الأخبار

”نقابات“ تتوصل لاتفاق مع وزير التهذيب حول زيادة الرواتب وتحسين ظروف المدرسين

أعلنت خمسُ نقابات للتعليم في موريتانيا، توقيع محضر اتفاق مع وزير التهذيب، ماء العينين ولد أييه، حول زيادة رواتب وعلاوات المدرسين وتحسين ظروفهم بشكل عام.

وقالت النقابات، في بيان أصدرته عقب لقائها الوزير بدعوة منه يوم الخميس الماضي، إن ملحق الاتفاق تضمن الالتزام بتنفيذ مطالب المدرسين مع اعتماد آلية التنفيذ.

وتتمثل المطالب، المتفق على تنفيذها، في: زيادة معتبرة لرواتب المدرسين، والزيادة المجزية لعلاوات المعلمين، كالنقل والسكن، وصرفها شهريا على كشف الراتب.

ومن بين المطالب أيضا، مراجعة النصوص المنظمة لعلاوات البعد والطبشور، والملحقين الإداريين والمستشارين التربويين، إضافة إلى إستفادة المعلمين من القطع الأرضية، ومراجعة قانون الأسلاك، ليلبي طموح المعلمين، واستحداث علاوة خاصة بالمعلمين المراقبين في مؤسسات التعليم الإعدادي والثانوي، وتصنيف المدرسة مؤسسة عمومية، فضلا عن توفير الأمن المدرسي، بإصدار مرسوم تطبيقي للمادة 23 من القانون 09 – 93 المتعلق بحماية الموظف أثناء تأدية عمله، وإصدار البطاقة المهنية.

وقالت النقابات إن مطالبها لاقت ردودا إيجابية من الوزير، وعبر عن تفهمه لمشروعيتها، مؤكدا في الوقت ذاته عزم الوزارة على تنفيذها من خلال مشروع تثمين مهنة المدرس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى