الصفحة الأخيرةالأخبار

دراسة: هواتف «آيفون 12 و13» قد تؤذي هذه الفئة من مرضى القلب

كشفت دراسة طبية، عن أن المجالات المغناطيسية الصادرة ‫عن هواتف “آيفون 12 و13” قد تتسبب في التشويش على عمل أجهزة “تنظيم ضربات القلب” (implanted pacemakers) ‫و”أجهزة إزالة الرجفان” (implantable cardioverter-defibrillator ICD).

ونصحت شركة “آبل”، المصنعة لهواتف آيفون، عملاءها بالحفاظ على مسافة ‫آمنة بين الهاتف الذكي وهذه الأجهزة المزروعة في الجسم، وفقا لتقرير لوكالة الأنباء الألمانية.

وتسري هذه ‫النصيحة أيضا على الأجهزة الأخرى، مثل الحواسيب اللوحية، وأجهزة “اللاب توب” (الحواسيب المحمولة)، ‫والساعات الذكية، وسماعات الرأس اللاسلكية.

‫وقامت “آبل” بتركيب حلقة مغناطيسية قوية للغاية على الجانب الخلفي لهواتف ‫آيفون الجديدة، حتى يتم تركيب الملحقات التكميلية مثل الشواحن ‫اللاسلكية.

وتقوم هذه الحلقات المغناطيسية بتوليد نطاقات مغناطيسية قوية ‫إلى حد ما في المنطقة القريبة من الهاتف الذكي.

واكتشف الأطباء الأميركيون أن هذه النطاقات قد تؤدي في حالات الطوارئ ‫إلى تعطيل أجهزة تنظيم ضربات القلب أو إزالة الرجفان، ولذلك نصحوا ‫بضرورة الالتزام بمسافة أمان لا تقل عن 15 سم، وفقا لتوصيات إدارة ‫الغذاء والدواء الأميركية.

‫وأوضح البروفيسور “فيليب زومر”، طبيب القلب بمدينة بوخوم الألمانية، أن ‫المجال المغناطيسي يكون قويا جدا في نطاق صغير حول الجهاز، وأضاف قائلا: ‫”لكي تحدث الاختلالات، يجب أن يتم وضع الهاتف الذكي فوق المنطقة المزروع ‫فيها جهاز تنظيم ضربات القلب أو جهاز إزالة الرجفان”.

‫وأكد طبيبا القلب الألمانيان، فيليب لاكور وفلوريان بلاشكه، في دراستهما المنشورة في نوفمبر الماضي، باختبار جميع ‫الأجهزة التي يتم زراعتها في القلب والمتوفرة في الأسواق مع المجالات ‫المغناطيسية المنبعثة من هواتف آيفون باستمرار.

وفي أثناء الاختبار، تم وضع ‫هاتف “آيفون 12” في اتصال وثيق قدر الإمكان مع منظم ضربات القلب أو مزيل ‫الرجفان.

‫وأظهرت نتائج الاختبار حدوث تأثيرات مع حوالي نصف عدد الأجهزة المزروعة ‫في القلب، وقد ظهرت هذه التأثيرات فقط مع وجود مسافة صغيرة جدا بين ‫الحلقات المغناطيسية والجهاز المزروع، وأكد الأطباء الألمان أنه ليست ‫هناك مشكلة عند الإمساك بالهاتف الذكي أمام الصدر أو إجراء مكالمة هاتفية على ‫الجانب الموجود به الجهاز المزروع في القلب.

وبشكل عام، لا يجوز وضع الهواتف الذكية على أجزاء الجسم التي توجد ‫تحتها أجهزة مزروعة، فضلا عن عدم حمل الهاتف الذكي في جيب القميص.

المصدر: الجزيرة نت + وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى