الأخبار

“جون آفريك”: تونس تدرس عرضا من “Axian” الملغاشية للاستحواذ على “ماتال”

قالت مجلة “جون آفريك”، ذائعة الصيت، إن الشركة الموريتانية التونسية للاتصالات “ماتال” تلقت عرضا، قيمته 100 مليون يورو من المجموعة الفرنسية الملغاشية “Axian”، للاستحواذ عليها.

وأكدت المجلة، في مقال اطلعت عليه “إحاطة” وترجمته، أن الرقم الذي عرضته الشركة الملغاشية يُعَدُّ أعلى عروض المشترين المحتملين لشركة “ماتال” حتى الآن.

وتفوق عرض “آكسيان” على عرض قدمه المشغل المغربي Inwi، المملوك للشركة الملكية القابضة “المدى”.

وكانت تونس للاتصالات، المالكة ل51٪ من رأس مال “ماتال”، قد رفضت في وقت سابق العرضَ المقدم من شركة Sonatel، التابعة لمجموعة Orange، نظرًا لانخفاضه.

وسيتعين على المالك الجديد لماتال أيضًا شراء جميع أو بعض ما قيمته 24.5٪ من رأسمال الشركة، تملكه مجموعتا BSA و Comatel، المملوكتين لرجلي الأعمال الموريتانيين محمد ولد بوعماتو، وبشير مولاي الحسن.

ونقلت “جون آفريك”، عن أحد مصادرها، أن مولاي الحسن يرغب في الاحتفاظ بنسبة تتراوح بين 8 و 10٪ من رأس المال، وقَدَّمَ دعمه لحسنين حريدي، مالك “آكسيان”، الذي زار نواكشوط قبل أسابيع قليلة، وكان ولد بوعماتو سيدعم ترشيح الشركة المغربية “إينوي”.

وأشارت المجلة، واسعة الاطلاع، إلى أن انتعاش “ماتال” في نهاية عام 2019، بعد تراجع طويل، يمكن أن يشكل عقبة أمام البيع، إذا اعتبرت شركة تونس للاتصالات شركة “ماتال” مصدرًا دائمًا للأرباح.

وأكدت “جون آفريك” أن “ماتال” تجاوزت أهدافها الأولية في عام 2021، بفضل زيادة استهلاك البيانات من قبل الزبناء.

وتسيطر “ماتال” على 30٪ من سوق الهواتف المحمولة في موريتانيا، وهي المرتبة الثانية بعد شركة “موريتل”، التابعة لاتصالات المغرب،

وفي كل الأحوال، تقول المجلة، فإن على السلطات التونسية أن تتخذ قرارها حول بيع “ماتال” في النصف الأول من العام الجاري.

ترجمة: إحاطة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى