الأخبار

مدير شركة “كوسموس” يستعرض مميزات الغاز الموريتاني عن الأمريكي والقطري

قال المدير التنفيذي لشركة “كوسموس إنرجي” الأمريكية، آندرو إنغليس، إن الغاز الموريتاني يمتاز بانخفاض تكاليف استخراجه وشحنه إلى أوروبا مقارنة بغيره.

وأضاف، في عرض قدمه بندوة عقدت أمس في نواكشرط حول استراتيجيات الطاقة والمعادن، أن الغاز الموريتاني يتميز بمستوى أقل من الانبعاثات الكربونية، إذ أن نسبة انبعاثات الكربون من الغاز المنقول من حقل السلحفاة إلى أوروبا أقل بنسبة 40% مقارنة بأقرب منافس للولايات المتحدة، وأقل بنسبة 25% مقارنة بالغاز القطري.

وتابع، مستعرضا المزايا التفضيلية للغاز الموريتاني قائلا: إن طريق نقله من موريتانيا إلى أوروبا أقصر 3 مرات من طريق النقل من الولايات المتحدة؛ حيث تستغرق رحلة الشحن البحري من موريتانيا إلى أوروبا 5 إلى 6 أيام، مقابل استغراق رحلة الشحن من الولايات المتحدة 12 إلى 15 يوما.

وأكد أن انخفاض العرض على المدى القصير، في ما يتعلق بالغاز الطبيعي المسال، سيصرف تركيز المستثمرين إلى المشاريع التي تتيح الحصول على الغاز قبل عام 2027، مع توفر ميزات تنافسية تتلخص في وجود احتياطات معتبرة من الغاز، وانخفاض تكاليف الاستخراج والشحن، وانخفاض الانبعاثات الكربونية، بالإضافة إلى دعم الحكومات.

ولفت إلى أن الانخفاض السريع لواردات الغاز الروسي، سيتطلب زيادة الواردات من مصادر أخرى للغاز، مشيرا إلى أن الحاجة لتعويض الواردات الروسية ستبلغ 155 مليون طن سنويا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى