الأخبار

نقابات تعليمية: نسبة المشاركة في اليوم الأول من الإضراب ناهزت 70‎%‎

قالت هيئة التنسيق المشترك بين نقابات التعليم الأساسي والثانوي، إن نسبة المشاركة في اليوم الأول من الإضراب، بلغت نحو 70‎%‎.

وأضافت في بيان أصدرته أن الوقفات الاحتجاجية التي نظمت في ولايات الداخل أمام الإدارات الجهوية والمفتشيات إقبالا منقطع النظير من قبل المدرسين الذين عبروا خلالها عن امتعاضهم الشديد من الظروف المزرية التي يعيشونها؛ مطالبين بإنصافهم و جعلهم في وضعية مريحة تسمح لهم بأداء عملهم على أكمل وجه.

نص البيان

شرع المدرسون اليوم الاثنين 20 فبراير 2023 في تنفيذ إضراب شامل عن التدريس بالتعليم الأساسي والثانوي على عموم التراب الوطني، تلبية لدعوة من هيئة التنسيق المشترك بين نقابات التعليم الأساسي والثانوي، يستمر ستة أيام متتالية: (20_21_22_23_24_25 ) من شهر فبراير الجاري ،ويأتي هذا الإضراب تتويجا للمسطرة الاحتجاجية التي أودعتها الهيئة قبل أزيد من ثلاثة أشهر لدى وزارة التهذيب الوطني و إصلاح النظام التعليمي دون تعاط إيجابي.
وقد عرف اليوم الأول من الإضراب تجاوبا كبيرا من المدرسين وكانت نسبته مرتفعة، حيث ناهزت 70% كما شهدت الوقفات الاحتجاجية التي نظمت في ولايات الداخل أمام الإدارات الجهوية والمفتشيات إقبالا منقطع النظير من قبل المدرسين الذين عبروا خلالها عن امتعاضهم الشديد من الظروف المزرية التي يعيشونها؛ مطالبين بإنصافهم و جعلهم في وضعية مريحة تسمح لهم بأداء عملهم على أكمل وجه.
وقد رفع المشاركون في هذه الوقفات لا فتات وشعارات تضمنت العريضة المطلبية لهيئة التنسيق والتي تتكون من مطلبين أساسيين هما:
1- زيادة رواتب و علاوات المدرسين بما يضمن لهم العيش الكريم، و جعل العلاوات على كشف الراتب.

2- منح قطع أرضية للمدرسين مع رسم سياسة سكنية توفر سكنا لائقا للمدرس.

ورغم أن هذين المطلبين غير تعجيزين وكان يمكن تحقيقهما في ظل مضاعفة الميزانية العامة للدولة،وزيادة كتلة الأجور إلا أن ذلك لم ينعكس -كما يجب – على تحسين ظروف المدرسين باعتبارهم صناع الأجيال وعماد نهضة الدولة في الحاضر والمستقبل.
إننا في هيئة التنسيق المشترك بين نقابات التعليم الأساسي والثانوي إذ نحيي زملاءنا المدرسين الذين لبوا نداء إضراب الشموخ في مختلف أرجاء الوطن، لنهنئهم على نجاح الوقفات الاحتجاجية في الداخل و نؤكد ما يلي:
– حرصنا التام على مصلحة تلامذتنا و أبنائنا، وتحميلنا وزارة التهذيب و إصلاح النظام التعليمي كامل المسؤولية عن تأثير الإضراب على سير العملية التربوية.
– تجديدنا الدعوة لوزارة التهذيب الوطني و إصلاح النظام التعليمي بضرورة التعجيل بفتح مفاوضات جادة مع هيئة التنسيق المشترك بين نقابات التعليم الأساسي والثانوي من أجل تحقيق مطالب المدرسين المشروعة والملحة.
– تنديدنا وشجبنا لما يقوم به بعض المفتشين من مضايقات للمدرسين وتهديدهم بالتعليق، وتأكيدنا لهم أن مثل هذه التصرفات لن تزيد المدرسين إلا إصرارا وتمسكا بحقهم الذي يكفله القانون.
– أن كافة الخيارات النضالية ستبقى مفتوحة أمامنا ما دامت الوزارة متمادية في سياسة التصامم والتجاهل التي أوصلت القطاع إلى ماهو فيه الآن من حالة التردي السحيق.
_____________
النقابات الموقعة:
– النقابة الوطنية المستقلة للمعلمين (SNIDE )
– النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي-(SIPES).
– الاتحادية العامة لعمال التعليم – (FGTE.)
– تجمع مديري مدارس التعليم العمومي بموريتانيا -(RDEPM).
– النقابة الموريتانية لحركة التعليم الأساسي-(SMMEF.)
– النقابة الحرة للمعلمين الموريتانيين-(SLEM).

انواكشوط: 2023/02/20

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى