الأخبار

وزارة الصيد توضح سبب السماح لسفن الصيد التقيلدي بالعمل قبل 15 يوماً من الافتتاح الرسمي

أصدرت وزارة الصيد والاقتصاد البحري، اليوم الأربعاء، بيانا تضمن توضيحات لأسباب السماح لسفن الصيد التقيلدي بالعمل قبل 15 يوما من الافتتاح الرسمي، وأخرى تتعلق بالقرارات التي اتخذتها بهدف تطبيق القوانين الناظمة للعمل في القطاع.

وقالت الوزارة إن منح الصيد التقليدي استثناء ممارسة صيد الأخطبوط لمدة 15 يوما قبل الافتتاح الرسمي لصيد هذه العينة، يرتبط بأمور من بينها: الاستئناس باستشارة علمية صادرة عن المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد، تتعلق بحالة المصيدة، إضافة إلى الحرص على عدم اصطياد صغار الأخطبوط التي تمنع القوانين المعمول بها اصطيادها، خاص وأن أسعار الكميات المسموح باصطيادها من هذه العينة، في تدنٍّ.

ولفتت الوزارة كذلك إلى أن التصنيفات المعتمدة، والتي فرقت بين الصيد التقليدي والشاطئي والصناعي ومواصفات السفن ومعداتها وتجهيزاتها لم تكن وليدة اللحظة، بل هي تطبيق للنصوص المعمول بها.

وأكدت الوزارة أن التشاور سيبقى مفتوحا مع مختلف الفاعلين والمهنيين والمهتمين للنظر في كل الأمور، خاصة ما يتعلق منها بالصيد قبل الراحة البيولوجية، وذلك على أسس موضوعية، دعامتها القانون والمصلحة العامة للوطن ومصلحة الفاعلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى