الأخبار

”بنت انتهاه“ تبحث مع الأمين العام للغرفة الإسلامية للتجارة إجراءات فتح ”بنك الأسرة“

أجرت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، صفية بنت انتهاه، اليوم الاثنين في انواكشوط، عبر تقنية الاتصال المرئي لقاء مع الأمين العام للغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، يوسف الحسن خلاوي.

وقالت بنت انتهاه إن اللجنة الفنية الوطنية المكلفة بمتابعة مسار إنشاء بنك الأسرة قامت بإعداد خارطة طريق ملخصة لما أنجزته، مثل اكتتاب استشاري وإنجاز دراسة لجدوائية هذا العمل في صيغتها النهائية والحصول على الموافقة المبدئية من البنك المركزي، والرد على ملاحظات الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة حول الدراسة.

وأضافت الوزيرة أنه تم اكتمال الوثائق القانونية اللازمة باستثناء ما هو متعلق برأس المال والمساهمين، وعقد لقاءات عبر تقنية الاتصال المرئي للتشاور والتنسيق بين اللجنة الوطنية المكلفة بمسار البنك وممثلي الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة على مختلف المستويات.

وأشارت إلى أن هناك بعض المسائل العالقة التي يجب حلها بالتنسيق بين الطرفين وبدء العمل في هذه المؤسسة، والتي من بينها معرفة حجم التمويل المخصص لبنك الأسرة في موريتانيا واكتمال لائحة المساهمين.

وبيّن رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية، أحمد باب ولد اعلي، أهمية مشروع البنك الأسري والتمويلات الصغيرة والتمويلات متناهية الصغر وغيرها على المجتمعات النامية، مبرزا أنهم في غرف الدول الخمس بالساحل بدؤوا مع الوزارة مشوار المشروع على مستوى الدول الخمس في الساحل والصحراء، وأنه تم قطع أشواط هامة في هذا المجال.

وأضاف أنهم يمثلون في الغرفة التجارية بدول الساحل القطاع الخاص، كما أنهم شريك محلي في هذا المشروع، مبرزا ضرورة تسريع وتيرة العمل لإكمال أعمال هذا المشروع الهام.

ودعا ولد اعلي الوزيرة إلى الوقوف عن قرب على الخطوات التي تقوم بها الغرفة في هذا المجال، وأنه سيتم خلالها تقديم برنامج بالمشاريع التي تنوي الوزارة القيام بها لإعدادها وتنفيذها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى