الأخبار

”حملة التمكين للغة العربية“ تطالب اتحادية كرة القدم وإدارة الضرائب بتعريب وثائقهما

وجهت “الحملة الشعبية للتمكين للغة العربية وتطوير اللغات الوطنية”، اليوم،  رسالتين للاتحادية الموريتانية لكرة القدم، والإدارة العامة للضرائب، تطالبهما فيها بتعريب الوثائق، ومخاطبة الجمهور باللغة الرسمية للبلاد، أو إحدى اللغات الوطنية.

وعبرت الحملة في رسالتيها عن استيائها من “التهميش الذي تعاني منه اللغة العربية في أنشطة الاتحادية الموريتانية لكرة القدم، والمتمثل في الغياب التام لأي حرف عربي في الشعار الرسمي للاتحادية، والاكتفاء بأحرف أجنبية”، حسب تعبيرها.

وطالبت الحملة اتحادية كرة القدم، بضرورة تصحيح هذه الاختلالات؛ احتراما للدستور، وصونا لحقوق الجمهور الرياضي، وضمانا للوصول إلى جمهور أوسع وتفاعل أكبر.

وطالبت الحملة في رسالتها لإدارة الضرائب بضرورة تعريب كل الوثائق الصادرة عن الإدارة؛ احتراما للفقرة الرابعة من الدستور، وصونا لقواعد الإبلاغ والإعذار، وحماية لحقوق المخاطبين بتلك الوثائق.

ودأب المسؤولون عن الحملة منذ فترة، على توجيه رسائل من هذا القبيل لمختلف مؤسسات الدولة، لمطالبتها بتعريب الوثائق، ومخاطبة المواطنين والتفاعل معهم باللغة الرسمية ولغاتهم الوطنية.

وأعلن في أغسطس من العام الماضي في موريتانيا عن ميلاد الحملة، وهي مبادرة تسعى للتمكين للغة العربية واللغات الوطنية، وتحظى بعضوية شخصيات عامة مختلفة (وزراء سابقون وأساتذة جامعيون).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى