الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

مشاريع دشنها الرئيس غزواني في الشامي

دشن الرئيس محمد و لد الغزواني عدة مشاريع بمدينة الشامي بولاية داخلة نواذيبو يوم الاثنين الماضي.

ومن بين المشاريع التي أعطي ولد الغزواني إشارة انطلاقها، مشروع دمج النشاطات التقليدية وشبه الصناعية، والذي يتضمن حفر 20 بئرا للمياه، و انجاز شبكة مياه بطول 40 كلم، لتزويد مركز الشيخ محمد المامي، واقتناء 6 وحدات لتحلية المياه واقتناء 6 صهاريج و 4اليات ثقيلة و سيارات اسعاف وبناء وتجهيز مصحتين.

كما شملت المشاريع المدشنة بناء مركزي معالجة للنشاطات التقليدية وشبه الصناعية بطاقة استيعابية لـ3000 طاحونة مجهزة بمكاتب، بعضها خاص برجال الأمن، إضافة إلى مسجدين بطاقة 1000 مصلي.

وتضمنت المشاريع أيضاً، تشييد طريق الشيخ سيدي محمد الكنتي (29، كلم) لربط منطقة تازيازت بتجريت، لرفع العزلة عن مناطق النشاطات التقليدية عبر اقامة عشر شبكات للهاتف الخلوي، ووضع علامات على محور ازويرات-الشكات، واقتناء معدات حماية فردية للتوزيع على المنقبين التقليديين، وتوزيع دليل الانقاذ والاسعافات الاولية في العمل، فضلا عن إقامة 29 ممراً.

وزير المعادن: عائدات التنقيب التقليدي عن الذهب وصلت 780 مليون دولار

كشف وزير المعادن عبد السلام ولد محمد صالح عن أن عائدات موريتانيا من التنقيب التقليدي عن الذهب وصلت 780 مليون دولار خلال عام 2020.

وأضاف الوزير في حفل تدشين منشآت للتعدين، يوم الاثنين الماضي في مدينة الشامي، بحضور الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني أن هذا القطاع بات يوفر آلاف فرص العمل.

وقال إن صادرات شركة سنيم بلغت حوالي نصف صادرات البلاد إلى الخارج، بعائدات تجاوزت مليار دولار، سنة 2020.

وشدد الوزير على دور قطاع المعادن في امتصاص الصدمة التي تعرض لها الاقتصاد الوطني بسبب أزمة كوفيد19.

غزواني يدشن ”مشروع التعدين الأهلي“ بالشامي ويتعهد بتلبية مطالب المنقبين

أشرف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، الاثنين الماضي في مدينة الشامي بولاية داخلة نواذيبو، على تدشين المشروع المندمج للتعدين الأهلي وشبه الصناعي بمركز الشيخ محمد المامي للتعدين بالمدينة، وذلك ضمن الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ61 لعيد الاستقلال الوطني.

وتحدث ولد الغزواني في كلمة له للمنقبين، معبرا عن إعجابه بنبذهم للكسل وجديتهم وتعايشهم رغم الظروف الصعبة، متعهدا بجعلهم يلمسون تقديره لجهودهم ودعم الدولة وتسهيلها وتحسينها لظروف عملهم ليتمكنوا من تحقيق آمالهم ويسهموا في تنمية البلد ورفاه المجتمع.

ووجه ولد الغزواني تعليمات لشركة معادن موريتانيا بدراسة جميع مطالب المنقبين والحرص على تلبية الممكن منها فورا.

وأكد أن المستثمرين الأجانب سيجدون مناخا ملائما للاستثمار وانفتاحا وشفافية وسلاسة في التعامل وسيجدون كذلك صرامة في فرض احترام دفاتر الالتزامات دفاعا عن مصالح البلد وحرصا على استدامة موارده.

وشدد غزواني على حرصه على معادلة تطمئن الشركاء على مصالحهم وتضمن استفادة الوطن من موارده من مداخيل مالية وتشغيل وتوطين للخبرات.

”عزيز“ يهاجم نقيب المحامين ويتهمه بـ”استهدافه بشكل فج ومكشوف“

اتهم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، نقيب المحامين ابراهيم ولد أبتي باستهدافه “بشكل فج ومكشوف في تصرفات تبدو بعيدة كل البعد وخارجة عن نطاق مسؤولياته المعهودة ومهامه الموكلة إليه”.

وأضاف ولد عبد العزيز، في بيان نشر على حسابه بالفيسبوك، أن ذلك “يتأكد يوما بعد يوم، وعلى التوالي في مقابلاته حيث يتهمني بإختلاس “مليارات المليارات” من أموال الدولة، وهو المبلغ الذي لم يسبق حتى للدولة أن تحصلت عليه عبر التاريخ”.

 

وتابع مهاجماً نقيب المحامين، قائلاً إنه “لم يتوقف النقيب عند حد هذه الاتهامات أو بتقديمي كمثال للقارة الإفريقية ويكتفي، بل يبدو أنه أغوته الهرطقة إلى تحويل “نقابته” إلى “غرفة” اتهامات ودفاع تعمل لصالح النيابة”، على حد تعبيره.

واستدرك قائلاً “ولكن الأكيد هو أن عداوة الأستاذ ليست موجهة من أجل استرجاع مليارت المليارات، ولاتحركها الرغبة النبيلة في استفادة الوطن منها وليست مبنية على موقف وطني، مالم يكن ذلك الموقف مُكتسب بعد السنوات 2005 2006 2007…”.

وختم بالقول إن النقيب “لتطبع شخصه يستطيع أن ينصب نفسه مدافعا عن الظلم على غرار البعض، لاسيما وأن أخلاقه تسمح له بذلك، ولكن لن يزيده ذلك التطبع وتمويه الباطل إلا سقوطا ليتصدر أصحاب الخداع والكراهية إن لم نقل البذاءة”.

تدشين مركز للمؤتمرات بالأركان العامة للجيوش

دشن وزير الدفاع الوطني، حننا ولد سيدي، رفقة الفريق محمد بمب مكت قائد الأركان العامة للجيوش، مركزا للمؤتمرات، تابعا للأركان العامة للجيوش، بانواكشوط.

ويحتوي المركز على قاعة كبيرة للمؤتمرات، تتسع لمائة شخص، وأخرى للعروض وقاعة شرف، ويوفر خدمات راقية للفندقة، بالإضافة إلى إمكانية الترجمة الفورية بأربع لغات في آن واحد، وأربع غرف للشخصيات السامية، مما سيمكن الأركان العامة للجيوش من عقد مؤتمرات بحجم كبير.

وشملت التدشينات بالإضافة إلى ذلك، مركزا للبيانات الرقمية ومدخلا خاصا بالزوار بكتيبة القيادة والخدمات، وواجهة قيادة الأركان العامة للجيوش المطلة على الثانوية الفنية ومركبا رياضيا متعدد الرياضات، تابعا لكتيبة القيادة والخدمات بقيادة الأركان العامة للجيوش.

وحضر تدشين المنشآت القائد المساعد للأركان العامة للجيوش الفريق المختار بله شعبان وعدد من الضباط بوزارة الدفاع الوطني وقيادة الأركان العامة للجيوش.

”قانون الرموز“ يدخل حيّز النفاذ بعد نشره في الجريدة الرسمية

قال المحامي محمد المامي ولد مولاي اعل، إن “قانون حماية الرموز الوطنية وتجريم المساس بهيبة الدولة وشرف المواطن”، المعروف اختصاراً بـ”قانون الرموز”، أصبح نافذا منذ 5 أيام، بعد نشره في الجريدة الرسمية بتاريخ 15 دجمبر 2021.

وكان البرلمان الموريتاني قد صادق مطلع الشهر الماضي على القانون الذي أثار الجدل بين نواب البرلمان، وبين الأوساط السياسية والإعلامية في موريتانيا.

وكانت بعض الأوساط المعارضة قد كشفت عن خشيتها من أن يكون القانون وسيلة لقمع الأصوات المعارضة، والحد من حرية التعبير.

ولكن الحكومة دافعت حينئذٍ عن القانون، معتبرة أنه يحمي شرف المواطنين، ويحد من فوضى حرية التعبير، في وسائل التواصل الاجتماعي.

موريتانيا.. تخرج دفعة جديدة من القضاة

ترأس وزير العدل محمد محمود ولد الشيخ عبد الله بن بيه، أمس الاثنين بقصر المؤتمرات في نواكشوط، على تخرج دفعة جديدة من القضاة مكونة من 23 قاضيا.

وأكد الوزير، في كلمة بالمناسبة، أن تخرج هذه الدفعة يعكس بجلاء الإرادة القوية للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، في الرفع من مستوى القضاء، وتحسين كفاءة المصادر البشرية بالوزارة بشكل عام.

وقال إن توفر الموارد المادية والبشرية الكفيلة بتوطيد دعائم دولة القانون، تؤكد الاهتمام الكبير الذي يوليه فخامة رئيس الجمهورية لهذا القطاع الهام، والمكانة المركزية التي منحها الدستور الموريتاني للقضاء باعتباره الضامن للسلم الأهلي والوئام الوطني والازدهار الاقتصادي والاجتماعي.

وأضاف أن هذا الاهتمام أثمر، من بين أمور أخرى، تحسين الإطار المؤسسي والتنظيمي للقضاء والرفع من كفاءة القضاة لتأهيلهم لأداء المهمة السامية الموكلة إليهم.

ودعا القضاة إلى الإخلاص والصرامة والقوة في النطق بالحق مهما كانت الظروف، والعمل على توزيع العدل بين الناس بتجرد وإخلاص وأمانة.

وبدوره بين المدير العام للمدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء السيد محمد ولد عبد القادر ولد أعلاده، أن تكوين هذه الدفعة تمت إحاطته بمختلف المتطلبات الأكاديمية والتطبيقية اللازمة، مبرزا أن أفراد الدفعة تلقوا تكوينا مكثفا استفادوا خلاله من دروس نظرية ومهنية مقدمة من خيرة العلماء والقضاة والأساتذة والقانونيين.

وأضاف المدير أنه في المجال التطبيقي خاض أفراد الدفعة سلسلة من التدريبات الميدانية على مستوى وزارة العدل في مختلف مستويات المحاكم، بالإضافة إلى تكوين عسكري لمدة ثلاثة أشهر في مدرسة الدرك الوطني بروصو.

وجرى حفل التخرج بحضور رئيس المحكمة العليا والمدعي العام ونقيب الهيئة الوطنية للمحامين وعدد من القضاة.

”إحاطة“ تنشر نص مقابلة الرئيس غزواني مع مجلة الاقتصاد والأعمال

نشرت مجلة “الاقتصاد والأعمال” مقابلة مع الرئيس محمد ولد الغزواني، تناولت عدة قضايا أساسية، من بينها التحديات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية، التي واجهته خلال ما مضى من مأموريته الأولى.

نص المقابلة:

يقود الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بثقة وحزم موريتانيا نحو مرحلة جديدة من الحداثة والتحديث تتبنى الإصلاح الاقتصادي وفق رؤية واضحة قائمة على “التشاركية” لتكريس مفهوم الشراكة بين الدولة ومجتمع الأعمال والمستثمرين الخارجيين.

وتعتمد رؤية ولد الغزواني، وهو رجل دولة يزن كلماته بدقة قبل التلفظ بها، في جوهرها على بناء اقتصاد منتج يعول فيه على سواعد أبناء موريتانيا وعقولهم، في ما يعول على أن تكون الثروات الطبيعية التي تزخر بها البلاد حافزاً لتحقيق رفاه اجتماعي. هذه الرؤية ومحاورها استعرضها فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني في حديث إلى “الاقتصاد والأعمال”. وكان للرئيس رأي صريح من القضايا الإقليمية وفي مقدمها موضوع الاتحاد المغاربي العربي.

كيف تنظرون إلى التحديات التي تواجه موريتانيا من خلال التحولات الجيوسياسية التي تجري في محيطها؟

نحن نعتقد أن التحديات في مسيرة الدول والشعوب شيء طبيعي، ولا يتوقع أن تنتهي. وندرك أن منطقتنا تعيش وضعاً استثنائياً منذ سنوات، على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية. وقد أضيفت إليها في العامين الماضيين تحديات فرضتها جائحة كوفيد، طالت أيضاً مختلف جوانب حياة المواطنين. لكننا مع كل هذا، نعتقد أن كل تلك التحديات يمكن أن تتحول إلى فرص حقيقية للنهوض، ولبناء أنظمة اجتماعية واقتصادية وصحية وأمنية قوية، خصوصاً مع وجود رؤية واضحة لدينا، وتجربة يمكن البناء عليها، وتسارع الإنجازات التي تعمل عليها الحكومة.

لدينا تجربة في هذا الصدد، أعني في تحويل التحديات إلى فرص؛ فقبل أكثر من عقد من الزمن فرض علينا التحدي الإرهابي نفسه، (وكنت المسؤول المباشر وقتها). وكانت قدراتنا دون المستوى المطلوب. ولكننا استطعنا أن نضع مقاربة تحولنا بفضلها إلى محط أنظار للجميع، وإلى محل إشادة من الجميع. كانت مقاربة متكاملة مزجنا فيها الجوانب الفكرية والثقافية والدينية والأمنية والعسكرية. واستطعنا بفضل الله أن نحقق ما أردنا من تأمين للحدود، وتقليل للمخاطر في الداخل، وإبعاد شبابنا عن مستنقع الإرهاب والتطرف.

الاقتصاد وتداعيات كورونا

ما هي رؤيتكم لاقتصاد موريتانيا ورفع مستوى النمو؟

الحقيقة أن جائحة كورونا ومضاعفاتها غيرت زاوية النظرة إلى الاقتصاد، خصوصاً في الدول السائرة في طريق النمو. فبعد أن كان ينظر إلى المؤشرات الاقتصادية من خلال ارتفاع أرقام النمو، أصبح ينظر إلى المؤشرات من زاوية عدم الانخفاض. كنا ننتظر مع نهاية العام 2019 وبداية العام 2020 أن يكون النمو أكثر من 5 في المئة على سبيل المثال، ومنذ منتصف العام 2020 أصبح الهدف تقليل الخسائر، والحيلولة دون تحول الأرقام إلى سالبة. وتمكنا بالفعل من تثبيت الرقم عند انكماش بنحو 2.2 في المئة.

ومع بدء انحسار تداعيات الجائحة، أصبح الحديث عن تلافي آثارها على الاقتصاد بمحاولات الحد من التضخم، وإعادة خطوط الإستيراد والتصدير إلى طبيعتها ومستويات ما قبل الجائحة، ومن ثم العودة إلى الحديث عن معدلات النمو مبرراً، وأصبحنا الآن نتوقع نموا اقتصاديا بـ 7.5 في المئة في العام 2023.

إضافة إلى هذه المشاغل الاقتصادية العامة، فإن ما يستأثر باهتمامنا بشكل أكبر هو انعكاس هذه الأرقام على حياة الناس، خصوصاً ذوي الدخل المحدود. وفي هذا الإطار جاءت حزمة الإجراءات التي اتخذنا مع بداية الجائحة، والتي شملت إلغاء بعض الضرائب، وتوزيعات نقدية لصالح السكان الأكثر فقراً، بالإضافة إلى توفير خدمات الماء والكهرباء بشكل مجاني لقطاع عريض من ذوي الدخل المحدود. وقد كلفت هذه الإجراءات خزينة الدولة 25 مليار أوقية قديمة، كمساهمة في صندوق مواجهة الجائحة الذي بلغت مجمل وارداته 81 مليار أوقية. ثم حزمة الإجراءات التي أطلقنا بعد الموجة الأولى وهي بتكلفة 240 مليار أوقية قديمة على مدى 30 شهراً.

أردنا من جهة أخرى أن نحمي الاقتصاد والسير الطبيعي لبرامج التنمية من تقلبات الجائحة، فلم تؤثر حزم الإجراءات والمحافظ المالية التي أطلقنا لمواجهة الجائحة، ولا تلك التي أطلقنا للتخفيف من آثارها، على المشاريع التي كانت مخططة أصلا في الميزانية العامة للدولة.

استراتيجية من 4 محاور

بشكل أكثر تحديداً، ما هي إذن ملامح الاستراتيجية التي تعتمدون؟

ككل الاقتصادات السائرة في طريق النمو، يحتاج اقتصادنا استراتيجية متعددة الأبعاد متكاملة الأهداف، وبشيء من الاختصار يمكنني القول إن استراتيجيتنا تقوم على أربع دعامات رئيسية:

خلق فرص العمل، خاصة لدى الشباب؛ فما زلنا نطمح أن نصل إلى الهدف الذي وضعناه في البرنامج الانتخابي بتوفير 100 ألف فرصة عمل خلال خمس سنوات. اعتمدنا لذلك خطة أخذت في الحسبان تكوين الشباب ليكون ولوجهم لسوق العمل منتجا، ومؤثرا في الدورة الاقتصادية، وفي هذا السياق يأتي تأسيس المعاهد المهنية الجديدة، وتحسين أخرى كانت قائمة. ورغم الظروف الخاصة، تم حتى الآن توفير أكثر من 48 ألف فرصة عمل دائمة، وأكثر من 75 ألف فرصة عمل غير دائمة. وهو ما يعني أننا نقترب من الهدف المنشود.

تقوية الإنتاج المحلي، وقد قامت سياستنا على تحصيل الاكتفاء الذاتي في سلع استراتيجية كالأرز، والخضروات. ونحن الآن نقترب من الهدف فيما يتعلق بالأرز. إذ بلغت نسبة الاكتفاء الذاتي نحو 82 في المئة من احتياجاتنا، بجودة عالية. وتعمل وزارة الزراعة الآن بالتنسيق مع بقية القطاعات على تطوير العمل فيما يتعلق بزراعة الخضروات وتخزينها، ونخطط لقفزة مهمة في العام المقبل في مجال إنتاج الخضروات، سيقربنا من هدف الاكتفاء الذاتي. سنصل في الحملة الزراعية 2021-2022 إلى مستوى 250 ألف هكتار، ستوفر محاصيل تقدر بنحو 500 ألف طن.

دعم القطاع الخاص. إذ نعمل على تطويره عبر منحه فرصة تطوير شراكات مع القطاع العمومي، ودعم الاستثمارات النوعية لرجال أعمالنا، والتنسيق بين المصالح الحكومية واتحاد أرباب العمل، والتشاور في كل الإجراءات والتشريعات والنظم التي تخص المجال.

توفير بيئة جاذبة للاستثمار، وقد عملنا خلال العامين الماضيين على تطوير المنظومة القانونية الخاصة بهذا المجال، حتى أصبحت مدونة الاستثمار الوطنية، والقوانين ذات العلاقة، توفر كل الضمانات التي يطلبها المستثمرون. كما نتابع مع المصالح المعنية لتقديم كل التسهيلات للمستثمرين من القطاع الخاص، الوطني والعربي والأجنبي.

وجرى استحداث المجلس الأعلى للاستثمار، ووكالة لترقية الاستثمار، وإنشاء مديرية معنية بترقية الشراكة بين القطاعين العام والخاص. كل هذا لتسهيل الإجراءات الإدارية المتعلقة بالاستثمار.

اقتصاد منتج

وهل من توجّه جديد في ضوء القدرة على إنتاج كميات مهمة من الغاز؟

بالنسبة لكميات الغاز المنتظرة، فلا شك سيكون لها انعكاس كبير على ميزان المدفوعات، وعلى الاحتياطيات النقدية من العملات الصعبة. ومن شأنها أن تساهم في تخفيف أعباء المديونية، وعلى الدعم المباشر لميزانية الدولة، مما سيتيح مساحة أكبر للتحرك في مجال البنية التحتية الداعمة للنمو، وتمويل مشاريع محاربة الفقر، ويمكن من تحقيق رؤيتنا في العدالة الاجتماعية، ومحاربة الغبن.

وهي معطيات من شأنها أن تنعكس إيجاباً على التشغيل، ومحاربة البطالة، وستمكن من توفير طاقة داعمة للتصنيع، وتطوير المحتوى المحلي، عبر تطوير الشركات والمصانع.

قلت سابقاً إنني أريد للشعب الموريتاني اقتصاداً منتجاً قائماً على سواعد أبناء موريتانيا وعقولهم، ونريد لثرواتنا الطبيعية، ومنها الغاز والمعادن المختلفة أن تكون حافزاً لتحقيق رفاه معيشي قائم على الإنتاج.

نعمل على تنويع مصادر الطاقة عبر الاستثمار في طاقة المستقبل، وأعني الهدروجين الأخضر. فقد وقعت الحكومة في العام الحالي مذكرتي تفاهم للاستثمار في الهدروجين الأخضر (مشروعي: أمان، ونور). ونحن نمتلك مقدرات مناخية طبيعية بالإمكان اليوم بفضل التكنولوجيا تحويلها إلى طاقة بديلة، نظيفة، ومتجددة، ولدينا في هذا الصدد بعض التجارب الناجحة.

مرتكزات الإصلاح

ما هي أهم الإصلاحات الهيكلية التي ستقومون بها في المجال الاقتصادي؟

منذ وصولنا إلى السلطة أسسنا اتجاهات الإصلاحات الهيكلية التي تشرف عليها الحكومة على مرتكزين، المرتكز الأول هو “التشاركية”، وتعني بالنسبة لنا أن البناء الاقتصادي، يجب أن يكون شراكة بين الدولة، ممثلة بجهازها التنفيذي، والمجتمع ممثلا برجال أعماله، ومنظماته الاقتصادية، والمستثمرين الخارجيين، سواء كانوا دولا أو مؤسسات إقليمية ودولية، أو كانوا أفرادا لديهم دوافع للاستثمار في بلادنا.

المرتكز الثاني هو اللامركزية. فقد حسمنا بشأن اعتماد سياسة لا مركزية داعمة لهذه الرؤية التشاركية، حتى يتسنى للمرافق العمومية للدولة القيام بأدوارها كاملة في خدمة الشراكة مع القطاع الخاص والدول والمنظمات الشريكة، ويمنح ديناميكية أفضل للعمل، وتوزيعا أوسع للاستثمارات، ورأس المال المحلي والوافد.

ندرك أن مردودية هذه الاستراتيجية لن تكون سريعة بما قد يتطلع إليه المواطنون، وبعض الشركاء، لكننا واثقون من أنها ستعطي نتائج إيجابية جدا على المديين المتوسط والبعيد. وستحقق أهدافها في بناء الاقتصاد التكاملي الذي نسعى إليه، والذي تنعكس أرقامه مباشرة على حياة المواطن، ويعود بالنفع على البلد، والمنطقة.

الصحة والتعليم

هل أنتم راضون عن مؤشرات التنمية البشرية (الصحة والتعليم)؟

بطبيعة الحال نحن غير راضين عن هذه المؤشرات. لكن لو طرحنا السؤال، بطريقة أخرى فقد تكون الإجابة أوضح، هل نحن راضون عن الجهد الذي بذل ويبذل في سبيل تطوير هذه المؤشرات؟

يمكنني القول إن الصعوبات التي واجهتنا في هذين المجالين هي الأكثر تعقيداً. فهما يعانيان من تراكمات طويلة امتزج فيها الفساد بالإهمال، وقد استفدنا من جائحة كوفيد في تحسين واقع المنظومة الصحية، على مستوى التجهيز، والتوسيع. كما قمنا ببعض الخطوات في سبيل تحسين ظروف العاملين في هذا المجال، عبر زيادة الرواتب والعلاوات. وكلها خطوات ستساهم في تحسين الخدمة المقدمة إلى المواطن في المستشفيات العمومية والمراكز الصحية.

لقد عملنا على تحسين انعكاس هذه التحسينات على حياة المواطن. واعتمدنا حزمة من الإجراءات، منها التكفل بالحوامل، ومجانية الإنعاش، والتكفل بمرضى الفشل الكلوي، هذا علاوة على تأمين مئة ألف أسرة، وهو ما يقارب 620 ألف مواطن موريتاني كلهم من ذوي الدخل المحدود.

وفيما يخص المؤشرات فيما يتعلق بالتعليم؛ فقد كان هدفنا أن نخصص للتعليم عشرين بالمئة من ميزانية الدولة، عبر الرفع التدريجي لهذه المخصصات على مدى سنوات المأمورية الخمس، وقد وصلت هذه المخصصات في مشروع ميزانية العام 2021 إلى 18 في المئة، خصصنا هذه الزيادة لتحسين ظروف الأسرة التربوية، عبر زيادة الرواتب والعلاوات، وزيادة الكادر البشري عبر اكتتاب 6 آلاف مدرس. هذا مع استثمار كبير في البنية التحتية وفي الكتاب المدرسي.

نأمل أن يلعب المجلس الأعلى للتعليم، الذي أسسناه، دورا استراتيجيا مثمرا خلال السنوات المقبلة. أشرفت قبل أسابيع على إطلاق تشاور وطني لإصلاح النظام التعليمي، وقد صدر عن التشاور تقرير نأمل أن يؤدي دوراً محورياً في بناء نظام تعليمي قوي وفاعل.

ننتظر أن ينعكس هذا الجهد الجيد، الذي نؤكد أنه أقل من طموحنا، على المؤشرات في هذين المجالين الحيويين، وندرك أن الإصلاح في هذين القطاعين يحتاج وقتا طويلا لظهور النتائج، ومع ذلك أصبح جليا في عيون المراقبين مدى التطور الحاصل.

الحوكمة ومكافحة الفساد

ما هي الخطوات التي تتخذونها لتحسين الحوكمة في القطاع العام وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد؟

قلت في أكثر من مناسبة إن الفساد داء عضال، وإن مواردنا المحدودة لا تتحمل أن تذهب حصة منها إلى غير ما هي مرصودة له. وقلت، وأكررها عبر منبركم الكريم، إنني لن أحمي مختلساً لأموال الشعب الموريتاني أو متلاعباً بمواردنا العمومية، وسنطبق كافة القوانين المتعلقة بمحاربة الفساد.

رؤيتنا لمحاربة الفساد وتعزيز الشفافية تعتمد على موجهات أساسية. أولها، تكريس مبدأ فصل السلطات المحمي دستورياً، وذلك بمنح السلطات القضائية والرقابية كامل استقلاليتها في حماية المال العمومي وفق الضوابط القانونية المعمول بها.

وتفعيل الهيئات الرقابية التي تمتلك السلطة التنفيذية حق الوصاية عليها، كمفتشية الدولة.

نحن فعلاً نبتعد عن الطرق الاستعراضية في محاربة الفساد، ونعتقد أن الفاعلية تنافي الضجيج أحيانا كثيرة. وأن تسييس القضايا الفنية مضر بالدول والمجتمعات.

وجهّنا أيضاً إلى وضع معايير للترقية داخل الإدارة العمومية، والفصل بين الوظائف الفنية والسياسية، ونعمل جاهدين لتطوير الإدارة، وتقريبها من المواطن، وتحسين أداء أطرها عبر التكوين المستمر.

إصلاح القضاء

هل من مشروع لديكم لإصلاح القضاء؟

بحكم موقعنا كحام للدستور، ومؤتمن عليه، فإن حماية استقلالية القضاء تمثل إحدى الواجبات الشخصية التي ينيطها بي الدستور والقوانين، ولذلك فقد عملنا على تحسين بيئة عمل القاضي، وتوفير الظروف المادية والمعنوية لأداء مهمته على الوجه المطلوب.

إن قضاءنا يعاني من تراكمات طويلة تجعل مهمتنا صعبة، ولكننا نصر على أن يتمتع بتلك الاستقلالية كاملة.

ولذا فحين أحيل تقرير لجنة التحقيق البرلمانية إلى القضاء، وكان ضمن المعنيين بالملف بعض المسؤولين العاملين في الحكومة اضطررنا إلى إخراجهم من وظائفهم، رغم الحاجة إلى خبراتهم، وذلك ليتفرغوا للدفاع عن أنفسهم، ولتخف الضغوط على القضاة الذين سيتعاملون مع الملفات.

ما هي استراتيجيتكم لإقامة بيئة استثمارية وتحسين مناخ الأعمال وجذب الاستثمار الخارجي؟

نأمل أن يكون كلما ذكرنا سابقاً، من عمل على تطوير البنية التحتية الداعمة للإنتاج، ومقاربة متكاملة في المجالات التشريعية، والتوجهات الاقتصادية الكبرى المتعلقة بالإنتاجية، والشراكة مع القطاع الخاص، علاوة على فرص الاستثمار في الثروات الطبيعية، وتعزيز استقلالية القضاء. نأمل أن يكون كل ذلك تأسيساً استراتيجياً لمناخ استثماري مستقر، وآمن، ومطمئن في نفس الوقت.

احتفلتم قبل أيام بعيد استقلال بلادكم الـ61 كيف تقيمون مواكبة رأس المال العربي لمسار التنمية في موريتانيا؟

شكراً لكم على هذا السؤال. واكب رأس المال العربي الحكومي والخاص مسار التنمية في بلادنا منذ نشأة الدولة، وفي مختلف المجالات الاقتصادية الاجتماعية سواء عبر المساهمة في تشييد البنية التحتية للبلد، أو إقامة المشاريع الحيوية ذات المردودية الكبيرة، وظل يواكب مسارنا التنموي حتى اليوم.

إن هذه فرصة لشكر كل أشقائنا العرب، على ما قدموا ويقدمون لاقتصاد بلادنا، وأخص بالذكر أشقاءنا في المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والكويت.

اليوم الوطني في إكسبو دبي

لدى موريتانيا جناح خاص بمعرض “إكسبو” دبي 2020، وسيكون لديها يوم وطني في المعرض إلى أي مدى تعولون على هذا المعرض في جلب الاستثمار لبلدكم؟

معرض “أكسبو دبي” حدث عالمي كبير، وتنظيمه لأول مرة في دولة عربية فرصة نادرة، قررنا الاستفادة منها إلى أبعد الحدود. إن تنظيمه في دولة الإمارات العربية المتحدة يجعله أيضاً حدثاً خاصاً بالنسبة لبلادنا، تبعاً للعلاقات المتجذرة بين البلدين، ومستوى التطور الكبير الذي تشهده.

فمنذ زيارة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله لبلادنا في العام 1971 والعلاقات بيننا تنمو وتتعزز. والاستثمارات الإماراتية في بلادنا كبيرة، ومثمرة، علاوة على الدعم السخي الذي تقدمه الإمارات لبلادنا، والذي كان آخره الموقف الأخوي المتميز أثناء جائحة كورونا.

بالنسبة للمشاركة فنحن نعول عليها كثيرا كمنصة غير مسبوقة لعرض مواردنا الثرية وآفاقنا الواعدة، وجلب المزيد من الاستثمارات لبلادنا، وكل الحوافز التي نقدم للمستثمرين ستجد فرصة للتعريف بها هناك. إن ثروات بلادنا، وموقعها الجغرافي، ومنظومتها القانونية، وأمنها المستقر، والاتفاقيات التي تربطها بالدول والمنظمات الإفريقية، تجعل منها مركزا مهما لاستقبال رأس المال العربي والأجنبي الراغب في بيئة استثمارية مستقرة ومحفزة، وقريبة من الأسواق الكبيرة.

هل من دور لموريتانيا في التقارب العربي -الإفريقي؟

بحكم موقعنا وتاريخنا، فقد ظلت بلادنا تمثل جسر تواصل، وحلقة الوصل التي لا غنى عنها، بين العالم العربي وإفريقيا، فقد كانت بلادنا ترجمانا للثقافة العربية الإسلامية إلى إفريقيا، وجسراً لعبور الثقافة الإفريقية إلى العالم العربي. إن تنوعنا الديمغرافي، وموقعنا الجغرافي، وتكويننا التاريخي يعطينا إمكانية لعب هذا الدور، ويمنحنا هذه المكانة، ونحن مدركون لقيمتها الاستراتيجية، ومردودها المعنوي والمادي.

ومسؤوليتي كرئيس لبلد بهذه الخصائص وهذا التاريخ، هو تعزيز هذه المكانة، وترسيخ هذه المعاني، ونحن بلد عربي إفريقي يعتز بانتمائه العربي ويفتخر ببعده الإفريقي، وسنستثمر كل ذلك لما فيه خير المنطقة والعالم.

اتحاد المغرب العربي

كيف يمكن إعادة الروح والنشاط إلى اتحاد المغرب العربي؟

لا يمكن تصور حجم الكلفة التي تدفعها شعوب المنطقة جراء عدم قيام اتحاد مغاربي قوي وفعال ومتكامل. ونحن ندرك الصعوبات التي تواجه هذا الحلم، ونأسف للعقبات التي تقف في طريقه، كما نحن قلقون من عوامل التوتر التي تظهر من حين لآخر، ونعبر بشكل دائم عن أن بلادنا يمكن أن تلعب دورا رئيسيا في استعادة اللحمة بين البلدان المغاربية، وقد ظلت مواقفنا تصب في هذا الاتجاه دائما.

أملنا أن يأتي اليوم الذي تعود اللحمة إلى اتحاد المغرب العربي، وهو أمل يعيش عليه كل مواطني هذه المنطقة والمسؤولين فيها، ولا شك أنه سيتحقق يوما ما، بفضل إرادة قادة هذه البلدان، وقدرتهم على تطويق الخلافات، وتحقيق التكامل المنشود، تحقيقا لإرادة الشعوب، وتجسيدا لأحلام الآباء المؤسسين.

المصدر: مجلة الاقتصاد والأعمال

”قطب التحقيق“ يمدد الحبس الاحتياطي للرئيس السابق

أعلنت هيئة الدفاع عن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، في بيان أصدرته الأسبوع الماضي، إن قطب التحقيق المكلف بجرائم الفساد، “أصدر أمرا بتمديد الحبس الاحتياطي لموكلنا بعد أن انقضت مدته”.

وقال محامو الدفاع إن قطب التحقيق “رفض للمرة الخامسة طلب الإفراج المؤقت عن موكلنا، دون أي تعليل قانوني”.

وقال المحامون، إن قطب التحقيق “ضرب عرض الحائط بكل القواعد القانونية المنظمة للحبس الاحتياطي، وكل المبادئ القانونية الراسخة في مجال الحريات وقواعد المحاكمة العادلة”.

واعتبر المحامون “أن الأمر القاضي برفض الإفراج المؤقت كسابقيه جاء خلوا من التعليل القانوني، منفصلا عن وقائع الملف، مخالفا للنصوص القانونية الصريحة الواضحة المتعلقة بمبررات الحبس الاحتياطي الواردة في المادة 138 من قانون الإجراءات الجنائية، وقواعد تعجيل التحقيق مع المحبوسين الواردة في المادة 139، ومبادئ المساواة الإجرائية الواردة في المادة التمهيدية من نفس القانون”.

ولفت المحامون إلى أن “قرار تمديد الحبس الاحتياطي على ذمة التحقيق جاء بعد توقف التحقيق مع موكلنا منذ إيداعه السجن باستثناء مواجهة واحدة باطلة، منتهكا بذلك نص المادة 139 من قانون الإجراءات الجنائية التي تنص على أن: (في جميع حالات الحبس الاحتياطي فإن قاضي التحقيق ملزم بأن يعجل إجراءات التحقيق في أسرع وقت ممكن. وهو مسئول عن كل إهمال يمكن أن يؤخر بدون جدوى التحقيق ويطيل مدة الحبس الاحتياطي تحت طائلة التعرض لمخاصمة القضاة)”.

وشدد المحامون على أن” الإصرار على سجن موكلنا تعسفيا وانفراديا دون غيره من المتابعين في الملف، والحرص على استمرار هذا السجن رغم توقف التحقيق منذ شهور، والاستمرار في رفض طلبات الإفراج المؤقت رغم انعدام مبررات الحبس وتوفر دواعي الإفراج، في مسطرة تنتهك الدستور وتخرق الإجراءات، هو أظهر دليل على أن الملف برمته مجرد ملف سياسي لا علاقة له بمكافحة الفساد ولا بالقضاء ولا بالقانون”، على حد تعبيرهم.

الرئيس غزواني يستلم أوراق اعتماد سفيريْ الجزائر ومصر

استلم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم بالقصر الرئاسي، أوراق اعتماد محمد بن عتو، بصفته سفيرا فوق العادة وكامل السلطة للجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

كما تسلم ولد الشيخ الغزواني أوراق اعتماد خالد فتحي يوسف، سفيرا فوق العادة وكامل السلطة لجمهورية مصر العربية لدى موريتانيا.

تعيين أربعة أعضاء جدد في المجلس الدستوري

أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بموجب قرار صادر بتاريخ 14 دجمبر 2021، تم تعيين أربعة أعضاء في المجلس الدستوري.

والأعضاء المعنيون هم: هاوا تانديا، وإكبرو ولد محمد الصديق، وغالي محمود اعبيد، وبلال الديك.

توقيع مذكرة تفاهم مع شركة “نيو فورترس إنرجي” لإنتاج الكهرباء من حقل “باندا” للغاز

وقع وزير البترول والمعادن والطاقة، عبد السلام ولد محمد صالح، يوم الثلاثاء الماضي في انواكشوط، عبر تقنية الاتصال المرئي، مع الرئيس التنفيذي لشركة “نيو فورترس إنرجي”، وس أدنس، مذكرة تفاهم لتطوير حقل الغاز الساحلي “باندا” لإنتاج الكهرباء.

وتهدف المذكرة إلى إطلاق دراسات الجدوى الفنية و التجارية اللازمة لتطوير حقل “باندا”، وبناء محطة الطاقة الجديدة، وكذلك المفاوضات التجارية للتوصل للإطار التعاقدي للمشروع.

كما يأتي توقيع المذكرة في إطار الرؤية الاستراتيجية لقطاع البترول والمعادن و الطاقة، في مجال الطاقة، ولاسيما الجهود الحكومية الهادفة إلى زيادة قدرات إنتاج الكهرباء، وتسهيل ولوج المواطنين إلى طاقة ميسورة التكلفة، ونظيفة، وذات موثوقية جيدة.

ويسعى مشروع تطوير حقل “باندا” بحلول عام 2024، إلى تزويد محطة الطاقة المزدوجة بقدرة 180 ميغاوات بالغاز، وإنشاء محطة جديدة لإنتاج الكهرباء ذات دورة مركبة بقدرة 120 ميغاوات.

ويقع حقل باندا الغازي البحري في الساحل الموريتاني على بعد حوالي 60 كلم من انواكشوط، وتقدر إمكاناته بـ 1.2 ترليون قدم مكعب، وستخصص كميات منها لإنتاج الكهرباء وفقا لخطة تحويل الغاز إلى طاقة.

وشركة “نيو فورترس إنرجي” هي شركة أمريكية، تأسست عام 2014، متخصصة في قطاع الطاقة، لاسيما البنى التحتية للغاز الطبيعي المسال، وتهدف إلى أن تصبح واحدة من المنتجين الرائدين في العالم للطاقة الخالية من الكربون.

الصين تسلم موريتانيا مليون جرعة من لقاح “سينوفارم”

استلم وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف، بمطار أم تونسي الدولي أمس، مليون جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني المضاد لكورونا، مقدمة من حكومة الصين الشعبية، في إطار التعاون الثنائي المشترك بين البلدين.

وهذه هي الدفعة الرابعة من لقاحات كورونا التي تستلمها موريتانيا من الصين، إذ سبقتها 3 دفعات من نفس اللقاح (لقاح سينوفارم)، بلغت في مجملها 530 ألف جرعة.

وحضر مراسيم تسلم الدفعة، السفير الصيني بانواكشوط، وعدد من أطر الوزارة الصحة، وأعضاء البعثة الدبلوماسية الصينية.

وضح الحجر الأساس لمحطة تحلية مياه البحر بانواذيبو

وضع وزير المياه، محمد الحسن ولد بوخريص، أمس الثلاثاء في مدينة انواذيبو، الحجر الأساس للوحدة الثانية من محطة تحلية مياه البحر، بطاقة 5 آلاف متر مكعب.

ويتكون المشروع، الذي ستنفذه الهندسة العسكرية وشركة “ماسكارا” الفرنسية، من محطة لمعالجة مياه البحر بمعدل تدفق إجمالي يبلغ 5 آلاف متر مكعب في اليوم، وبناء لإيواء المحطة على مسافة 1260 متر مربع، وخط نقل من الأنابيب بطول 500 متر، إضافة لخزانين سعة كل واحد منهما 500 متر مكعب و9 آبار أنبوبية.

وتبلغ تكلفة المشروع، الذي ينتظر أن تكتمل الأشغال فيه بعد 8 أشهر، قرابة 267 مليون أوقية جديدة، بتمويل من ميزانية الدولة.

وأعلن الوزير، في كلمة له بالمناسبة، أن طاقما جديدا وصل مدينة انواذيبو لتسيير الشبكة المائية والعمل على التوزيع العادل للكميات المنتجة حاليا من المياه، في انتظار تعزيزها في المستقبل.

تعيين مدير جديد للجمارك الوطنية

أعلن الثلاثاء في انواكشوط، عن تعيين العقيد حمدوه ولد الشيخ عبد الله، مديرا عاما للجمارك الوطنية.

وكان المعني يشغل منصب مدير الأشخاص في الإدارة العامة للقطاع، وهو إداري مالي، اندمج في سلك الجمارك كمفتش.

وسيخلف ولد الشيخ عبد الله الفريق الداه ولد المامي، الذي استفاد من حقه في التقاعد بعد حوالي 13 عاما من الخدمة على رأس القطاع.

مجلس الوزراء يعفي مديرة شركة توزيع الأسماك من مهامها

أفادت مصادر إعلامية أن مجلس الوزراء أقال مديرة شركة توزيع الأسماك، محجوبة بنت حبيب، من مهامها اليوم الأربعاء.

وتولت بنت حبيب إدارة شركة توزيع الأسماك في 17 مارس الماضي.

كما تقلدت سابقا منصب مديرة عامة لشركة تصنيع السفن، وعضوية المجلس الأعلى للشباب.

تعيينات مجلس الوزراء

صادق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه يوم الأربعاء الماضي، على جملة من التعيينات في بعض القطاعات الحكومية، جاءت على النحو الآتي:

وزارة العدل:

ديوان الوزير:

مكلف بمهمة: القاضي الشيخ ولد باب أحمد، المدير العام لمكتب تسيير الممتلكات المحجوزة والمجمدة والمصادرة وتحصيل الأصول الجنائية سابقا.

المؤسسات العمومية:

مكتب تسيير الممتلكات المحجوزة والمجمدة والمصادرة وتحصيل الأصول الجنائية:

المدير العام: القاضي الخليل أحمد ألمين، مكلف بمهمة سابقا.

وزرة الداخلية واللامركزية:

ديوان الوزير:

مستشار فني: سيدي ولد سيدي محمد، مفوض مراقب من الشرطة.

وزارة المالية:

المديريات المركزية:

المديرية العامة للجمارك:

المدير العام: حمدوه ولد محمد محفوظ، مدير المصادر البشرية والوسائل بالمديرية العامة للجمارك سابقا، خلفا للداه ولد المامي الذي استفاد من حقه في التقاعد.

وزارة الصيد والاقتصاد البحري:

ديوان الوزير:

مكلف بمهمة: محمدي ولد إبراهيم، إطار بنفس الوزارة سابقا.

المؤسسات العمومية:

الشركة الوطنية لتوزيع الأسماك:

المدير العام: محمد ولد اشريف أحمد، المدير العام المساعد لشركة معادن سابقا.

وزارة المياه والصرف الصحي:

المؤسسات العمومية:

الشركة الوطنية للحفر والآبار:

المدير العام المساعد : الشيخ ولد القله، حاصل على شهادة المتريز في القانون العام.

نتائج مسابقة وزارة الدفاع الوطني

أعلنت اللجنة الوطنية للمسابقات، مساء الأربعاء، نتائج مسابقة اكتتاب 58 عنصرا لصالح وزارة الدفاع الوطني.

تعليمات رئاسية بإنشاء مختبر لسلامة الأغذية بشكل عاجل

قال وزير الثقافة الناطق باسم الحكومة، المختار ولد داهي، إن الرئيس محمد ولد الغزواني أصدر تعليمات بإنشاء مختبر لسلامة الأغذية، ومباشرة الإجراءات في هذا الصدد.

وأضاف ولد داهي أن قضية “الشاي” الموريتاني نوفشت باستفاضة في اجتماع الحكومة أمس الأربعاء.

وكان منتدى المستهلك الموريتاني، قد بدأ منذ أيام حملة توقيعات لمطالبة الحكومة بإنشاء مختبر للأغذية والأدوية، للتأكد من مدى احترام المواد الغذائية المستوردة للمعايير الصحية.

ويأتي ذلك عقب ضجة أثارها تقرير نشره منتدى الخبراء الموريتانيين في المهجر منذ أيام، يزعم وجود مواد مسرطنة في عينات من الشاي المستهلك في موريتانيا.

وزير الثقافة: نُظرائي العرب استحسنوا طلب تسجيل «المحظرة» في التراث غير المادي لدى «اليونسكو»

قال وزير الثقافة، المختار ولد داهي، إن وزراء الثقافة العرب، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الإيسيسكو”، استحسنوا الطلب الذي تقدمت به موريتانيا لتسجيل المحظرة بصفتها تراثا غير مادي لدى “اليونسكو”.

 

وكانت موريتانيا قد تقدمت بهذا الطلب خلال مؤتمر وزراء الثقافة الأخير في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة.

رئيس لجنة المسابقات: اكتشفنا 40 شهادة مزورة لدى المتسابقين هذه السنة

أعلن رئيس اللجنة الوطنية للمسابقات، شيخنا إدوم عثمان، أن تقرير اللجنة لهذا العام، تضمن 40 شهادة مزورة، تم اكتشافها، إضافة إلى طرد 500 مترشح للمسابقات الوطنية بسبب الغش.

وأوضح رئيس لجنة المسابقات، خلال تقديمه للتقرير السنوي للجنة للوزير الأول محمد ولد بلال، أن لجنته أدخلت إصلاحات على النصوص المنظمة للمسابقات، بحيث أصبح ترتيب لوائح المترشحين على أساس استحقاقي، بعد أن كان أبجديا، فضلا عن إلغاء تأثير مادة الشفهي، واستحداث مدة زمنية لا تقل عن أسبوعين لاستقبال تظلمات وتحفظات المتسابقين من أجل تدقيقها وتصحيحها.

وأوضح ولد إدوم أن اللجنة الآن بصدد تنظيم عدة مسابقات استثنائية لاكتتاب آلاف المدرسين، ينقسم الترشح لها إلى ثلاثة مستويات: مسابقة خارجية للاكتتاب الفوري، وتتعلق بمقدمي خدمات كانت لديهم قضية تتعلق بالتخصص، وتم التعاقد معهم خلال بداية عملهم بشهادات معينة لا تتطابق مع التخصصات المطلوبة حاليا، وقد قبلت الوزارة واللجنة اكتتابهم بالشهادات التي تقدموا بها أثناء تعاقدهم السابق.

وأوضح أنه نظرا إلى أن المترشحين لهذه المسابقات من المقاطعات، يجدون صعوبة في الحصول على السيرة الذاتية فإن اللجنة قد ألغتها من ملف الترشح لغير الاكتتاب الخارجي، كما تمت زيادة فترة استقبال ملفات الترشح حتى 30 دجمبر الجاري.

تعيين ولد بله قائدا للأركان العامة للجيوش

أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بموجب مرسوم صادر اليوم، تم تعيين الفريق المختار ولد بله قائدا للأركان العامة للجيوش.

ومن أبرز المناصب التي تولاها القائد الجديد للأركان: قيادة المنطقة العسكرية السابعة، وقيادة المدرسة العسكرية لمختلف الأسلحة، وقيادة التجمع العام لأمن الطرق.

وكان آخر منصب يتولاه الرجل منصب قائد الأركان العامة للجيوش المساعد، قبل إعلان خلافته الليلة لقائد الأركان العامة للجيوش الفريق محمد ولد مكت، الذي استفاد من حقه في التقاعد.

الرئيس غزواني يترأس اجتماع المجلس الأعلى للقضاء

اجتمع المجلس الأعلى للقضاء،  اليوم الخميس بالقصر الرئاسي في انواكشوط، تحت رئاسة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس المجلس الأعلى للقضاء.

ويتوقع أن يتمخض الاجتماع السنوي للمجلس عن قرارات جديدة، تتعلق بتحويلات القضاة وترقيتهم، وما إلى ذلك.

وزير التشغيل: 700 ألف أجنبي يزاولون المهن التي يترفع عنها المواطنون

قال وزير التشغيل والتكوين المهني، الطالب ولد سيد احمد، إن حوالي 700 ألف أجنبي في موريتانيا، يزاولون بعض المهن والأعمال التي يترفع عن ممارستها أغلب المواطنين الموريتانيين العاطلين عن العمل، بسبب عدم التأهيل المهني، أو لازدرائها.

وأكد ولد سيد أحمد، خلال مؤتمر صحفي استدعيت له الصحافة الوطنية الأسبوع الماضي بانواكشوط، أن العمل متاح لكننا بحاجة الى تغيير العقليات، وللتكوين المهني، معتبراً أن فرص التشغيل التي يحتقرها البعض مهمة جداً بالنسبة لشرائح واسعة من العاطلين.

وأعلن أن القطاع سيُكوِّن الشباب الذين لا حظ لهم من التعليم، والذي تتجاوز نسبتهم 90%‎ من الشباب العاطلين عن العمل.

تعيين قائد مساعد لأركان الجيوش

أعلنت رئاسة الجمهورية، أنه بموجب مرسوم صادر اليوم الخميس، تم تعيين اللواء حبيب الله أحمدو قائدا عاما مساعدا للأركان العامة للجيوش.

وكان اللواء حبيب الله يشغل منصب قائد التجمع العام لأمن الطرق قبل تعيينه اليوم قائدا مساعدا لأركان الجيوش.

وكانت رئاسة الجمهورية قد أصدرت، مرسوما بتعيين الفريق المختار ولد بله، قائدا للأركان العامة للجيوش، خلفا للفريق محمد بمب ولد مكت، الذي استفاد من حقه في التقاعد.

لائحة تحويلات القضاة في عموم البلاد

صادق المجلس الأعلى للقضاء، خلال اجتماعه الخميس برئاسة الرئيس محمد ولد الغزواني، على تعيين وتحويل عشرات القضاة في عموم البلاد، وذلك على النحو التالي:

النيابة العامة لدى المحكمة العليا

القاسم ولد فال: نائب المدعي العام

محمد محمد المصطفى: نائب المدعي العام

النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بنواكشوط الغربية

أحمد عبد: نائب المدعي العام

تكبر أوديكه: نائب المدعي العام

النيابة بنواذيبو

الحسين احمد البشير: نائب المدعي العام

وكالة الجمهورية بنواكشوط الغربية

محمد الامام محمد ابات: نائب الوكيل

الشيخ احمد ألمين: نائب الوكيل

وكالة نواكشوط الجنوبية

محمد احمد ابو مدين: نائب الوكيل

محمد محمود محمد فاضل: نائب الوكيل

وكالة نواكشوط الشمالية

محمد الشيخ باشي نائب الوكيل

وكالة تيرس الزمور

محمد فال المجتبى: وكيل الجمهوية

وكالة اينشيري

عبد الرحمن النبوي: وكيل الجمهورية

المحكمة العليا

حيمده المين: رئيس الغرفة الجزائية

محمد سيديا محمد محمود: رئيس الغرفة التجارية

محمد الغيث عمار: رئيس الغرفة المدنية والاجتماعية الثانية

محمدن التاه الما: مستشار

محمد يحظيه محمد المختار: مستشار

سليمان محمد عمر: مستشار

محمد بوي الناهي: مستشار

محكمة استئناف نواكشوط الغربية

لمرابط محمد الأمين: رئيس الفرقة المدنية والاجتماعية الأولى

محمد عبد الرحمن محمدن: رئيس الغرفة المدنية والاجتماعية الثانية

عبد الله احمد ينجى الواقع: رئيس الغرفة الجزائية الجنحية

التاه سيدي محمد حمينه: رئيس الغرفة الادارية

محمد محفوظ السعيد: مستشار

امبارك الكوري حامدينو: مستشار

داخلة نواذيبو

سيدي عبد الرحمن الشيخ: رئيس المحكمة الجنائية، والخاصة بالقصر

محمد محمدن ابوه: رئيس الغرفتين الجزائية والاحداث

سيدي محمد سيد باب: قاضي التحقيق بالديوان الثاني

اباه الشيخ احمد المقري: قاضي التحقيق بالديوان الأول

محمد عبد الله سيد محمد النابغة حيب الله: مستشار بالمحكمة التجارية والجنائية

تيرس الزمور

سيد ابراهيم احمد مالك : رئيس المحكمة الجنائية الخاصة بالقصر، مع انابة محكمة افديرك

ابوبكر امدو كيدى: قاضي التحقيق

سعدنا بدين: رئيس محكمة الشغل بازويرات

اينشيري

الشيخ التجاني محمد المشري: رئيس محكمة الولاية

رئيس المحكمة الجنابية بالقصر مع إنابة محكمة الشامي

باب عيسى العادل: قاضي التحقيق

نواكشوط الغربية

محمد الشيخ: رئيس الغرف الجزائية والادارية والأحداث

محمد محمود الملقب السالم مختور: قاضي التحقيق بالديوان الثالث عضو قطب التحقيق الخاص بالارهاب

محمد سعد بوه محمد عبد الله احمد غال: قاضي التحقيق بالديوان الرابع عضو قطب التحقيق الخاص بالارهاب

خطري السيد: مستشار بالمحكمة الجنائية الخاصة بمكافحة الفساد

المصطفى سيد عال: مستشار بالمحكمة الجنابية الخلصة بمكافحة الفساد

احمد مسعود : رئيس محكمة الشغل بنواكشوط

احمد البو: مستشار بالمحكمة التجارية بنواكشوط

محمد المختار فال: مستشار بالمحكمة التجارية بنواكشوط الغربية

نواكشوط الجنوبية

عبد الله محمد يسلم شماد: رئيس الغرف الجزائية والاحداث والادارية

عبدي الشيخ: رئيس الغرفة المدنية والمحكمة الجنائية الخاصة بالقصر

المختار احمدو دحا: قاضي التحقيق بالديوان الأول

محمد عبد الله المجتبى محمد : قاضي التحقيق بالديوان الثاني

احمد البدوي محمد يحيى اللوه: مستشار بالمحكمة الجنائية الجنوبية المختصة بالعبودية.

نواكشوط الشمالية

محمد المختار عبد الصمد: رئيس الغرفة الادارية والمحكمة الجنائية

داوود موسى جالو: مستشار

التاه عبد الله: مستشار

الشيخ الطالب بوي احمد: مستشار

محاكم استئناف نواذيبو

محمد الامين مختار: رئيس محكمة الاستئناف التجارية

سيد محمد محمد سالم: رئيس الغرفتين المدنية والادارية

محمد محمد محمود: مستشار

يوسف محمد سالم : مستشار

محكمة استئناف الاك

عبد الله محمد احيد: رئيس الغرفة التجارية

محمد محمود الطيب: رئيس غرفة الاتهام والغرفة المدنية والاجتماعية

السالك احمد سالم: رئيس الغرفتين الجزائية والادارية

المهدي سيد محمد: مستشار

اسلمو سعد بوه مولاي احمد: مستشار

محكمة استئناف كيفه

الفضيل باب احمد: رئبس الغرفتين التجارية والحزائية

المصطفى سيد محمود : رئيس الغرف المدنية والاجتماعية والاتهام

الشيخ الخليل بومنه احمد خليفه: مستشار

الحسين محمد الحسن: مستشار

نواكشوط

المين المين: رئيس محكمة مقاطعة السبخة

محمد يسلم محمد عبد الله: رئيس محكمة دار النعيم

محمد سعيد محمد الحسن: رئيس محكمة مقاطعة الميناء.

الشيخ ابراهيم محمد الدين: رئيس محكمة مقاطعة تفرغ زينة

محمد المصطفى محمدو: رئيس محكمة تيارت

الحوض الشرقي: احمد سيد البكاي: رئيس محكمة عدل بكرو

محمد عبد الله الناجح : رئيس محكمة ولاته

الحوض الغربي: محمد الشيخ سيدنا: رئيس مقاطعة

اوسينو جيبي انيانج: محكمة تامشكط

لعصابه

بمب ببكر سيد بادي: رئيس مقاطعة كنكوصه

لبراكنه

أحمدو المختار النجابه: رئيس محكمة مقطع لحجار

محمد عبد الرحمن الحسن البشير: رئيس محكمة بابي

كوركول

محمد محمود يسلم الصبار: رئيس محكمة مونجل

اترارزة: التاه محمدن اجمد: رئيس محكمة كرمسين

سيد محمد احمد مسكه: رئيس محكمة اركيز

كيدي ماغه: محمد احمد ببكر: رئيس محكمة ومبو

تكانت

محمدن محمد محمود حدو: رئيس محكمة المجرية

آدرار: سيد محمد يحيى طالبنه: رئيس محكمة اوجفت

وزارة العدل: محمد عبد الله محمد محمود: قاضي تابع

ولد الشيخ أحمد يفوز بمأمورية ثانية على رأس اتحاد أرباب العمل

فاز الرئيس الحالي لاتحاد أرباب العمل الموريتانيين، محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، بمأمورية ثانية في رئاسة الاتحاد، بعد حصوله على ثقة المشاركين في أشغال المؤتمر العادي الرابع عشر للاتحاد، الذي انعقد الخميس في انواكشوط.

وأعرب ولد الشيخ أحمد، في خطاب ألقاه خلال المؤتمر، عن امتنانه “لتجديد الثقة والتشريف المعتبر الذي وضـع في الهيئات المنتخبة والمنبثقة عن المؤتمر الرابع عشر للاتحاد”.

وقال ولد الشيخ أحمد إن مؤتمر اتحاد أرباب العمل الرابع عشر توج بإدخال تحسينات معتبرة في النصوص، وأقر خطوات هامة من شأنها تطوير مسار الاتحاد، واهتمامه بترقية كل الفعاليات النشطة المنضوية في القطاع الخاص، ومواكبة كل مسـتجدات التطور الحاصل بها، والانفتاح عليها وإيجاد الإطار التنظيمي اللازم لها.

وأشار إلى أن مصادقة المؤتمر على التوصية المتعلقة بالاهتمام والرعاية الكاملة للشباب، تعتبر خطوة مهمة تعكس الاهتمام الكبير بالمقاولات الشبابية الرائدة وبريادة الأعمال، وتتقاطع بامتياز مع الاهتمام الذي توليه السلطات العمومية لترقية الشباب تكوينا وتشغيلا وريادة.

وصادق المؤتمرون على إضافة ثلاث اتحادات جديدة هي: اتحادية النساء المقاولات، واتحادية الصحة، واتحادية الوسطاء، على أن تشكل هذه الاتحاديات إضافات نوعية للبنية المؤسسية للاتحاد.

القضاء يسمح للرئيس السابق بالخروج لأشعة الشمس يومياً لمدة ساعة

أعلن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، أن السلطة القضائية العليا قررت منحه ساعة واحدة من أشعة الشمس في اليوم.

ووصف ولد عبد العزيز، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، ذلك بأنه “شعاع نور في ظلمات الظلم من عدالة دولة أصبحت تسير طبقا “للأوامر” و”للتعليمات”، حسب تعبيره.

وكان ولد عبد العزيز قد اشتكى عدة مرات من مضايقته في محبسه بمدرسة الشرطة بانواكشوط، ومن منعه من ممارسة الرياضة، والخروج لأشعة الشمس، وتفتيش زواره بشكل مهين.

الرئيس غزواني يسلم جوائز شنقيط للفائزين بها

أشرف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، يوم الجمعة، على حفل توزيع جوائز شنقيط لسنة 2021، الذي ينظمه مجلس جائزة شنقيط كل سنة لتكريم الباحثين والأكاديميين والمبدعين الموريتانيين والأجانب في مختلف حقول المعرفة.

ومنح ولد الغزواني، جائزة شنقيط للآداب والفنون للدكتور امنِّي عبد القادر بونعامه عن عمله “المؤرخون الشناقطة وكتابة التاريخ”.

وقدم الأمين الدائم لمجلس جائزة شنقيط الدكتور بلال ولد حمزة، اليوم الجمعة بقصر المؤتمرات في انواكشوط، عرضا عن تاريخ الجائزة، معلنا عن الأسماء الفائزة لهذا العام، حيث منحت جائزة شنقيط للدراسات الإسلامية بالتناصف للأعمال التالية:

– نظرية توزيع الثروات في الفقه الإسلامي لمؤلفه د. سيدي عالي القاسم ملاي؛

– المفيد في أسباب اختلاف الفقهاء لمؤلفه د. لمات بن محمد المختار بن القاسم؛

– فقه الواقع عند النوازليين الشناقطة لمؤلفه د. مصطفى ولد خطري؛

ومنحت جائزة شنقيط للآداب والفنون بصفة منفردة للعمل التالي:

– المؤرخون الشناقطة وكتابة التاريخ لمؤلفه د. أمنِّي عبد القادر بونعامه.

أما جائزة العلوم والتقنيات فقد قرر المجلس حجبها لعدم توفر شروط منحها في مرشحي هذه السنة.

وتم توزيع الجوائز على الفائزين بعد أن قدم كل واحد منهم عرضا موجزا عن بحثه الذي نال بموجبه الجائزة.

تعيين مدير عام لأمن الطرق وقائد مساعد للدرك

أعلنت رئاسة الجمهورية أنه، بموجب مرسوم صادر يوم الجمعة تم تعيين اللواء محمد ولد محمد سالم ولد لحريطانى مديرا عاما للتجمع العام لأمن الطرق.

وكان ولد لحريطاني يعمل قائدا للجيش الجوي الموريتاني، قبل تعيينه اليوم خلفا للواء حبيب الله أحمدو، الذي عين أمس قائدا عاما مساعدا للأركان العامة للجيوش.

كما أعلنت رئاسة الجمهورية، بموجب مرسوم آخر صدر اليوم تعيين اللواء الشيخ جالو قائدا مساعدا لأركان الدرك الوطني.

وكان اللواء الشيخ جالو يعمل أمينا عاما لوزارة الدفاع الوطني.

الحزب الحاكم يدفع ببعض الوزراء للتعبئة لمهرجان السبت

دفع حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم بعدد من الوزراء إلى مناطق داخل نواكشوط للتعبئة للمهرجان، الذي سينظمه الحزب مساء اليوم السبت بساحة المطار القديم بالعاصمة.

وهكذا أرسل وزير التهذيب، ماء العينين ولد أييه لمقاطعة عرفات، فيما أوفد وزيرة التعليم العالي إلى مقاطعة تفرغ زينة.

ينما أرسل وزير الصيد الدي ولد الزين على رأس وفد من الحزب لمقاطعة الرياض.

وكان الحزب قد قال في إعلان التعبئة للمهرجان إنه مهرجانه “سيتناول العديد من القضايا الوطنية، ويعرف بالمكاسب والإنجازات التي تحققت خلال العامين الأخيرين، والآفاق الواعدة في البلد”.

وزارة الصحة تطلق حملة لتطعيم المراهقين والمُسنّين بجرعة معززة ضد كورونا

أعلنت وزارة الصحة، أنها ستطلق حملة جديدة، ابتداء من السبت 27 دجنبر، للتطعيم ضد كوفيد 19 على جميع التراب الوطني، إلى غاية 31 من ديسمبر الجاري.

وحسب إيجاز لوزارة الصحة، فإن الحملة تستهدف المراهقين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و17 سنة عن طريق لقاح سينوفارم، والمواطنين والمقيمين البالغين من العمر 18 سنة فما فوق، إضافة إلى أصحاب الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا الذين استفادوا من الجرعة الأولى قبل شهرين.

وتشمل الحملة كذلك كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، الذين مضت 5 أشهر على أخذهم للجرعة الأخيرة، حيث سيتلقون جرعة تعزيزية جديدة.

وقالت وزارة الصحة إنها ستستخدم في حملة التطعيم الجديدة لقاحات (سينوفارم – استرازينيكا – جونسون آند جونسون).

”صوملك“ تتوقع انقطاع الكهرباء بخط نواكشوط – إديني نتيجة الصيانة

أعلنت شركة الكهرباء “صوملك”، أن أعمال صيانة مبرمجة على الخط متوسط الجهد الرابط بين انواكشوط وإديني، ستؤدي إلى انقطاعات للتيار الكهربائي على مستوى القرى والأحياء السكنية الواقعة على هذا الخط، من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الواحدة بعد الزوال.

وقالت الشركة إن الانقطاعات الكهربائية ستستمر أيام السبت والأحد، لمدة خمسة أسابيع ابتداء من يوم السبت 25 ديسمبر.

وقد اعتذرت الشركة لزبائنها المعنيين عن هذه الانقطاعات، قائلة إن ضروريات التشغيل تمليها.

إعلان نتائج التصفية النهائية لمسابقة جائزة رئيس الجمهورية لحفظ وفهم المتون المحظرية

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، أمس السبت، نتائج التصفية النهائية للنسخة الثانية من “مسابقة جائزة رئيس الجمهورية لحفظ وفهم المتون المحظرية” للعام 1443 – 2021.

وحسب بيان، وقعه الأمين العام لهيئة علماء موريتانيا، الفقيه الشيخ ولد صالح، نيابة عن اللجنة المشرفة على الامتحان، فإن الفائزين الثلاثة الأُوَل في المسابقة هم:

– سيد أحمد محمذن بيباه، المولود سنة 1988 بالعريه؛

– محمد الأمين اعبيدو المامي، المولود سنة 2000 بألاك؛

– حامد حامد اعل المولود سنة 1985 بتمبدغه.

رئيس الحزب الحاكم: “خطاب ودان” صرخة مدوية ضد الظلم وعدم الإنصاف

قال رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، سيدي محمد ولد الطالب أعمر، إن خطاب الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، في ودان، كان “صرخة مدوية ضد ماض طويل من عدم الإنصاف، عانت منه فئات عريضة وشريفة من الشعب الموريتاني، لم يكن لها ذنب سوى أنها كانت تعمل بجد وإخلاص”.

وأضاف ولد الطالب أعمر، خلال مهرجان نظمه الحزب الحاكم مساء اليوم السبت بانواكشوط، أن بعض مكونات المجتمع “عانت فترة طويلة من نظرة دونية، لم تكن مبررة أخلاقيا أو دينيا، رغم أنها خدمت وطنها بجد وإخلاص”.

واعتبر رئيس الحزب الحاكم أن خطاب الرئيس غزواني في ودان “أسس لمجتمع واحد، لا يقدم الناس على أساس أعراقهم أو أجناسهم، بل على أساس ما يقدمه الشخص لوطنه وشعبه”.

ودعا ولد الطالب أعمر إلى الإسهام بجدية في تجسيد قرار الدولة بتجاوز الماضي الظالم لبعض المواطنين على أرض الواقع، حفاظا على الوحدة الوطنية واللحمة الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى