الأخبار

وزير الصيد: الأسواق الوطنية ستستقبل منتجات الصيد المحلية أغسطس القادم

أعلن وزير الصيد والاقتصاد البحري، محمد ولد عابدين ولد امعييف، أن الأسواق الوطنية والكفالات المدرسية ستستقبل علب السردين المنتجة محليا ابتداءً من أغسطس القادم.

وأفاد الوزير، في لقاء تلفزيوني مع قناة الموريتانية، أن استراتيجية قطاع الصيد الجديدة تقوم على الحكامة الرشيدة والشفافية، والتركيز على تطوير أساليب البحث العلمي، والرقابة البحرية، والتفتيش الصحي، ومنح عناية خاصة للقيمة المضافة لمنتجاتنا البحرية.

وأوضح الوزير ولد امعييف أن الثروة السمكية الموريتانية تمثل نسبة 60% من الثروة السمكية في شمال وغرب إفريقيا، مشيرا إلى أن وجود الأسماك بكميات كبيرة في الشواطئ الموريتانية ناتج عن تلاقى تيارات بحرية تسهم في هذا التكاثر.

وكشف الوزير عن أن شركات دقيق السمك استهلكت خلال سنة 2021 ما مجموعه 55% من الأسماك السطحية المفرغة في البلاد.

وأكد الوزير أن الوزارة قامت بإجراءات رادعة لهذه الممارسة ستطبق على ملاك السفن؛ تتمثل في تعليق رخصة الصيد لمدد زمنية ستكون كافية لمنع صاحب السفينة من تكرار هذه الممارسة، وحصر الصيد السطحي على الاستهلاك البشري، أو توجيهه إلى الأسواق الخارجية، وترك العينات الأخرى التي لا تصلح للاستهلاك البشري لهذه المصانع.

وقال الوزير إن شركات سوق السمك ركبت أجهزت مضادة للروائح، وقامت باستغلال النفايات التي كانت تلوث الشواطئ، مشيرا إلى أن هذا الجهد تشكر عليه الجهات المعنية بالبيئة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى