الأخبار

وزير الصحة يفتتح ورشة حول التأمين الصحي الاختياري

أشرف وزير الصحة، المختار ولد داهي، اليوم (الثلاثاء) في نواكشوط، على افتتاح ورشة حول التأمين الصحي الاختياري، “تهدف إلى نقاش الآراء والمقترحات للتسريع من وتيرة برنامج التضامن الصحي (إنصاف)”.

وأوضح الوزير، في كلمة له بالمناسبة، أن الورشة، التي تدوم يوما واحدا، تأتي لبحث النصوص التطبيقية للمرسوم الذي أنشأ صندوقَ التضامن الصحي، لافتا إلى أنه تم مؤخرا اعتماد مرسوم من طرف مجلس الوزراء ينشئ صندوقا للتأمين الصحي التضامني “إنصاف”.

وأضاف الوزير أن الصندوق يستهدف الفئة التي لم تستفد بعد من التأمين الصحي، موضحا أن عدد المؤمنين عموما يصل 30% من المواطنين، إما طريق الصندوق الوطني للتأمين الصحي”كنام”، أو عن طريق المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “تآزر”، مبرزا أن النسبة المتبقية، التي تمثل 70%، هي التي يستهدفها البرنامج بهدف تأمين كل المواطنين صحيا، لافتا إلى أن تأمين هذه النسبة أحد تعهدات الرئيس غزواني على غرار التعهدات الدولية المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة في أفق 2030.

وبين الوزير أن المشاركين سيناقشون مقترح مقرر يحدد التعرفة مقارنة بالصندوق الوطني للتأمين الصحي والتأمين الصحي بالدول المجاورة، كما سيناقشون مشروعا آخر يحدد حزمة الخدمات الصحية التي سيوفرها “إنصاف” حسب كل هرم صحي، إضافة لمقترح اتفاقية بين نموذج الوحدة الصحية وصندوق التأمين الصحي.

وأكد الوزير أن الهدف من اللقاء الذي جمع كل الفاعلين في المجال “هو نقاش صريح للإسراع في تطبيق كل القرارات ليرى المشروع النور قريبا، باعتبار أنه يلبي رغبة الكثير من المواطنين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى