الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

غزواني“ يدشن أول مركز بيانات رقمية في موريتانيا

وضع الرئيس محمد ولد الغزواني اليوم الاثنين، الحجر الأساس لأول مركز بيانات رقمية من نوعه في موريتانيا، إيذانا بانطلاق العمل في مجموعة مشاريع تابعة لوزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة، في إطار الأنشطة المرافقة للاحتفاء بالذكرى الإحدى والستين للاستقلال الوطني.

وتشمل المشاريع الجديدة إلى جانب مركز البيانات، تطوير منصة لرقمنة الخدمات العمومية تشمل رقمنة 20 خدمة أساسية من أصل 120 خدمة عمومية، وتطوير منصة لاستضافة التطبيقات الحكومية، ومشروع اقتناء نظام اتصال عبر الفيديو لإنترنت الحكومة.

وأعلن وزير التحول الرقمي عبد العزيز ولد داهي بالمناسبة أن القطاع يعكف حاليا على إعداد استراتيجية رقمية تغطي السنوات الخمس القادمة، سيعلن عنها خلال أسابيع قليلة، وستسهم في خلق ظروف مواتية لبروز اقتصاد رقمي واعد، سيكون له دور مهم في تحفيز النشاط الاقتصادي الوطني.

وزير التحول الرقمي: نسعى لرقمنة 110 خدمة عمومية في أفق سنة 2025

قال وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة، عبد العزيز ولد داهي، إن إنشاء قطاع للرقمنة يشكل توجها إبداعيا رائدا، وسيسهم في تصنيف موريتانيا في مجال الرقمنة.

وشرح الوزير في كلمة له اليوم، بمناسبة تدشين أكبر مركز للبيانات الرقمية بموريتانيا، الأهداف المرجوة منه، وتفاصيله وطريقة عمله، قائلاً إنه سيوفر استضافة البيانات الرقمية وطنيا، مع ضمان أمانها وسلامتها وسريتها وخصوصيتها.

وأضاف أن القطاع بصدد. إطلاق مشروع تطوير منصة لرقمنة الخدمات العمومية، مما سيسمح بتنفيذ تعهد الرئيس للمواطنين برقمنة 110 خدمات عمومية في أفق سنة 2025، مضيفا أن هذا المسار سيبدأ خلال السنة القادمة برقمنة نموذجية لـ 20 خدمة عمومية أساسية، سبيلا لتعزيز الشمول الخدمي لجميع سكان بلادنا.

وأردف الوزير أن القطاع سيطلق مشروع اقتناء نظام للاتصال المرئي بين صناع القرار في البلاد، وهو ما سيسمح بأن يكون اتخاذ القرار العمومي أكثر رشاقة، وسيرفع مستوى التنسيق الآني الآمن بين كبار المسؤولين، ويعزز التشاور والتبادل والتناغم بين الهيئات العمومية، ويزيد من فعالية حضور بلادنا ومشاركتها في المشاورات الدولية.

وأضاف أن المشروع يتضمن أيضا إطلاق منصة لاستضافة التطبيقات الحكومية، ستسهم في استضافة التطبيقات والنظم المعلوماتية اللازمة لرقمنة الخدمات العمومية وغيرها من المشاريع التي سيتم إطلاقها قبل تشغيل مركز البيانات.

وأكد ولد داهي أن القطاع يعكف حاليا على إعداد استراتيجية رقمية تغطي السنوات الخمس القادمة، سيعلن عنها في الأسابيع القليلة القادمة، وستسهم في خلق ظروف مواتية لبروز اقتصاد رقمي واعد، سيكون له دور مهم في تحفيز النشاط الاقتصادي الوطني.

وكشف الوزير عن أن القطاع سيعلن قريبا عن إطلاق مشروع رائد يسمى “ابتكار”، سيعمل على تحفيز الابتكار الرقمي، وتعزيز ريادة الأعمال ودعم الشركات الناشئة وحاضنات الابتكار، كما سيشكل فضاء رحبا لتفتق عبقرية أصحاب الأفكار والمواهب في مجال التحول الرقمي الذي ننشده.

وزارة النقل تبلغ السائقين بمنع زيادة حمولة السيارات

أبلغ وزير النقل، محمدو ولد امحيمد، ممثلين لاتحادية النقل خلال اجتماع عقد اليوم في الوزارة، بانواكشوط، بالإجراءات الجديدة المتخذة لمنع زيادة حمولة السيارات، نظرا لخطورة ذلك على سلامة المسافرين وممتلكاتهم، وتسبب ذلك في سرعة تآكل الطرق المعبدة.

وأوضح الوزير أن مضامين البيان، الذي اعتمدته الحكومة بخصوص تلك الإجراءات، ستطبق بالتشاور مع جميع المتدخلين في مجال النقل.

وأشار إلى أن سلطة تنظيم النقل كلفت بتطبيق الإجراءات، حيث بدأت باقتناء الموازين، وتكوين الطواقم التي ستشرف على تطبيق إجراءات منع الحمولة الزائدة، منبها إلى أنه سيتم تنظيم يوم تحسيسي قبل تطبيق الإجراءات الرادعة المتخذة ضد المخالفين.

الموريتانية للطيران تعلن عن اكتتاب جديد

أعلنت الشركة الموريتانية للطيران، مساء اليوم، نيتها اكتتاب 6 موظفين (4 مشرفين، ورئيسيْ محطات جوية).

وحسب إعلان نشرته الشركة على حسابها بالفيسبوك، فإنه يشترط حصول المترشحين على الجنسية الموريتانية، فضلاً عن تكوين في المجالات الثلاثة المتعلقة بالوظيفة (النقل، المرور، المدرج)، إضافة إلى تمتعهم بخبرة مهنية لاتقل عن ثلاث سنوات.

و أوضحت الشركة أن استقبال الملفات يتم فقط عن طريق صندوق البريد: 7991 أو البريد الإلكتروني للشركة  secretariat-dg@mauritaniaairlines.mr، حتى مساء يوم 26 دجمبر 2021.

الشرطة تقبض على عصابة سطت على وكالة لتحويل الأموال بتوجنين

أعلنت الشرطة مساء أمس أن المفوضة رقم 2 بتوجنين، تمكنت من القبض على تشكيل إجرامي نفذ عدة عمليات سطو وسلب.

وحسب “إيجاز” للشرطة فإن العصابة متهمة بتنفيذ عملية رصد وتلصص ضد عامل بوكالة موريتانيا لتحويل الأموال قرب شارع المختار بحي ملح، بمقاطعة توجنين وسلبه مبلغ مليونين وخمسمائة ألف أوقية قديمة.

وأكدت الشرطة أنه قد تم وضع أفراد العصابة قيد الحراسة النظرية لتعميق البحث معهم و إحالتهم إلى النيابة العامة.

مختبر فرنسي يؤكد وجود آثار ”مبيدات مسرطنة“ في الشاي المستهلك في موريتانيا

أكد مختبر فرنسي، وجود آثار لمواد مسرطنة وضارة في عينات من الشاي المستورد لموريتانيا من الخارج، وذلك بعد تحاليل أجراها المختبر بطلب من منتدى الخبراء الموريتانيين في المهجر.

وحسب نتائج الدراسة التي نشرها المنتدى، فقد أسفرت النتائج عن العثور على آثار 26 مبيدا في 10 عينات خضعت للتحليل، ومن بين هذه الجزيئات الـ26، السالفة، 8 تتجاوز معدلاتها الحد الأقصى المسموح به من البقايا، مما يستوجب عدم السماح لها بالوصول إلى الأسواق الأوروبية.

وأكدت نتائج التحاليل وجود ثلاث مبيدات حشرية تستخدم للنقل والتخزين، هي (كروربريفوس وسيهالوترين وتولفينبيراد) في عشر عينات، بمعدلات تتراوح ما بين 200 و11000% من الحد الأقصى المسموح به.

الرئيس غزواني يدشن رصيفا للحاويات في ميناء نواكشوط بطول 570 متر

أشرف الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، على تدشين رصيف الحاويات في ميناء نواكشوط المستقل ضمن الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ61 لعيد الاستقلال الوطني.

وقال وزير النقل محمدو ولد امحيمد، أن طول الرصيف بطول 570 م، وعمق مياه يبلغ 14.7 م قادر على استيعاب سفن حاويات يصل طولها إلى 250م مع حمولة 7000 حاوية في المرة الواحدة.

وأضاف أن الرصيف المختلط سيسمح من جهة أخرى باستقبال ناقلات تبلغ حمولتها 50 ألف طن، معتبرا أن المحطة تحتوي على جسرين للرصيف ومعدات مناولة عصرية ستحسن وتيرة المناولة في الميناء وتوفر 500 فرصة عمل مباشرة.

وأكد أن الزيادة المعتبرة في الإتاوات ستمكن الخزينة العامة للدولة من زيادة مداخيلها من استغلال الرصيف بما يناهز 157 مليون دولار أمريكي مقارنة بالاتفاق الأصلي.

وأوضح المدير العام لميناء نواكشوط المستقل، سيد أحمد ولد الرايس، أن تدشين هذا الرصيف يمثل منعرجا هاما لعصرنة عمليات المناولة وحدثا بارزا في تاريخ الميناء، مضيفا أن استغلال الرصيف سيضفي المزيد من حضور الميناء في النقل البحري في شبه المنطقة.

وأردف أن الدولة ستتقاضى 12 مليار أوقية قديمة مقابل الضريبة على القيمة المضافة، وما يناهز 30 مليون دولار مقابل مساحة الاستغلال التي منحت في الأصل مجانا، وتمت زيادة المداخيل بكمية معتبرة حيث سيصل نصيب الدولة إلى 81 دولار أمريكي على حاويات 20 قدما، بدلا من 50 دولارا في الاتفاق الأصلي، و121 دولارا، بدلا من 75 على حاويات 40 قدما، وهو ما سينعكس على أسعار المحروقات.

وأشار إلى أنه قد تم تخفيض التسعرة وتقليصها في فترة معتبرة للحفاظ على القوة الشرائية للمواطن وتكاليف العبور في الميناء، وشملت هذه التخفيضات، مواد المحروقات التي تم خفضها من 10 دولار كانت ستجبى على الطن الواحد إلى 6.5 تعود 2 دولار منها للدولة.

سفارتا أمريكا وفرنسا تحذران رعاياهما من ارتياد صالة رياضية بانواكشوط

حذرت السفارتان الأمريكية والفرنسية بنواكشوط، رعايا البلدين من دخول صالة ‏Elite Fitness الرياضية بالعاصمة نواكشوط.

وجاء في تحذير أمني أصدرته السفارة الأمريكية بنواكشوط، في 10 من الشهر الجاري، أن الصالة المذكورة “محظورة على موظفي السفارة بسبب المخاوف الأمنية والإرهابية المحتملة”.

ولكن السفارة الفرنسية بنواكشوط حذت اليوم حذو السفارة الأمريكية، وطالبت في بيان نشرته، على حسابها بالفيسبوك، مواطنيها بعدم ولوج الصالة.

ولم تفصح السفارتان بما يكفي عن الأسباب التي دفعتهما لهذا التحذير، كما لم يصدر بعد تعليق رسمي من الحكومة الموريتانية على الموضوع.

مرسوم رئاسي بإصدار ورقة مصرفية جديدة

أعلن البنك المركزي الموريتاني، في بيان أصدره اليوم الثلثاء، أنه بموجب مرسوم صادر عن رئيس الجمهورية بتاريخ 13 دجمبر 2021. إصدار ورقة نقدية جديدة من فئة (20 أوقية جديدة).

وأوضح البنك المركزي، أن الورقة الجديدة، تأتي لإثراء مجموعة الأوراق النقدية المتداولة حاليا، وتتمتع بالرواج القانوني على عموم التراب الوطني.

وأكد أن الورقة الجديدة “سيتم تداولها في نفس الوقت مع القطعة النقدية من فئة 20 أوقية التي تم إصدارها سنة 2018”.

غزواني” يبلغ 5 مسؤولين بارزين أن تأخر تنفيذ المشاريع «لم يعد مقبولاً «

أبلغ الرئيس محمد ولد الغزواني، في اجتماع طارئ عقده مساء اليوم في القصر الرئاسي بانواكشوط، مع مسؤولين بارزين في الحكومة، بأن وتيرة تنفيذ المشاريع التي أطلقا سابقاً في إطار برنامج أولوياتي، لم تعد مقبولة على الإطلاق، وأنه لابد وعلى الفور من اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتجاوز العقبات الراهنة ومنع تجددها مستقبلا.

وأعطى ولد الغزواني أوامر للمسؤولين بالتطبيق الصارم للقانون خاصة ما يتعلق منه بالإنذارات والعقوبات بل وبفسخ العقود عند الاقتضاء والإدراج في اللوائح السوداء، و تكثيف المتابعة والمراقبة على الشركات المنفذة ميدانيا.

وشملت الأوامر “اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لضمان عدم تكرار هذا الموضوع مستقبلا من قبيل تصنيف مؤسسات الأشغال العمومية حسب قدرتها على تنفيذ المشاريع فنيا وماليا ودعم المؤسسات العمومية لتعزيز قدراتها الفنية والمالية على تنفيذ مختلف المشاريع”.

وحضر الاجتماع الوزير الأول، وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، وزير التجهيز والنقل، ورئيس سلطة تنظيم الصفقات العمومية، ورئيس اللجنة الوطنية لرقابة الصفقات العمومية.

إدارة الأمن تنفي وجود تهديد إرهابي

نفت إدارة الأمن الموريتانية، في بيان أصدرته مساء أمس، وجود أي تهديد إرهابي مؤكدة أنها تطمئن المواطنين والمقيمين أن لا وجود لتهديد إرهابي وأن المصالح الأمنية ستظل ساهرة على ضمان الأمن والطمأنينة على كامل التراب الوطني.

وجاء في البيان الذي أصدرته إدارة الأمن، “طالعنا أخبارا تفيد باحتمال تعرض إحدى القاعات الرياضية في مدينة نواكشوط لتهديد إرهابي”.

وتابعت “ولإنارة الرأي العام فإن الأمر يتعلق بمعلومات قدمها يوم 11/11/ 2021 أحد الشركاء وبعض المصادر الخاصة، مبنية على استنتاج باحتمال تعرض الموقع المذكور لعمل إرهابي، بناء على تردد شخصين من أصحاب السوابق على المكان، وبعد التحريات التي قيم بها، اتضح أن الموضوع يتعلق بالاشتباه في دواعي اشتراك اربعة أشخاص في تلك القاعة الرياضية بعضهم من أصحاب السوابق حيث لوحظ ترددهم عليها لممارسة أنشطتهم الرياضية للفترة مابين شهر يونيو 2021 وبداية شهر دجمبر الجاري”.

ويأتي بيان إدارة الأمن عقب تحذير سفارتي الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا لرعاياهما في 10 من الشهر الجاري، و اليوم، من ارتياد قاعة Elite Fitness بسبب مخاوف أمنية وإرهابية محتملة.

منتدى المستهلك“ يدعو الحكومة للتحقيق في وجود مواد ضارة في «الشاي «

دعا منتدى المستهلك، الجهات المعنية في وزارات التجارة، و الزراعة، والصحة، والبيئة، إلى التحقيق الفوري في نتائج التقرير الذي أصدره “منتدى الخبراء الموريتانيين في المهجر”، والذي كشف عن وجود مواد مسرطنة وضارة في عينات من الشاي المستهلك في موريتانيا،

ودعا المنتدى (جهة غير حكومية)، القطاعات المعنية لإنارة الرأى العام، معتبراً أنه أصبح فى حيرة من أمره بخصوص مادة حيوية تدخل فى صميم استهلاكاته اليومية.

وطالب المنتدى الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة لمراقبة وسلامة جميع المواد المستوردة بما فيها الشاي ومراقبة الأسواق المفتوحة، إضافة إلى الإسراع في إصدار المراسيم المطبقة لقانون حماية المستهلك، وخاصة تلك المجرمة لاستيراد وتوزيع المواد المضرة بصحته مثل الملوثات الكيميائية والفيزيائية.

وجدد المنتدى الدعوة لإنشاء وكالة وطنية مستقلة لسلامة الأغذية، وإنشاء دستور غذائي خاص ينسجم مع المتاح من إمكانات الحفظ والرقابة، معتبراً أنهما الوسيلتان الوحيدتان الضامنتان للسلامة والصحة لجميع المواد المستوردة على غرار كل دول العالم.

الحكومة تنشئ سلطة لحماية البيانات ذات الطابع الشخصي

صادقت الحكومة الموريتانية، في اجتماعها اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم يهدف إلى إنشاء سلطة لحماية البيانات ذات الطابع الشخصي.

وستكلف السلطة الجديدة بالسهر على معالجات البيانات ذات الطابع الشخصي في موريتانيا، وتحديد تشكيلة تلك السلطة وطرق تعيين أعضائها وفقا لأحكام القانون 020-2017 المتعلق بحماية البيانات الشخصية.

كما صدقت الحكومة على مشروع مرسوم يتعلق بحفظ البيانات الإلكترونية والفرز، ويحدد المرسوم بعض الإجراءات المتعلقة بالاحتفاظ بالبيانات وظروف التسخير القضائي والطلبات الإدارية فيما يخص الوصول إلى بيانات موردي الخدمات، وكذلك التزامات الفرز وتحديد الجهات المختصة بمنح التراخيص والإذن بالنفاذ وبحجب المحتويات غير القانونية أو إزالتها وفق آلية محددة.

نص البيان الصادر عقب اجتماع الحكومة

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 15 دجمبر 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروعي المرسومين التاليين:

– مشروع مرسوم يتعلق بحفظ البيانات الإلكترونية والفرز.

يأتي مشروع المرسوم الحالي طبقا لأحكام القانون رقم 022-2018 الصادر بتاريخ 12 يونيو 2018، المتعلق بالمبادلات الإلكترونية ويحدد بعض الإجراءات المتعلقة بالاحتفاظ بالبيانات وظروف التسخير القضائي والطلبات الإدارية فيما يخص الوصول إلى بيانات موردي الخدمات وكذلك التزامات الفرز وتحديد الجهات المختصة بمنح التراخيص والإذن بالنفاذ وبحجب المحتويات غير القانونية أو إزالتها وفق آلية محددة.

– مشروع مرسوم يتعلق بتشكيلة وتنظيم وسير عمل سلطة حماية البيانات ذات الطابع الشخصي.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى إنشاء سلطة لحماية البيانات ذات الطابع الشخصي مكلفة بالسهر على أن تتم كل معالجات البيانات ذات الطابع الشخصي في موريتانيا وتحديد تشكيلة تلك السلطة وطرق تعيين أعضائها وفقا لأحكام القانون 020-2017 المتعلق بحماية البيانات الشخصية.

وقدم وزير العدل، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج وكالة، بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وعلى ضوء نتائج زيارة العمل التي قام بها فخامة رئيس الجمهورية لولاية آدرار من 10 إلى 11 دجمبر الجاري، قدم مجلس الوزراء تشكراته وتهانيه الحارة لسكان هذه الولاية عموما ولسكان مقاطعة وادان خصوصا على التعبئة الفائقة وحفاوة الاستقبال الذي خصصوه لرئيس الجمهورية والوفد المرافق له في هذه الزيارة الهامة التي أشرف خلالها فخامته على افتتاح النسخة العاشرة من مهرجان مدائن التراث وعلى إطلاق العديد من المشاريع التنموية لصالح الساكنة.

تعيين مفتش عام للدولة ونقل تبعية المفتشية للرئاسة

أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بموجب مرسوم صادر اليوم، تم تعيين الحسن ولد زين مفتشا عام للدولة.

كما تم بموجب المرسوم نقل تبعية المفتشية العامة للدولة إلى رئاسة الجمهورية.

ويأتي هذا المرسوم عقب اجتماع عقده الرئيس محمد ولد الغزواني، مساء أمس، مع مسؤولين بارزين من بينهم الوزير الأول محمد ولد بلال، أبلغهم فيه أن تأخر تنفيذ بعض المشاريع لم يعد مقبولاً.

وزارة التجارة تتعاقد مع مختبر أوروبي لفحص الشاي وتتعهد بإعلان النتائج فور استلامها

أعلنت وزارة التجارة، في بيان أصدرته اليوم، أنها تعاقدت مع مختبر أوروبي، لفحص وتحليل 50 عينة من الشاي المستهلك في موريتانيا، بهدف الإحاطة بالعناصر والمخاطر التي قد ترتبط بهذه المادة الحساسة مثل المعادن الثقيلة، ومخلفات المبيدات، والأصباغ، والتحقق من المصدر النباتي، وإجراء التحاليل الميكروبيولوجية (ميكوتوكسي).

وأكدت الوزارة أنها ستطلع الرأي العام الوطني على نتائج هذه الدراسة الشاملة فور استلامها.

وأشارت إلى أنها انطلاقا من اختصاصها ومسؤوليتها، لن تتهاون في تطبيق التوصيات الصادرة عن هذه الدراسة الأولى من نوعها فى البلاد، معتبرة أن الجهات الحكومية هي وحدها المخولة رسميا إصدار بيانات بخصوص الصحة العمومية وهي المسؤولة عن ذلك.

ونوهت الوزارة إلى أن بعض مواقع التواصل الاجتماعي تداولت معلومات عن مخاطر مرتبطة بتلوث أنواع من مادة الشاي المستهلكة في بلادنا على نطاق واسع، داعية إلى التأني وعدم اتّباع كل ما يُنشَر أو يُتداوَل من أخبار ومعلومات قد يراد بها إرباك المستهلكين.

وزارة النقل تنذر شركات مكلفة بإنجاز طرق وجسور بفسخ عقودها

وجه وزير النقل، محمدو ولد امحيمد، إنذارات للشركات والمؤسسات المكلفة بتشيد عدة بنى تحتية من بينها طرق وجسور، تضمنت العوائق الفنية والنقص في الوسائل والخبرات و المصادر البشرية التي ينبغي معالجتها بشكل فوري بما يضمن تعويض التأخر وانتهاء الأشغال قبل آجالها المحددة.

وأكد وزير النقل خلال اجتماع مع مديري شركات‏ATTM و GTM وBATIR و YUANDA، وحضره مسؤولون في الوزارة، أن كافة الإجراءات القانونية الصارمة سيتم تطبيقها ضد أي شركة أو مؤسسة تُخل بالاتزاماتها في تنفيذ الأشغال من خلال الإنذارات والعقوبات، بل وبفسخ العقود والإدراج في اللوائح السوداء للقطاع، ولن تقبل أي مبررات غير مبوب عليها في العقود.

وكان الرئيس محمد ولد الغزواني قد أبلغ مسؤولين سامين من بينهم وزير النقل محمدو ولد امحيمد، في اجتماع مساء الثلثاء الماضي، بأن تأخر وتيرة تنفيذ المشاريع لم يعد مقبولاً.

غزواني يعلن عن «إعانة شهرية» للعاطلين من خريجي الجامعات ومعاهد التكوين

أعلن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم الخميس، تخصيص منحة شهرية لخريجي الجامعات والمعاهد الذين لازالوا يبحثون عن العمل، قدرها 20 ألف أوقية قديمة، بالنسبة لخريجي الجامعات، و 15 أوقية لخريجي معاهد التكوين.

وقال ولد الشيخ الغزواني في كلمة ألقاها خلال إطلاق البرنامج الخاص بدعم التشغيل والتكوين والدمج المهني، بقصر المؤتمرات بنواكشوط، إن المنحة الجديدة سيستفيد منها خريجو سنوات (2019 – 2020 – 2021)، لافتا إلى أن الهدف من هذه الإعانة البسيطة، هو مساعدة حملة الشهادات ريثما يتمكنون من الحصول على فرص العمل.

وأعلن ولد الشبخ الغزواني كذلك، تخصيص 14 مليار أوقية قديمة لمشروع قابلية التشغيل في ثمان ولايات من ولايات الوطن، مشيرا إلى أن هذا المبلغ سيخصص لتكوين الشباب الذين لم يحالفهم الحظ في التمدرس.

وتضمنت جملة القرارات التي أعلن عنها غزواني أيضا، إعادة هيكلة المجلس الأعلى للشباب، بطريقة تمكن الشباب من الحضور في جميع الدوائر المعنية بسياسات الشباب، وتمثيله في هيئات تسيير الصناديق والمؤسسات المكلفة بترقية الشباب، معلنا أن المجلس ستكون لديه صلاحيات تتخطى الاستشارة.

وأكد ولد الشيخ الغزواني في كلمة موجهة للشباب أنه مستمر قدر المستطاع في سياسة الاكتتاب والتشغيل، وتوسيع عرض التكوين المهني وملاءمته مع حاجيات السوق، وتكوين الشباب في المعاهد والعمل على مواءمة مخرجات المنظومة التربوية مع السوق.

ولكنه نبه في هذا السياق إلى أن السياسات العمومية، مهما وصلت من النجاعة لن تحل مشكلة البطالة، لأن المشغل الأول في كل العالم هو القطاع الخاص.

استئناف رحلات الموريتانية للطيران لمدينة النعمة

استأنفت الموريتانية للطيران، رحلاتها إلى مدينة النعمة حيث حطت صباح اليوم الخميس أول رحلة لها بعد توقف دام عدة أشهر بسبب جائحة كورونا.

وأكد مدير الطيران المدني بولاية الحوض الشرقي السيد أب ولد الحسن، في كلمة بالمناسبة، جاهزية المطار لتنظيم هذه الرحلات، مضيفا أن الرحلة الأولى اليوم قدم على متنها 52 مسافرا بينما عاد على متنها 39.

وزير التشغيل: معدل البطالة بين المواطنين يزيد عن 36%‎

قال وزير التشغيل والتكوين المهني، الطالب سيد أحمد، مضيفا إن عدد المحتاجين للعمل بلغ 443000 عاطل، وهو ما يمثل نسبة 36.9% من السكان.

وأوضح في كلمة ألقاها اليوم بمناسبة إطلاق البرنامج الخاص بدعم التشغيل والتكوين والدمج المهني، أن نسبة 44.2% من الشباب دون سن 25 لم يتلقوا تعليما أو تكوينا مهنيا، معتبرا أن نقص القوى العاملة الوطنية أدى إلى تقليص ارتفاع معدل البطالة مقابل وجود فرص عمل شاغرة.

واعتبر الوزير أن حصيلة التشغيل في العامين الماضيين، بلغت 48718 وظيفة دائمة، و 110163 وظيفة غير دائمة، وبلغت حصيلة التشغيل الذاتي 75450 وظيفة.

واقترح الوزير حلولا تضمنتها الاستراتيجية الوطنية للتشغيل بعد تحيينها ركزت على تطوير شُعب مهنية في متناول الشباب خارج النظام المدرسي، وترقية التشغيل الذاتي من خلال توفير تمويلات قصيرة ومتوسطة المدى، ودعم الشباب وخاصة النساء في ريادة الأعمال، وتطوير مهارات حملة الشهادات لتسهيل اندماجهم في سوق العمل.

وأكد أن عدد المسجلين داخل مراكز التكوين المهني، لم يتجاوز قبل انتخاب فخامة رئيس الجمهورية 800 شخص، وتمت مضاعفتها ثلاث مرات حاليا.

لجنة المسابقات تمدد مدة الترشح لمسابقات التعليم وتؤجل الامتحانات

أعلنت اللجنة الوطنية للمسابقات أمس، تمديد فترة الترشح للمسابقات التعليم إلى نهاية شهر ديسمبر الجاري.

كما مددت اللجنة تاريخ امتحان اكتتاب 750 أستاذاً إلى 15 يناير، وبالنسبة للمعلمين عدد (1160) إلى 22 يناير، فيما تم إبقاء امتحان المسابقة الداخلية (1000 معلم) في تاريخه.

وكانت لجنة المسابقات قد حددت سابقا 23 ديسمبر كآخر أجل للترشح لمسابقات التعليم، و 06 يناير بالنسبة للامتحان.

مدرسة الفندقة والسياحة تعلن عن مسابقة جديدة

أعلنت مدرسة الفندقة والسياحة بانواكشوط، أمس عن مسابقة جديدة لدخول السنة الأولى من المدرسة (مستوى فني).

وستفتح المسابقة أمام الشباب الموريتانيين الذين لا تقل أعمارهم عن 20 ولا تتجاوز 30 سنة، والحاصلين على مستوى الباكلوريا.

وتتألف عناصر الملف من طلب خطي، وكشف درجات حديث للباكلوريا، ونسخة من بطاقة التعريف، وشهادة صحية لا يقل تاريخها عن 3 أشهر و 4 صور.

وسيفتح مجال استقبال الملفات في الفترة مابين 20 و 31 ديسمبر، على أن يجرى الامتحان يومي 10 و 11 يناير، قبل إعلان النتائج يوم 17 يناير.

لقاء مغلق بين غزواني وأردوغان في إسطنبول

أجرى الرئيس محمد ولد الغزواني اليوم، لقاء مغلقا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في مدينة إسطنبول.

وجرى اللقاء المغلق في قصر دولمة بهتشة، بحضور مسؤلين تركيين وموريتانيين، من بينهم وزير الخارجية اسماعيل ولد الشيخ احمد، ومستشارون بالرئاسة.

وكان ولد الغزواني قد وصل مساء أمس لمدينة إسطنبول على رأس وفد رسمي، للمشاركة في القمة الثالثة للشراكة التركية ـ الإفريقية بين 16 و18 ديسمبر.

وضع الحجر الأساس لأكبر مصنع لمعالجة الأسماك في غرب إفريقيا بانواذيبو

وضع وزير الصيد والاقتصاد البحري، الدي ولد الزين، اليوم، في نواذيبو، الحجر الأساس لأكبر مصنع لمعالجة الأسماك في منطقة غرب إفريقيا.

وتبلغ قيمة هذا الاستثمار 25 مليون دولار وتصل الطاقة الإنتاجية للمصنع إلى 400 طن في اليوم من الأسماك السطحية المعالجة إضافة إلى قدرة تخزينية تقدر بعشرة آلاف طن، فيما سيوفر 150 فرصة عمل دائمة بالإضافة إلى 100 فرصة عمل مؤقتة.

وأكد الوزير في كلمة له بالمناسبة، أن توجه الدولة ينصب حول التصنيع وتثمين الثروة الوطنية السمكية، مشيدا في نفس الوقت بمستوى الاستثمار بين الهيئة العربية وشركائها في القطاعين العام والخاص.

وأشاد رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي محمد بن عبيد المزروعي بالشراكة بين الهيئة وموريتانيا، مؤكدا أنها ستكون رافدا اقتصاديا لقطاع الصيد، كما أعرب عن شكره للسلطات الموريتانية التي سهلت لهم الولوج للاستثمار في قطاع الصيد البحري.

نتائج التصفية الأولى من مسابقة الرئيس للمتون المحظرية

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، مساء اليوم، نتائج التصفية الأولى من النسخة الثانية من مسابقة الرئيس محمد ولد الغزواني، لحفظ وفهم المتون المحظرية.

وبلغ عدد الناجحين في المسابقة 45 مترشحاً، يمكن الاضطلاع على أسمائهم أدناه.

نتائج مسابقة اكتتاب 78 طبيبا عاما لصالح وزارة الصحة

أعلنت لجنة المسابقات مساء اليوم النتائج المؤقتة لمسابقة لاكتتاب 78 طبيبا عاما لصالح وزارة الصحة.

وبلغ عدد الناجحين في المسابقة 86 شخصا، مرتبين حسب الترتيب الاستحقاقي.

مدير الأمن الوطني يعلن حجز 1.4 طن من المخدرات وتفكيك 53 شبكة للتهريب

قال مدير الأمن الوطني، الفريق مسغارو ولد اغويزي، إن الشرطة الوطنية تمكنت من حجز 1415 كلغ من المخدرات، و 5251 قرصا مخدرا، و388 قنينة خمر، وتوقيف 474 متهما من بينهم 59 اجنبيا.

وأضاف في كلمة له اليوم، خلال حفل أقامته إدارة الأمن بنواكشوط، بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة الوطنية، أن القطاع تمكن خلال السنة المنصرمة من تفكيك 53 شبكة تهريب للبشر، وإبعاد 7000 من الأجانب المقيمين بطريقة غير شرعية.

وأوضح أن القطاع عمل إعادة تنظيم المديرية العامة للأمن بغية ملاءمة مهامهما مع التحديات، واستحداث إدارة خاصة بالشرطة الفنية والعلمية، وأخرى خاصة بالمعلوماتية والاتصالات، فضلا عن توزيع مهام الادارة السابقة للشرطة القضائية بين إدارتين جديدتين، إحداهما للشرطة القضائية والأخرى للأمن العمومي.

وأكد أن الشرطة عملت على مكافحة الجريمة، وحققت نجاحات في ذلك، كما تم دعم المفوضيات في عموم التراب الوطني بالسيارات، واستحداث سرايا جديدة في نواكشوط والشامي.

وتابع مستعرضا إنجازات القطاع، أنه تم استحداث المكتب المركزي لمكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر، وعلى المستوى الجهوي، تمت إعادة هيكلة مركز الشركة في گوكي، بالحوض الغربي، واستحداث فرق خاصة بالقُصّر في نواكشوط ونواذيبو.

وحضر حفل عيد الشرطة، العشرات من المسؤولين من بينهم وزير الداخلية واللامركزية محمد سالم ولد مرزوك، ووزير العدل محمد محمود ولد بيه ووزير الدفاع حننه ولد سيدي، والمدعي العام لدى المحكمة، ووكلاء الجمهوية بنواكشوط، ورئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان، ومفوض حقوق الانسان، وقادة الجيش، و الحرس وأمن الطرق، ومديري الأمن بولايات نواكشوط، وعدد من متسبي قطاع الشرطة.

غزواني“ يهنئ الجالية الموريتانية بتركيا على حسن تمثيلها للبلاد

هنأ الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، الجالية الموريتانية بتركيا، على حسن تمثيلها للبلاد، وذلك خلال لقائه أمس بمدينة إسطنبول بممثلين عن الجالية.

واعتبر ولد الشيخ الغزواني أن هذه الزيارات يتيح فرصة للالتقاء بالجاليات وإطلاعهم على أحوال البلد، لافتا إلى الاهتمام الذي توليه السلطات لجالياتنا في الخارج، ومبرزا أنه في هذا الإطار يتنزل توسيع مهام وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج لتكون أكثر اهتماما بالجاليات.

وأوضح أن من فوائد هذه اللقاءات الموسمية، إشعار السلطات المضيفة، أن الدولة مهتمة بمصالح جالياتها ومطلعة على أحوالها وهو ما ينعكس إيجابيا على تعاطي الدول المضيفة مع الجاليات.

معهد تعليم اللغة العربية يستعرض جهود ربع قرن في خدمتها

قال المدير المساعد لمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الكوري ولد عبد البركه، إن المعهد حمل هم تعليم اللغة العربية، مركزا على الناطقين بغيرها، وذلك من أجل الإسهام في حفظ لغة القرآن الكريم، وتعزيز الانسجام والأخوة بين مكونات المجتمع.

وقدم ولد عبد البركه، في حفل نظمه المعهد بمناسبة ذكرى اليوم العالمي للغة العربية، إحصائية شاملة لحصيلة جهود المعهد خلال ربع قرن من الزمن.

وأكد ولد عبد البركه أن المعهد استقبل طيلة 25 سنة أزيد من 30 ألف طالب، أصبح منهم أطر ودكاترة ومثقفون وأئمة وشيوخ محاظر ومبدعون في مجال الثقافة والفن.

وأضاف أن حملات محو الأمية الأبجدية والدينية التي نظمها المعهد خرجت أزيد من 200 ألف شخص من مختلف مناطق الوطن.

وشهدت احتفالية المعهد عروضا متنوعة، تحدث فيها عدد من خريجيه عن تجاربهم إبان الدراسة فيه، وما تلقوه من تكوين وتعليم، كان له أثر كبير في مسيرتهم العلمية والوظيفية.

وكان من أبرز المتحدثين في هذه العروض الفائز الأول بجائزة مسابقة القرآن الكريم لهذا العام، عبد الرحمن ولد محمود، الذي أكمل حفظ القرآن الكريم في فرع المعهد بروصو.

وكان من بين المتحدثين خريجة أول دورة تعليم للغة العربية، البرلمانية ياي انضو كوليبالي، التي درست العربية في المعهد عام 2000.

كما تحدثت في عروض الاحتفالية متو بنت ابراهيم فال، التي درست في محظرة لورين بضواحي روصو، وهي الآن مديرة محظرة الهدى في عرفات.

وكان من بين المتحدثين كذلك المخرج السينمائي خليفة سي، الذي حصل على جوائز سينمائية محلية ودولية.

وقد اختتم الحفل بعرض فيلم تعريفي عن أنشطة المعهد خلال العقدين الماضيين.

وزارة النقل تمهل الشركات المنفذة للطرق والجسور 15 يوماً لتسريع الأشغال

منحت وزارة النقل، مهلة 15 يوما، للشركات المكلفة بتشييد أشغال بعض الطرق والجسور في نواكشوط مهلة 15 يوماً لزيادة في وتيرة الأشغال وتعزيز الآليات والكفاءات حسب معايير الجودة المنصوص عليها في دفاتر الالتزامات.

وحذرت الوزارة من أن المهلة إذا انتهت قبل قيام الشركات بذلك، فسيتم بعدها المضي قدما في الإجراءات العقابية والتي قد تنتهي بفسخ العقود وبالإدراج في اللائحة السوداء.

وشدد وزير النقل خلال تفقده لأماكن الأشغال المنفذة من قبل الشركات في نواكشوط، على ضرورة التغلب على التأخر في تنفيذ جسر الحي الساكن والشبكة الحضرية 2021، ومشروع أرصفة الشوارع مؤكداً أن الشركات المنفذة للأشغال، ملزمة بالعمل – خلال المهلة – على تغيير نسب تقدم الاشغال لتساوي أو تتجاوز نسبة استهلاك الآجال.

ولد داهي يدعو إلى دعم ملف تسجيل المحظرة في التراث غير المادي للإنسانية

دعا وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الناطق باسم الحكومة، المختار ولد داهي، نظراءه في الدول العربية إلى دعم ملف موريتانيا الساعي إلى تسجيل المحظرة على لائحة التراث غير المادي للإنسانية.

وجاءت دعوة ولد داهي في كلمة ألقاها في مؤتمر وزراء الشؤون الثقافية في الوطن العربي المنعقد في دبي.

وكان ولد داهي قد التقى، في نوفمبر الماضي، الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في باريس، على هامش أشغال الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو).

وتطرق اللقاء آنذاك إلى سُبل تسجيل المحظرة الموريتانية على قائمة التراث في العالم الإسلامي باعتباره عنصرا ثقافيا من التراث غير المادي.

كما ناقشا مقترح إنشاء “مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي”، لتطوير التعليم الأصلي في انواكشوط، وبرامج الإيسيسكو التدريبية لتكوين الأئمة والخطباء وتنمية مهاراتهم، وتنظيم مهرجان المدن القديمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى