الأخبار

رئيس لجنة الانتخابات السابق يحدد أسباب فوز حزب الإنصاف والأغلبية بالانتخابات

(إحاطة)- قال رئيس لجنة الانتخابات السابق محمد فال ولد بلال إن فوز حزب الإنصاف الحاكم وأحزاب الموالاة في الانتخابات يعود لعدة أسباب، من بينها، البيئة السياسية الجديدة، سحب رصيد المعارضة وعوامل قانونية وإجرائية تتعلق باعتماد النسبية.

وقال ولد بلال في مقال رأي نشره على الفيسبوك إن انتهاج الرئيس الغزواني لنهج يقوم على التشارك والتشاور مع الطيف السياسي دون استثناء (…)، قلص المسافات الفاصلة بين المعارضة والموالاة، وانهى الشيطنة والحِدة والشدة والتخوين،

ورأى أن ذلك سحب رصيد المعارضة بسعيه لكسب قلوب الموريتانيين بتوجهاتهم المختلفة بدءا بخطاب الترشح 2019 وانتهاء بنداءات “ودان” و “چيول”، وما جاء به من مقاربات تلامس قلب الأجيال، سواء منها ما تعلق بالرصيد التاريخي للمقاومة ضد الاستعمار، أو جيل الاستقلال الوطني، أو الأجيال التي ناهضت الظلم والغبن والتراتبية المقيتة.

أما عن السبب الثالث لفوز الإنصاف وأحزاب الموالاة فرأى ولد بلال أن عوامل قانونية وإجرائية تضافرت وساهمت هي الأخرى في فوز الموالاة بمعظم بلديات الوطن، معتبرا أن الفضل في ذلك يعود “للنسبية” أساسا؛ والتي لولاها لانجرّ الحزب إلى شوط ثانٍ ، غالبا ما ينتهي بخسارته.

وتابع قائلا إن قرار التسجيل عن بُعد شكل رافعة مهمة لأصحاب المال والأعمال، وتسبب في ما حصل من تهجير و نقل ونزوح وتغيير للمعطيات الديموغرافية في أكثر من دائرة انتخابية.

هذا بالإضافة إلى ما قام به بعض المسؤولين من تهديد و ترهيب للمواطنين في غزوة “لأنصفة الدولة”، وتحويل مؤسساتها إلى تشكيلات “إنصافية” تعمل لخدمة الحزب وفرض التصويت لصالحه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى