الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

وزارة الصحة توفد بعثات إلى الداخل للتصدي للموجة الحالية من كورونا

قررت وزارة الصحة، يوم السبت، إثر اجتماع لوزير الصحة بأعضاء ديوانه، إيفاد بعثات إلى الولايات الداخلية، في ظل الموجة الحالية من كوفيد 19، التي تتميز بظهور متحور “أوميكرون”.

وحسب إيجاز صحفي للوزارة؛ فإن مهام هذه البعثات تتمثل “في الإشراف على تنفيذ الخطط الجهوية للتصدي للجائحة بالتنسيق مع الإدارة الإقليمية، والعمل على تعزيز قدرات الهيئات الجهوية في مجالات الكشف والرقابة، التحسيس، التكفل والتلقيح”.

وأعلن إيجاز الوزارة أنه تقرر إيفاد الشخصيات التالية إلى ولايات نواكشوط والولايات الداخلية:

-الشيخ باي امخيطرات، مكلف بمهمة، إلى ولاية داخلت انواذيبو؛

– محمد محمود خطري، مكلف بمهمة، إلى الحوضين؛

– حمود ولد فاضل، المستشار المكلف بقطاع الصيدلة، إلى لبراكنه واترارزه؛

– عبد الله ولد الفالي، مكلف بمهمة، إلى أگجوجت، أطار وتيرس الزمور؛

– محمد الأمين ولد دحان، المستشار المكلف بالقضايا القانونية، لعصابه وتگانت؛

– با ممادو، المستشار المكلف بالتأمين الصحي، گورگول وگيديماغه؛

– زينب بنت حيدي، ولاية نواكشوط الغربية؛

– اعلي ولد اميده، نواكشوط الشمالية؛

– محمد سعيد، نواكشوط الجنوبية.

روسيا تعلن عن 10 منح للطلاب الموريتانيين

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يوم الاثنين، أنها تلقت عرضا من سفارة روسيا بنواكشوط، لعشر منح لصالح الطلاب الموريتانيين الراغبين في متابعة الدراسة بفيدرالية روسيا.

وأوضحت الوزارة أن الدولة ستتحمل تكاليف الدراسة والسكن طيلة فترة الدراسة في روسيا، والتي ستخصص السنة الأولى منها لدراسة اللغة الروسية، لغة الدراسة (باستثناء بعض التخصصات في بعض الجامعات).

 

وطلبت الوزارة من الراغبين في المنح، والذين لا تقل أعمارهم عن 18 ولا تقل معدلاتهم عن 11/20، التسجيل قبل 28 يناير 2022، على الموقع الرسمي الخاص بتسجيل الطلاب الأجانب في روسيا: https://education-in-russia.com

الرئيس الجزائري يأمر بفتح خط بحري بين بلاده وموريتانيا

أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، يوم الأحد الماضي، أمراً بفتح خط بحري يربط الجزائر بموريتانيا، وذلك حسب بيان لرئاسة الجمهورية الجزائرية.

وجاء في البيان: “أمر رئيس الجمهورية وزير النقل، بفتح خط بحري، مع الجمهورية الإسلامية الموريتانية، في أقرب الآجال”.

وبحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية فإن “هذه التعليمات تأتي في سياق تعزيز العلاقات الجزائرية – الموريتانية، التي تم التأكيد على أهميتها خلال زيارة الدولة التي قام بها نهاية ديسمبر الماضي الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني إلى الجزائر، بدعوة من الرئيس تبون”.

موريتانيا توفد وزير الاقتصاد إلى فرنسا لنقاش ملف المديونية

غادر وزير الشؤون الاقتصادية، عثمان كان، العاصمة نواكشوط أمس، متجها إلى العاصمة الفرنسية باريس، على رأس وفد رسمي لنقاش ملف المديونية مع المسؤولين الفرنسيين.

كما سيعقد الوزير كان لقاءات مع كبار مسؤولي وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية لتدارس سبل تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي بين موريتانيا وفرنسا.

وكان الطرفان قد وقعا في نواكشوط، منتصف يونيو الماضي، اتفاقية تقضي بتمديد إعفاء موريتانيا من سداد خدمات الديون الفرنسية خلال الفترة من فاتح يناير 2021 وحتى 30 يونيو، وهو ما يعني توفير مبلغ 3,2 مليون يورو.

إطلاق سراح ولد يوسف بعد استجواب دام ساعات

أطلقت شرطة مكافحة الجرائم الاقتصادية، اليوم الاثنين، سراح المدير العام لميناء الصيد التقليدي بنواذيبو محمد فال ولد يوسف.

وقالت مصادر إعلامية إن الشرطة اعتقلت ولد يوسف، في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، على خلفية “تجاوزات في التسيير، قُدرت بـ20 مليون أوقية، وصفها تقرير للمفتشية العامة للدولة بأنها “غير مبررة الصرف”.

واعتقل مع المدير العام لميناء انواذيبو التقليدي مديره الإداري والمالي ومحاسبه، وقد أطلق سراحهما أيضا مع المدير، بعد استجواب دام ساعات.

لجنة مراقبة الأهلة تعلن غدا الثلاثاء فاتح جمادى الآخرة

أعلنت لجنة مراقبة الأهلة، مساء اليوم الاثنبن، أنها توصلت بما يثبت رؤية هلال شهر جمادى الآخرة 1443 هـ، وعليه فإن غدا الثلاثاء سيكون فاتح هذا الشهر.

وجاء إعلان لجنة الأهلة بعد اجتماع لأعضائها مساء اليوم، بوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، برئاسة رئيس اللجنة القاضي محمد محمود ولد غالي.

وقالت اللجنة في بيان أصدرته، عقب اجتماعها، إنها توصلت لذلك، برؤية مستفيضة، من بينها عدول، في ولايات: الحوض الشرقي، اترارزة، ولبراكنه.

رئاسة الجمهورية تعلن إصابة الرئيس غزواني بكورونا

أعلنت رئاسة الجمهورية أن فحوصا طبية أجراها اليوم الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، بعد إصابته بزكام، أظهرت إيجابية النتيجة، والإصابة بفيروس  كورونا.

ووصف بيان الرئاسة المقتضب الأعراض التي يعاني منها الرئيس بأنها “أعراض خفيفة”.

وهذا نص بيان الرئاسة:

تعلن رئاسة الجمهورية أن الفحوص الطبية، التي أجراها اليوم فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بعد إصابته بزكام، أظهرت إيجابية النتيجة، والإصابة بفيروس كورونا، وبأعراض خفيفة ولله الحمد.

الجزائر تعلن عن 614 عملية تصدير للمنتجات عبر المعبر الحدودي مع موريتانيا

تمكنت الجزائر من تحقيق 614 عملية تصدير للمنتجات، خلال 2021، إلى موريتانيا عبر المعبر الحدودي البري بين البلدين.

وحسب وكالة الأنباء الجزائرية فقد سلكت عمليات التصدير عبر المنشأة الحدودية البرية بين البلدين منحى تصاعديا خلال السنوات الأخيرة، لتصل إلى 614 عملية خلال السنة المنصرمة.

وشملت عمليات التصدير منتجات زراعية وصناعية ومواد تنظيف، حيث تم تحقيق أكثر من 4.6 ملايين أورو، كما أوضح مدير القطاع سليم حمان.

ومقارنة بسنة 2019 تم تحقيق 176 عملية تصدير نحو موريتانيا، من بين محتوياتها: مواد تجميل وتنظيف، وأخرى صناعية، ومنتجات زراعية، بقيمة مالية فاقت 2.9 مليون أورو.

الجيش الموريتاني يكرم متقاعدين عسكريين

نظم الجيش الموريتاني حفلاً بنادي الضباط لتكريم عدد من الضباط وضباط الصف المتقاعدين.

وشكر اللواء حبيب الله أحمدو قائد الأركان العامة للجيوش المساعد، المعنيين على الجهود والتضحيات التي بذلهوها طيلة مسيرتهم المهنية، في سبيل بناء جيش وطني قادر على الذود عن حمى الوطن وتأمين حوزته الترابية.

وأضاف في كلمة له بالمناسبة أن ولوجهم للحياة المدنية اليوم، لا يعني انفصالهم تماما عن القيم العسكرية النبيلة، بل إن عليهم التمسك بالمسلكيات التي تحلوا بها خلال خدمتهم العسكرية.

وشدد القائد المساعد للأركان كذلك على أنهم سيظلون سفراء للمؤسسة، فوضعية التقاعد لا تعني بحال من الأحوال أن المؤسسة العسكرية قد تخلت عنهم، بل تعتبرهم جزءا منها، دخل في وضعية قانونية جديدة.

”محمد بن زايد“ يطمئن على صحة الرئيس غزواني عقب إصابته بكورونا

أجرى ولي عهد إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم اتصالا هاتفيًا بالرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، عقب إصابته بفيروس كورونا.

وقالت الوكالة الموريتانية للأنباء إن بن زايد اطمأن على صحة الرئيس غزواني، الذي شكره وطمأنه على صحته.

وأضافت الوكالة أن الاتصال كان “فرصة لتناول العلاقات التاريخية والتعاون المثمر بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزه خدمة للشعبين الشقيقين”.

وكانت رئاسة الجمهورية قد أعلنت، مساء أمس، إصابة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بفيروس كورونا.

فرق برلمانية تعلق على التلاسن الأخير بين ولد بايه وولد محمد فاضل

أصدرت عدة فرق برلمانية بيانا، علقت فيه على التلاسن الذي حصل مؤخرا بين رئيس الجمعية الوطنية، الشيخ ولد بايه، والنائب محمد بوي ولد محمد فاضل، وأثار ضجة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي.

واعتبر البيان، الذي وقعته فرق برلمانية من الموالاة والمعارضة، أن “السياق الذي ورد فيه التوجيه وما تلاه من توضيحات من رئيس الجمعية الوطنية وما عرف عنه، أمور تزيل كل لبس أو تأويل، بل وتعبر عن تأكيد غير – جديد – على مكانة خاتم الرسل عليه الصلاة والسلام في قلوب كل الموريتانيين ومؤسساتهم”.

وذكرت الفرق البرلمانية التي وقعت البيان بما ترسخه رسالة خاتم النبيئين عليه الصلاة والسلام “من واجب المحافظة على الأخوة، والابتعاد عن أسباب الفرقة والخلاف والشحناء”.

وشدد البيان على “حرص الجمعية الوطنية رئاسة ونوابا على حماية مقدسات الشعب الموريتاني وثوابته والتمسك بالهدي النبوي الأغر”.

وأكد البيان “على قيم التسامح ومبادئ حسن النية والمسؤولية المشتركة في الحفاظ على صورة المؤسسة البرلمانية ودورها الأساسي”.

ودعا البيان إلى “التوقف عند التوضيحات التي قدمها رئيس الجمعية الوطنية وما تضمنته من تحديد ومعلومات وتأكيدات”.

ووقع البيان كل من الفرق البرلمانية التالية:

– فريق الاتحاد من أجل الجمهورية

‏‎- فريق الميزان

‏‎- فريق تواصل

‏‎- فريق التقدم والتكتل

‏‎- فريق الصواب.

حزب (تواصل) يقرر وقف الأنشطة الحزبية لمدة أسبوعين

قرر حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) وقف الأنشطة الحزبية لمدة أسبوعين، ابتداء من يوم الثلاثاء الماضي 04 يناير 2022.

واتُّخِذ القرار في تعميم أصدرته الأمينة العامة للحزب، أميناتا انيانغ، اليوم الثلاثاء 04 يناير 2022.

وأرجع التعميم أسباب اتخاذ القرار إلى الأخذ بالتدابير الاحترازية للوقاية من جائحة كوفيد 19، وحرص الحزب على الصحة العمومية وسلامة الجميع، والمشاركة في الجهود المبذولة للحد من انتشار هذه الجائحة.

ودعا التعميم الأمناء الوطنيين والمنظمتين الموازيتين للحزب إلى “أخذ الأمر بعين الاعتبار والعمل على تطبيق هذا القرار”.

تدشين محطة ”كهروضوئية“ في مطار نواكشوط الدولي

أعطى وزير التجهيز والنقل، محمدو أحمدو امحيميد، رفقة وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف، إشارة تشغيل محطة “كهروضوئية” مشيدة من طرف وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر (آسكنا).

وبلغت تكلفة هذه المنشأة، الخاصة بتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية، 1600000000 فرنك إفريقي، وستمكن من إنتاج 1,5 ميغاوات، وهو ما سيمثل نقلة نوعية في مجال تعزيز وتطوير البنية التحتية للمطار.

وأشار وزير التجهيز والنقل إلى أن هذه المحطة هي الأولى من نوعها في مطارات الدول الأعضاء في وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر.

وأكد المدير العام لوكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر، محمد موسى، أن المحطة ستغطي حاجيات المطار وملحقاته، معتبرا أن ذلك يترجم عناية الوكالة بامتلاك الدول الأعضاء بنية تحتية وأنظمة قوية تستجيب للمتطلبات الدولية في هذا المجال.

وزارة الداخلية: سنعاقب بصرامة من تجاوزوا الخطوط الحمراء في دعواتهم الهدامة

أكدت وزارة الداخلية، في بيان أصدرته، الأسبوع الماضي، “أن الجهات المعنية ستبادر بتطبيق القانون والقانون فقط، وستعاقب بكل صرامة وحزم كل من تجاوزوا الخطوط الحمراء في دعواتهم الهدامة”.

وقالت وزارة الداخلية، إنه في الأيام الأخيرة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات وتدوينات، سادت فيها لغة الكراهية، وعبارات التحريض، وإثارة النعرات، التي تجاوزت الشتيمة والبذاءة في حق رموز الدولة، والنيل من أعراضهم إلى التهديد بالسلاح والتلويح بإثارة الفتنة، والمساس بالسلم الأهلي.

واعتبرت الوزارة أن هذه الدعوات “تناقض المبادئ التي تأسست عليها الدولة الموريتانية، من ترسيخ للوحدة الوطنية، وتعزيز للسلم الأهلي، ودعوة للإخاء والتسامح، ونبذ للعصبية المقيتة والجهوية البغيضة”.

وذكرت الوزارة هذا السياق، أن القوانين المعمول بها نصت على منع كل الدعوات القبلية والعنصرية والتحريضية، ويتحمل المخالف لذلك كامل المسؤولية عن تصرفاته.

وأكدت الوزارة “حرصها وتشبثها بالدور الهام لحرية التعبير في تطوير وتسريع وتيرة الديمقراطية والتنمية، ولكنها اشترطت ضرورة التقيد بالمسؤولية والالتزام بالقانون، فبدون ذلك تصبح الحرية مِعْول هدم، لا عامل بناء”.

وأهابت الوزارة، في خاتمة بيانها، بضرورة الالتزام بما يمليه القانون والأخلاق، مذكرة بأن ليس هنالك من هو بمنأى عن ذراع العدالة، في ظل دولة لا يسود فيها سواها، على حد تعبير البيان.

طفل موريتاني يفوز بالميدالية البرونزية في بطولة إفريقيا للشطرنج

فاز لاعب الشطرنج الموريتاني، عبد الرحيم الطالب محمد، بالميدالية البرونزية في بطولة إفريقيا للشطرنج تحت سنّ 21، المنظمة في ليبيريا.

وكسب اللاعب الموريتاني الناشئ 7 جولات، فيما خسر جولتين، من أصل 9 جولات شهدتها البطولة؛ ليحتل المركز الثالث متعادلا مع صاحب المركز الثاني النيجيري ايتونغان، الذي حاز على المركز الثاني بكسر التعادل.

ويعد اللاعب عبد الرحيم، أصغر المشاركين في البطولة، وسبق وأن أحرز بطولة إفريقيا للناشئين تحت سن 14.

ETER: تجرب ”مادة لاصقة“ لتثبيت الرمال الزاحفة على الطرق

قال شركة صيانة الطرق ETER إنها بدأت أولى تجارب استخدام مادة “3 اس” لتثبيت الرمال ووقف زحفها على أجزاء من الكثبان الرملية المتحركة عند الكيلومتر 35 على الطريق الوطني رقم 1.

وقالت الشركة إنها وضعت عينة تجريبية من المادة على مساحة 24 مترا كمرحلة ابتدائية تجريبية.

وتستخدم المادة المذكورة بشكل كبير في دول الخليج، وخصوصا المملكة العربية السعودية، كبديل للإسفلت والطين والنفط الخام.

ولفتت الشركة إلى أن هذه المادة، بالإضافة لتثبيت زحف الرمال- ضمانا لسلامة مرتادي الطرق – فإنها توفر جهود الصيانة الدورية المكلفة للطرق، بفعل استخدام المعدات الثقيلة، إضافة لسهولة استخدامها وكونها صديقة للبيئة.

دعوة رسمية لتخصيص خطبة الجمعة للدعاء بنية رفع البلاء

 

دعت وزارة الشؤون الإسلامية الأئمة والخطباء إلى توحيد خطبة الجمعة الماضية حول: “الدعاء بنية رفع البلاء وشفاء المرضى”، انطلاقا من الآيات والأحاديث الكثيرة الدالة على ذلك.

وجاء ذلك عقب تزايد الإصابات بفيروس كورونا في موريتانيا، حيث وصلت أمس إلى 825 حالة جديدة.

وتواجه موريتانيا، منذ قرابة أسبوعين، موجة رابعة من فيروس كورونا، تميزت بتسجيل حالات من أوميكرون المتحور.

لجنة متابعة كورونا تكتفي بالتوصية بالتطبيق الصارم للإجراءات الاحترازية

عقدت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تفشي وباء كورونا، اجتماعا برئاسة الوزير الأول محمد ولد بلال توصيات جديدة، استعرضت الوضعية الوبائية الحالية في البلاد.

واكتفت اللجنة بإصدار توصيات بالسهر على التطبيق الصارم للإجراءات الوقائية والاحترازية في المساجد والمدارس والأسواق ووسائل النقل العمومي ومختلف الفضاءات العمومية؛ وتوفير الكمامات ووسائل التعقيم الضرورية لذلك.

كما حثت المواطنين على الإقبال على التطعيم، الذي تقرر توسيعه ليشمل الأطفال الذين تجاوزوا سن 11 سنة، علاوة على فتح المجال للجرعة الثالثة، ومضاعفة نقاط التطعيم، وضبط انتشارها بحيث تكون في أماكن قريبة ومرئية من جميع المواطنين المعنيين، وتكثيف الحملات التحسيسية حول خطورة هذا الوباء، وضرورة التطعيم لتفادي مضاعفاته الخطيرة.

وفي ختام اجتماع اللجنة أكد الوزير الأول محمد ولد بلال أن اجتماع اللجنة سيبقى مفتوحا نظرا لحساسية المرحلة الصحية الحالية، وتحسبا لأية طوارئ قد تتطلب اتخاذ مزيد من التدابير الضرورية لمحاصرة الوباء وكسر منحنى انتشاره، مطالبا الجميع بالتزام اليقظة والتقيد بكل ما تقرره السلطات المختصة من إجراءات وقائية في هذ الصدد.

إصابات كورونا اليومية تتجاوز لأول مرة 1000 إصابة

تجاوزت حالات الإصابة بكورونا، المسجلة يوميا في موريتانيا، حاجز الألف لأول مرة، مساء الأربعاء، عندما سجلت المصالح الصحية 1149 إصابة جديدة بالفيروس المستجد، بحسب النشرة اليومية لوزارة الصحة.

وأعلنت وزارة الصحة في نشرتها كذلك تسجيل حالتي وفاة مرتبطة بكورونا، و68 حالة شفاء منه.

وتوصلت المصالح الصحية لهذا الرقم القياسي في عدد الإصابات بعد إجراء 4411 فحص تشخيص، من بينها 3936 فحص تي دي ار، و475 فحص بي سي ار.

الشرطة تقبض على متهم بسرقة 12 مليوناً من بقالة في الشامي

أعلنت الشرطة الوطنية، مساء الأربعاء، القبض على متهم بالسطو على بقالة في مدينة الشامي، وسرقة مبلغ مالي يقدر بحوالي عشرة ملايين اوقية قديمة (9918400)، وما قيمته مليونا أوقية من مختلف بطاقات التزويد.

وأوضحت الشرطة، في إيجاز صحفي، أن القبض على المعني تم عند مدخل نقطة التفتيش بمدخل نواكشوط الغربي، بعد عملية تنسيق محكمة بين المصالح التابعة للإدارتين الجهويتين للأمن في نواذيبو ونواكشوط الغربية.

وأكدت الشرطة وضع المشتبه به قيد الحراسة النظرية بمفوضية الشامي، في انتظار إحالته إلى النيابة العامة فور اكتمال مسطرة البحث.

ولد الشيخ أحمد ينفي وجود نقص في السكر ويؤكد توفر ما يكفي منه 8 أشهر

نفى رئيس اتحاد أرباب العمل، زين العابدين ولد الشيخ أحمد، وجود نقص في مادة السكر في السوق، مؤكدا أن ما يروج له بخصوص نقص المادة خال من الصحة.

وأكد ولد الشيخ أحمد في تغريدة له، أن هناك بواخر تفرغ حمولة تصل 95000 طنا من السكر بميناء الصداقة في نواكشوط.

وأضاف أن نفس الكمية في طريق الاستيراد، متوقعا وصولها نهاية الشهر الجاري أو بداية فبراير 2022، وهي كافية لتزويد السوق لمدة 8 أشهر، حسب قوله.

الشرطة تفرق تجمعا لأنصار الرئيس السابق أمام مستشفى القلب

بدأ عناصر من شرطة مكافحة الشغب، يوم الخميس، تفريق تجمع لأنصار الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز أمام مستشفى القلب الذي يخضع فيه للعلاج.

وقال مدونون من أنصار الرئيس السابق إن حاكم مقاطعة تفرغ زينه طلب من أنصار الرئيس السابق فض تجمعهم بسبب الظروف الصحية الحالية الناجمة عن تزايد الإصابات بفيروس كورونا.

وكان أقارب وأنصار الرئيس السابق قد نظموا منذ أيام شبه اعتصام أمام مستشفى القلب للمطالبة برفع المعني للخارج لتلقي العلاج.

ونقل الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، مساء الجمعة الماضي، من المستشفى العسكري بنواكشوط إلى مستشفى القلب، حيث خضع لعمليتي قسطرة.

وزارتا الداخلية والصحة تشكلان لجنة لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية الجديدة

أعلن وزيرا الداخلية واللامركزية، محمد سالم ولد مرزوك، والصحة، سيدي ولد الزحاف، يوم الخميس، تشكيل لجنة وزارية مشتركة بين وزارتي الداخلية واللامركزية والصحة، لمتابعة الشروع في إجراءات جديدة، تقرر العمل بها ابتداء من يوم غد الجمعة 7 يناير 2022 على المستويات الجهوية.

وتتعلق الإجراءات الجديدة بتكثيف عمل الفرق الطبية الثابتة والمتنقلة للتلقيح ضد الوباء، وإجراء فحوصات الكشف، بالإضافة إلى جهود التعبئة والتحسيس بخطورة الجائحة في الأسواق ومحطات النقل والمدارس وغيرها من نقاط التجمع، وفرض الإجراءات اللازمة كالكمامات والتعقيم والتباعد.

وجاء القرار عقب اجتماع عقده الوزيران عن بعد، بتقنية الربط بالفيديو، حيث حث المسؤولان على ضرورة الوعي التام بخصوصية الظرف، ومضاعفة الجهود وتكثيف العمل حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

وأكد الوزيران أن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني يتابع الأوضاع عن كثب، ويوجه في كل مرة باتخاذ مايلزم؛ ضمانا لصحة المواطنين، وتجنيبا لخطر الموجة الحالية عليهم، من خلال اعتماد واتباع الإجراءات الكفيلة بذلك.

ابنة الرئيس السابق: والدي يتماثل للشفاء وصحته تتحسن

قالت أسماء بنت عبد العزيز، ابنة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، إن صحة والدها “تتحسن يوماً بعد يوم، ويتماثل للشفاء، ولا يشكو من أية أعراض، ويمتنُّ لكل الموريتانيين”.

وقالت بنت عبد العزيز، في بيان تم تداوله، إن الطبيب أحمد ولد اب، المشرف على والدها، أكد أن “فحوصه اليوم مبشرة، ووضعيته مستقرة، لكن الفريق ‏الطبي المعالج قرر بقاءه في المستشفى عدة أيام إضافية للمزيد من الراحة وتيسير المراقبة الطبية”.

ودعت بنت عبد العزيز لعدم الانجرار وراء الشائعات حول الوضعية الصحية للرئيس السابق مهما كان مصدرها، مجددة شكرها للفريق الطبي وطاقم المركز الوطني لأمراض القلب.

وزارة التعليم العالي تعلن عن مِنح للطلاب مقدمة من سلطنة بروناي

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم عن توفر منح دراسية للبكالوريوس والماجستير مقدمة من حكومة سلطنة بروناي، وذلك برسم العام الدراسي الجامعي 2022-2023.

وأوضحت الوزارة في منشور على صفحتها بالفيسبوك، أن الترشح لمنح حكومة سلطنة بروناي، مفتوح أمام طلاب الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

ودعت الوزارة الطلاب الراغبين في الترشح لنيل المنح إلى التسجيل في الموقع التالي:

‏http://www.mfa.gov.bn/Pages/bdgs/bdgs2022.aspx

ملك المغرب يعبر للرئيس غزواني عن تمنياته له بالشفاء

تلقى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني  برقية من ملك المغرب، محمد السادس، عبر له فيها عن أمانيه بشفائه من فيروس كورونا.

 

وجاء في البرقية: “علمت ببالغ التأثر والانشغال بنبأ إصابتكم بفيروس كورونا، وإنني لأدعو الله تعالى بأن يعجل بشفائكم واستعادتكم لكامل صحتكم وعافيتكم، وأن يحفظكم ويكلأكم بعين رعايته حتى تواصلوا قيادة الشعب الموريتاني الشقيق نحو ما يصبو إليه من اطراد التقدم والازدهار”.

وعبر العاهل المغربي عن تطلعه إلى “مزيد من العمل المشترك، من أجل مواصلة تعزيز وترسيخ علاقات الأخوة والتعاون المثمر القائمة بين” البلدين.

وكان الرئيس غزواني قد تلقى عدة اتصالات عقب إصابته بكورونا، من رؤساء عدة دول من بينهم: ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، ورؤساء السنغال والنيجر وبوركينا فاسو.

أزمة نقص ”البنزين“ في محطات التوزيع بنواكشوط

عادت أزمة نقص وقود البنزين (إصانص) إلى الظهور من جديد في العاصمة نواكشوط.

واشتكى سائقو السيارات من نقص حاد في البنزين، وصعوبة الحصول عليه لدى محطات التوزيع في العاصمة نواكشوط.

وشوهدت عشرات السيارات وهي مصطفة أمام بعض محطات توزيع البنزين في العاصمة نواكشوط بحثا عن المادة.

الجزائر تبدأ إجراءات فتح ”خط بحري“ بينها مع موريتانيا

عقد وزير النقل الجزائري، عيسى بكاي، يوم الخميس، اجتماعاً مع مديري الشركات العامة والخاصة الجزائرية العاملة في مجال النقل البحري، تحضيرا لفتح الخط البحري بين الجزائر وموريتانيا في أقرب الآجال.

وأكد الوزير على ضرورة مراعاة كل الجوانب التنظيمية و اللوجيستية وتخصيص جميع الإمكانيات المادية والبشرية لإنجاح هذه العملية، نظرا للطلب المسجل من طرف المتعاملين الاقتصاديين الراغبين في ولوج هذه السوق الواعدة.

ودعا الوزير الجزائري جميع المؤسسات القطاعية المختصة في مجال النقل، إلى العمل بالتنسيق بينها، والاعتماد على خبرتها وعلاقاتها لاستقطاب المتعاملين الراغبين في تصدير منتجاتهم إلى موريتانيا ومختلف دول غرب إفريقيا عن طريق توفير قواعد لوجيستية، ووسائل نقل وخدمات في المستوى لضمان الجدوى الاقتصادية والديمومة.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قد أصدر، الأحد الماضي، قرارا بفتح خط بحري بين بلاده وموريتانيا.

”مستشفى أمراض القلب“ يعلن تحسن الحالة الصحية للرئيس السابق

أعلنت إدارة المركز الوطني لأمراض القلب، في بيان أصدره الجمعة، تحسن حالة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، واستجابته للعلاج الذى يخضع له.

وأوضح البيان، أن فحوص وتحاليل المراقبة التي أجريت للرئيس السابق، يومي الأربعاء والخميس، أظهرت استقرار وضعيته وتماثله للشفاء.

وجاء في البيان أن الفريق الطبي ارتأى أن راحة الرئيس السابق ومراقبة حالته الصحية تتطلبان إبقاءه فى المستشفى لبعض الوقت.

ووجهت إدارة المستشفى التماسا للجميع، بتجنب التجمع أمام المستشفى، لما يشكله من إزعاج للمرضى، وإرباك للعمل، وتأثير سلبي على انسيابيته، مع مايعنيه من خطورة صحية، في ظل موجة من كورونا؛ شديدة العدوى واسعة الانتشار.

شركة SNIM تعلن عن اكتتاب جديد

أعلنت الشركة الوطنية للصناعة والمناجم “اسنيم” عن اكتتاب موظفين من ذوي التخصصات الكهروميكانيكية.

واشترطت الشركة في إعلانها حصول المترشحين على شهادات عليا (5 سنوات بعد الباكلوريا فما فوق)، في مجالات (الكهروميكانيكا، الكهرباء، الميكانيك، الهيدروليك، التبريد والتكييف، هندسة الطاقة، الهندسة الصناعية، الفروع الأخرى).

كما اشترطت الشركة أن لا تزيد أعمار المترشحين على 35 سنة.

وحددت الشركة طريقة الترشح بإرسال الملف عبر البريد الالكتروني:

‏Candidatures- SNIM@SNIM.com

وزارة الداخلية تغلق قاعات الحفلات وتحظر التجمعات

اتخذت وزارة الداخلية واللامركزية، بموجب مقرر صادر يوم الجمعة، قرارا بإغلاق كافة قاعات الحفلات، حتى إشعار جديد، وحظر كافة أشكال التجمعات والاجتماعات العامة.

وألزم مقرر وزارة الداخلية الجديد بارتداء الكمامات أو ما يقوم مقامها في الأماكن العامة، وخاصة مصالح الإدارة العامة، ومصالح القطاع الخاص، ووسائل النقل، والمقاهي والمطاعم، والساحات العمومية.

وحذرت الوزارة المخالفين لترتيبات هذا المقرر من التعرض للعقاب، وفقا للمقتضيات الواردة في المادة 06 من الأمر القانوني الصادر بتاريخ 05 مايو 2020، المتعلق ببعض الإجراءات الضرورية لمكافحة كوفيد19 وآثاره.

القضاء يمنح الرئيس السابق حرية مؤقتة ويخضعه للمراقبة القضائية

قرر قطب التحقيق في الجرائم الاقتصادية والمالية، في قرار أصدره يوم الجمعة، الإفراجَ عن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز بحرية مؤقتة، مع إخضاعه للمراقبة القضائية في منزله بنواكشوط.

وأفاد بيان، صادر عن وزارة العدل، أن التقرير الطبي أشار إلى أن حالة ولد عبد العزيز الصحية تقتضي، في الوقت الحالي، نمط حياة هادئ ورتيب، خال من مسببات القلق والضغط النفسي مع حمية غذائية خاصة.

وزير الداخلية يعلن استئناف الدراسة يوم الاثنين ويوضح سبب عدم حظر التجول

أعلن وزير الداخلية، محمد سالم ولد مرزوك، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الصحة، مساء يوم الجمعة، أنه، نظرا لحرص الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني على استمرار الحياة العادية، فإن الحكومة لم تتخذ قرارا بحظر التجول، مضيفا أنهم يأملون أن تفتح المدارس يوم الاثنين بسلاسة.

وأوضح الوزير، أن اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تفشي الوباء قررت اتخاذ جملة من الاجراءات الاحترازية كحظر التجمعات بجميع أشكالها، وإغلاق قاعات الحفلات.

وأكد أن هذه الإجراءات ستسري على الجميع للحفاظ على الصحة العامة، والوقاية من المرض، لافتا إلى أن السلطات الادارية ستعاقب من يخالف هذه الإجراءات وستفرض عليه غرامة.

وأعلن عن قرار بإنشاء لجنة مشتركة بين القطاعات الإدارية والمصالح الفنية والتجمعات المحلية والمجتمع المدني لتسيير الأسواق، وتنظيم الدخول إليها وتوفير الكمامات، ومنع من لم يرتدوا الكمامات من الدخول، وحظر دخول الأطفال دون 10 سنوات إليها، لافتا إلى أن ذلك سيسري على محطات النقل.

كما أعلن عن نشر فرق متنقلة في عدد من الأماكن، خاصة أماكن العبور والدخول لتوفير الفحوص واللقاحات والكمامات.

ودعا ولد مرزوك المواطنين إلى التحلي بروح المسؤولية، قائلا إنه ينبغي أن نعرف أن تصرفات كل واحد منا تنعكس على صحته وعلى المجتمع، ولا يمكننا الحفاظ على استمرار الحياة دون احترام الإجراءات الاحترازية.

الرئيسان الصيني والجزائري يطمئنان على صحة ولد الغزواني بعد إصابته بكوفيد19

تلقى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، يوم الجمعة، برقيتين من الرئيسين الصيني، شي جينبغ، والجزائري، عبد المجيد تبون، للاطمئنان على صحته، عقب إصابته بفيروس كورونا قبل أيام.

وعبر الرئيسان في برقيتيهما، عن تمنياتهما لولد الغزواني بالشفاء من الفيروس.

وكان ولد الغزواني قد تلقى خلال الأيام الأخيرة عدة برقيات من رؤساء بعض الدول للاطمئنان على صحته، من بينهم:  العاهل المغربي، محمد السادس، وولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، ورؤساء السنغال والنيجر وبوركينا فاسو.

وصول ولد عبد العزيز إلى منزله بعد الإفراج عنه

وصل الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، إلى منزله في نواكشوط، بعد الإفراج عنه بحرية مؤقتة.

وكان قاضي التحقيق المكلف بالجرائم الاقتصادية قد أصدر، ظهر الجمعة، قرارا بالإفراج عن الرئيس السابق، ووضعه تحت المراقبة القضائية المشددة، استنادا إلى توصية من النيابة العامة والفريق الطبي المشرف على علاج ولد عبد العزيز.

ونقل ولد عبد العزيز في وقت مبكر من صباح الأربعاء الماضي إلى المستشفى العسكري بنواكشوط، بعد إصابته بمضاعفات صحية، ناتجة عن ارتفاع ضغط الدم، ثم نقل مساء الجمعة إلى المركز الوطني لأمراض القلب، حيث خضع فيه لعمليتي قسطرة.

زعيم المعارضة يدين قمع الشرطة لأنصار الرئيس السابق

دان زعيم المعارضة، إبراهيم ولد البكاي، قمع الشرطة لأنصار الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز أمام مستشفى القلب قبل أيام.

وقال في بيان أصدره، إن الشرطة أقدمت يوم الخميس على قمع تظاهرة سلمية نظمها أنصار الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، كما شهدت مدينة باسكنو قمعا لمظاهرة لمواطنين بالمدينة.

واعتبر ولد البكاي ذلك “تجاوزا للقوانين ولأدبيات التعامل مع المتظاهرين السلميين”، مضيفا أن هذه الممارسات “تؤكد للأسف طبيعة تعاطى النظام مع الاحتجاجات السلمية”، على حد قوله.

واتهم ولد البكاي النظام بتسخير أجهزة أمنه لقمع المواطنين العزل المطالبين بالحرية والعيش الكريم، بدلا من بذل الجهود للحد من الارتفاع الصاروخي للأسعار أو وضع سياسات ناجعة لمواجهة الموجة الرابعة من وباء كوفيد 19″، حسب البيان.

وأكد ولد البكاي على ضرورة احترام وتلبية مطالب المواطنين المشروعة والمكفولة دستوريا، كما دعا كافة المواطنين لاحترام الإجراءات الوقائية ضد وباء كوفيد 19 المتخذة من طرف الجهات المختصة.

منتدى المستهلك يعلن استمرار ارتفاع الأسعار

قال منتدى المستهلك الموريتاني إن أسعار المواد الأساسية في الأسواق لا زالت في ارتفاع مستمر.

ورصد المنتدى في إحاطته الدورية، التي نشرها يوم الجمعة، زيادة فى أسعار السكر حيث بلغ 310000 أوقية قديمة للطن.

بينما وصل القمح 163000 أوقية للطن، وكذا مادة “فارين” 186000 أوقية، إضافة إلى المعكرونة التي وصلت 3300 أوقية (تعبئة عشر كلغ).

أما الزيت فقد وصل 11600 أوقية (تعبئة 20 لتر)، فيما وصل سعر الأرز الموريتاني 250000 أوقية قديمة للطن.

وفاة أحد أبرز وزراء الداخلية في موريتانيا

أعلن أمس السبت في نواكشوط عن وفاة وزير الداخلية الأسبق، أحمد ولد محمد صالح، أحد أشهر وزراء الداخلية في موريتانيا.

ويعد ولد محمد صالح أحد رجال التأسيس، وتولى حقيبة الداخلية في عهد أول رئيس لموريتانيا، المختار ولد داداه، سنة1961، وتعرض للسجن بعد انقلاب 1978.

وعاد ولد محمد صالح لمعترك السياسة سنة 2007، بعد قرابة ثلاثة عقود من اعتزال ميدان السياسة، حيث دعم المرشح سيدي ولد الشيخ عبد الله في الانتخابات الرئاسية 2007.

بعثة طبية تجري مئات العمليات الجراحية المجانية بالمستشفى الوطني

أشرف وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف، يوم أمس السبت بالمستشفى الوطني، على بدء إجراء بعثة طبية مشتركة لمئات العمليات الجراحية المجانية لصالح الفئات الضعيفة، في تخصصات المسالك البولية، وجراحة المخ والأعصاب، والأنف والحنجرة، وأمراض الكلى.

وهذه البعثة الطبية مشتركة بين المستشفى الوطني ومكتب منظمة الدعوة الإسلامية في نواكشوط وعدة منظمات أخرى.

الحزب الحاكم يطالب السياسيين بالتخلي عن ”كسب ود الناخبين عبر المزايدات والمغالطات“

طالب حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، جميع القوى السياسية، بـ”التخلي عن ثقافة كسب ود الناخبين، من خلال المزايدات والشحن والمغالطات، التي لم تعد تجذب التعاطف، في زمن الوعي”، حسب تعبيره.

وقال الحزب، في بيان أصدره اليوم السبت، إن التصريح الذي صدر عن زعيم المعارضة، إبراهيم البكاي، ينتقد فيه تعامل الحكومة مع بعض الوقفات غير المرخصة من طرف مواطنين محتجين، وينتقص من جهود الدولة في العمل على استقرار أسعار المواد الاستهلاكية، ونجاعة مواجهتها لوباء كوفيد19، مجاف للحقائق على الأرض، ومتجاهل لواقع يدركه الجميع من تعزيز الحريات في البلد، والعمل الدائم على استقرار أسعار المواد الاستهلاكية، ومراقبة مدى توفرها في الأسواق”، حسب البيان.

واعتبر الحزب أن ما قامت به السلطات الأمنية “هو مجرد فض تجمعات غير مرخصة من أمام مرافق عمومية، وفي فترة صحية خاصة”.

وعبر عن حرصه على “إسهام الجميع في ترسيخ ثقافة احترام القانون، والحصول على الحقوق دون الإضرار بالممتلكات العامة أو الخاصة”.

وأكد الحزب على “ضرورة انخراط الجميع في دعم مجهودات السلطات العمومية، من أجل القضاء على الوباء، إذ اللحظة لا تتطلب المواقف السلبية، خدمة للأجندات الحزبية، بقدر ما تتطلب تكاتف الجميع لتجاوز المحنة”.

”صوملك“ انقطاع الكهرباء ببعض مقاطعات نواكشوط كان بسبب أشغال لشركة خصوصية

قالت شركة الكهرباء “صوملك” إن الانقطاعات المتكررة، أمس السبت، للكهرباء بمقاطعات الميناء والسبخه وعرفات، بين الساعة الحادية عشر والثانية عشرة، كانت نتيجة لأعطاب تعرضت لها شبكة التوزيع الكهربائي جراء تنفيذ أشغال حفر من طرف شركة خصوصية لم تراع سلامة المنشآت، خاصة الشبكات الأرضية ذات الجهد المتوسط، التي تزود أجزاء كبيرة من المدينة بالطاقة الكهربائية.

وأضافت الشركة في بيان أصدرته، أنها اتصلت بالجهات المعنية من أجل التنسيق معها بغية تفادي مثل هذه الأعطاب المتكررة التي تكلفها الكثير، فضلا عن قطع الخدمة الكهربائية عن المواطنين، في الوقت الذي تبذل فيه الشركة قصارى جهودها من أجل ضمان استمرارية الخدمة.

ولفتت الشركة إلى أنها بصدد استخدام الوسائل القانونية المتاحة لردع مثل هذه الحالات، مطالبة بأخذ الحيطة وتوخي الحذر والتنسيق مع المصالح المعنية عند القيام بأشغال تتطلب الحفر في الميدان العام، تفاديا للخطر والتسبب في انقطاع الخدمة العمومية.

4  وفيات و1069 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، تسجيل 4 وفيات جديدة، و1069 إصابة جديدة بكورونا، و51 حالة شفاء منه.

وتوصلت المصالح الصحية إلى هذه الأرقام بعد إجراء 5121 من فحوص التشخيص، منها 4735 فحص تي دي ار، و386 فحص بي سي ار.

وأفادت النشرة اليومية لوزارة الصحة أن عدد الإصابات النشطة بلغ 7577 حالة، منها 7499 حالة لا تعاني أعراضا، و21 حالة حرجة، و57 حالة تعاني أعراضا خفيفة.

الرئاسة تنتدب وفداً للتعزية في وفاة وزير الداخلية الأسبق أحمد ولد محمد صالح

أوفد الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم، وفدا رسميا برئاسة وزير الشؤون الإسلامية، الداه ولد أعمر طالب، إلى أسرة أهل محمد صالح للتعزية في وفاة وزير الداخلية الأسبق، أحمد ولد محمد صالح.

ويضم الوفد كذلك، صالح ولد دهماش، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية، والوالي المساعد لولاية نواكشوط الغربية، وحاكم مقاطعة تفرغ زينة.

وأعلن صباح اليوم، في نواكشوط، عن وفاة وزير الداخلية الأسبق احمد ولد محمد صالح، الذي تولى حقيبة الداخلية لعدة سنوات، في عهد الرئيس الأسبق المختار ولد داداه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى