الأخبار

الاتحاد الأوربي يمنح موريتانيا هِبة بقيمة ”18.4 مليار أوقية“

وقع وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية أوسمان مامودو كان، ظهر اليوم بنواكشوط، مع رئيس بعثة الاتحاد الأوربي، غويليم جونس، اتفاقيتي تمويل هِبة بغلاف مالي يبلغ (47.680.000) أورو، أي ما يعادل حوالي مليار وثمان مائة وأربعين مليون (1.840.000.000) أوقية جديدة (18.4 مليار أوقية قديمة.

وأوضح الوزير أن التعاون الاقتصادي والحوار الدائم اللذين يربطان موريتانيا والاتحاد الأوربي اعتمدا برنامج عمل يمتد على السنوات المقبلة ويتمحور حول أولويات ثلاث هي: دعم التنمية البشرية؛ والحكامة؛ والانتقال نحو الاقتصاد الأخضر والأزرق.

وأضاف أنه تجسيدا لهذا التعاون تم توقيع اتفاقيتين أولاهما بمبلغ 39.7 مليون يورو مخصصة لبرنامج دعم التنمية البشرية بهدف دعم النظام التربوي والإصلاحات الجارية والسياسة التربوية عموما.

وتابع أن هذا البرنامج سيساهم في تحسين الولوج للخدمات الصحية الأساسية وجعلها أكثر إنصافا خدمة للشرائح الهشة، وتمشيا مع السياسة الصحية الوطنية التي تسعى لضمان تغطية شاملة في أفق 2030.

وأوضح 21 مليون يورو من هذا المبلغ ستكون على شكل دعم للميزانية خلال سنة 2022 و2023.

أما الاتفاقية الثانية فتتعلق بمبلغ يناهز 8 مليون يورو مخصصة لدعم الحكامة المالية والإدارية من أجل مواكبة الإصلاحات المالية العمومية والإدارة العمومية والوظيفة العمومية عملا على تحسين الخدمات المقدمة للمواطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى