الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

وصول دفعة جديدة من السياح الأجانب لأطار

وصلت، يوم السبت، دفعة جديدة من السياح الأجانب إلى مطار أطار الدولي، تتكون من 108 سائحا على متن رحلة جديدة، ضمن الرحلات المبرمجة خلال الموسم السياحي 2021-2022.
وأكد المدير الجهري للمكتب الوطني للسياحة في آدرار أن هذه الرحلة ستضيف انتعاشا أكثر للموسم السياحي الجديد، مشددا على اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها إنجاح هذا الموسم، بالتعاون مع السلطات.
وكانت دفعة أخرى من السياح الأجانب قد وصلت بالتزامن مع انطلاق مهرجان مدائن التراث بـ”ودان”، في العاشر من الشهر الجاري.

وزيرة الشؤون الاجتماعية تستعرض أمام نظرائها العرب جهود موريتانيا في مواجهة “كورونا”

استعرضت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، الناها بنت الشيخ سيديا، أمام نظرائها العرب القرارات والإجراءات التي اتخذها الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لمواجهة جائحة كورونا، “والتي عملت على محاصرة الوباء والتصدي لتأثيراته الاقتصادية والاجتماعية، مما كان له أثر إيجابي في الحد من تلك الآثار السلبية”، حسب الوزيرة.
‏‎وفي خطاب ألقته، خلال أعمال الدورة ال41 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، المنعقد بالعاصمة السعودية الرياض، نوهت بنت الشيخ سيديا بالبرنامج الخاص المتخذ من قبل الحكومة بهذا الخصوص، حيث ركز على تقديم الرعاية الاجتماعية، والدعم الاقتصادي للفئات الهشة وللأسر الفقيرة، من خلال سجل اجتماعي يتم عن طريقه تنسيق كل شبكات الحماية الاجتماعية؛ من تأمين صحي، وتحويلات مالية، والتركيز على الأشخاص ذوي الإعاقة.
وشكرت الوزيرة، في ختام كلمتها، وزراء الشؤون الاجتماعية العرب والوفود المشاركة لعملهم على تعزيز مختلف أوجه التعاون العربي المشترك، مؤكدة تأييد الجمهورية الإسلامية الموريتانية للقرارات المقترحة خلال هذه الدورة، ودعوتها لمزيد من التضامن في هذا المجال.
وبحثت الدورة الحالية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب الجهود العربية لتنفيذ الأبعاد الاجتماعية لأهداف التنمية المستدامة 2030، إضافة إلى استعراض الخطط والاستراتيجيات الوطنية العربية، وسياسات القضاء على الفقر المتعدد الأبعاد، والاطلاع على الجهود والمبادرات العربية في مجال احتواء جائحة (كوفيد-19) وتداعياتها الاجتماعية والإنسانية.

وناقشت الدورة كذلك العديد من المقترحات المتصلة بمجالات تعزيز خدمات الرعاية والتأهيل لذوي الإعاقة، وإعداد “عقد عربي ثاني للأشخاص ذوي الإعاقة”، فضلاً عن بحث إنشاء هيئة عربية للفئات الأولى بالحماية الاجتماعية تحت شعار: “أسرة عربية واحدة”.

حضور لأصحاب المطالب الخاصة على هامش مهرجان الحزب

أغرى شعار “الإنصاف”، الذي اختاره حزب الاتحاد من أجل الجمهورية عنوانا لمهرجانه،  عددا من أصحاب المطالب الخاصة بحضور تظاهرة السبت بساحة المطار القديم، للمطالبة بالإنصاف.
فقد رصدت كاميرا “إحاطة” رَفْعَ متقاعد من الجيش لافتة، كتب فيها أنه خدم في المؤسسة العسكرية، وشارك في حرب الصحراء، ولم يستفد حتى من حق التقاعد!
ونددت بعض النسوة بما سمينه “الظلم والاستهداف” الذي يتعرض له الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، وكُتب على إحدى اللافتات التي رفعنها: “لولا الإرادة القوية والقرار الصائب للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز لما تم تنظيم مهرجانكم على أديم المطار القديم”!
وطالب العمال غير الدائمين بالشركة الموريتانية للكهرباء بالاكتتاب من خلال لافتات رفعوها، مثمنين المسار الذي اتخذه الاكتتاب حتى الآن.

انطلاق “مهرجان موسيقى الرعاة الدولي” بالطينطان

انطلقت صباح السبت 25 ديسمبر، في مزرعة “فريدي” بمدينة الطينطان، فعاليات “مهرجان موسيقى الرعاة الدولي”
تحت شعار “للأرض.. للإنسان..”.

وبدأت أنشطة المهرجان بافتتاح المضارب التراثية البدوية وقرية “إفلان” في مزرعة فريدي، حيث تمت إعادة تمثيل حي متكامل للحياة البدوية والقروية كما عرفها الأجداد، تخليدا لأسلوب الحياة الريفية، وإنعاش الذاكرة بما عرفته تلك الحياة من ثراء وتنوع وقرب من الفطرة وانسجام مع الطبيعة.

كما تم افتتاح المعرض الإنتاجي الكبير، الذي ضم نماذج من الصناعات القروية في مجال الخياطة والنسيج والحدادة والتطريز والمنتجات الغذائية وغيرها، وشاركت في العروض منظمات مدنية من أنحاء البلاد، مثل مجموعة “موريتانيا أولا” و”راما للصم”.
وبدأت الأنشطة المسائية بكلمة وجهها رئيس المهرجان، محمد فال بوخوصه، أشاد فيها بالفريق المنظم، قائلا: إن الفكرة من وراء المهرجان تهدف إلى تنمية الداخل الموريتاني، والعودة إلى قيمه البدوية النقية، وأسلوب حياته الجميل، وكذا ترقية المجتمع القروي؛ بخلق روح العمل الجماعي، وجلب المنافع والاستثمارات.
بعد ذلك ألقى نائب رئيس المهرجان، الشيخ ولد سيدي، الكلمة الرسمية للمهرجان، شكر فيها الجهات والأفراد الذين ساهموا في إنجاح المهرجان بالرعاية والتمويل والشراكة، كما شرح أهداف المهرجان، وأهميته بالنسبة لمجتمع مقاطعة الطينطان والداخل الموريتاني.

وقدم محمد ولد جدو، وهو أحد اعيان المقاطعة، كلمة باسم عمدة مدينة الطينطان، أشاد فيها بمبادرة المهرجان، منوها بما تزخر به مدينة ومقاطعة الطينطان من كنوز تراثية فاخرة.
وعبر المدير العام المساعد للمكتب الوطني للسياحة، محمد الأمين ولد سيدين، عن تثمينه للمهرجان، الذي سينعش مجال السياحة والثقافة في المنطقة، حسب رأيه، مبرزا الارتباط العضوي بين السياحة والتنمية المحلية.
وتناول الكلمة بعد ذلك المخرج العالمي عبد الرحمان سيساغو، معبرا عن إعجابه بالمهرجان، وخاصة المضارب البدوية وقرية “إفلّان” النموذجية، مؤكدا أن ما رآه يستحق الإشادة، معتبرا أن المهرجان من أجمل وأنجح المهرجانات التي حضرها حتى الآن.
واختتمت الليلة الأولى من ليالي المهرجان بسهرات موسيقية وعروض فيلمية عن مدينة الطينطان.

غزواني يبدأ زيارة للجزائر تدوم ثلاثة أيام

بدأ الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، يوم الاثنين، زيارة عمل للجزائر تستمر عدة أيام.
وحسب إيجاز نشرته الرئاسة الجزائرية في صفحتها على الفيسبوك، فإن ولد الشيخ الغزواني يقوم بزيارة دولة للجزائر، “تدوم ثلاثة أيام، ابتداءً من 27 إلى 29 ديسمبر 2021”.
وأوضحت صفحة الرئاسة الجزائرية أن الزيارة تدخل “في إطار تقوية العلاقات الثنائية، وتعزيز التعاون بما يخدم البلدين الشقيقين”.

وزير الدفاع يشرف على تبادل المهام بين قائدي أركان الجيوش الجديد والسابق

قال القائد الجديد للأركان العامة للجيوش، الفريق المختار بله شعبان، إن بناء جيش جمهوري، قادر على النهوض بالمهام الموكلة إليه، يقتضي اعتماد “نهج عقلاني وشفاف وعادل في تسيير الموارد البشرية والمادية للجيش الوطني، يتيح استكشاف وتثمين المردودية في العمل والكفاءة في الأداء”.
والتزم ولد بله، خلال حفل تبادل المهام بينه وبين سلفه، بـ”فتح الباب أمام أصحاب التظلمات من مختلف الرتب والمستويات، ورفع الظلم عنهم إن كانوا فعلا مظلومين”.
كما تعهد بالمحافظة “على التجهيزات والمعدات الفردية والجماعية، وترسيخ مفهوم الأسرة الكبيرة، التي توفر لمنتسبيها، ضباطا وضباط وجنودا الوسائل اللازمة لتمكينهم من مواكبة متطلبات الخدمة العسكرية، وتؤمن لهم النقل والخدمات الصحية والإعاشة النوعية، وتحافظ لهم على مظهر يليق بشرف الجندية”.
وقد أكد القائد السابق للأركان العامة للجيوش، الفريق محمد بمب مكت، حرصَ الأركان العامة، خلال قيادته لها، “بتعزيز القدرات المختلفة للجيش الوطني، من خلال توفير الوسائل البشرية والمادية ومتطلبات التكوين والتدريب الضرورية لذلك”.
واعتبر ولد مكت أن “الأوضاع الجيوسياسية التي تمر بها المنطقة، وما يطبعها من تحديات أمنية، تشكل اليوم أكثر من أي وقت مضى تهديدا حقيقيا للبنية الاقتصادية والاجتماعية لبلدان شبه المنطقة، قد تعصف بكياناتها في غياب سياسات ناجعة ومتعددة الأبعاد”.

وكان وزير الدفاع الوطني، حننا ولد سيدي، قد أشرف، يوم الأحد الماضي، بمباني الأركان العامة للجيوش على حفل لتبادل المهام بين القائد الجديد للأركان العامة للجيوش المختار بله شعبان، والقائد السابق لها الفريق محمد بمب مكت.
وكان من أبرز فقرات الحفل تسليم القائد السابق للأركان الفريق محمد بمب مكت عَلَمَ الأركان العامة للجيوش لوزير الدفاع، الذي سلمه بدوره لقائد الأركان العامة الجديد الفريق المختار بله شعبان، قبل أن يقوم القائد السابق باستعراض توديعي لعلم قيادة الأركان العامة للجيوش، وتشكيلات الجيش الوطني، التي حضرت حفل تبادل المهام والتوديع.
وخاطب وزير الدفاع، في كلمته بالمناسبة، القائدَ السابق للأركان العامة للجيوش قائلا: “في الوقت الذي تحالون فيه إلى فصيلة الاحتياط، يطيب لي أن أشيد من جهة بالكفاءة المهنية وروح المسؤولية والتضحية والوفاء والصدق والإخلاص والتواضع كخصال ميزت على الدوام سلوككم”.
قبل أن يوجه الكلام للقائد الجديد الفريق المختار بله شعبان، قائلا: “إن جسامة المهمة تُلزمكم، تأسيسا على المكتسبات، بالدفع بما أوتيتم من خبرة وتجربة وإرادة، من أجل النهوض بالدور الريادي المنوط بالمؤسسة، سعيا لمزيد من البذل والعطاء، لتكونوا بذلك على مستوى الثقة التي منحكم صاحب الفخامة السيد رئيس الجمهورية”.
حضر الحفل وزير العدل، محمد محمود بن الشيخ عبد الله بن بيه، ووزير الداخلية و اللامركزية، محمد سالم ولد مرزوك، بالإضافة إلى قادة أركان الدرك الوطني، والحرس الوطني، والمدير العام للأمن الوطني، وقادة سابقون، وعدد من الضباط السامون، ووالي نواكشوط الغربية، ورئيسة جهة نواكشوط، وقادة المكاتب والمديريات والتشكيلات والمستشارون بوزارة الدفاع الوطني وقيادة الأركان العامة للجيوش.

غزواني يأمر بتعميم التلقيح ضد كورونا على الفئات المؤهلة لذلك

قال وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف، إن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، أصدر تعليماته إلى الحكومة بالعمل على تعميم التلقيح على كافة فئات المجتمع المؤهلة لذلك، حيث عملت الحكومة على اقتناء اللقاحات، التي وصلت لحد اليوم 4.289.950 جرعة.
وأضاف خلال إشرافه، يوم الاثنين الماضي، بالمركز الصحي بتيارت في انواكشوط، على الانطلاقة الرسمية للحملة الوطنية الخامسة للتلقيح ضد كوفيد-19، أنه تم وضع استراتيجيات وطنية للتصدي لهذه الجائحة، تميزت بمرونتها وقدرتها على التكيف حسب الحاجة والحالة الوبائية.
وأشار إلى أن إدخال اللقاح شكل أحد أهم وسائل مكافحة هذه الجائحة على الصعيدين الوطني والعالمي، حيث بات من الملاحظ ندرة الحالات الحرجة لدى الأشخاص مكتملي التلقيح.
وكشف عن استخدام 2.683.161 جرعة لحد الآن، وتنظيم حملات للتطعيم استفاد منها حتى اليوم 1.128.684 شخصا تلقوا الجرعة الأولى، فضلا عن 734.734 آخرين من مكتملي التلقيح.
ولفت ولد الزحاف إلى تزايد كميات اللقاحات الواردة إلى البلد، مبرزا أنه نظرا للدراسات والبحوث التي نشرت في هذا المجال، وبناء على تعليمات منظمة الصحة العالمية، تمت مراجعة الخطة الوطنية للتلقيح لتشمل الشباب ما بين 12 و18 سنة، وكذلك إدخال الجرعة الثالثة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة والأكثر هشاشة على المستوى الصحي.

موريتانيا تعزي في وفاة القس “ديسموند توتو” منوهة بدفاعه عن القضية الفلسطينية

وجه وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، يوم الاثنين الماضي، برقية تعزية إلى نظيرته الجنوب إفريقية، السيدة ناليدي نادوري، وزيرة العلاقات الدولية والتعاون، وذلك إثر وفاة القس ديسموند توتو.
وجاء في برقية وزير الخارجية: “تلقينا ببالغ الحزن والأسى، نبأ وفاة القس ديسموند توتو. وبهذه المناسبة الأليمة، أتقدم باسم فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بأصدق عبارات التعازي للشعب الجنوب إفريقي الصديق، ومن خلالكم إلى فخامة السيد الرئيس سيريل رامافوزا”.
وأضاف الوزير: “لا يفوتني أن أحيي في الفقيد المناضل، وقوفه مع كل القضايا العادلة، وعدم تردده في الدفاع عن القضية الفلسطينية”.
وأعلن أمس عن وفاة القس الجنوب إفريقي الذي اشتهر بمقارعة نظام الفصل العنصري ببلاده، ومساندة بعض القضايا العادلة كالقضية الفلسطينية.

”غزواني“ يصل الجزائر و”تبون” يستقبله بمطار هواري بومدين

وصل الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، يوم الاثنين الماضي، إلى العاصمة الجزائرية الجزائر، في إطار زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام.
واستقبل ولد الغزواني في مطار هواري بمدينة الدولي من قِبَل نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، رفقة رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، ورئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي، والوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان، ورئيس المحكمة الدستورية عمر بلحاج، ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق السعيد شنقريحة.

ويرافق ولد الغزواني وفد رسمي يضم كلا من:
– إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج

– الطالب ولد سيد أحمد، وزير التشغيل والتكوين المهني
– محمدو ولد امحيميد، وزير التجهيز والنقل
– آمال بنت سيدي ولد الشيخ عبد الله، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي
– محمد أحمد ولد محمد الأمين، مدير ديوان رئيس الجمهورية
– ودادي ولد سيدي هيبه، سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية بالجزائر
– أحمد ولد النيني، مستشار برئاسة الجمهورية
– يحي ولد كبد، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية
– صالح ولد دهماش، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية
– الحسن ولد أحمد، المدير العام لتشريفات الدولة
– حسني ولد الفقيه، مستشار بالوزارة الأولى مكلف بالاتصال
– عمار ولد محمد بابو، مدير العالم العربي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج
كما يرافقه وفد من رجال الأعمال برئاسة السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين.

إدارة الأمن تكرّم 10 من عناصر شرطة مكافحة المخدرات

كرمت إدارة الأمن الوطني، يوم الاثنين الماضي، 10 من عناصر المكتب المركزي لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، على الجهود التى قاموا بها من أجل اختراق وتفكيك الشبكة الإجرامية، التي كان بحوزتها 1100 كيلوغرام من المخدرات.
ومن بين عناصر الشرطة، الذين أشرف مدير الأمن الوطني الفريق مسغارو ولد اغويزي، على تكريمهم، رئيس المكتب المفتش الرئيس الحسن ولد صمب.
وهذه هي أسماء المكرمين:
– المفتش الرئيس الحسن ولد صنب
– رقيب أول اطفيل بادي دمب
– رقيب أول النعمة ولد محمد يسلم
– الرقيب التراد ولد سيدي
– الرقيب احمودي ولد أحمد فال
– الرقيب الإمام محمد نوح
– الرقيب محمد ولد أحمد
– الرقيب سيدي محمد جدو
– الوكيل احمدناه ولد الداه
– الوكيل عزيز جوب.

ارتفاع جديد في إصابات كورونا بعد تسجيل أكثر من 100 إصابة

أعلنت وزارة الصحة أن مصالحها سجلت يوم الاثنين 110 إصابة جديدة بكورونا، و42 حالة شفاء منه.
وأوضح الإيجاز الصحفي اليومي للوزارة، المتعلق بالحالة الوبائية للفيروس المستجد، أنه لم تُسجل وفاة مرتبطة بكورونا خلال اليوم.
وحسب الإيجاز الصحفي للوزارة؛ فقد توصلت المصالح الصحية للأرقام المذكورة بعد إجراء 2060 فحصا، منها 1696 فحص TDR، و364 فحص PCR، وجميعها فحوص تشخيص.

RFI: غزواني سيعرض الوساطة بين الجزائر والمغرب

قالت إذاعة فرنسا الدولية RFI، إن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني سيعرض خلال زيارته للجزائر وساطة بين الرباط والجزائر العاصمة، بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وأضافت الإذاعة، في خبر نشرته على موقعها على الإنترنت، أن الرئيس غزواني يعتمد على موقفه المحايد تجاه الأخوين العدوين ليقدم لهما نتيجة مشرفة، مضيفة أن عرض موريتانيا للوساطة لإخراج المغرب والجزائر من الأزمة الدبلوماسية ليس جديدا.
وأشارت الإذاعة إلى أن الجزائر، التي رفضت حتى الآن المحاولات العديدة للتوسط من قبل الدول العربية، لا تزال مترددة في المصالحة، في حين تسعى موريتانيا إلى لعب دور رئيس في “استعادة التماسك بين البلدان المغاربية”، كما أعلن الرئيس غزواني.
ولفتت الإذاعة إلى أن العلاقات الموريتانية الجزائرية شهدت طفرة منذ عام 2019، بفضل فتح نقاط العبور، حيث أصبحت نواكشوط شريكا مهما، اقتصاديا واستراتيجيا، للجزائر العاصمة، وزادت الصادرات الجزائرية إلى جارتها الموريتانية بنسبة 100%.

وفاة السياسي كان حاميدو بابا بأحد المستشفيات الإسبانية

أعلن، مساء الثلاثاء في نواكشوط، عن وفاة السياسي الموريتاني والمرشح  السابق للرئاسيات كان حاميدو بابا، بأحد المستشفيات الإسبانية، عن عمر ناهز 67 عاما.
وتعرض حاميدو  بابا لحادث سير على طريق نواكشوط – أكجوجت في طريق عودته من مدينة ودان، بعد شهود مهرجان مدائن التراث في منتصف دجنبر الجاري.
ونقل حاميدو بابا إلى إسبانيا للعلاج على نفقة الدولة الموريتانية.
وينحدر حاميدو  بابا من مدينة انتيكان جنوبي البلاد، وهو حاصل على دكتوراه في علوم الاتصال من فرنسا.
أعيد انتخابه أكثر من مرة نائبا في الجمعية الوطنية، وترشح للانتخابات الرئاسية الأخيرة عام 2019، وحل في المرتبة الرابعة بعد حصوله على أكثر من 8% من الأصوات.
وهو أحد الأعضاء المؤسسين لحزب اتحاد القوى الديمقراطية عهد جديد، وخلفه تكتل القوى الديمقراطية.

الدرك يودع قائد أركانه المساعد وضباطه المحالين للتقاعد

نظمت قيادة أركان الدرك الوطني، يوم الاثنين، حفل تكريم وتوديع للواء محمد فال ولد امعييف، قائد أركان الدرك المساعد، الذي سيحال إلى فصيلة الاحتياط اعتبارا من 31 دجمبر 2021، إضافة إلى الضباط السامين: العقيد الشبيه محمد حم، والعقيد النمين إسلم عربيه، والعقيد محمد المختار العلوي، الذين سيحالون إلى التقاعد لبلوغهم الحد العمري لرتبهم في 31 دجمبر 2021 .
وثمن اللواء عبد الله ولد أحمد عيشه، قائد أركان الدرك الوطني، في كلمة ألقاها بالمناسبة، المسيرة المهنية لهؤلاء الضباط المتميزين من حيث الكفاءة والأمانة والولاء والاستقامة، على حد تعبيره.

كما أثنى على “ما بذله الضباط من التضحية والإخلاص طيلة فترة خدمتهم النبيلة للوطن والهيئة، مؤكدا استعداد الهيئة لمواصلة التعاطي الإيجابي معهم بشكل دائم”.
وحضر الحفل رؤساء المكاتب، ومديرو المصالح في قيادة أركان الدرك الوطني، وكذا قادة التشكيلات الكبرى والوحدات على مستوى انواكشوط.

“غزواني“ يجري مباحثات فردية مع نظيره الجزائري

أجرى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، يوم الثلاثاء بمقر الرئاسة الجزائرية، مباحثات فردية مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون.
وكان ولد الغزواني قد وصل الجزائر العاصمة، يوم الاثنين، في زيارة دولة للجمهورية الجزائرية تستغرق ثلاثة أيام.
وقالت إذاعة فرنسا الدولية إن ولد الغزواني سيعرض على نظيره الجزائري وساطة بين الجزائر والمغرب.

الشرطة: القبض على عصابة ناشطة في النصب على محال تحويل الأموال

أفاد إيجاز صحفي، صادر عن الشرطة الوطنية، أن المفوضية المركزية بمقاطعة الميناء تمكنت من إلقاء القبض على عصابة إجرامية، مكونة من ثلاثة أشخاص أجانب.
واستنادا إلى الإيجاز الصحفي؛ فإن العصابة “تنشط في مجال النصب والاحتيال على محلات تحويل الأموال، خاصة المحال التي وصفها الإيجاز بأنها “تستخدم تطبيقات إلكترونية غير آمنة مثل تطبيق Wave الإلكتروني”.
وأكد الإيجاز أن عدد ضحايا العصابة ناهز عشرين شخصا، وأن البحث لا يزال جاريا مع أفرادها للوقوف على المزيد من العمليات التي قاموا بها.
وأوضح الإيجاز أن تعميق البحث مع المقبوض عليهم أدى إلى اكتشاف أساليب الشبكة، التي يقيم بعض أفرادها خارج البلاد؛ لتسهيل عمليات التحويل إلى موريتانيا واسترداد الأموال المحولة.

موريتانيا والجزائر توقعان 4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم في عدة مجالات

وقعت موريتانيا والجزائر، يوم الثلاثاء، 4 اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم، شملت عدة قطاعات، وذلك على هامش زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى الجزائر.
ويتعلق الأمر باتفاقية للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وقعتها وزيرة التعليم العالي، آمال منت الشيخ عبد الله، مع نظيرها الجزائري، عبد الباقي بن زيان.
كما تم التوقيع في ذات المجال على برنامج تنفيذي لسنوات: 2022/ 2023/ 2024 من قبل الوزيرين المذكورين.
ومن بين الاتفاقيات الموقعة أيضا بروتوكول اتفاق تعاون في مجال الصحة من طرف وزير التشغيل والتكوين المهني، الطالب ولد سيد أحمد، ونظيره الجزائري عبد الرحمان بن بوزيد،
وكذا مذكرة تفاهم في مجال التكوين المهني، وقعها وزير التشغيل والتكوين المهني، الطالب ولد سيد أحمد، ووزير التعليم والتكوين المهنيين الجزائري، ياسين مرابي.

وشملت التوقيعات أيضا مذكرة تفاهم في قطاع المؤسسات المصغرة، وقعها عن الجانب الموريتاني وزير التشغيل والتكوين المهني، الطالب ولد سيد أحمد، وعن الجانب الجزائري الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة، نسيم ضيافات.
وقد أشرف على مراسم التوقيع التي جرت بالرئاسة الجزائرية، كل من الرئيسين: الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، والجزائري عبد المجيد تبون.

الرئيس الجزائري: علاقتنا بموريتانيا “تعرف تطورا لافتا ازدادت وتيرته بفتح المعبر الحدودي”

نقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أن العلاقات بين موريتانيا والجزائر “تعرف تطورا لافتا ازدادت وتيرته في المدة الأخيرة بفتح المعبر الحدودي”.
واعتبر الرئيس الجزائري، في ندوة صحفية مشتركة مع الرئيس غزواني، عقب المحادثات التي جمعت بينهما بمقر الرئاسة الجزائرية، أن المعبر الحدودي “أصبح بالفعل جسرا للتواصل بين سكان المنطقة الحدودية، وضاعف من مستوى التبادل التجاري”، مشددا على أنه “مكسب هام، تعزز بإنجاز آخر وهو اللجنة الثنائية الحدودية، التي استحدثت مؤخرا برئاسة وزيري الداخلية، للسهر على التعاون الثنائي في المناطق الحدودية، ومتابعة التنسيق الأمني”.
وأكد تبون أن علاقات التعاون والشراكة بين موريتانيا والجزائر حققت “مكاسب في العديد من المجالات”، مشيرا إلى أنها “تتطلب اليوم توفير شروط ترقيتها، وتذليل ما بقي من الصعوبات؛ للوصول إلى التنمية المشتركة والمستدامة التي نتطلع إليها جميعا”.
وحسب الوكالة الرسمية الجزائرية؛ فإن الرئيس تبون عبر عن “ارتياحه الكبير” لزيارة الرئيس الموريتاني، التي “أتاحت لنا فرصة إثراء الإطار القانوني المنظم للتعاون الثنائي من خلال التوقيع على جملة من الاتفاقيات شملت العديد من القطاعات، تمهيدا لتوسيع التعاون إلى ميادين أخرى، وتهيئة الظروف المواتية لرجال الأعمال والمتعاملين الاقتصاديين للمساهمة في الدفع بالتعاون الاقتصادي والتجاري، وبناء شراكة قوية، وضرورة البدء في إنجاز طريق تندوف – ازويرات”.
ولفت الرئيس الجزائري إلى أنه خلال تبادل الآراء والأفكار مع الرئيس غزواني تم استحضار “محطات من تاريخنا المشترك وصفحاته المشرقة، وكيف كان علماء الجزائر من مختلف المدن والحواضر يسافرون، رغم المسافات والمشاق، إلى بلاد شنقيط للعلم والتعليم”.

وأضاف أنه “علاوة على العلاقات الثنائية المتميزة بين شعبينا”، فإن زيارة الرئيس غزواني شكلت “سانحة لتبادل الرؤى ووجهات النظر حول مختلف المسائل التي تهم بلدينا، ومجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة الوضع في ليبيا، وفي منطقة الساحل”.

”غزواني“: زيارتي للجزائر كانت مثمرة وبناءة وعلاقات البلدين متجذرة في التاريخ

قال الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، إن زيارته للجمهورية الجزائرية كانت “مثمرة وبناءة، وشكلت فرصة لترسيخ علاقات التعاون بين البلدين، حيث تم توقيع العديد من الاتفاقيات في مجالات مهمة كالتعليم العالي والصحة والتكوين المهني والتشغيل”.
وأكد ولد الغزواني، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون اليوم الثلاثاء بالقصر الرئاسي في الجزائر العاصمة، أن علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين “واسعة ومتنوعة ومتجذرة في التاريخ”، مشيرا إلى أن البلدين “يعملان حاليا على تعميقها والارتقاء بها لتكون على مستوى الأخوة والصداقة التي تربط شعبينا الشقيقين”.
ولفت إلى أن الزيارة شكلت كذلك فرصة للتداول حول القضايا الثنائية، وأبرز القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، معربا عن تجديد العزم المشترك على مضاعفة الجهود سويا، من أجل الدفع بالتعاون بين البلدين إلى مستويات أكثر تنوعا خدمة لشعبينا الشقيقين ولمغربنا العربي الكبير ولأمتنا العربية والإسلامية بصفة عامة”.
وعبر غزواني عن عميق ارتياحه، والوفد المرافق له، لما حظوا به من كرم وحفاوة استقبال جزائري أصيل، شاكرا نظيره الجزائري على الدعوة الكريمة التي وجهها له للقيام بزيارة بلده الثاني الجزائر.

ارتفاع ملحوظ لإصابات “كورونا” لليوم الثاني بموريتانيا

ارتفعت الحصيلة اليومية للإصابات بفيروس كورونا لليوم الثاني على التوالي في موريتانيا، حيث أعلنت وزارة الصحة تسجيل 123 إصابة جديدة بالفيروس، و46 حالة شفاء منه.
وجاءت الحصيلة بعد إجراء 1990 فحصا للتشخيص والمتابعة.
ومن بين الحالات الـ123، المسجلة اليوم، 94 حالة في بعض مقاطعات العاصمة نواكشوط.
وكانت وزارة الصحة قد سجلت أمس ارتفاعا ملحوظا لعدد الإصابات بكورونا، قدره 110 إصابة جديدة.
وتوزعت الحالات المسجلة، يوم الثلاثاء، كما يلي:

عيون العتروس 1
كوبني 1
كيهيدي 2
مونكل 1
بوكي 2
مقطع لحجار 1
بوتلميت 9
واد الناقة 1
نواذيبو 5
سيلبابي 3
الزويرات 3
لكصر 5
تفرغ زينه 24
دار النعيم 1
تيارت 22
توجونين 32
عرفات 9
الميناء 1

ولد الذهبي يكشف تفاصيل زيادات رواتب وعلاوات قطاعي التعليم والصحة

كشف وزير المالية، محمد الأمين ولد الذهبي، عن تفاصيل الزيادات التي أعلن عنها في وقت سابق لرواتب وعلاوات قطاعي الصحة والتعليم.
وقال ولد الذهبي إنه تم تخصيص 30 ملياراً لزيادة رواتب وعلاوات عمال موظفي التعليم والصحة، حيث زيدت علاوة الطبشور بالنسبة للمدرسين بنسبة 50%‎، فيما زيدت علاوة التأطير بنسبة 15%‎، وعلاوة التجهيز بنسبة 100%‎.
وأوضح الوزير أن رواتب عمال الصحة تمت زيادتها بنسبة 30%‎، لكنه لم يوضح نسب زيادة رواتب التعليم العالي.

موريتانيا والجزائر توقعان مذكرة تفاهم لإنجاز طريق تيندوف – ازويرات

وقع وزير التجهيز والنقل، محمدو أحمدو امحيميد، مع وزير الأشغال العمومية الجزائري، كمال ناصري، مساء الثلاثاء، مذكرة تفاهم لإنشاء طريق تيندوف – ازويرات.
وقال الوزير ولد امحيمبد إن التوقيع على مذكرة التفاهم المتعلقة ببناء هذا الطريق يشكل لحظة تاريخية هامة، معتبرا أنه سيفتح آفاقا للتعاون والتبادل بين البلدين الشقيقين، كما سيمكن من ربط الجزائر بدول غرب إفريقيا.
واعتبر وزير الأشغال العمومية الجزائري، أن طريق تيندوف – ازويرات، التي يبلغ طولها حوالي 800 كلم، ستكون إحدى الطرق الهامة التي ستربط الجزائر وموريتانيا.
وأضاف أن هذا الطريق سيساهم في تعزيز علاقات التعاون والتبادل بين البلدين الشقيقين، التي عرفت تقدما ملحوظا خلال السنوات القليلة الماضية خصوصا بعد إنجاز المعبر الحدودي.

 البرلمان يصادق على ميزانية 2022 بمبلغ 885 مليار أوقية

صادقت الجمعية الوطنية مساء الثلاثاء، خلال جلسة علنية برئاسة رئيسها النائب الشيخ ولد بايه، على مشروع قانون المالية الأصلي لسنة 2022، حيث صوت لصالحه 95 نائبا مقابل اعتراض 15 آخرين وتصويت 5 بالحياد.

وتم إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2022، انسجاما مع تغيرات الظرف الدولي و الوطني، حيث تمت فيه مراعاة الجانب الاجتماعي بشكل أساسي، نظرا للتأثيرات المستمرة لجائحة كوفيد19، حيث بدأ التعافي الاقتصادي في عام 2021 بنمو قدره 3.1%، و ينتظر أن يتعزز خلال العام 2022 ليصل إلى5.6%.

وتبلغ ميزانية الدولة حسب مشروع قانون المالية هذا 88.5 مليار أوقية، أي بزيادة قدرها 8.5 مليار مقارنة بقانون المالية المعدل لسنة 2021.

وقد منح مشروع قانون المالية لسنة 2022 الحالي جزءا مهما من موارد الميزانية للنفقات الاجتماعية والبرامج الداعمة للإقلاع الاقتصادي، ومن ذلك، توجيه مبلغ 24.06 مليار أوقية جديدة أي زيادة 26% مقارنة مع 2021، للقطاعات الاجتماعية لتمويل برامج مؤازرة الطبقات الهشة وتعزيز قدرات قطاعي الصحة والتعليم.

كما وجه مبلغ 12.58 مليار أوقية جديدة أي زيادة 52% مقارنة مع 2021، لقطاعات الخدمة من أجل تطوير وتعزيز البنى التحتية الداعمة للنمو الاقتصادي.

كما تم توجيه مبلغ 6.5 مليار أوقية جديدة أي زيادة 78%، مقارنة مع 2021، للقطاعات الإنتاجية وذلك لدعم الإنتاج المحلي وتسريع الوصول إلى الاكتفاء الذاتي الغذائي ودعم قطاع الصيد البحري والتنمية الريفية.
وتبلغ الإيرادات المتوقعة للميزانية 75 مليار أوقية و بالتالي فإن عجز الميزانية سينتقل من 10 مليارات أوقية في قانون الميزانية المعدل لسنة 2021، إلى 13.5 مليار أوقية جديدة هذا العام أي نسبة 4.95% من الناتج المحلي الخام.
هذا وتبلغ الموارد المخصصة لميزانية الدولة لسنة 2022 ما مجموعه 75.000.000.000 (خمسة و سبعين مليار) أوقية، بزيادة قدرها 7 %مقارنة مع قانون المالية المعدل لسنة 2021.

”غزواني“ يستقبل ممثلين عن الجالية الموريتانية بالجزائر

استقبل الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء الثلاثاء، ممثلين عن الجالية الموريتانية المقيمة بالجزائر.
وقالت الوكالة الموريتانية للأنباء إن اللقاء كان فرصة للاطلاع على أهم المشاكل التي تعاني منها هذه الجالية، التي يشكل الطلاب غالبيتها.
وكان الرئيس غزواني قد بدأ، أول مساء الاثنين، زيارة للجزائر تدوم ثلاثة أيام، تم خلالها توقيع أربع اتفاقيات ومذكرات تفاهم ثنائية بين موريتانيا والجزائر.

السنغال: احتجاج بعد رفض دفن امرأة من “طبقة المغنين” في مقبرة قرية

أعربت عدة منظمات حقوقية، في السنغال، عن غضبها من منع زعيم قرية دَفْنَ امرأة من “طبقة المغنين” في مقبرة القرية.
وحسب خبر أوردته إذاعة فرنسا الدولية RFI، فقد وقع الحادث في 25 من ديسمبر الجاري، في Pout Dagné، بمنطقة Thiès.
وقال الأمين العام للجمعية الإفريقية للدفاع عن حقوق الإنسان، صادق انياس، إن رفض دفن المرأة في مقبرة Pout Dagné، لم يكن الأول من نوعه، وفقًا لعدة جمعيات حقوقية، منها: الجمعية الإفريقية للدفاع عن حقوق الإنسان (RADDHO)، والرابطة السنغالية لحقوق الإنسان، ومركز AfrikaJom، وفرع منظمة العفو الدولية بالسنغال.
وتشير هذه الجمعيات الأربع إلى أن حدثًا مشابهًا وقع في نفس القرية عام 2019، وأن السلطات السنغالية لم تتخذ تجاهه أي إجراء.
ويرى صادق انياس، الأمين العام لـ RADDHO، أنه “لا يمكننا قبول منع السكان من دفن موتاهم في القرية”، مضيفا: “هناك من يسمون أنفسهم “المغنين griots “، وهناك آخرون يُسمون “النبلاء”، ويسود اعتقاد بأن “المغنين griots” لا يستطيعون دفن موتاهم بجوار “النبلاء”؛ لأن ذلك قد يسبب سوء حظ في القرية”!
واستطرد انياس: “هذه معتقدات لا تنتمي إلى عصرنا”.

وناشد انياس السلطات السنغالية بتطبيق القانون، والوقوف إلى جانب الضحايا، وليس إلى جانب مَن يريدون قمع مجتمع بأكمله، ويفرضون عليهم دفن موتاهم على بعد عشرة كيلومترات من المنطقة”.
وطالب انياس المسؤولين الدينيين بإبداء موقفهم تجاه هذا الأمر، والتأكيد على أنه لا علاقة له بالثقافة الإسلامية أو المسيحية.
وشدد صادق نياس على أنه “لا يمكننا قبول هذا النوع من التمييز في القرن الحادي والعشرين”، واصفا إياه بأنه “ممارسات تنتمي إلى حقبة أخرى”.

نقل الرئيس السابق للمستشفى العسكري بعد وعكة صحية

أفادت مصادر إعلامية بأن الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، نقل في وقت مبكر من صباح الأربعاء إلى المستشفى العسكري بنواكشوط، بعد تعرضه لوعكة صحية.
وحسب المصادر فإن الرئيس السابق ظهرت عليه علامات إرهاق وتعب، وقد أجريت له فحوص مختلفة، منها تخطيط للقلب بالمستشفى العسكري.
وقد ضربت السلطات طوقا أمنية على الجناح الخاص الذي حُجِز فيه الرئيس السابق بالمستشفى العسكري.

هيئة دفاع الرئيس السابق: الحالة الصحية لموكلنا تستدعي نقله للعلاج في الخارج

قال بيان صادر عن هيئة الدفاع عن الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، إن وضعيته الصحية “تستدعي التدخل الفوري من السلطات القضائية والتنفيذية من أجل رفعه لتلقي العلاج بأمان في الخارج”.
وطالب بيان هيئة الدفاع عن ولد عبد العزيز السلطات القضائية والتنفيذية بتحمل مسؤولياتها تجاه الحالة، التي وصفها بأنها “حرجة وخطيرة”، وبالرفع الفوري لموكلهم في طائرة طبية من أجل تلقي العلاج.
ووصف البيان المطول حالة الرئيس السابق، في عدة فقرات منه، بأنها “خطيرة، وحرجة، ومقلقة”.
وعلمت “إحاطة” من مصادر قريبة من الرئيس السابق أن زوجته، مريم منت أحمد الملقبة تكيبر، وابنته ليلى، وشقيقته، زُرنه اليوم بالجناح الخاص الذي حُجِز فيه منذ وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء.

”سوناتراك“ الجزائرية بصدد تصدير المواد البترولية ومشتقاتها إلى موريتانيا

كشف المدير العام لمجمع “سوناطراك” الجزائرية، توفيق حكار، يوم الأربعاء بوهران، عن مشاريع مستقبلية لتصدير المواد البترولية ومشتقاتها إلى موريتانيا.
وأوضح حكار، على هامش زيارة أداها الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم لمجمع إنتاج “اليوريا” و”الأمونياك” بالمنطقة الصناعية البتروكيماوية بأرزيو في مدينة وهران الجزائرية، أن لدى الشركة مشاريع مستقبلية تتعلق بتسويق المواد البترولية ومشتقات البترول، إضافة إلى مادتي “البروبان” و”البوتان”، وكذا تصدير الأسمدة الآزوتية إلى موريتانيا.
وأبرز المسؤول الجزائري أن زيارة ولد الغزواني للجزائر تعد “فرصة لمجمع سوناطراك لإعطاء صورة عن قدراته الإنتاجية للمواد البترولية، وكذا حول إنتاج الأمونياك واليوريا”، مشيرا إلى أن هناك آفاق تصدير لهاتين المادتين إلى موريتانيا عن طريق البحر.

موريتانيا.. إصابات كورونا تواصل الارتفاع لليوم الثالث

أعلنت وزارة الصحة، مساء الأربعاء، تسجيل 169 إصابة جديدة بكورونا، و40 حالة شفاء.
وحسب إيجاز صحفي يومي، تنشره الوزارة عن الحالة الوبائية لكورونا، توزعت الحالات كما يلي:
النعمة 2
عيون العتروس 1
كيفة 1
كيهيدي 3
مقامة 1
مونكل 3
بوكي 1
بوتلميت 3
واد الناقة 2
ودان 1
نواذيبو 3
غابو 4
ولد ينجه 2
سيلبابي 2
بير أم غرين 1
اكجوجت 2
لكصر 10
السبخة 1
تفرغ زينه 49
دار النعيم 10
تيارت 15
توجونين 19
عرفات 21
الميناء 5
الرياض 7
وتعيش موريتانيا لليوم الثالث على التوالي ارتفاعا في عدد الإصابات اليومية بكورونا، حيث وصل عدد الإصابات بالفيروس أمس، 124 حالة، بعد 110 أول أمس الاثنين.

مدير الصحة: مقبلون على موجة رابعة من كورونا تستهدف غير الملقحين

قال مدير الصحة العمومية، محمد محمود ولد اعل محمود، إن المواطنين مقبلون على موجة جديدة من كورونا، تستهدف أساسا غير الملقحين ضد فيروس كورونا.
وكشف ولد اعل محمود، خلال مقابلة يوم الأربعاء مع الإذاعة الرسمية، أن الإحصائيات الموجودة لدى وزارة الصحة، أظهرت أن سكان بعض المناطق الداخلية والبؤر في العاصمة نواكشوط لا زالوا يرفضون تلقي اللقاح، لافتا إلى أن هؤلاء معرضون بقوة للموجة الرابعة من الفيروس، محذرا من أن النظام الصحي لا يستطيع تحمل ذلك.
وأشار إلى أن الالتزام بالإجراءات الصحية مطلوب، لكن تلقي اللقاح المضاد للفيروس أكثر فعالية وأضمن لعدم التعرض لمضاعفاته، مناشدا المواطنين الذين لم يأخذوا اللقاح بعد بأخذه، وأولئك الذين أخذوه قبل 5 أشهر بأخذ جرعة جديدة.

الحكومة تكتفي بالمصادقة على ثلاثة مشاريع مراسيم في اجتماعها

صادقت الحكومة، خلال اجتماعها الأسبوعي يوم الخميس، على ثلاثة مشاريع مراسيم، أحدهما يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة مركز استطباب لعيون، ويتعلق الثاني بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة المدرسة الوطنية للتكوين والإرشاد الزراعي.
ويتعلق الثالث بتعديل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2006-126 بتاريخ 4 ديسمبر 2006، المعدل، المتضمن للنظام الخاص بالمدرسين الباحثين الجامعيين والاستشفائيين الجامعيين.
وفيما يلي النص الكامل لبيان مجلس الوزراء:
اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 30 دجمبر 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

– مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة مركز استطباب لعيون.
– مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة المدرسة الوطنية للتكوين والإرشاد الزراعي.
– مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2006-126 بتاريخ 4 ديسمبر 2006، المعدل، المتضمن النظام الخاص بالمدرسين الباحثين الجامعيين والاستشفائيين الجامعيين.
يرمي مشروع المرسوم الحالي إلى تعديل بعض ترتيبات النظام الخاص بالمدرسين الباحثين الجامعيين والاستشفائيين الجامعيين بهدف تحديث الترتيبات المتعلقة بالعبء التدريسي وتحديد الشروط الموضوعية والإجراءات اللازمة من أجل الترقية والتقدم في مختلف درجات سلك المدرسين الباحثين، ومراجعة الترتيبات المتعلقة بمنح لقبي “أستاذ شرفي” و”أستاذ متميز ” خاصة من حيث مدة وشروط الولوج إلى كلا هاتين الوضعيتين.
وقدم وزير العدل، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج وكالة، بيانا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
وقدم وزير الوظيفة العمومية والعمل بيانا يتعلق بالانتخابات المهنية في موريتانيا.
يهدف هذا البيان إلى وضع خارطة طريق تحدد القواعد والإجراءات العملية لتنظيم الانتخابات المهنية في موريتانيا.

وزارة الصحة تتخذ إجراءات جديدة للحد من انتشار كورونا

أعلنت وزارة الصحة، يوم الخميس، اتخاذ عدة إجراءات جديدة للحد من تفشي وباء كورونا، تشمل التقليل من حضور الموظفين داخل المؤسسات الإدارية، وإلغاء كافة الاجتماعات والأنشطة غير الضرورية، واعتماد تقنية الاجتماع عن بعد عبر “زوم”.
وحسب تعميم أصدرته الوزارة؛ فإن من بين الإجراءات الجديدة أيضا، فرض ارتداء الكمامة داخل المؤسسات الصحية، واستظهار بطاقة التلقيح التي تؤكد تلقي الجرعة الثالثة المعززة للحماية ضد فيروس كورونا، لدخول مباني الوزارة.
وأوضحت الوزارة أن هذه الإجراءات تأتي استجابة للتوجيهات والتعليمات الصادرة عن اللجنة المكلفة بمكافحة فيروس كورونا.

ولد الزحاف يعلن ظهور 14 حالة من متحور ”أوميكرون“ في موريتانيا

أعلن وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف، مساء الخميس ظهور 14 حالة من متحور أوميكرون في موريتانيا.
وقال ولد الزحاف إن الرقابة الجينية أظهرت وجود 14 حالة من متحور أوميكرون الجديد في موريتانيا، وذلك بعد فحص أكثر من 30 عينة.
وأرجع ولد الزحاف ازدياد عدد الإصابات بفيروس كورونا في موريتانيا خلال الأيام الماضية إلى ذلك.
ولفت إلى أن الحكومة اتخذت مجموعة من الإجراءات لمواجهة هذا المتحور، من أهمها حظر التجمعات وتعزيز عملية التحسيس، وإعادة تفعيل كل المستشفيات التي أفرغت مؤخرا بعد تراجع الإصابات.

موريتانيا.. تسجيل حالة وفاة و248 إصابة جديدة من كورونا

أعلنت وزارة الصحة، مساء الخميس، تسجيل حالة وفاة و248 إصابة جديدة بكورونا، و26 حالة شفاء.
ومن بين إصابات اليوم 14 حالة جديدة من متحور “أوميكرون”، أعلن وزير الصحة سيدي ولد الزحاف مساء اليوم تسجيلها.
وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أمس تسجيل 169 إصابة جديدة بالفيروس.
وحذر مدير الصحة العمومية، أمس، من أن الموريتانيين مقبلون على موجة رابعة من الفيروس، قد تصيب غير الملقحين.

ولد اشدو: ”عزيز“ مريض وهذا ما قال لي عن ملابسات نقله للمستشفى العسكري

قال عضو فريق الدفاع عن الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، المحامي محمدن ولد اشدو، إن الرئيس السابق أصيب بجلطة دموية، محذرا من أنه “مصاب بمرض خطير، يتطلب نقله للخارج للعلاج”.
وكشف ولد اشدو، في مؤتمر صحفي مساء الخميس، عقب السماح له بالدخول على الرئيس السابق للاطمئنان على صحته، معلومات عن الحالة الصحية لموكله، وملابسات نقله للمستشفى العسكري لتلقي العلاج بعد وعكة صحية.
وقال ولد اشدو إن ولد عبد العزيز أخبره أنه شعر ليل الأربعاء الماضي بنزيف في الأنف والفم، وأنه أصيب بجلطة دموية، وأبلغ حراسه بذلك، فقاموا بإجراء اتصالات، لم تعط نتيجة إلا عند الساعة الثالثة صباحاً من فجر الأربعاء.
وتابع ولد اشدو نقلاً عن ولد عبد العزيز، أنه بعد نقله للمستشفى العسكري وُضع في غرفة متواضعة قبل نقله إلى غرفة أخرى أفضل، وكان ضغطه حينها مرتفعا جدا، ولكنه انخفض بعد تلقي بعض العلاجات.
وتابع ولد اشدو “لقد ظهر أمامي ضعيفا جدا، رغم تجلده، ولاحظت أن وزنه نقص، وأن وضعيته ساءت بعد مساء الثلاثاء”.

وشدد المحامي ولد اشدو على أن الرئيس السابق مصاب بمرض خطير يستدعي العلاج، مشيرا إلى أنهم كفريق دفاع لم يطلعوا بعد على ملفه الصحي، ولم يطلع هو عليه أيضا.
ولفت ولد اشدو إلى أن الرئيس السابق ربما يتم نقله لمستشفى القلب لإجراء بعض الفحوص الأخرى، التي لا تتوفر الأجهزة المناسبة لإجرائها في المستشفى العسكري.
وقال إنهم كفريق للدفاع تقدموا بطلب للمدعي العام ووكيل الجمهورية، وقطب التحقيق، لمنح الرئيس السابق حرية مؤقتة، وراجعوهم صباح اليوم، “ووعدونا خيرا، لكننا لم نر شيئا على أرض الواقع”، على حد تعبيره.
ووجه ولد اشدو نداءً عاجلا للسلطات القضائية والسياسية لتحمل مسؤولياتها، مضيفا: نقول للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إن الوضع خطير، وكل الحزازات يمكن تجاوزها، وهذه فرصة لذلك.

الحكومة تحظر دخول الأماكن العامة على غير الملقحين ضد كورونا

أعلن وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف، مساء الخميس، أن الحكومة قررت اشتراط التلقيح بالجرعات الثلاثة أو على الأقل جرعتين للولوج إلى المؤسسات العامة.
وأضاف ولد الزحاف، خلال المؤتمر الصحفي المعقب لاجتماع الحكومة، أن القرار سيسري بعد فترة تتراوح بين أسبوع وعشرة أيام، مضيفا أن اللجنة الوزارية قررت عقد اجتماع أسبوعي لمتابعة الوضعية، واتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب.
وأوضح وزير الصحة أن اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة فيروس كورونا اتخذت أمس جملة من القرارات، أولها حظر التجمعات غير الضرورية، وتعزيز عملية التحسيس، خاصة على المستوى الجهوي، بحيث تعد الولايات خططا للتحسيس وتنفذها بدعم من القطاعات الفنية المتخصصة، وإعادة تفعيل كل أجنحة كوفيد بالمستشفيات لتعزيز قدرات التكفل بالحالات المعقدة، مع تعزيز قدرات المستشفيات من حيث الأدوية والكادر البشري.
وجاءت القرارات الجديدة عقب الإعلان أمس عن تسجيل 14 حالة من المتحور الجديد “أوميكرون”.

الجزائر تزيد عدد المنح المخصصة للطلاب الموريتانيين

أعلنت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، آمال بنت الشيخ عبد الله، يوم الخميس، أن الجزائر وافقت على زيادة عدد المنح المخصصة للطلاب الموريتانيين لتصبح 300 منحة بدل 200.
وأوضحت الوزيرة أن هذه المنح تشمل أربعين مقعدا في مجال الدراسات الطبية، كما أعلنت أن الطلاب الجزائريين سيستفيدون من 100 مقعد في مؤسسات التعليم العالي الموريتانية بدلا من 50.
وأشارت إلى أن ذلك يأتي في بنود اتفاقية التعاون، التي تم التوقيع عليها مؤخرا بين موريتانيا والجزائر في مجال التعليم العالي.

وزارة العدل: الحالة الصحية للرئيس السابق مطمئنة ولا تدعو للقلق

أصدرت وزارة العدل، ظهر الجمعة، بيانا سردت فيه وقائع نقل الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، إلى المستشفى العسكري، وأوضحت فيه حالته الصحية كما يراها الأطباء.
وأكدت الوزارة في بيانها أن ما نُقل وأشيع عن الحالة الصحية للرئيس السابق غير دقيق، “فالحالة مطمئنة، ولا تدعو للقلق، وفق تقييم الأطباء، وهم وحدهم من له حق تقدير الموقف، واتخاذ القرار المناسب ازاءه، والفحوص والتحاليل متواصلة”، حسب تعبير البيان.
وأضاف البيان “أن السلطات العمومية، وانطلاقا من واجباتها، تقدم الرعاية الصحية اللازمة للمتهم، بأقصى وأحوط ما يمكن، تحت إشراف الطبيب الذي اختاره بنفسه، وستتابع بدقة تنفيذ التوصيات التي يقدمها الأطباء”.
وذكرت الوزارة في بيانها “بواجب التحفظ اللازم تجاه الحالة الصحية لكل شخص، وبوجوب الكف عن الإشاعات المغرضة، والابتعاد عن الإرجاف والتشويش، الذي لا يخدم صالحا”.
وفيما يلي نص البيان:

فجر الأربعاء 29/ 12/ 2021 نقلت المصالح المختصة، بمديرية الشؤون الجنائية وإدارة السجون، السجين الاحتياطي على ذمة التحقيق، محمد ولد عبد العزيز، المتابع في الملف رقم النيابة 001/ 2021 إلى المستشفى العسكري بنواكشوط عند ظهور أعراض مرضية لديه.
ومنذ ذلك الوقت، تقوم جهات وأطراف معينة بنشر وإشاعة كم هائل من الإشاعات، والمعلومات المغلوطة عن الموضوع، وصل بالبعض حد وصف حالته بالخطيرة، وبتعرضه للإهمال وضعف الرعاية، وغير ذلك كثير.
وإن وزارة العدل، حرصا منها على إنارة الرأي العام بالوقائع بشكل صحيح، بعيدا عن الأراجيف والدعايات، وإذ تستحضر القيود القانونية التي يفرضها القانون على الحالة الصحية لكل شخص، باعتبارها بيانات ذات طابع شخصي، ومع الدعاء بالشفاء، توضح ما يلي:
ـ أن السجين الاحتياطي المسمى أعلاه أبلغ مسير السجن الذي يوجد فيه مساء يوم الاثنين 27/ 12/ 2021، عند الساعة الثامنة بحاجته إلى طبيب بعينه حدد هويته، ومباشرة تم التواصل مع الطبيب المحدد من طرفه، حيث حضر وقابله، واطمأن على حالته، وقرر إجراء فحوص له يوم الأربعاء 29/ 12/ 2021.
ـ في حدود الساعة 00:30 صباح يوم الأربعاء 29/ 12/ 2021، أصيب برعاف، فحاولت المصالح المختصة في مديرية السجون نفس اللحظة التواصل مع الطبيب الذي يريده هو، فتعذر ذلك لتأخر الوقت فيما يبدو، فتم استدعاء طبيب آخر، على الفور، وقدم له العلاجات الأولية الضرورية، التي مكنت من وقف الرعاف، ونصح بنقله إلى المستشفى، فنُفذ ذلك فورا، حيث تم نقله إلى الجناح الرئاسي بالمستشفى العسكري.
وكانت المساعي مستمرة للتواصل مع طبيبه، واقتضى الأمر التنقل إلى منزله وإيقاظه، ليحضر عند الساعة الثانية فجرا، ويباشر الإشراف على علاجه، إلى الآن، مع فريق طبي.
ـ أن تنفيذ الحبس الاحتياطي للمتهم يتم في ظروف جيدة، طبقا للمعايير القانونية، وقد أحيط بالرعاية الصحية التامة، وفي أفضل الظروف، وسيتواصل ذلك إن شاء الله.
ـ أن ما نُقل وأشيع عن الحالة الصحية له غير دقيق، فالحالة مطمئنة، ولا تدعو للقلق، وفق تقييم الأطباء، وهم وحدهم من له حق تقدير الموقف، واتخاذ القرار المناسب ازاءه، والفحوص والتحاليل متواصلة.
ـ أن السلطات العمومية وانطلاقا من واجباتها ، تقدم الرعاية الصحية اللازمة للمتهم، بأقصى وأحوط ما يمكن، تحت إشراف الطبيب الذي اختاره بنفسه، وستتابع بدقة تنفيذ التوصيات التي يقدمها الأطباء.
هذا وتعيد وزارة العدل التذكير بواجب التحفظ اللازم تجاه الحالة الصحية لكل شخص، وبوجوب الكف عن الإشاعات المغرضة، والابتعاد عن الإرجاف والتشويش، الذي لا يخدم صالحا.
شفى الله كل مريض.
حرر بتاريخ: 31/ 12/ 2021
وزارة العدل

تسجيل 319 إصابة جديدة بكورونا و3 وفيات بسببه

أعلنت وزارة الصحة، يوم الجمعة، تسجيل 319 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهي أعلى حصيلة تسجلها المصالح الصحية منذ عدة أشهر.
وجاء في نشرة الوزارة اليومية أنها سجلت 37 حالة شفاء، و3 وفيات، خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.
وسُجلت أغلب الإصابات الجديدة في نواكشوط، وهي 260 إصابة، توزعت على النحو التالي:
لكصر                    31
السبخة                  1
تفرغ زينه             108
دار النعيم               1
تيارت                   44
توجونين              22
عرفات                 27
الميناء                  4
الرياض                22
وتوزعت الإصابات الأخرى على 26 مقاطعة، كما يلي:
أمرج                          1
باسكنو                       1
جكني                        1
النعمة                        1
عيون العتروس           1
كبني                          3
الطينطان                   1
بومديد                      1
كرو                           1
كنكوصة                    1
كيفة                         4
الاك                          1
بوكي                        2
مقطع لحجار             5
بوتلميت                   7
المذرذرة                   1
واد الناقة                 1
أطار                        1
الشامي                    2
نواذيبو                    4
غابو                        3
سيلبابي                  2
بير أم غرين             1
الزويرات                 5
أكجوجت                7
بنشاب                   1
وتوصلت المصالح الصحية إلى هذه الإحصاءات بعد إجراء 2487 فحص تشخيص، من بينها 402 فحص PCR.

سلطة تنظيم النقل الطرقي تكرم “أحسن سائق و”أحسن شركة نقل”

نظمت سلطة تنظيم النقل الطرقي، مساء الجمعة بفندق “موريسانتر”، حفلا لتوزيع جوائز المسابقة التي أعلنت عنها مؤخرا لاختيار أحسن شركة نقل، وأفضل سائق في النقل الحضري والبيني للعام 2021.
وتم اختيار سائقين في ميدان النقل البيني، حصل أولهما على مليوني أوقية قديمة، بينما حصل الثاني على مليون، كما تم اختيار سائقين في مجال النقل الحضري، حصلا على نفس الجوائز.
وكانت الجوائز المذكورة من نصيب: السائقين: محمد ولد لكحل، وأحمد سالم ولد أحمدو، وصمب باديلي كوليبالي، والمختار ولد محمد، حيث حصل الأولان في الترتيب على مبلغ مليوني أوقية قديمة لكل منهما، وفاز الاثنان الآخران بمليون أوقية قديمة لكل منهما أيضا.
وكان معيار اختيار السائقين عدم تسجيل حوادث سير عليهم خلال العشرين سنة الأخيرة.
وحصلت شركة المسافر على جائزة “أحسن شركة نقل”، وهي عبارة عن درع سيتم نصب صوره في لوحات إشهارية عند مداخل المدن.

واعتمدت في اختيار “أحسن شركة نقل” معايير متعددة منها: توفر مقرات ملائمة، وقاعات للمسافرين، ومواقف مناسبة للسيارات، ومراحيض، وأجهزة تحكم في السرعة.
وفي كلمته بالمناسبة، قال رئيس سلطة تنظيم النقل الطرقي، الحسن ولد عوان، إن هذه الجائزة تعتبر الأولى من نوعها في شبه المنطقة، وتأتي للمساهمة في المجهود الوطني للسلامة الطرقية، حماية للأرواح والممتلكات من حوادث السير ، التي تمثل بشكل كبير هاجسا ومصدر قلق لكافة أفراد المجتمع، وتعد من أهم المشاكل التي تستنزف الموارد المادية والطاقات البشرية.
وأكد ولد عوان إلى أن الجائزة أشرف عليها مجموعة من الخبراء ذوي دراية واسعة بمجال النقل، بدءا بوضع المعايير وانتهاء بفرز ملفات الفائزين، مشددا على أن الحوادث المرورية تراجعت منذ الإعلان عن تنظيم هذه الجائزة.
حضر الحفل وزير التجهيز والنقل، ورئيس سلطة تنظيم النقل الطرقي، والمندوب العام للأمن المدني، ورئيس جهة نواكشوط،  ووالي نواكشوط الغربية، وأمين عام وزارة الداخلية.

نقل الرئيس السابق ولد عبد العزيز إلى “مستشفى القلب”

أكدت عدة مصادر إعلامية نَقْلَ الرئيس السابق ولد عبد العزيز، مساء الجمعة، إلى مستشفى القلب شمال العاصمة انواكشوط، لإجراء فحوصات وصفت ب”الضرورية”، لا تتوفر أجهزتها في المستشفى العسكري الذي يحجز فيه ولد عبد العزيز منذ وقت مبكر من صباح الأربعاء.
وانتدبت الحكومة الموريتانية ثلاثة اختصاصيين للإشراف على الحالة الصحية للرئيس السابق ولد عبد العزيز، وتقييمها.
وتكون فريق الاختصاصيين من أحمد ولد ابَّه، وبا محمد الأمين، وحرمة ولد الزين.
ويسمح الانتداب الحكومي لهؤلاء بالقيام بالإجراءات الطبية اللازمة، والتوصية بما هو ضروري ومناسب لعلاج الرئيس السابق، وأعلن مصدر حكومي “تحمل الدولة لكافة الأعباء المادية الضرورية لهذا العلاج”.
ونُقل الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، في وقت مبكر من صباح الأربعاء، من سجنه بمدرسة الشرطة إلى المستشفى العسكري، بعد تعرضه لمضاعفات صحية، يُرجح أنها بسبب ارتفاع ضغط الدم.

إجراء “عملية قسطرة” للرئيس السابق بمستشفى أمراض القلب

قالت مصادر قريبة من أسرة الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، إنه خضع لعملية قسطرة، صباح السبت، بمستشفى أمراض القلب شمال العاصمة انواكشوط.
واعتبر عضو هيئة الدفاع عن الرئيس السابق ولد عبد العزيز، محمدن ولد اشدو أن خضوع موكله لعملية قسطرة في مستشفى أمراض القلب “غاية الخطورة، ومرفوض من طرفنا رفضا باتا”.
وانتدبت الحكومة الموريتانية ثلاثة اختصاصيين للإشراف على الحالة الصحية للرئيس السابق ولد عبد العزيز، وتقييمها.
وتكون فريق الاختصاصيين من أحمد ولد ابَّه، وبا محمد الأمين، وحرمة ولد الزين.
ويسمح الانتداب الحكومي لهؤلاء بالقيام بالإجراءات الطبية اللازمة، والتوصية بما هو ضروري ومناسب لعلاج الرئيس السابق، وأعلن مصدر حكومي “تحمل الدولة لكافة الأعباء المادية الضرورية لهذا العلاج”.

ونُقل الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، في وقت مبكر من صباح الأربعاء، من سجنه بمدرسة الشرطة إلى المستشفى العسكري، بعد تعرضه لمضاعفات صحية، بسبب ارتفاع ضغط الدم.

تسجيل 394 إصابة جديدة بفيروس كورونا و4 وفيات بسببه

أعلنت وزارة الصحة، أمس السبت، في نشرتها اليومية، تسجيل 394 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و4 وفيات بسببه.
وأوضحت النشرة أن المصالح الصحية سجلت 55 حالة شفاء من الفيروس المستجد.
وتوصلت المصالح الصحية إلى الأرقام المذكورة بعد إجراء 2249 فحصا، جميعها فحوص تشخيص، منها 1886 تي دي ار، و363 بي سي ار.
وكان وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف،  قال في وقت سابق إن البلاد تشهد موجة ارتفاع غير مسبوقة في الإصابة بفيروس كورونا، داعيا إلى الالتزام بالإجراءات الصحية،  والإقبال على مراكز التلقيح.

مستشفى أمراض القلب: بيان عن التطورات الصحية للرئيس السابق والعلاج الذي تلقاه

أصدر المركز الوطني لأمراض القلب، مساء أمس السبت، بيانا أوضح فيه التطورات الصحية للرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، والعلاج الذي تلقاه في المركز، بعد نقله إليه مساء الجمعة.
وجاء في البيان، الذي وقعه مدير المركز البروفيسور أحمد ولد ابه، أن الوعكة الصحية التي نُقل الرئيس السابق على إثرها إلى المركز “اقتضت، بعد المعاينة المتخصصة والفحوص اللازمة، إجراء (قسطرة تشخيصية)، خضع لها بنجاح صباح السبت 1 يناير 2022، على ضوئها قرر الفريق الطبي المعالج أنه يتعين خضوعه ل(قسطرة علاجية) مستعجلة، ‏أجريت له مساء نفس اليوم، وتكللت بالنجاح الكامل”، حسب البيان.
ونوه المركز “إلى أن كل ما خضع له الرئيس السابق من فحوص وعلاجات تم بعد إطلاعه على تفاصيله وموافقته دون تردد”.
وأضاف البيان أن القسطرة أجريت للرئيس السابق “تحت التخدير الموضعي، وتم إعلام عائلته بتفاصيل العلاج ومراحله في الوقت المناسب”.
وسجل المركز “ثناء الرئيس السابق على الطاقم الطبي المعالج، وارتياحه لما تلقى من علاج”.

وفيما يلي النص الكامل لبيان المركز الوطني لأمراض القلب:
نود احتراما للمسار المهني وحرصا على إطلاعكم على التطورات الصحية للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز أن نوضح الآتي، قطعا للشك باليقين ودرءًا للشائعات وتحملا لمسؤولياتنا كأطباء علاقتنا مهنيا هي بالمريض وحالته الصحية فقط:
نقل الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز مساء الجمعة إلى المركز الوطني لأمراض القلب إثر وعكة صحية اقتضت بعد المعاينة المتخصصة والفحوص اللازمة إجراء (قسطرة تشخيصية) خضع لها بنجاح صباح السبت 1 يناير 2022، على ضوئها قرر الفريق الطبي المعالج أنه يتعين خضوعه ل(قسطرة علاجية) مستعجلة ‏أجريت له مساء نفس اليوم وتكللت بالنجاح الكامل ولله الحمد.
وننوه هنا إلى أن كل ما خضع له الرئيس السابق من فحوص وعلاجات تم بعد إطلاعه على تفاصيله وموافقته دون تردد
وقد أجريت القسطرة تحت التخدير الموضعي، وتم إعلام عائلته بتفاصيل العلاج ومراحله في الوقت المناسب.
ونسجل هنا ثناء الرئيس السابق على الطاقم الطبي المعالج، وارتياحه لما تلقى من علاج.
والله الموفق والهادى لسواء السبيل.
البروفيسور احمد أب الولاتى مدير المركز الوطني لأمراض القلب
نواكشوط

أسماء عبد العزيز: الرئيس السابق أثنى على الطاقم الطبي المعالج ومرتاح لما تلقى من علاج

أكدت كريمة الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، إن والدها بخير، وصحته تتحسن بعد العلاج الذي خضع له اليوم في المركز الوطني لأمراض القلب.
وقالت أسماء محمد عبد العزيز، في تسجيل مصور، مساء أمس السبت، من أمام المركز الوطني لأمراض القلب، إن والدها يشكر المواطنين الذين تجمعوا أمام المركز لمؤازرته، لكنه يدعوهم إلى العودة إلى بيوتهم؛ لأن الظروف الصحية الحالية لا تسمح بالتجمعات.
وسجلت أسماء عبد العزيز ثناء والدها على الطاقم الطبي المعالج، وارتياحه لما تلقى من علاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى