، إطار في المديرية العامة للإسكان والعمران سابقا.

مديرية الهندسة المعمارية

المدير: محمد المصطفى الدمه، مدير في المديرة العامة لاستصلاح الترابي والعمل الجهوي سابقا

مديرية الرقابة الحضرية

المدير: محمد يحظيه ولد جدو، منسق خلية الرقابة الحضرية سابقا

مديرية التخطيط وتنظيم قطاع البناء

المدير: إبراهيم ولد عينين، مدير الدراسات بالمديرية العامة للمباني والتجهيزات العمومية سابقا

مديرية المباني والتجهيزات العمومية

إبراهيم ولد اسغيير، مدير الأشغال بوكالة التنمية الحضرية سابقا.

مديرية الإسكان

المديرة: فاطمة منت انحوي، مديرة الطبوغرافيا سابقا.

مديرية الاستصلاح الترابي والعمل الجهوي

المديرة: أم كلثوم إبراهيم فتى، إطار في وكالة التنمية الحضرية سابقا.

مديرية الخرائط والمعلومات الجغرافية

المدير: أحمد ولد أجاه، رئيس مصلحة في المديرية العامة لاستصلاح الترابي والعمل الجهوي سابقا.

خلية تنسيق البرنامج الوطني لتجمع البلدات

المنسق: زين العابدين ألبو، إطار في نفس الخلية سابقا.

موريتانيا تلغي إلزامية الكمامات في الأماكن العمومية وفحوص PCR للوافدين

قررت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة كوفيد 19، مساء الأربعاء الماضي، تخفيف الإجراءات الاحترازية، وإلغاء إلزامية ارتداء الكمامات في المرافق والأماكن العمومية، وإلغاء فحص PCR للوافدين إلى البلاد ممن أكملوا جرعات التطعيم.

ونوهت اللجنة، خلال اجتماع عقدته برئاسة الوزير الأول محمد ولد بلال، بالنتائج الإيجابية للأسبوع الوطني للتطعيم ضد كوفيد 19، من 12 إلى 18 مايو 22، والتي وصلت إلى 120% من الأهداف التي كانت متوقعة.

ولاحظت اللجنة التراجع الحاصل في المؤشرات العامة للوباء (عدد الإصابات، عدد الإصابات بدون أعراض، عدد المحجوزين بالمستشفيات…).

ودعت اللجنة كافة الموريتانيين إلى اتخاذ الاحتياطات ضد الفيروس، الذي لا زال موجودا في البلاد وعبر العالم، وذلك بالتمسك بالمسلكيات الوقائية التي اكتسبناها من هذه التجربة، والإقبال على مراكز التطعيم الموجودة بالمستوصفات والنقاط الصحية والمستشفيات.

”ولد أحمد الوقف“ يعلن تعليق عمل لجان التحضير للتشاور ويوضح الأسباب!

أعلن الوزير الأمين العام للرئاسة ورئيس لجنة التحضير للتشاور السياسي، يحي ولد أحمد الوقف، تعليق عمل لجان التحضير للتشاور، وتمكين الأطراف السياسية من الوقت الكافي للتوافق.

وأوضح ولد أحمد الوقف، في مؤتمر صحفي عقده مساء الأربعاء الماضي بنواكشوط، أن تقييم الفريق المكلف بالإشراف على التحضير للتشاور، توصل إلى أن السياق الحالي لا يخدم التهدئة السياسية، “لذلك اتخذنا هذا القرار، سيما أن هدفنا هو هدوء الساحة السياسية، واستمرارية الهدوء وتوطيده”.

وأضاف ولد أحمد الوقف أنه “لكي يكون التشاور شاملا، ولإعطاء الأطراف السياسية الوقت، فإن السياق يفرض أن متابعتنا كفريق للإشراف لم تعد ضرورية، وذلك في انتظار تغير السياق، بشكل يضمن التوصل للأهداف المحددة للتشاور”.

وتحدث ولد الوقف عن جهود السلطة التنفيذية لإنجاح التشاور، لافتا إلى أنها عملت على عدم عرقلته.

وسرد ولد الوقف مراحل التحضير للتشاور، مذكرا بأن جميع الأطراف اتفقت يوم 16 إبريل على الحضور، ووجهت لها الدعوة، مضيفا في هذا السياق “لاحظنا تغيب بعض الأطراف وحاولنا تلافيه، ولكن لم نستصوب فض الاجتماع بعد أن حضر أغلب المعنيين؛ لأن ذلك سيكون سببا لخلاف جديد”.

وتابع أن اللجنة التحضيرية بدأت العمل بمشاركة جميع الأطراف، مؤكدا أن جميع النقاط المطروحة للنقاش اتفق عليها، ولم يتم الاختلاف حول أي منها، وأعطينا ممثلين لجميع الجهات، بما في ذلك هيئات المجتمع المدني، حرصا على شمول التشاور.

وأردف ولد أحمد الوقف: وبعدها شكلنا لجانا للتنظيم والتوجيه المكلفة بالإشراف على التشاور برئاسة تتقاسمها الأغلبية والمعارضة، وسارت عملية التحضير بشكل سلس، ولكننا اضطررنا لاتخاذ القرار الأخير، للأسباب السالفة.

البحرية الموريتانية تنقذ باخرة صيد أجنبية تعرضت لحريق في عمق المحيط الأطلسي

نجحت السفينة الموريتانية الحربية “تمبدغه”، يوم 29 مايو المنصرم، في إنقاذ باخرة صيد أجنبية تدعى “ألينا”، بعد تعرضها لحريق، في عمق المحيط الأطلسي.

وقال الجيش الموريتاني، في بيان صادر عنه، إن البحرية بعد تلقيها نداء استغاثة من السفينة الأجنبية اتجهت بأقصى سرعة للمكان، حيث تمكنت من إنقاذ 32 بحاراً من بينهم 8 موريتانيين.

وأوضح الجيش أن عملية الإنقاذ وإخماد النيران المشتعلة في السفينة استغرقت 20 ساعة، لتطلب بعدها السفينة الأجنبية الإذن بالسماح لها بالاتجاه إلى ميناء نواكشوط او نواذيبو.

 

وأضاف البيان أن البحرية الوطنية رفضت السماح للسفينة المذكورة بالاتجاه إلى أي من الميناءين أو الاقتراب من المياه الإقليمية الموريتانية، حفاظا على سلامة الملاحة، وضمان عدم تلوث البيئة البحرية والشاطئية جراء أي تسرب لكمية الوقود الكبيرة التي تحملها.

واستطرد البيان: مع نهاية مهمة الإنقاذ سُمح للسفينة بالمغادرة باتجاه لاس بالماس للخضوع لأعمال الصيانة والإصلاح، بعد وضع البحارة الـ32 على متن سفينة صيد أخرى تابعة لنفس الشركة لتتجه بهم نحو ميناء نواكشوط.

وأكدت البحرية أنه تمت متابعة السفينة حتى خروجها نهائيا من المياه الوطنية زوال يوم أمس الأربعاء 01/ 06/ 2022.

 

الحكومة تصادق على اتفاقية لبناء عيادة متعددة التخصصات بكلفة تقارب 1.5 مليار أوقية

صادقت الحكومة، خلال اجتماعها الأربعاء الماضي، على مشروع مرسوم يتضمن المصادقة على اتفاقية تأسيس بينها وبين شركة Saha Solutions Groupe SARL.

وستمكن المصادقة على الاتفاقية لشركة صحة سولسيون جروب المحدودة من بناء واستغلال عيادة متعددة التخصصات بانواكشوط، تشمل مركز غسيل كلوي متكامل، وذلك بغية توفير رعاية طبية مثلى للمرضى محليا.

وتبلغ كلفة المشروع 149.200.000 أوقية، ويتوقع أن يسهم في الرفع من جودة الخدمات الصحية المتاحة محليا، مع ما سيكون له من انعكاسات اقتصادية واجتماعية؛ إذ يتوقع أن يخلق 50 وظيفة مباشرة و200 وظيفة أخرى غير مباشرة، وأن يؤمن التكوين المهني للعمال الوطنيين الذين يوظفهم.

 

توقيع اتفاقية تسمح باصطياد السفن الجزائرية للأسماك الموريتانية

وقعت موريتانيا والجزائر، الأربعاء الماضي، محضر اجتماع اللجنة الفنية القطاعية الموريتانية الجزائرية في مجال الصيد البحري.

ووقع المحضر، الداه ولد علي، المكلف بمهمة بوزارة الصيد والاقتصاد البحري بموريتانيا، وإبراهيم رودان، المفتش العام بوزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية الجزائرية.

ونص المحضر على وضع آلية لتجسيد الرخص الخمس الممنوحة للجزائر سابقا فى مجال الصيد البحري، وتحديد عملية التعاون في مجالات الصيد والاقتصاد البحري، وتربية الأحياء المائية، إضافة إلى نقاط متفرقة أخرى.

وأشار المحضر لوجود اتفاقية متعددة المجالات يجرى التحضير لها بين البلدين، للتعاون في مجال الصيد والاقتصاد البحري، وتربية الأحياء المائية، يتم بموجبها منح الطرف الجزائري حصة محددة يتم صيدها من طرف مجموعة من السفن ترفع العلم الجزائري.

ويأتي توقيع المحضر في إطار تفعيل ملفات التعاون بين موريتانيا والجزائر بعد الزيارة التي أداها الرئيس محمد ولد الشيخ الغزوانى للجزائر أواخر دجمبر من العام الماضي 2021.

دفاع الرئيس السابق: إحالة موكلنا لمحكمة جرائم الفساد مخالفة للقانون

قالت هيئة الدفاع عن الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، إن صدور أمر إحالة موكلها للمحكمة المختصة بجرائم الفساد “يشكل مخالفة للقانون خاصة المواد 173 و174 و175من ق.إ.ج، التي تنص على وجوب إبلاغ الملف للأطراف ووضعه تحت تصرفهم لتقديم طلباتهم قبل إحالة الملف لوكيل الجمهورية طبقا للمادة 175”.

وأضافت الهيئة، في بيان تلقت “إحاطة” نسخة منه، أن صدور أمر الإحالة “يشكل مخالفة للمادة 188 التي تحتم على قاضي التحقيق إحالة الملف – دون مهلة – عبر النيابة العامة إلى غرفة الاتهام للبت في الاستئنافات العالقة قبل اتخاذ أي قرار من القرارات التي يختم بها التحقيق”، حسب نص البيان.

وقالت الهيئة إنها توصلت الأربعاء الماضي“باستدعاء من المفوضية الخاصة للإنابات القضائية لحضور تبليغ موكلنا بأمر الإحالة أمام المحكمة المختصة بالجرائم المتعلقة بالفساد”.

ولفتت إلى أن أمر الإحالة المزمع تبليغه “تداولته عديد صفحات الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ساعات قبل صدوره”، على حد قولها.

واعتبرت الهيئة أن ذلك “يعزز القول بطبيعة الملف السياسية، ويبين كيفية تعاطي فريق التحقيق مع القرارات الصادرة عنه، التي يتم تداولها غالبا من أطراف لا علاقة لها بالقضاء، قبل صدورها”، حسب تعبيرها.

نص البيان:

توصلنا في هيئة الدفاع عن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز اليوم الأربعاء الموافق 01/06/2022 باستدعاء من المفوضية الخاصة للإنابات القضائية لحضور تبليغ موكلنا بأمر الإحالة أمام المحكمة المختصة بالجرائم المتعلقة بالفساد المقرر بتاريخ 03/06/2022، وهو ما يقتضي توضيح ما يلي:

1 أن أمر الإحالة المزمع تبليغه تداولته عديد صفحات الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ساعات قبل صدوره، وهو ما يعزز القول بطبيعة الملف السياسية ويبين كيفية تعاطي فريق التحقيق مع القرارات الصادرة عنه التي يتم تداولها غالبا من أطراف لا علاقة لها بالقضاء، قبل صدورها.

2 أن صدور أمر الإحالة يشكل مخالفة للقانون خاصة المواد 173 و 174 و 175من ق.إ.ج التي تنص على وجوب إبلاغ الملف للأطراف ووضعه تحت تصرفهم لتقديم طلباتهم قبل إحالة الملف لوكيل الجمهورية طبقا للمادة 175، كما يشكل مخالفة للمادة 188 التي تحتم على قاضي التحقيق إحالة الملف -دون مهلة-عبر النيابة العامة إلى غرفة الاتهام للبت في الاستئنافات العالقة قبل اتخاذ أي قرار من القرارات التي يختم بها التحقيق.

3 – أن أمر الاحالة يشكل إمعانا في خرق مبدأ الحضورية وانتهاك حقوق الدفاع الذي منع من الحصول على الملف، وغيب عن إجراءات أساسية منها على سبيل المثال الانابات القضائية، ولم يحظ بضمانة الاطلاع على الملف طبقا لمقتضيات المادتين 173 و 174 من ق.إ.ج، وهو ما يعرضه للبطلان طبقا للمادة 169 من قانون الإجراءات الجنائية.

4-أنه وكما سبقت الإشارة في بياناتنا السابقة ومنذ المواجهة الباطلة التي أجريت مع موكلنا بتاريخ 07/09/2021 لم يتم استدعاؤه لأي إجراء تحقيقي، بل لم يكن هنالك أصلا تحقيق قضائي يفضي للإحالة أو غيرها، وإنما كانت هنالك إجراءات بطابع سياسي، تخالف جميع قوانين البلد من الدستور إلى أدنى مرسوم، تستهدف موكلنا دون غيره وتديرها النيابة العامة بكل تحكم، وهو ما يجعل أمر الإحالة سائرا في نفس السياق.

5-أن هذه الإحالة جاءت بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من تقدمنا بطلب يرمي إلى تعيين القاضي المكلف بالتحقيق في الملف، الذي يعود إليه اختصاص القيام بجميع إجراءات التحقيق بما فيها الاحالة، حيث يوجب القانون على منسق قطب التحقيق أن يصدر أمرا بتعيينه طبقا للمواد 32 من قانون الفساد و 9 و10 و 11 من المرسوم المطبق له، لكن منسق قطب التحقيق تجاهل هذا الطلب الجوهري في مسار التحقيق ولم يبت فيه لحد الساعة، وهو ما يعني أن أمر الإحالة قد صدر من غير ذي صفة.

6- أننا سبق أن تقدمنا أمام منسق قطب التحقيق بطلب استماع لشهود طبقا لمقتضيات المادة 174 من ق.إ.ج التي تنص على وجوب البت في وجه الطلب بموجب أمر مسبب، وهو ما لم يحصل خرقا لمقتضيات هذه المادة، مما يجعل أمر الإحالة مخالفا للقانون وقفزا على نصوصه.

7-أن موكلنا يتمسك بممارسة كل الإجراءات التي يتيحها له القانون في مواجهة كل هذه الانتهاكات، وسيمارسها بالرغم من تضاؤل الأمل-للأسف-في إنصافه من قضاء بلاده.

والله الموفق
هيئة الدفاع بتاريخ 01/06/2022.

موجة غبار قوية تضرب العاصمة نواكشوط وبعض المدن الداخلية (صور)

ضربت موجة غبار كثيف العاصمة نواكشوط الخميس الماضي وبعض المدن والمناطق الداخلية الأخرى، خاصة الشمالية والوسطى.

وبدأت العواصف الرملية في الهبوب على العاصمة نواكشوط، وتزايدت سرعتها وكثافتها مع حلول ساعات الصباح الأولى ليستيقظ سكان العاصمة على شوارع مليئة بالغبار مما أدى لمحدودية الرؤية.

وكانت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية قد توقعت أن تكون الرؤية متأثرة إلى محدودة بفعل الأتربة والعواصف الرملية على داخلت انواذيبو واينشيري وآدرار ولبراكنه ولعصابه وتكانت، الخميس الماضي.

 

وتوقعت الهيئة كذلك تسجيل تساقطات مطرية خفيفة على جنوب كيدي ماغه وشمال داخلت انواذيبو وتيرس زمور.

محكمة روصو تبرئ 17 من المتهمين في أحداث اركيز وتدين 23 آخرين
منذ يومين0 أقل من دقيقة

حكمت محكمة روصو، الخميس الماضي، ببراءة 17 من المتهمين في أحداث اركيز من التهم الموجهة إليهم، وأدانت 23 آخرين.

وقال المحامي محمد المامي ولد مولاي اعلي، إن 16 من المدانين سيتم إطلاق سراحهم نظرا لانتهاء محكوميتهم النافذة، بينما سيبقى 7 آخرون في السجن لفترات متفاوتة أقصاها سنتان وأدناها سنة، ستحتسب من ضمنها تسعة أشهر قضوها في السجن.

وكانت محكمة روصو قد بدأت يوم الاثنين الماضي استجواب المتهمين في أحداث اركيز، قبل أن تتقدم النيابة العامة بطلب توقيع عقوبات مشددة في حقهم.

الشرطة توصل إلى الرئيس السابق أمر إحالته لمحكمة جرائم الفساد

أوصل أفراد من الشرطة، أول أمس الجمعة، إلى الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، أمر قطب التحقيق بإحالة ملفه إلى المحكمة الجنائية المختصة بالجرائم المتعلقة بالفساد.

واستدعى مفوض الشرطة الخاصة بالإنابات القضائية، السالم الناجي ولد حفظ، رئيس هيئة دفاع الرئيس السابق، المحامي، محمدن ولد اشدو، لحضور تبليغه أمر الإحالة،
الجمعة الماضي عند الساعة العاشرة صباحا.

وكان قطب التحقيق في الجرائم الاقتصادية قد قرر يوم الأربعاء الماضي إحالة عدد المتهمين في الملف رقم 001/ 2021 إلى المحكمة، يتصدرهم ولد عبد العزيز.

واستثني من قرار الإحالة وزير الاقتصاد السابق المختار ولد اجاي، ومدير شركة اسنيم سابقا حسنه ولد اعلي.

مدير ”صوملك“ يكشف أسباب الانقطاع المتكرر للكهرباء عن نواكشوط ويتعهد بالتغلب عليها

كشف المدير العام لشركة “صوملك”، الشيخ ولد عبد الله ولد بد، أسباب الانقطاع المتكرر للكهرباء عن العاصمة نواكشوط، قائلا إن ذلك يعود لتأثير الظروف المناخية على التموين بالمحروقات.

وأضاف ولد بد، في مؤتمر صحفي عقده أول أمس الجمعة، أن الجهات المختصة اتخذت كافة الإجراءات الضرورية، للتغلب بشكل نهائي على هذه الوضعية، من خلال القيام بجسر بري يربط بين نواكشوط ونواذيبو.

وأعلن مدير صوملك عن وجود سفن قادمة من الخارج لتزويد نواكشوط بالمستلزمات مما سيساعد في إرجاع خدمة الكهرباء لوضعها الصحيح.

وزارة الصحة تطلق نظام «الميسر» لتسهيل النفاذ للأدوية وتخفيض أسعارها

أعلنت وزارة الصحة الجمعة الماضي إطلاق نظام “الميسر” للنفاذ إلى الأدوية الأساسية ذات الجودة، وتخفيض أسعارها بنسبة 50% في المتوسط.

وتسعى الوزارة من وراء النظام الجديد لتوفير أدوية الملاريا والسل والسيدا ولقاحات كورونا وعلاجات التنظيم الأسري الطوعي والحالات المستعجلة، بصفة مجانية، حسب بيان صادر عنها.

وقال الوزارة، في البيان المذكور، إن أهداف النظام الجديد، تشمل توفير الأدوية الأساسية ذات الجودة في الصيدليات في مختلف النقاط الصحية، والمستوصفات، والمستشفيات، وضمان نفاذ كافة المتعالجين في عموم البلاد لتلك الأدوية بأسعار موحدة.

وتشمل مزايا النظام الجديد، حسب البيان، ضمان الإمداد المنتظم لكافة التشكيلات الصحية بقائمة الأدوية المنصوص على وجوب توفرها، وضمان جودة الأدوية بصيدليات الوحدات الصحية، بتموينها حصرا من طرف مركزية الأدوية “كاميك”.

وحسب بيان وزارة الصحة، سيتيح النظام تخصيص جزء معتبر من أرباح بيع الأدوية للتوفير المجاني للاستشارات الطبية والأدوية لفائدة المتعالجين من فئة ذوي الدخل المنعدم غير المستفيدين من أي تأمين صحي، مع توجيه جزء آخر من الأرباح لتشجيع الطاقم الطبي وشبه الطبي.

 

الحزب الحاكم يعلّق على قرار تعليق التشاور الوطني

قال حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم إن القرار الذي اتخذته لجنة الإشراف على عملية التشاور، يلبي متطلبات المرحلة السياسية والوطنية، رغم أن الحزب لم يشرك فيه.

وأوضح الحزب، في بيان أصدره أمس الجمعة، “أنه عمل منذ تشكيل منسقية الأحزاب الممثلة في البرلمان “مع زملائنا من أحزاب الأغلبية والمعارضة، وتوصلنا معا إلى خارطة طريق رسمت معالم عملية تشاور حول أهم القضايا الوطنية، وسعينا أثناء ذلك المسار إلى أن لا تستثنى أية جهة سياسية وطنية”.

وعبّر الحزب عن أمله في “أن يواصل الطيف السياسي الوطني لقاءاته ونقاشاته من أجل أن تتواصل العملية في جو أكثر ثقة وضمانا لاستمرار عملية التشاور”.

وأبدى الحزب استعداده لمواصلة المسار، ولكن على أسس أكثر شفافية ومصداقية.

وهنأ الحزب الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني على الضمانات التي طالما قدم للأحزاب والجهات السياسية من أجل إنجاح عملية التشاور وتطبيق مخرجاتها، على حد تعبير البيان.

 

أحزاب المعارضة: عمِلنا دون كَللٍ لانطلاق الحوار وشعَرنا بطعنة في الظهر بعد تعليقه!

قالت أحزاب المعارضة المشاركة في الحوار السياسي، إنها شعرت بطعنة في الظهر جراء تعليق مساعي انطلاق التشاور مساء الأربعاء الماضي.

وقالت الأحزاب في بيان مشترك أصدرته أمس الأول، إنه، وانطلاقا من قناعتنا الراسخة بأن إجراء حوار وطني شامل، بهدف الوصول إلى إجماع واسع حول القضايا الوطنية الجوهرية، كفيل بأن يحميَّ البلاد من هذه المخاطر، فقد عملنا، بلا كلل ولا ملل، من أجل انطلاق ونجاح هذا الحوار، في جو إيجابي سليم وبنّاء”.

وتابعت “وفي هذا السياق، شاركنا، بطريقة منفتحة ومسؤولة، في أعمال اللجنة التحضيرية للحوار المذكور، مما ساهم في التوافق الذي توصلت إليه اللجنة حول شكل وموضوعات، وجدول وتنظيم هذا اللقاء، والمشاركين فيه”.

وأردفت، “لذلك شعرنا بطعنة في الظهر، جرّاء وضع حد للاستعدادات للحوار بصفة قسرية، عشية افتتاح ورشاته، مما يقضي على عامين من الجهود الحثيثة والنيات الحسنة على الجانبين.. طعنة في ظهر اللجنة التحضيرية للحوار”.

ورأت الأحزاب، أن ماحدث “يعتبر ازدراء تام لأعضائها من أطراف المعارضة، الذين لم يشاركوا قط في اتخاذ هذا القرار، ولم يحصل لهم به أي سابق علم قبل صدوره في وسائل الإعلام …”، على تعبير البيان.

وشدد البيان على “أن الحجج المقدمة لتبرير هذا القرار لا أساس لها، كما نحمل السلطات المسؤولية الكاملة عن انهيار الحوار والعواقب التي قد تترتب على ذلك وندين بشدة هذا العمل، الذي سنبحث في جميع تداعياته، بهدف التصرف وفقًا لذلك، مما يخدم المصلحة الوطنية”.

ووقعت على البيان أحزاب:

– الائتلافات والأحزاب الموقعة
– اتحاد قوى التقدم
– ائتلاف العيش المشترك
– التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل)
– التحالف من أجل العدالة والديمقراطية/حركة تجديد
– تكتل القوى الديمقراطية
– القوى التقدمية للتغيير

المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض يدرب 22 إطاراً بوزارة الصحة الموريتانية في ”علم الأوبئة الميداني“

اختتم المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والأوبئة، أول أمس الجمعة، تدريب 22 إطارا بوزارة الصحة الموريتانية، في مجال الوبائيات الميدانية في الخط الأمامي.

وقال وزير الصحة، المختار ولد داهي، إن هذه الدفعة استفادت من تكوين حول الأوبئة استشرافا وتقصيا ورصدا وحلولا ومتابعة.

وأكد الوزير أن المركز الأمريكي يمتلك خبرة كبيرة في المجال، داعيا المكونين إلى الاستفادة القصوى من هذا التكوين، ومن ثم تكوين خبرات أخرى لم تشارك.

واعتبرت السفيرة الأمريكية بنواكشوط، سينثيا كيرشت، إن برنامج التدريب الميداني على الأوبئة يزيد من قدرة الدول على منع واكتشاف الأوبئة والاستجابة للتهديدات المتوقعة في وقت مبكر، إضافة للمساعدة في تعويض نقص خبراء الأوبئة المؤهلين، مثمنة مدى التعاون بين وزارة الصحة ومركز السيطرة على الأمراض وشبكة اختصاصيي الأوبئة الأفارقة.

وتعد هذه الدفعة، التي تلقت تكوينا على مدى ثلاثة أشهر، جزءاً من برنامج لتكوين 75 إطارا بوزارة الصحة الموريتانية في مجال اكتشاف الأوبئة والتصدي لها.

ويرتبط قطاع الصحة الموريتاني باتفاقية مع المركز الأمريكي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، وسبق وأن درب 2017 – 2018 ما يزيد على 50 إطارا من وزارة الصحة في ميادين الاستشراف والتقصي ورصد ومتابعة الأوبئة.

 

وزارة الإسكان تبدأ حصر
السيارات التابعة لها ضمن حملة لإحصاء السيارات الحكومية

بدأت وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، أمس السبت، إحصاء شاملا لسيارات القطاع والمؤسسات العمومية التابعة لها.

وتهدف العملية إلى التأكد من استخدام السيارات التابعة للقطاع في المهام المحددة لها.

وكان الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني قد أصدر يوم الأربعاء الماضي أوامر للقطاعات الحكومية بحصر جميع السيارات المملوكة للدولة، لوضع حد لاستغلالها في مهام خصوصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى