الأخبار

النقابة المستقلة لكتاب الضبط الرئيسيين تحتفل بإطلاق أنشطتها بعد الترخيص لها

أطلقت النقابة المستقلة لكتاب الضبط الرئيسيين أنشطتها في حفل تأسيسي، مساء أمس الجمعة بنواكشوط، بعد أن أعلنت عن ترخيصها، وتشكلة مكتبها التنفيذي في الأسابيع الماضية.

وحضر الحفل الأمين العام لوزارة العدل والمدعي العام ونقيب الهيئة الوطنية للمحامين، إضافة إلى عدد من النواب والقضاة والمحامين وممثلي الهيئات النقابية والمجتمع المدني.

وفي كلمته بالمناسبة؛ قال رئيس النقابة المستقلة لكتاب الضبط الرئيسيين، محمد عالي ولد محمدن: إن هذا النشاط يشكل مرحلة فاصلة بين الماضي والمستقبل؛ إذ يستصحب فيه كتاب الضبط وسائل وسطية إلى العمل النقابي، طريقهم في ذلك هو التعاون المشترك مع جميع الشركاء في الحقل القضائي والإداري، إضافة إلى رؤية شاملة تقدم المصلحة العامة على الخاصة من أجل إرساء دولة القانون وقيم العدل الذي هو أساس التنمية والرقي.

وأضاف ولد محمدن أن هذا المشروع النقابي جاء نتيجة وعي ودراية ودراسة للواقع وتخطيط محكم، يحفظ الأواصر ويقدر العلاقة بين الزملاء في المهنة، لذلك جاء ضمن النسق العام، معتمدا على العمداء وجميع منتسبي السلك دراسة وتأطيرا وتأسيسا فكانت إجماعا من جميع كتاب الضبط الرئيسيين لإنشاء هذا الإطار القانوني.

وتعرض ولد محمدن لأهمية كتابة الضبط التي تعتبر حجر الزاوية في أي عملية قضائية مشيرا إلى واقع المحاكم، وما تشهده هذه المؤسسة المهمة من فوضى والتي ترتبط بمصالح المواطنين وحياتهم اليومية، كما تعتبر واجهة القطاع التي تشكل الانطباع العام الأول للمستثمرين وفاعلي التنمية والمجتمع المدني.

وأشاد رئيس النقابة الوليدة في كلمته بالخطة الإصلاحية للقطاع لدى الوزارة، والتي من ضمنها تحسين الظروف المادية والمعنوية لكتاب الضبط.

أما الأمين العام لوزارة العدل محمد ولد أحمد ولد عيده؛ فقال في خطابه إنه يجب استغلال هذه الهيئة في توطيد العمل الجماعي، والسعي إلى توحيد كافة التنظيمات المهنية، ومسايرة ما تسعى إليه الحكومة من تقريب الخدمة إلى المواطنين.

وأبرز الأمين العام للوزارة أهمية كتاب الضبط ودورهم، منبها إلى أن مفهوم العدالة الذي يسعى الجميع إليه لا يتوقف على القاضي، بل يتوقف كذلك على كافة أسلاك كتاب الضبط، وعلى رأسها كتاب الضبط الرئيسيين.

وشدد الأمين العام على أن الجهود المبذولة لتمكين كتاب الضبط من حقوقهم، وتبوئهم المكانة التي تليق بهم، تتطلب وعيا منهم بجسامة المهمة، والتحلي بالأمانة والنزاهة، مؤكدا على أن قطاعه لن يدخر جهدا في سبيل مواصلة الجهود.

وشهد الحفل في ختامه تسليم شهادات تكريم وتقدير لكتاب ضبط أفنوا زهرة أعمارهم في هذه المهنة، عرفانا
وتقديرا لجهودهم في خدمة المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى