الصفحة الأخيرةالأخبار

حقيقة ”المخاطر الأمنية والمزايا المزعومة“ للواتساب الذهبي والأزرق

انتشر تطبيقا “واتساب” (WhatsApp) الذهبي والأزرق في بعض الدول العربية وبعض الدول الآسيوية، ويدعي التطبيقان أنهما نسخة أفضل من تطبيق واتساب الأصلي الذي تملكه شركة “ميتا” (Meta).

وبالنسبة لتطبيق الواتساب الذهبي فقد انتشر بسرعة كبيرة بسبب العديد من المزايا والخصائص التي يقدمها، مثل إخفاء أنك “متصل الآن”، وإخفاء إشعار “جار تسجيل مقطع صوتي”، وميزة إمكانية إرسال مجموعة كبيرة جدا من الصور مرة واحدة، وغيرها من الميزات.

واحتل تطبيق الواتساب الذهبي العناوين الرئيسة لأول مرة عام 2016 عندما بدأ المستخدمون في تلقي رسائل حول هذا التطبيق.

وتضمنت الرسائل الخادعة السابقة وعودا برحلات طيران مجانية، ورسائل مصممة لخداع الناس، للاعتقاد بأن رقم هاتفهم على وشك التغيير ما لم يقوموا بتنزيل التطبيق.

ويتيح تطبيق واتساب الذهبي ميزات – بعضها خادع – لإغراء المستخدمين بتنزيله، من أهمها:

1- خاصية الدعوة: أي أنه لا يمكنك تثبيته واستخدامه إلا إذا جاءتك دعوة، ولكن هذا الأمر غير آمن، فقد يكون رابط التنزيل ضارا ومليئا بالفيروسات.

2- خاصية المشاهير: فباستخدام تطبيق الواتساب الذهبي، يمكنك الدردشة مع المشاهير المفضلين لديك، لكن هذا الادعاء ليس صحيحا، وخدع العديد من المستخدمين بعد تنزيل التطبيق.

3- خاصية أكثر من 100 صورة: إذا كنت تتذكر تطبيق “واتساب بلس” (+WhatsApp) الشهير الذي انتشر بسرعة، فإن تطبيق الواتساب الذهبي يدعي أنه يمنحك ميزات مماثلة، حيث يمكنك تغيير السمات وإرسال 100 صورة في الوقت نفسه، وأفضل ما في الأمر أنه يمكنك إجراء مكالمات فيديو.

4- خاصية إخفاء تسجيل مقطع صوتي:  لا تتوقف خدمات تطبيق الواتس الذهبي عند الرسائل النصية فقط، ولكن تمتد لتشمل الرسائل النصية والمقطوعات الصوتية.

5- خاصية إخفاء المتصل الآن:  من ميزات تطبيق الواتساب الذهبي المزعومة إخفاء خاصية أنك “متصل الآن”، بمجرد تفعيل هذه الخاصية التي يمدنا بها الواتساب الذهبي لن يستطيع أي أحد من الأصدقاء  – من غير جهات الاتصال – معرفة إذا كنت تستعمل الواتساب الآن أم لا، وكذلك عند تفعيل هذه الميزة سيخفي آخر ظهور لك على الواتساب.

6- خاصية إخفاء علامتي التسلم والقراءة: ميزة إخفاء أن الرسائل قد سلمت (علامتي الصح) في تطبيق الواتساب الذهبي، وستحدد من خلالها من يستطيع أن يعلم أن هاتفك متصل بالإنترنت.

وينطوي تنزيل واستمعال الواتساب الذهبي على مخاطر، إذ يمكن أن يوقعك ضحية المتسللين أو احتمالية نزول برمجيات ضارة يمكن أن تتسبب في تسريب بياناتك المهمة أو الإضرار بجهازك.

كما يمكن أن تكون هذه البرمجيات ثغرة في جهازك قد تستغلها برامج أخرى في أعمال سرقة أموال أو حتى قرصنة معلومات الاتصال الموجودة على جهازك.

ومثل الواتساب الذهبي، فإن الواتساب الأزرق يحوي بعض الميزات والعيوب حيث يعد التطبيقان من التطبيقات التي تعمل خارج متاجر التطبيقات، وهو ما يجعلهما غير مؤهلين للحصول على تحديثات الأمان التي يجب أن تكون موجودة في التطبيقات الموثوقة.

أما العيب الأكبر للواتساب الأزرق، فهو ضرورة إلغاء تطبيق واتساب الموثوق، حتى يتسنى لك تنزيله واستخدامه، وبهذا يفقد المستخدم القدرة على استخدام التطبيق الأصلي.

المصدر: الجزيرة نت + وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى