الأخبارثقافة وفنون

مدير الديوان يُقَدِّمُ لكتاب “الطريقة الشاذليةالغظفية” وهذا موعد وصوله إلى موريتانيا (خاص)

قالت مصادر معنية بصدور كتاب “الطريقة الشاذلية الغظفية: الإرشاد والإمداد والجهاد”، إن مدير ديوان رئيس الجمهورية، محمد أحمد ولد محمد الأمين، كتب تقديما للكتاب المذكور.

وأكدت المصادر، التي تحدثت لموقع “إحاطة”، أن الكتاب سيصل إلى موريتانيا بعد ثلاثة أسابيع من الآن؛ أي خلال الثلث الأخير من فبراير.

وأثار تسرب صورة غلاف الكتاب، في نوفمبر الماضي، جدلا واسعا على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، وتساءل البعض: هل يبحث النظام الحالي عن ظهير روحي بإصدار كتاب عن الطريقة الغظفية؟ في تلميح إلى انتماء أسرتي رئيس الجمهورية ومدير ديوانه إلى الطريقة المذكورة.

وعلمت “إحاطة” آنذاك أن أوامر صارمة صدرت بإيقاف طبع الكتاب حتى إشعار آخر، وهو ما دفع منسق فريق الباحثين الذين ألفوا الكتاب، محمدن بن سيدي الملقب “بدن”، إلى كتابة توضيح عن ملابسات تأليفه.

وكتب “بدن” أن فكرة تأليف الكتاب بدأت قبل أكثر من ثلاث سنوات، عندما كان، مدير الديوان الحالي، سفيرا لموريتانيا في العاصمة التركية أنقرة.

وسرد “بدن”، في مقال طويل، قصة تعرف مدير الديوان، عن طريق رئيس الوزراء التركي الأسبق عبد الله كول، على جماعة الشيخ الشريف المجاهد محمد الأمين بن زيْني من الشناقطة الأتراك القاطنين حاليا في منطقتيْ قوزان وأضَنَه بتركيا، قادمين من أقصى الحوض الشرقي بعيْد الحرب العالمية الثانية.

تجدر الإشارة إلى أن الكتاب من تأليف فريق من الباحثين، بتنسيق الإداري محمدن بن سيدي الملقب “بدن”، وعضوية الدكتور يحي بن البراء والأستاذ محمد يحي بن احريمو، وقدم له الشيخ عبد الله بن بيه، وكتب خاتمته الدكتور محمد المختار بن اباه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى