الأخبار

لجنة إنقاذ التعدين الأهلي: نطالب الرئيس بإبعاد الشركات الأجنبية عن مناطق المنقبين

أفاد بيان للجنة إنقاذ التعدين الأهلي، في ولاية تيرس زمور، أن اللجنة اجتمعت الليلة البارحة في مدينة ازويرات بمدير شركة معادن موريتانيا، حمود ولد امحمد، بطلب منه.

ونقل بيان اللجنة عن مدير شركة معادن موريتانيا تعهده بتشكيل لجنة مشتركة بين معادن موريتانيا ولجنة إنقاذ التعدين الأهلي في تيرس زمور تقوم بإحصاء وتسجيل جميع المجاهر الموجودة خارج أرض معادن موريتانيا بما فيها المجاهر الموجودة في ترخيص الشركة الروسية في “الشقات” و’اقليب اندور”، كما تعهد المدير بتسليمها شخصيا لرئيس الجمهورية والطلب منه عدم ترخيصها.

وأكد مدير معادن موريتانيا، حسب البيان، ترحيل الطوحين إلى اصفاريات، وتجربتها لعدة شهور حتى يتأكد توفرها على المياه، قبل ترحيل الطواحين.

وأعلن ولد حمود إلغاء الاتفاق السابق بين المنقبين و شركة امجيحدات، وأن بإمكان المنقبين بدء استغلالها من الغد.

وقال ولد حمود، في حديثه لممثلي اللجنة، إن شركة معادن موريتانيا استعادت نقطة المياه الموجودة في اقليب اندور من الشركة الوطنية للمياه SNDE، وستسهر على توفير الماء الصالح للشرب هناك.

وأطلع المدير لجنة إنقاذ لجنة التعدين على أن وزير الدفاع وعده بالنظر بإيجابية من جديد، في الطلب المقدم من الشركة لاستعادة مجهر 12 في الشكات، وفتحه أمام المنقبين.

وطالبت اللجنة، في ختام بيانها، الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بحماية “جميع أراضي المنقبين من أطماع الشركات الأجنبية “، مؤكدين استمرار نضالهم حتى استعادة جميع أروقة التعدين التي منح رئيس الجمهورية للمنقبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى