الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

موريتانيا تطلق حملة التلقيح ضد كوفيد- 19

شهدت عدة ولايات الاثنين الماضي اجتماعات رسمية للسلطات الإدارية مع المناخبين المحليين والهيئات المحلية للتحضير لحملة التلقيح المرتقبة ضد كورونا.

وهكذا ترأس ولاة ولايات لعصابه وآدرار كيديماغا والحوض الشرقي وتكانت وتيرس زمور ونواذيبو، سلسلة اجتماعات منفصلة مع اللجان الجهوية لمراقبة الأوبئة، تمحورت حول التحضير للحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا والمقررة يوم 12 من الشهر الجاري.

وأكد الولاة على ضرورة مضاعفة الجهود لإنجاح حملة التلقيح المرتقبة والتي تستهدف الفئة العمرية من 12 سنة إلى 25 ،مع فتح المجال لمن لم يتلقى التلقيح خلال الحملات الماضية.

وتستهدف الحملة تطعيم 531.757 شخصا من الفئة العمرية 12 سنة فما فوق بمختلف اللقاحات المتاحة (سينوفارم؛ آسترازنكا؛ جونسون، وفايزر)، كما سيتم خلالها توفير مختلف الجرعات (الأولى والمكملة والمعززة).

 

جهة نواكشوط تحتفي بالعيد الدولي لحرية الصحافة 

نظمت جهة نواكشوط، مساء الأحد الماضي، حفل عشاء على شرف الصحفيين الموريتانيين، وذلك بمناسبة تخليد اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وتضمن الحفل، الذي جرى بحضور الأمين العام لوزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، ورئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، تقديم عروض تناولت أداء ونشاطات الجهة في الفترة الماضية في كافة المجالات، كما تضمن تقديم عرض عن المخططات والبرامج المستقبلية لها.

وفي كلمة لها بالمناسبة؛ أعربت رئيسة جهة نواكشوط، فاطمة بنت عبد المالك، عن خالص شكرها للصحفيين على تلبيتهم هذه الدعوة، مثمنة دور الصحافة في تنوير الرأي العام.

وقالت بنت عبد المالك إن الجهة اختارت مشاركة الصحفيين فرحتهم بتخليد اليوم العالمي لحرية الصحافة من خلال هذا الحفل، كما دعت الصحفيين إلى مواكبة نشاطات الجهة، والإسهام في ترقية نواكشوط، التي تعتبر مدينة مهمة وواجهة البلاد على العالم الخارجي.

وثمن نقيب الصحفيين الموريتانيين، أحمد طالب ولد المعلوم، دور جهة نواكشوط في عملية التنمية، مشيدا بهذه اللفتة الكريمة تجاه الصحافة والصحفيين، وكذا بدعم جهة نواكشوط للصحافة في مختلف المجالات.

ودعا النقيب ولد المعلوم إلى تعزيز وتفعيل دور الصحافة في مختلف المجالات التي تخدم الوطن والمواطن.

من جانبه أشاد رئيس رابطة الصحفيين الموريتانيين، موسى ولد بهلي، بدور الجهة في دعم التنمية، مطالبا بتنظيم الحقل تنظيما يتماشى مع مسؤولياته ومهامه الأساسية في تنوير الرأي العام.

 

وتوج الحفل بتقديم الأمين العام لوزارة الثقافة لشهادة تقديرية مقدمة من طرف النقابة لجهة نواكشوط تقديرا لجهودها في دعم النقابة.

حضر الحفل والي نواكشوط الغربية، ومدير المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية، وعدد من مديري مؤسسات الاعلام العمومي والخصوصي، وجمهور كبير من الصحفيين.

صاحب كنز الطينطان يتحدث لموقع “إحاطة” عن ملابسات العثور على الكنز

عثر رجل في مقاطعة الطينطان، صباح الثلاثاء، على كنز مطمور في قدر طيني قديم بساحة بلدية الطينطان.

وقالت مصادر في البلدية لموقع “إحاطة” إن الرجل كان في طريقه للبلدية لأخذ حصته من العلف قبل أن يتعثر بصخرة اعترضت طريقه.

وأضاف المصدر، وهو عامل في البلدية، أن الرجل بعد أن أثار انتباهه القدر المطمور؛ استدعى رجالا لمساعدته في الحفر وإخراج الكنز.

وقد عُثر على الكنز، حسب المصادر نفسها، في قِدر بساحة عمومية مملوكة للدولة.

ورجح المصدر أن تكون هناك قدور أخرى في نفس المكان، مضيفا أن عملية الحفر متوقفة في انتظار وصول الوالي.

ونفى المصدر أن تكون الصورة المتداولة للكنز حقيقية، قائلا إنه لا توجد حتى الآن صور له، كما أنه لم تتوفر لديهم معلومات عن نوعية الكنز وكميته.

وتجمهر السكان حول الموقع صباح اليوم، بعد انتشار خبر العثور على الكنز، قبل أن تتدخل الشرطة لإبعادهم وتضرب طوقا على المكان.

ورجح المصدر أن تكون هناك قدور أخرى في نفس المكان، مضيفا أن عملية الحفر متوقفة في انتظار وصول الوالي.

ونفى المصدر أن تكون الصورة المتداولة للكنز حقيقية، قائلا إنه لا توجد حتى الآن صور له، كما أنه لم تتوفر لديهم معلومات عن نوعية الكنز وكميته.

”بنت انتهاه“ تبحث مع الأمين العام للغرفة الإسلامية للتجارة إجراءات فتح ”بنك الأسرة“

أجرت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، صفية بنت انتهاه، اليوم الاثنين في انواكشوط، عبر تقنية الاتصال المرئي لقاء مع الأمين العام للغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، يوسف الحسن خلاوي.

وقالت بنت انتهاه إن اللجنة الفنية الوطنية المكلفة بمتابعة مسار إنشاء بنك الأسرة قامت بإعداد خارطة طريق ملخصة لما أنجزته، مثل اكتتاب استشاري وإنجاز دراسة لجدوائية هذا العمل في صيغتها النهائية والحصول على الموافقة المبدئية من البنك المركزي، والرد على ملاحظات الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة حول الدراسة.

وأضافت الوزيرة أنه تم اكتمال الوثائق القانونية اللازمة باستثناء ما هو متعلق برأس المال والمساهمين، وعقد لقاءات عبر تقنية الاتصال المرئي للتشاور والتنسيق بين اللجنة الوطنية المكلفة بمسار البنك وممثلي الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة على مختلف المستويات.

وأشارت إلى أن هناك بعض المسائل العالقة التي يجب حلها بالتنسيق بين الطرفين وبدء العمل في هذه المؤسسة، والتي من بينها معرفة حجم التمويل المخصص لبنك الأسرة في موريتانيا واكتمال لائحة المساهمين.

وبيّن رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية، أحمد باب ولد اعلي، أهمية مشروع البنك الأسري والتمويلات الصغيرة والتمويلات متناهية الصغر وغيرها على المجتمعات النامية، مبرزا أنهم في غرف الدول الخمس بالساحل بدؤوا مع الوزارة مشوار المشروع على مستوى الدول الخمس في الساحل والصحراء، وأنه تم قطع أشواط هامة في هذا المجال.

وأضاف أنهم يمثلون في الغرفة التجارية بدول الساحل القطاع الخاص، كما أنهم شريك محلي في هذا المشروع، مبرزا ضرورة تسريع وتيرة العمل لإكمال أعمال هذا المشروع الهام.

ودعا ولد اعلي الوزيرة إلى الوقوف عن قرب على الخطوات التي تقوم بها الغرفة في هذا المجال، وأنه سيتم خلالها تقديم برنامج بالمشاريع التي تنوي الوزارة القيام بها لإعدادها وتنفيذها.

الاتحاد الأوربي يمنح موريتانيا هِبة بقيمة ”18.4 مليار أوقية“

وقع وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية أوسمان مامودو كان، ظهر اليوم بنواكشوط، مع رئيس بعثة الاتحاد الأوربي، غويليم جونس، اتفاقيتي تمويل هِبة بغلاف مالي يبلغ (47.680.000) أورو، أي ما يعادل حوالي مليار وثمان مائة وأربعين مليون (1.840.000.000) أوقية جديدة (18.4 مليار أوقية قديمة.

وأوضح الوزير أن التعاون الاقتصادي والحوار الدائم اللذين يربطان موريتانيا والاتحاد الأوربي اعتمدا برنامج عمل يمتد على السنوات المقبلة ويتمحور حول أولويات ثلاث هي: دعم التنمية البشرية؛ والحكامة؛ والانتقال نحو الاقتصاد الأخضر والأزرق.

وأضاف أنه تجسيدا لهذا التعاون تم توقيع اتفاقيتين أولاهما بمبلغ 39.7 مليون يورو مخصصة لبرنامج دعم التنمية البشرية بهدف دعم النظام التربوي والإصلاحات الجارية والسياسة التربوية عموما.

وتابع أن هذا البرنامج سيساهم في تحسين الولوج للخدمات الصحية الأساسية وجعلها أكثر إنصافا خدمة للشرائح الهشة، وتمشيا مع السياسة الصحية الوطنية التي تسعى لضمان تغطية شاملة في أفق 2030.

وأوضح 21 مليون يورو من هذا المبلغ ستكون على شكل دعم للميزانية خلال سنة 2022 و2023.

أما الاتفاقية الثانية فتتعلق بمبلغ يناهز 8 مليون يورو مخصصة لدعم الحكامة المالية والإدارية من أجل مواكبة الإصلاحات المالية العمومية والإدارة العمومية والوظيفة العمومية عملا على تحسين الخدمات المقدمة للمواطن.

النتائج المؤقتة لمسابقة ترقية الأساتذة والمكونين

أعلنت اللجنة الوطنية للمسابقات، مساء اليوم الاثنين، النتائج المؤقتة لمسابقة الترقية للأساتذة والمكونين.

وتمكن 886 مترشحا من النجاح في المسابقة الداخلية التي نظمت قبل فترة، من أصل 1630 (العدد المطلوب).

إخراج كنز الطينطان فارغا

استخرجت فرقة تابعة للهيئة الوطنية للمحافظة على التراث، صباح اليوم الثلاثاء، مابات يعرف بكنز الطينطان بعد انتهاء عمليات الحفر.

وتمكن عمال الفرقة من استخراج القدر المطمور، الذي عثر رجل من سكان مدينة الطينطان على 67 غراما من الذهب مدفونة بداخله أمام مقر بلدية الطينطان أمس الاثنين.

وأحاطت السلطات المكان بسياج، وأبعدت الصحفيين الذين كانوا يقومون بالتغطية قبيل انتهاء عمليات الحفر.

وقال الرجل الذي عثر على غرامات الذهب، في تصريحات للصحفيين أمس، إنه عثر على القدر مدفونا أمام البلدية بينما كان متوجها لأخذ مكانه في الطابور للحصول على أعلاف الحيوانات.

وأوضح أنه تمكن رفقة بعض المارة من الحفر عن القدر، ليعثر عبى 67 غراما من الذهب بداخله، غير أن السلطات صادرت منه ذلك، وأبعدت السكان الذين تجمهروا حول المكان.

وزير الدفاع يمثل موريتانيا في اجتماع حول الدفاع والأمن بإثيوبيا

سافر وزير الدفاع، حنن ولد سيدي، اليوم الاثنين، متوجها إلى أديس أبابا للمشاركة في الاجتماع الرابع عشر للجنة الفنية المختصة للدفاع والسلامة والأمن.

ومن بين أهداف هذا المؤتمر، الذي تشارك فيه موريتانيا، وضع استراتيجيات لتعزيز السلام والأمن والاستقرار في إفريقيا.

وكان وزير الدفاع قد استقبل أمس بمكتبه في نواكشوط رؤساء أركان البلدان الأعضاء في لجنة الأركان العملياتية المشتركة.

وتناول اللقاء سبل تعزيز التدابير الكفيلة بالتصدي للتهديدات الأمنية، والعمل على تنسيق مشترك بين أركان الدول المعنية في كافة المجالات العسكرية.

موريتانيا: دراسة رسمية توصي بتعزيز التمكين السياسي للمرأة

خلصت دراسة رسمية، أعدتها وزارة العمل الاجتماعي في موريتانيا، إلى وجود تناقض بين القوانين التي تشرع الكوتا الخاصة بالمرأة في السياسة والإدارة، وبين تطبيقها في الحياة اليومية في مختلف الدوائر الرسمية والمستقلة

وتأتي هذه االدراسة، التي عرضتها المستشارة الفنية لوزيرة العمل الاجتماعي والمرأة والطفولة، الدكتورة حاجة بنت البخاري، ضمن مشروع عربي حول “التمكين السياسي للمرأة، صيغ مشاركة المرأة العربية في الحياة السياسية، فعالية واستدامة مشاركة المرأة في القرار السياسي عبر نظام الكوتا”، وذلك ضمن ورشة افتراضية أدارتها منظمة المرأة العربية اليوم الثلاثاء 10/ 5/ 2022.

ورأت الدكتورة بنت البخاري في العرض التي قدمته أن المرأة الموريتانية استفادت من نظام الكوتا؛ إذ تمثل النساء 20% من أعضاء الحكومة، وذلك بحضور 5 وزيرات، إضافة إلى مفوضة الأمن الغذائي، وفي البرلمان تمثل المرأة أيضا بنسبة 20%، تمثلها 31 برلمانية من أصل 157، هم مجموع أعضاء البرلمان.

فيما تصل نسبة النساء في المجالس البلدية إلى 34%، وفي مختلف أسلاك موظفي ووكلاء الدولة الموريتانية تحتل المرأة حوالي 35%، فيما تمثل النساء 52% من الموريتانيين وفق الدراسة المذكورة.

واعتبرت الدراسة أن حضور المرأة تعزز خلال العقود المنصرمة، لكنه ما يزال محتاجا لتشريعات أخرى وتمييز إيجابي.

ودعت الدراسة، التي عرضتها بنت البخاري في توصياتها الختامية، إلى إصلاحات تشريعية وإدارية تعزز حضور النساء في المناصب الانتخابية والإدارية، داعية الأحزاب السياسية إلى بذل المزيد من العمل لتفعيل وتطوير كوتا النساء.

سفير الاتحاد الأوروبي: نمول حاليا مشاريع بمبلغ 150 مليون يورو في موريتانيا

قال سفير الاتحاد الأوروبي بموريتانيا، غويليم جونس، إن الاتحاد يخصص 125 مليون يورو لدعم مشاريع ومبادرات تنموية في موريتانيا، خلال الفترة ما بين 2021 و2024.

وأوضح المسؤول الأوروبي، في كلمة ألقاها بمناسبة تخليد العيد الأوروبي، إن الاتحاد يدعم عدة مشاريع لتطوير التنمية في موريتانيا، وضمن مسار التعاون الاستراتيجي بين الطرفين.

وأوضح جونس أن الاتحاد يعمل حاليا على تطوير عدة مشاريع في موريتانيا، من بينها جسر روصو، الممول بنسبة 50% من طرف البنك الأوروبي للاستثمار، بالإضافة على مشاريع أخرى في دعم التعليم والحكامة والصحة.

وكانت مندوبية الاتحاد الأوروبي، قد نظمت مساء أمس احتفالا في مقرها بنواكشوط بهذه المناسبة، بحضور عدد من الوزراء ومدير ديوان الرئيس غزواني.

وزارة التجارة تحذر من استهلاك “شوكولا كيندر” و”شعيرية اندومي”

حذرت وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة من عدم صلاحية “شوكولا كيندر” للاستهلاك البشري، اعتمادا على التحاليل المخبرية المقدمة من طرف المعهد الوطني للبحث في مجال الصحة العمومية، وكذا البيان الصادر عن الهيئة المصرية لسلامة الأغذية.

وقالت الوزارة، في بيان صادر عنها، إن الجهات المذكورة حذرت كذلك من الأضرار الصحية الناتجة عن استهلاك “شعيرية اندومي” ذات النكهات المختلفة.

وطالبت الوزارة كافة الموردين بالتوقف عن استيراد وبيع وتوزيع المواد الاستهلاكية التالية:
• الشوكولاته المعروفة باسم كيندر بأنواعها المحددة من طرف وزارة الصحة.
• الشعرية سريعة الاستهلاك المعروفة باسم اندومي والمختلفة النكهات.

كما طلبت من كافة المواطنين عدم استهلاك “هذه المواد الخطيرة على الصحة العمومية”، ووجهتهم إلى الإبلاغ عن المحلات التجارية التي توجد فيها هذه المواد وذلك عبر ارقام الإتصال المجانية:

80001080 – 80001090 32112200 – 34112200 80003006 – 80003007

وأكد البيان أنه سيتم سحب الكميات المحجوزة من هذه المواد وإتلافها لاحقا.

سلطة تنظيم النقل الطرقي تضع حجر الأساس للمحطة الطرقية لمدينة نواذيبو

أشرف الأمين العام لوزارة التجهيز والنقل، عبد القادر ولد سليمان، رفقة والي داخلت نواذيبو، يحيى ولد الشيخ محمد فال، صباح اليوم الثلاثاء، بالبوابة الشمالية لمدينة نواذيبو، على حفل وضع حجر الأساس للمحطة الطرقية لمدينة نواذيبو، ضمن برنامج تنوي سلطة تنظيم النقل الطرقي إنجازه في إطار خطتها لعام 2022.

وتتكون هذه المحطة، التي تمتد على مساحة 1,7 هكتارا، من أحد عشر مكتبا، وقاعة استراحة للركاب، وكافتيريا، وثمان دورات مياه، إضافة إلى موقف للسيارات والحافلات.

وستكون مدة إنجاز هذه المحطة 6 أشهر، وتبلغ التكلفة الإجمالية لإنجازها حوالي 8.600.000 أوقية جديدة، من ميزانية سلطة تنظيم النقل الطرقي.

وقال رئيس سلطة تنظيم النقل الطرقي، الحسن ولد محمد ولد عوان، في كلمة بالمناسبة، أن وضع حجر الأساس لهذه المحطة، يدخل ضمن برنامج تسعى سلطة تنظيم النقل الطرقي إلى تنفيذه في إطار خطتها لسنة 2022، ويشمل بناء 7 محطات على مستوى نواكشوط، وبعض الولايات الداخلية.

وأكد ولد عوان حرص هيئته على تنظيم النقل الطرقي، والحد من الفوضى، التي يعيشها هذا القطاع، من خلال توفير محطات طرقية في كافة المناطق الحيوية في البلاد، وتطوير البنى التحتية للنقل الطرقي، إلى جانب ترميم العديد من المحطات القديمة.

وأشار إلى عزم سلطة تنظيم النقل الطرقي، انطلاقا من وعيها بأهمية الشبكة الطرقية في البلاد، إلى وضع موازين متطورة لضبط حمولة الشاحنات على مداخل العاصمة والمنافذ الحدودية، كما استحدث جائزة سنوية معتبرة لأحسن شركة نقل، وأفضل سائق، وهي الأولى في شبه المنطقة.

الاحتلال الإسرائيلي يغتال مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة

قالت شبكة الجزيرة الإخبارية إن مراسلتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، شيرين أبو عاقلة، قتلت صباح اليوم الأربعاء، بعدما أطلقت عليها قوات الاحتلال الرصاص أثناء تغطيتها عملية اقتحام جنين.

وجاء في بيان لشبكة الجزيرة الإعلامية: “في جريمة قتل مفجعة، تخرق القوانين والأعراف الدولية أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وبدم بارد على اغتيال مراسلتنا شيرين أبو عاقلة”.

ودانت الشبكة ما وصفتهابة بـ “الجريمة البشعة التي يراد من خلالها منع الإعلام من أداء رسالته”، وحمّلت “الحكومة الإسرائيلية وقوات الاحتلال مسؤولية مقتل الزميلة الراحلة شيرين”.

وحمّلت الجزيرة “السلطات الإسرائيلية مسؤولية سلامة منتج الجزيرة علي السمودي، الذي استهدف مع الزميلة شيرين بإطلاق النار عليه في الظهر أثناء التغطية” وهو يخضع للعلاج.

والتحقت شيرين أبو عاقلة بشبكة الجزيرة سنة 1997، بعد سنة من تأسيس القناة.

لجنة التحضير للتشاور تتفق على محاوره وتحدد لائحة المشاركين فيه

أعلنت اللجنة المكلفة بالتحضير للتشاور الوطني، في بيان أصدرته مساء أمس، اكتمال المرحلة الأولى من المسار، الذي تم إطلاقه يوم 21 إبريل 2022.

وقالت اللجنة إنها صادق على ثلاث مَحاورَ رئيسية للتشاور، موزعة بين تسع ورش، تم اعتمادها مواضيع للتشاور الوطني.

واتفقت اللجنة على لائحة المشاركين في الحوار، مؤكدة أنها اعتمدت في تحديدها معايير لضمان التمثيل والتنوع والكفاءة والتكافؤ بين جميع الأطراف.

وقالت اللجنة إن المشاركين أجمعوا على أن التشاور الوطني المنتظر يجب أن يمنح لجميع الأطراف فرصة التعبير عن آرائهم ومواقفهم ورؤيتهم بخصوص كل المواضيع التي تشغل الرأي العام الوطني، وأن يسهم في الخروج بشكل توافقي بقرارات وتوصيات تقدم حلولا عادلة ومستدامة للقضايا الوطنية الكبرى، مع تمسكهم بمبدأ عدم حظر أي موضوع أو إقصاء أي رأي.

وقررت اللجنة الاجتماع مساء غد الخميس للحسم في بعض المسائل العالقة، احتراما للسقف الزمني الذي حددته مسبقا لإكمال التشاور مع نهاية شهر مايو المقبل.

موريتانيا تتسلم رئاسة المجموعة الإفريقية في الأمم المتحدة

تسلم المندوب الدائم لموريتانيا لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، سيدي ولد محمد لغظف، رئاسة المجموعة الإفريقية في المنظمة الأممية لشهر مايو.

 

وأعلنت بعثة موريتانيا لدى الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، تسلم السفير رئاسة المجموعة من المندوبة الدائمة لمالاوي، آگنس ميري سيمبيري نولاند، رئيسة المجموعة لشهر إبريل المنصرم.

وقالت البعثة، في منشور على صفحتها بالفيسبوك، إن الفرصة كانت مناسبة لتشارك وجهات النظر حول أنشطة المجموعة لشهر إبريل، وآفاق عملها في شهر مايو.

عصابة تختطف موريتانيا في السيراليون وتطالب بفدية لإطلاق سراحه

اشتكت أسرة موريتانية من اختطاف ابنها، المدعو المختار ولد التراد، في دولة السيراليون من قبل مجهولين.

وقال عم الشاب، حناني ولد التراد، في تصريح لمنصة “مدار” إن المجموعة المسلحة التي اختطفت ابنهم أكدت في رسالة أرسلتها عبر تطبيق “واتساب” للأسرة، احتجازه منذ أربعة أيام، كما هددت لاحقا في رسالة أخرى بتصفيته في غضون ثلاثة أيام إذا لم تدفع لها فدية.

وناشد ولد التراد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني التدخل لإنقاذ ابنهم في أسرع وقت ممكن.

وسبق أن تعرض بعض أفراد الجاليات الموريتانية في بعض البلدان الافريقية لحوادث قتل وسطو مسلح بسبب تردي الأوضاع الأمنية في تلك البلدان.

مجلس الوزراء يصادق على إنشاء ميزانية لتمويل خطط التصدي لأزمات الغذاء

صادق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم، على مشروع مرسوم يقضي بإنشاء ميزانية تحويل خاص لتمويل الخطط الوطنية للرد على الأزمات الغذائية.

وحسب البيان، الصادر عقب اجتماع الحكومة، فإن الصندوق يهدف إلى تجميع الموارد المعبأة من طرف الدولة وشركائها لتمويل المحطة الوطنية للرد على الأزمات الغذائية والتغذية، وذلك في إطار منسجم وتشاوري يصادق عليه من طرف لجنة البرمجة الغذائية، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على تحقيق فاعلية أكبر لتدخلات السلطات العمومية في هذا المجال.

البيان:

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 11 مايو 2022 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

– مشروع مرسوم يتضمن تطبيق القانون رقم 2021-024 الصادر بتاريخ 29 دجمبر 2021 الذي يلغي ويحل محل القانون رقم 2010-044 الصادر بتاريخ 22 يوليو 2010 المتضمن مدونة الصفقات العمومية.

يهدف مشروع المرسوم التطبيقي الحالي إلى إلغاء وحل محل المرسوم رقم 2017-126 الذي يلغي ويحل محل إجراءات مراسيم تطبيق القانون 2010-044 الخاص بقانون الصفقات العمومية والمرسوم رقم 2020-122 المغير والمكمل لبعض إجراءات القانون رقم 2017-126.

– مشروع مرسوم يتضمن تنظيم وسير عمل سلطة تنظيم الصفقات العمومية.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى تثبيت قواعد تنظيم وعمل سلطة تنظيم الصفقات العمومية وذلك بإلغاء واستبدال المرسوم رقم 2017-126 الذي يلغي ويحل محل إجراءات مراسيم تطبيق القانون 2010-044 الخاص بقانون الصفقات العمومية والمرسوم رقم 2020-122 المغير والمكمل لبعض إجراءات القانون رقم 2017-126.

– مشروع مرسوم يتضمن تنظيم وسير عمل اللجنة الوطنية لرقابة الصفقات العمومية.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى تحديد قواعد وتسيير اللجنة الوطنية لرقابة الصفقات العمومية ويلغي ويحل محل المرسوم رقم 2017-126 الذي يلغي ويحل محل إجراءات مراسيم تطبيق القانون 2010-044 الخاص بقانون الصفقات العمومية والمرسوم رقم 2020-122 المغير والمكمل لبعض إجراءات القانون رقم 2017-126، كما يأتي على وجه الخصوص من أجل تكريس ضرورة تحميل المسؤولية لمختلف الفاعلين في مجال إبرام الصفقات العمومية.

– مشروع مرسوم يقضي بإنشاء ميزانية تحويل خاص لتمويل الخطط الوطنية للرد على الأزمات الغذائية والتغذية.

يهدف الصندوق موضع مشروع المرسوم الحالي إلى تجميع الموارد المعبأة من طرف الدولة وشركائها لتمويل المحطة الوطنية للرد على الأزمات الغذائية والتغذية وذلك في إطار منسجم وتشاوري يصادق عليه من طرف لجنة البرمجة الغذائية، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على تحقيق فاعلية أكبر لتدخلات السلطات العمومية في هذا المجال.

وقدم وزير العدل، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج وكالة، بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

الرئيس السابق ولد عبد العزيز يعزي في وفاة مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة

عزى الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، في الصحفية الفلسطينية المغدورة، شيرين أبو عاقلة، التي قتلت صباح اليوم الأربعاء برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وكتب ولد عبد العزيز على حساب منسوب إليه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “بقلوب مفجوعة أتقدم بخالص العزاء إلى الكلمة بعد اغتيال الحقيقة، وإلى الشعب الفلسطيني عامة، ولأسرة الصحفية شيرين أبو عاقلة خاصة.

‏وعبر ولد عبد العزيز عن “كامل التضامن مع العائلة الصحفية العربية والدولية في كل مكان من العالم الفسيح”، حسب تعبيره.

ولقي اغتيال الصحفية الفلسطينية، التي تعمل في قناة “الجزيرة” القطرية منذ انطلاقها، إدانة رسمية وشعبية واسعة.

تسجيل 50 إصابة بمرض الحصبة في الحوض الشرقي

نقلت شبكة “الرؤية” عن مصدر محلي تسجيل أكثر من 50 إصابة بمرض الحصبة في مدينة انبيكت لحواش بولاية الحوض الشرقي، وفي بعض القرى القريبة منها.

ووصلت حالات الإصابة بالحصبة، حسب المصدر، إلى مستوصف مدينة انبيكت لحواش، وتحاول السلطات الصحية تقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصابين.

وأعلنت الإدارة الجهوية للصحة بولاية الحوض الشرقي، في الخامس من مايو الجاري، تسجيل حالات إصابة بالحصبة في مدينة باسكنو، قبل أن تكتشف فرق الرقابة الوبائية لاحقا وجود إصابات بالحصبة وسوء التغذية الحاد في القرى الواقعة على الشريط الحدودي مع مالي بين قرى سردوبه والعدالة بمقاطعة باسكنو.

وقال مصدر صحي في انبيكت لحواش للرؤية: “نشهد عودة مرض الحصبة في أرجاء المنطقة، في انبيكت لحواش وفي القرى والبوادي، ويتعامل السكان معها بشكل تقليدي؛ بعزل الأشخاص في خيام خاصة وتقليل تناولهم للماء”.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت نهاية يناير الماضي تطعيم أكثر من 80 ألف شخص ضد مرض الحصبة، خلال حملة تطعيم استهدفت عدة مناطق في ولاية الحوض الشرقي.

موريتانيا تتسلم معدات لمراقبة الموارد المائية الجوفية

استلمت وزارة المياه والصرف الصحي، أمس الأربعاء، معدات لاستكشاف ومراقبة الموارد المائية الجوفية لصالح المركز الوطني للموارد المائية CNRE، من صندوق الأمم المتحدة للطفولة UNICEF.

 

واعتبرت وزارة المياه إن هذه المعدات ستساهم في الرفع من مستوى جاهزية القطاع في مجالات التنقيب ومراقبة وتقييم الموارد الجوفية في بلادنا.

وقالت الأمينة العامة للوزارة، امعيزيزه بنت كربالي، إن طبيعة الموارد المائية عموما، والجوفية خصوصا، وتنوع حاضنتها الجيولوجية والظروف المناخية؛ جعل معرفتها ومراقبتها في صميم الاستراتيجية الوطنية لقطاع المياه.

 

وأوضح رئيس برنامج المياه والصرف الصحي في صندوق الأمم المتحدة للطفولة، فرانك بوفت، أن تسليم المعدات يأتي في إطار تجسيد استراتيجية الأمم المتحدة بالتعاون مع بعض الشركاء الماليين لتزويد العديد من البلدان الإفريقية بالآليات الكفيلة بمعرفة ومتابعة جودة المياه الجوفية في الدول التي قد تعاني من تلوث المياه أو ندرة في الموارد المائية.

 

وأكد المسؤول الأممي أن دعم وتعزيز قدرات المركز الوطني للموارد المائية يكتسي أهمية خاصة بالنسبة لليونيسف، مبرزا أن هذه المعدات ستمثل دعما للاستراتيجية الوطنية للمياه والصرف الصحي في موريتانيا.

الناطق باسم الحكومة يعلق على إضراب المدرسين

قال وزير التهذيب الوطني الناطق باسم الحكومة، ماء العينين ولد أييه، إن الحكومة تسعى إلى تحقيق تطلعات المدرسين كلما سمحت الظروف بذلك، وأن المطالب التي رفعها المضربون منهم؛ تعتبر جزءا من خطة عمل لدى الوزارة في إطار مشروع تثمين مهنة المدرس.

وأكد ولد أييه، خلال ردوده على أسئلة الصحفيين أمس، أن آمال المدرسين لن تخيب، مشيرا إلى أن الإضراب أمر عادي وحق مشروع إذا تم في إطار القانون.

ودعا ولد أييه إلى النظر بموضوعية إلى ما قام به القطاع من تحسينات هامة للمدرسين خلال السنتين الأخيرتين، مكنت من تلبية مطالب ظلت مستعصية؛ كتحسين دخل المدرسين، وتحسين وضعية عدة فئات منهم (المعلمين المساعدين، والأساتذة المساعدين، والمكونين في مدارس تكوين المعلمين، فضلا عن التكوينات).

وكانت النقابات المنضوية تحت هيئة التنسيق المشترك قد نظمت أمس وقفة احتجاجية وسط العاصمة نواكشوط للمطالبة بتحسين ظروف المدرسين.

الوطني لأمراض القلب ومنظمة ‏SHARE من إمارة موناكو الفرنسية

وقعت إدارة المركز الوطني لأمراض القلب، اليوم الخميس، اتفاقية مع منظمة ‏SHARE من إمارة موناكو الفرنسية، لدعم المركز في إطار التكوين المستمر، وتطوير الخدمات لتتماشى مع النظم الدولية.

وبموجب الاتفاقية الموقعة، سيتم إيفاد أطباء وفنيين من المركز للتكوين في فرنسا وموناكو وإيطاليا، في جميع التخصصات المتعلقة بأمراض القلب والشرايين.

وأعلنت إدارة المستشفى، في إيجاز صحفي صادر عنها، أن مدة الاتفاقية ثلاث سنوات، قابلة للتجديد.

ولد عبد المالك يؤدي اليمين القانونية رئيسا لآلية الوقاية من التعذيب

أدى الرئيس الجديد للآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، البكاي ولد عبد المالك، اليوم الخميس، اليمين القانونية، أمام رئيس المحكمة العليا الحسين ولد الناجي، خلال جلسة علنية بقاعة الجلسات الكبرى بمباني المحكمة العليا.

وأعلن رئيس المحكمة، رئيس الجلسة، تكليف ولد عبد المالك بمهامه بعد تأديته اليمين القانونية.

وكانت رئاسة الجمهورية قد أصدرت قبل أيام مرسوما بتعيين ولد عبد المالك رئيسا للآلية، خلفا لرئيستها السابقة مولاتي بنت المختار، التي عينت مستشارة برئاسة الجمهورية.

إطلاق سراح المواطن الموريتاني المختطف في السيراليون

أطلقت عصابة كانت تحتجز المواطن الموريتاني، المختار ولد محمد ولد التراد، في السيراليون سراحه، بعد أيام من اختطافه.

وتداول ذوو الشاب مقطعا صوتيا نسبوه إليه، أعلن فيه أن العصابة أطلقت سراحه، بعد أن سلبته مبلغ 180000 من الفرنك الفرنسي كان بحوزته، وأنه واصل سفره إلى الغابون.

وكانت أسرة الشاب قد ناشدت قبل يومين السلطات الموريتانية بالتدخل لإطلاق سراح ابنها.

الشكات: الدرك يبعد المنقبين عن منطقة تنقيب الشركة الروسية وملاك مصانع التصفية يهددون بالإضراب

أكدت مصادر ميدانية بولاية تيرس الزمور قيام وحدة من الدرك في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس بإبعاد منقبين تقليديين عن الذهب، بمنطقة “الشكات” شمالي البلاد، عن مجاهر تدخل ضمن منطقة تنقيب مُنِحت رخصتها مؤخرا بقرار حكومي لشركة تنقيب روسية تدعى “آميرال”.

وسادت المنطقة المذكورة، يوم أمس، أجواء من التوتر تزامنا مع وصول معدات تابعة للشركة الروسية إلى المنطقة التي توصف بأنها غنية بالذهب تمهيدا لبدء عمليات الاستخراج.

وتقول مصادر المنقبين إنهم حصلوا سابقا على وعد من رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، بقَصْر التنقيب عن الذهب في المنطقة على المنقبين المحليين، فيما أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد ماء العينين ولد أييه، مساء أمس، للصحفيين إن الحكومة قررت منح مناطق يتطلب استخراج الذهب فيها استثمارات ضخمة لشركات أجنبية بغية استغلال أفضل لثرواتها المعدنية، دون أن يؤثر ذلك بشكل سلبي على المنقبين الأهليين، حسب تعبيره.

وفي سياق متصل؛ بدأ ملاك مصانع الذهب بمدينة ازويرات، عاصمة الولاية، زوال اليوم الخميس، إضرابا عن العمل لمدة يومين؛ تنديدا بما يسمونه التضييق على المنقبين الأهليين في “الشكات”.

وأكد ممثلون عن ملاك مصانع الذهب في اتصال بموقع “إحاطة” إمكانية تمديد الإضراب إذا لم تتراجع السلطات عن التدخل لدعم الشركات الأجنبية الطامعة في ذهب المنطقة.

تفاصيل ضبط مشتبه به سرق 200 مليون أوقية قديمة من منزل بحي “سيتي بلاج”

قادت عملية مداهمة وتفتيش، قام بها شرطيون من المكتب الوطني لمكافحة المخدرات والمؤثرات النفسية، لمنزل مشتبه به من أصحاب السوابق، إلى العثور على حقيبة سفر بداخلها مبالغ ضخمة من العملة الوطنية (الأوقية)

وكانت عملية المداهمة، التي تمت أمس الأربعاء، حسب إيجاز صحفي صادر عن الشرطة، مرتبة مسبقا إثر مراقبة من عناصر الشرطة لمنزل المشتبه به، الواقع في مقاطعة السبخة بالعاصمة انواكشوط.

وتبين بعد عد النقود من طرف عناصر فرقة المداهمة أن المبلغ المالي المضبوط داخل الحقيبة يبلغ مائة وأربعة وتسعين مليونا وثمانمائة وثلاثين ألفا (194.830.000) أوقية قديمة.

وأفاد المشتبه به، أثناء التحقيق الأولي معه، أنه تمكن من سرقة المبلغ إثر عملية سطو قام بها يوم السابع من الشهر الجاري على منزل يقع بحي “سيتي بلاج” بمقاطعة تفرغ زينه، بعد ان راقبه لفترة من الزمن وتمكن من وضع خطة جيدة لاقتحامه وسرقة ما خف حمله وغلا ثمنه.

واستُدعي صاحب المنزل من قِبل الشرطة بعد معرفة عنوانه من المشتبه به، وأدلى بمعلومات أكدت صحة ما ادعاه المشتبه به.

وأحيل المشتبه به إلى المفوضية الخاصة بالشرطة القضائية بولاية نواكشوط الغربية، وُوضِع قيد الحراسة النظرية لمزيد من التحقيق، قبل إحالته إلى العدالة وفق المسطرة المتبعة.

الوكالة الفرنسية للتنمية تمنح موريتانيا 6 ملايين يورو لدعم الولوج للعدالة

وقع وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، أوسمان مامودو كان، وبحضور وزير العدل، محمد محمود بن الشيخ عبد الله بن بيه، اليوم الخميس في انواكشوط، مع السفير الفرنسي المعتمد لدى موريتانيا، روبير مولييه، على اتفاقية منحة لتمويل مشروع دعم قطاع العدالة في موريتانيا.

ويبلغ تمويل المشروع، الممنوح من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية، ستة ملايين وثلاثمائة وخمسين ألف يورو، أي ما يعادل حوالي مائتين وأربعة وأربعين مليون أوقية جديدة.

ويهدف هذا المشروع، إلى تعزيز ثقة المواطنين والمتقاضين في النظام القضائي، من أجل المساهمة في تكريس دولة القانون ودعم الولوج إلى العدالة والمعلومات القانونية من أجل المساهمة في حل النزاعات والصراعات.

وقال وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية في كلمة بالمناسبة إن إقامة نظام قضائي مستقل وفعال، يمثل إحدى أهم ركائز دولة القانون، كما يشكل إحدى أولويات السلطات العمومية.

وأوضح السفير الفرنسي في موريتانيا، أن هذا التمويل يأتي في إطار التعاون القائم بين البلدين، مشيرا إلى أن المشروع سيساهم في تحسين نفاذ المواطنين الموريتانيين إلى القضاء، كما سيعزز تكوين مهنيي القطاع.

وفاة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد

أعلن الجمعة، في أبو ظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، عن وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد.

وكتبت وكالة الأنباء الإماراتية على حسابها في “تويتر”، “تنعى وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً اليوم الجمعة 13 مايو”.

وأعلنت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية الحداد الرسمي وتنكيس الإعلام على الراحل، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، مدة 40 يوماً، اعتباراً من اليوم، وكذا تعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام.

توشيح بنت عبد المالك بوسام الشرف من الدرجة الأولى

وشح السفير الفرنسي بنواكشوط، روبرت مولييه، باسم رئيس الجمهورية الفرنسية، مساء أمس الخميس بمقر السفارة الفرنسية بنولكشوط، رئيسة جهة نواكشوط، فاطمة عبد المالك، بوسام الشرف من الدرجة الأولى.

ومنحت السفارة الوسام لبنت عبد المالك، تقديرا لمسيرتها المهنية الحافلة بالعطاء والتميز، وتثمينا لدورها الريادي في دعم اللامركزية، وعنايتها واهتمامها بقضايا المرأة الإفريقية بشكل عام والمرأة الموريتانية على وجه الخصوص.

موريتانيا تعلن الحداد لمدة ثلاثة أيام على وفاة الشيخ خليفة بن زايد

أعلنت رئاسة الجمهورية، أنه بموجب مرسوم صادر اليوم الجمعة، يعلن عن حداد وطني لمدة ثلاثة أيام على امتداد التراب الوطني، وذلك إثر وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وأعلن اليوم في الإمارات العربية المتحدة عن وفاة رئيس الدولة خليفة بن زايد آل نهيان.

ونعت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

الشرطة تعلن اعتقال صاحب تسجيلات صوتية تحرّض على الكراهية

أعلنت الشرطة الوطنية، اليوم الجمعة، توقيف صاحب تسجيلات صوتية، قالت إنها “تتضمن ما قد يفهم منه أنه تحريض على الكراهية والعنصرية، وتوجيه شتائم على أساس اللون والأصل الوطني”.

وقالت الشرطة، في بيان صادر عنها، أن فتح تحقيق في الموضوع قاد إلى التعرف على الفاعل واعتقاله، وسيحال إلى القضاء فور اكتمال التحقيق معه، تنفيذا لتعليمات النيابة العامة.

وجددت الإدارة العامة للأمن الوطني تذكير الرأي العام بأنها ستظل حريصة على صون واحترام الحريات العامة وحقوق الإنسان؛ وفق التقيد بالضوابط المشروعة، ولن تتساهل مع أي فعل أو قول مخالف للقانون، أو من شأنه الإضرار بالمصالح العليا للوطن مهما كان مصدره.

 

وزير الصيد: الأسواق الوطنية ستستقبل منتجات الصيد المحلية أغسطس القادم

أعلن وزير الصيد والاقتصاد البحري، محمد ولد عابدين ولد امعييف، أن الأسواق الوطنية والكفالات المدرسية ستستقبل علب السردين المنتجة محليا ابتداءً من أغسطس القادم.

وأفاد الوزير، في لقاء تلفزيوني مع قناة الموريتانية، أن استراتيجية قطاع الصيد الجديدة تقوم على الحكامة الرشيدة والشفافية، والتركيز على تطوير أساليب البحث العلمي، والرقابة البحرية، والتفتيش الصحي، ومنح عناية خاصة للقيمة المضافة لمنتجاتنا البحرية.

وأوضح الوزير ولد امعييف أن الثروة السمكية الموريتانية تمثل نسبة 60% من الثروة السمكية في شمال وغرب إفريقيا، مشيرا إلى أن وجود الأسماك بكميات كبيرة في الشواطئ الموريتانية ناتج عن تلاقى تيارات بحرية تسهم في هذا التكاثر.

وكشف الوزير عن أن شركات دقيق السمك استهلكت خلال سنة 2021 ما مجموعه 55% من الأسماك السطحية المفرغة في البلاد.

وأكد الوزير أن الوزارة قامت بإجراءات رادعة لهذه الممارسة ستطبق على ملاك السفن؛ تتمثل في تعليق رخصة الصيد لمدد زمنية ستكون كافية لمنع صاحب السفينة من تكرار هذه الممارسة، وحصر الصيد السطحي على الاستهلاك البشري، أو توجيهه إلى الأسواق الخارجية، وترك العينات الأخرى التي لا تصلح للاستهلاك البشري لهذه المصانع.

وقال الوزير إن شركات سوق السمك ركبت أجهزت مضادة للروائح، وقامت باستغلال النفايات التي كانت تلوث الشواطئ، مشيرا إلى أن هذا الجهد تشكر عليه الجهات المعنية بالبيئة.

وزارة الثقافة تطلق مشروع ”ناشئة المحظرة“

أطلق وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، ختار ولد الشيباني، مساء أمس الجمعة بمباني قناة الموريتانية في نواكشوط، مشروع “ناشئة المحظرة”، الذي تعده هذه القناة.

وتقوم فكرة المشروع على اختيار مجموعة من التلاميذ، تتراوح أعمارهم ما بين 8 إلى16 سنة، لتحسين مستوياتهم في القرآن الكريم؛ حفظا وتجويدا وأداء ورسما.

وقال ولد الشيباني، في كلمة بالمناسبة، إن هذا المشروع الأول من نوعه، يأتي ضمن تشجيع ودعم حفظ كتاب الله وأهله.

وأضاف أن المشروع سيشكل إضافة نوعية ضمن جهود قناة المحظرة، حفاظا على ألق المحظرة الشنقيطية الأصيلة، وتطويرها واستفادتها من العلوم العصرية، خاصة التكنولوجية منها، وهو ما سيعمل القطاع على تنفيذه.

وأوضح المدير العام لقناة الموريتانية، محمد محمود ولد أبو المعالي، أن فكرة مشروع “ناشئة المحظرة” انبثقت من المسابقة القرآنية لقناة المحظرة.

وأشار ولد أبو المعالي إلى اكتشاف مواهب من الأشبال في قراءة القرآن، مما جعل القناة تعتمد هذا المشروع لمواكبتهم ودعم قدراتهم ومهاراتهم في هذا المجال.

الحماية المدنية تنقذ رجلاً سقط في بئر بإحدى قرى اترارزه 

تمكنت الحماية المدنية في مدينة روصو من إنقاذ رجل سقط في بئر بقرية “أبداه”، 25 كلم شمال مدينة روصو، ببلدية جدر المحكن بولاية اترارزه.

 

وأصيب الرجل، الذي يبلغ من العمر حوالي 45 سنة، بجروح طفيفة جراء سقوطه في البئر، وتم نقله للمستشفى لتلقي العلاج.

 

وينطوي جلب المياه من الآبار بطرق تقليدية على خطورة بالغة بالنسبة للقرويين، وعادة ما تؤدي مثل هذه الحوادث إلى موت الضحايا.

غزواني يهنئ محمد بن زايد بتولي رئاسة الإمارات ويغادر للتعزية في رئيسها الراحل

هنأ الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الجديد، محمد بن زايد، بمناسبة انتخابه رئيسا لدولة الإمارات.

وانتخب المجلس الأعلى للاتحاد بالإجماع الشيخ محمد بن زايد رئيسا لدولة الإمارات، اليوم السبت، خلفا للرئيس الراحل الشيخ خليفة بن زايد، الذي أعلن عن وفاته أمس الجمعة.

وجدد ولد الغزواني للرئيس الجديد محمد بن زايد حرصه “على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات الأخوة والتعاون القائمة” بين البلدين.

وخاطب غزواني الرئيس الجديد للإمارات داعيا الله عز وجل أن يسدد خطاه لمواصلة واستكمال مسيرة الخير والنماء التي تشهدها دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي أرسى دعائمها صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان طيب الله ثراهما، حسب تعبير البيان.

وكان الرئيس غزواني قد توجه ظهر اليوم إلى الإمارات العربية المتحدة للتعزية في رئيسها الراحل الشيخ خليفة بن زايد.

ورافق ولد الغزواني في سفره إلى الإمارات وفد يضم:
– حرمه الدكتورة مريم بنت الداه؛
– وزير الخارجية: محمد سالم ولد مرزوك؛
– مدير ديوان رئاسةالجمهورية: إسماعيل ولد الشيخ أحمد؛
– سفير موريتانيا لدى الإمارات: محمد ولد أحمد سالم ولد محمد راره؛
– المستشار بالرئاسة: أحمد ولد اباه الملقب احميده؛
– المكلف بمهمة في الرئاسة: سيدي ولد دومان؛
– المدير العام لتشريفات الدولة: الحسن ولد أحمد.

 

وزير الصحة يعلن التكفل بفحوص الأمهات الحوامل ومجانية علاجات الأطفال حديثي الولادة

أعلن وزير الصحة، المختار ولد داهي، أن القطاع قرر تخصيص مبلغ جزافي قدره 450 أوقية جديدة للتكفل بكافة فحوص واستشارات وعلاجات الأمهات الحوامل منذ بدايات الحمل وحتى ما بعد الولادة، مع مجانية علاجات وأدوية الأطفال حديثي الولادة.

ونوه ولد داهي، خلال افتتاحه اليوم السبت، فعاليات اليوم المنظم من طرف الجمعية الموريتانية لترقية الصحة الإنجابية حول “العقم وتكيس المبايض، العقم لدى الرجل”، بالجُهد والعمل الذي تقوم به الجمعية، مؤكدا أن “القطاع لن يألو جهدا فى المبادرة بتعزيز واستحداث الآليات الضامنة لمزيد العناية بمرض العقم”.

وأضاف ولد داهي، في هذا الاطار، أن القطاع، سعيا لبلوغ الهدف المنوه عنه والمسطر بالمخطط الوطني لتطوير قطاع الصحة 2022 – 2030، أعد برامج وخططا، منها: العمل على توفير اختصاييي أمراض النساء والأطفال والجراحة بكافة المستشفيات الجهوية والمقاطعية، وتكوين وكلاء الصحة الجمعويين بالقرى النائية والمعزولة وقليلة عدد السكان القادرين على الاستكشاف المبكر لمخاطر الحمل والولادة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى