الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

المغرب يعلن إحباط محاولة تهريب 2 طن من المخدرات عبر معبر الكركرات

أعلن المغرب إحباط عملية تهريب ما يزيد على 2 طن من المخدرات عبر معبر الكركرات باتجاه موريتانيا.

وقالت وكالة المغرب العربي للأنباء، إن عملية أمنية مشتركة بين عناصر الأمن الوطني والجمارك والدرك الملكي بمعبر الكركارات جنوب مدينة الداخلة، أسفرت، منتصف السبت قبل الماضي 11 يونيو، عن إجهاض محاولة لتهريب شحنات من مخدر الشيرا كانت على متن شاحنة للنقل الدولي مسجلة بالمغرب.

ونقلت الوكالة عن المديرية العامة للأمن الوطني أنه تم إخضاع الشاحنة المذكورة لتفتيش دقيق بواسطة الكلاب المدربة، أسفر عن العثور بداخلها على طنين و79 كيلوغراما من مخدر الشيرا، مخبأة وملفوفة ضمن علب لمنتجات غذائية.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم ضبط سائق الشاحنة المستخدمة في محاولة تهريب المخدرات المحجوزة، وهو مواطن من جنسية مغربية يبلغ من العمر 67 سنة.

وأعلنت السلطات المغربية فتحَ بحث تمهيدي في هذه القضية من طرف المصلحة الأمنية المختصة ترابيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تشخيص هويات كافة المتورطين فيها، فضلا عن رصد امتدادات هذه الأفعال الإجرامية، سواء داخل المغرب أو على الصعيد الإقليمي والدولي.

تنظيم مسابقة الباكلوريا هذ العام بمشاركة 47251 مترشحاً

انطلقت، يوم الاثنين الماضي ولمدة أربعة أيام، في موريتانيا امتحانات شهادة الثانوية العامة (الباكلوريا) للسنة الدراسية 2021-2022.

وبلغ عدد المترشحين هذه السنة 47251 مترشحا، موزعين على 153 مركزا، من بينها 63 مركزا في نواكشوط، وباقي المراكز في الولايات الداخلية.

وتمثل نسبة البنات ضمن المترشحين لهذه الشهادة 53,88 %، بينما بلغ عدد المترشحين الأحرار 16203 مترشحا، وبلغ المترشحون من التعليم الخاص 14126 تلميذا من مختلف الشعب.

وتوزع المشاركون في هذه الامتحانات، التي جرت على مدى أربعة أيام متتالية، على شعب: الآداب العصرية، والآداب الأصلية، والرياضيات، والعلوم الطبيعية، إضافة إلى الشعبة الفنية.

مستشفى الشيخ زايد ينفي شائعة إنجاب سيدة لـ3 توائم وعجز زوجها عن تسديد التكاليف

نفى مركز استطباب الشيخ زايد بنواكشوط، صحة القصة المتداولة مطلع هذ الأسبوع عن إنجاب سيدة لـ3 توائم الاثنين الماضي، في المستشفى، وعدم تمكن زوجها من تسديد تكاليف العلاج.

وجاء بيان المستشفى عقب تداول شائعات على مواقع التواصل، تتعلق بولادة 3 توائم لزوجة شاب يعمل على عربة في الترحيل، واضطراره لرهن عربته لتسديد تكاليف الولادة في المستشفى.

نص البيان:

“تم اليوم على الفيسبوك تداول معلومات عن إنجاب سيدة ل 3 توائم بمركز استطباب الشيخ زايد، وأن والدهم يريد رهن عربته ليتمكن من دفع مستحقات مركز الاستطباب.
ومباشرة بعد اتصال معالي وزير الصحة السيد المختار ولد داهي بهذا الخصوص على مدير المستشفى السيد السالك ولد أحمد فال، تم على الفور طلب الرقم الذي نشر على أساس أنه لوالد التوائم لكنه كان خارج الشبكة!
بعد ذلك قيم باستدعاء جميع المسؤولين المعنيين بمسار مثل هذه الحالات داخل المؤسسة وتعبئتهم للبحث عن الحالة، وفي الأثناء صادف الإداري المداوم سيدة مرافقة لمريض في قسم المسالك البولية تتحدث في “مباشر” على الفيسبوك عن الحالة محل البحث.

وبعد الاستماع إلى هذه السيدة أفادت أنها كانت رفقة أخيها، وجاءهم سيد قدم لهم نفسه على أساس أنه يعرض عربته للبيع، ليدفع للمستشفى بعض المستحقات التي يطالبه بها، وأنهم ساعدوه بمبلغ مالي يبلغ 6000 أوقية قديمة، وأنها هي – في سبيل مساعدته – قامت ب “المباشر” المذكور آنفا.
ولتعميق البحث حول الموضوع تم استدعاء الشرطة للوقوف على مختلف جوانب الموضوع، وبالموازاة مع ذلك تم التحقق من خلو سجلات قسم الأمومة من أي حالة بهذه المواصفات (سيدة أنجبت 3 توائم) منذ بداية شهر ابريل الماضي وإلى غاية اليوم.
وتأسيسا عليه فإن المستشفى وبعد القيام بكل ما سبق:
– ينفي نفيا باتا وجود هذه الحالة التي تم تداولها اليوم والحديث عنها على الفيسبوك؛
– يؤكد بأن المصالح المعنية بالمستشفى لديها تعليمات واضحة بالتكفل بكل من ليست لديه الإمكانيات المادية لدفع التكاليف؛
– كما يذكر بأن فرصا كثيرة أصبحت متاحة لتسهيل النفاذ للعلاجات عموما، وللأمهات خصوصا حيث أن برنامج الموسع لفخامة رئيس الجمهورية غدا يوفر الحصول على جميع العلاجات لهن ولمواليدهن مقابل 4500 أوقية قديمة، هذا طبعا بالإضافة لمجانية الإنعاش والنقل الطبي ونقل ضحايا حوادث السير؛
– يدعو جميع النشطاء وصناع الرأي إلى التحري والتثبت تفاديا لنشر المغالطات، ويؤكد بأن أبواب الإدارة مشرعة أمام كل من يريد التثبت أو تمحيص معلومات وصلته عن المستشفى.

الرئيس غزواني يشارك في المنتدى الافريقي للرؤساء التنفيذيين بساحل العاج

شارك الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني نواكشوط الاثنين الماضي بساحل العاج في المنتدى الإفريقي السنوي للرؤساء التنفيذيين.

ورافق الرئيس غزواني خلال هذه المشاركة وفد يضم:

عثمان مامادو كان، وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية؛

محمد عبد الله ولد خطره، سفير موريتانيا في ساحل العاج؛

وأحمد ولد باهيني، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية.

ويضم الوفد أيضا:

تال عثمان، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية؛

سيدي محمد ولد غابر، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية؛

والحسن ولد أحمد، المدير العام لتشريفات الدولة.

منظمة Africa50 تؤكد استعدادها لدعم مشروع الطريق السريع نواكشوط – بوتلميت

أكدت منظمة Africa50، خلال هذا لقاء بوزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، كان عثمان، استعدادها لدعم أحد مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وهو مشروع الطريق السريع (نواكشوط – بوتلميت).

وجاء هذا التأكيد خلال زيارة لوزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية إلى باريس يوم 09 يونيو الجاري صحبة فريق من المديرية العامة للشراكة بين القطاعين العام والخاص والمديرة العامة لوكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا، وذلك من أجل لقاء المستثمرين والمسؤولين والممولين وشخصيات من عالم الأعمال الفرنسي، في إطار الحملة الترويجية لتقديم محفظة مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وقال بيان صادر عن وزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية إن “التعبئة الكبيرة بين صفوف المدعوين، وتلبيتهم للدعوة، تبرهن على الاهتمام الواضح بالمشاريع التي قدمتها بلادنا”.

وتمثل باريس المرحلة الثانية من هذه الحملة الترويجية، التي تركز على تقديم مشاريع هيكلية، في عدة قطاعات تهم البلاد.

وتهدف منظمة Africa50، التي أنشأتها الحكومات الإفريقية والبنك الإفريقي للتنمية، إلى تمويل البنية التحتية في إفريقيا، من خلال تعبئة التمويل والاستثمار من القطاعين العام والخاص من أجل تسهيل تطوير المشاريع.

وزارة الإسكان تعلن أنها غير معنية بإثبات صحة وثائق الملكية وتوضح طريقة التأكد منها

أعلنت وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، في بيان أصدرته الاثنين الفائت، أنها غير معنية بإثبات صحة الملكية.

ودعت الوزارة المعنيين بالقطاعات التي تم إعلانها ذات نفع عام إلى التوجه نحو الشباك الخاص باستقبال الوثائق لدى وزارة المالية، المفتوح حتى 30 يونيو 2022، بغرض التأكد من صحة أي وثائق ملكية محتملة في المنطقة المعنية.

وأكدت الوزارة أن الادعاءات والتظاهرات لا تثبت حقا لأحد في ملكية أراضي الدولة، مستغربة “تهرب البعض من عرض وثائقه للتدقيق واللجوء للتظاهرات عوضا عن ذلك”، متسائلة عن دوافع من يملكون “الوثائق السليمة”!.

وطلبت الوزارة من الراغبين في التأكد من إثبات صحة الملكية، التقدم بملف يتكون من: طلب تعويض موجه للمدير العام للعقارات وأملاك الدولة بوزارة المالية، وصورة من بطاقة التعريف الوطنية، وصور الوثائق (رسالة المنح والمخالصة، رخصة الحيازة، سند عقاري، عقد بيع موثق لدى موثق عقود معتمد)، إضافة إلى وكالة موثقة عندما يكون المتقدم غير صاحب الملف.

إشادة أممية جديدة بدور الكتيبة الموريتانية في حفظ السلام بجمهورية وسط إفريقيا

أشادت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في جمهورية وسط إفريقيا، دنيس براون، بالدور الذي تلعبه الكتيبة الموريتانية السادسة لحفظ السلام، في سبيل صيانة الأمن وحفظ السلام في هذا البلد الإفريقي.

وجاء إشادة المسؤولة الأممية خلال حفل أقامته البعثة الأممية في جمهورية وسط إفريقيا، يوم 24 مايو الماضي، على شرف الكتيبة الموريتانية، بمناسبة انتصاف مدة مأموريتها، وَوُشِّحَ في هذا الحفل جميع أفراد الكتيبة، عرفانا بجهودهم وتقديرا لتضحياتهم.

وهنأ قائد القوة العسكرية في البعثة الأممية، الفريق أول سيديكي تراوري، أفراد الكتيبة الموريتانية على جهودهم المتواصلة، ومساندتهم الدائمة لسكان المنطقة، وشجعهم على المحافظة على السمعة الحسنة لموريتانيا، وللكتيبة الموريتانية.

وأدلى عمدة بامبري، عاصمة الإقليم الذي تقيم فيه الكتيبة الموريتانية، بتصريح على هامش الحفل، أكد فيه أحقية الكتيبة الموريتانية بهذا التوشيح، مشيرا إلى أنها مدت يد المساعدة دائما لسكان المدينة، من خلال الأيام الصحية، التي تقدم خلالها الاستشارات والأدوية المجانية للمواطنين، والأدوات المدرسية لصالح أطفال المدارس، بالإضافة إلى توزيع المياه على الساكنة.

موريتانيا تطالب منظمة التجارة العالمية باعتماد العربية لغة رسمية

طالب وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة، لمرابط ولد بناهي، منظمة التجارة العالمية بضرورة اعتبار اللغة العربية لغة رسمية معترفا بها في المنظمة.

وقدم ولد بناهي الطلب باسم موريتانيا خلال مشاركته في المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية، بالعاصمة السويسرية جنيف، الذي عقد الأسبوع الماضي.

وطالب ولد بناهي كذلك، خلال خطاب ألقاه في المؤتمر، بحصول جامعة الدول العربية على صفة مراقب في المؤتمرات الوزارية والمجالس والهيئات واللجان التابعة لمنظمة التجارة العالمية، ومساعدة دولة فلسطين الشقيقة على الحصول على صفة مراقب في المجلس العام وهيئاته الفرعية، وتوحيد موقف الدول تجاه التحديات التي تواجه التجارة العالمية.

هطول أمطار جديدة وصلت 60 و50 مم في بعض الولايات

سجلت مقاييس المطر التابعة لوزارة الداخلية هطول كميات من الأمطار الثلاثاء الماضي على مناطق متفرقة من ولايات الحوض الشرقي وكوركول وتكانت وكيدي ماغه.

ووصلت الأمطار في بعض المناطق لـ60، و50 مم، فيما تراوحت بين المتوسطة والضعيفة في بعض المناطق الأخرى.

المقاييس:

الحوض الشرقي:
حاسي باب ……………. 15 مم
بيري بافه …………….. 11 مم
كوركول:
الحامضيه …………….. 11 مم
تكانت:
تجكجه ………………. 10 مم
كيدي ماغه:
التكتاكه المركز …………. 14 مم
بوعنز ………………. 12 مم
دجيو ……………….. 60 مم
كلينكمو ……………… 41 مم
اهل سالم …………….. 22 مم
اهل صمب ……………. 23 مم
اهل يرب …………….. 16 مم
ول امبني ادباي …………. 15 مم
دجبايه ………………. 12 مم
اهل سكابه ……………. 25 مم
اهل عيس باب …………. 45 مم
الصوفي ……………… 50 مم
كوراي ………………. 08 مم
كاراكورو …………….. 15 مم
لكليبيه ………………. 15 مم
بتنده ……………….. 10 مم
الاسلام ……………… 14 مم
الجديده ……………… 10 مم
ازنيكي لعرب ………….. 16 مم
اجار ……………….. 08 مم
دجاكيلي ……………… 08 مم
ارتمو ……………… 15 مم.

 

موريتانيا والسعودية تتفقان على تسريع إجراءات تشييد مستشفى الملك سلمان بنواكشوط

أعلن وزير الصحة، المختار ولد داهي، الاثنين الماضي، التوصل لاتفاق مع السعودية، يقضي بتسريع إجراءات تنفيذ مشروع مستشفى الملك سلمان، وتكليف لجنة فنية مشتركة من الصندوق السعودي للتنمية ووزارة الصحة بالاجتماع في عاجل الآجال لتسريع الملفات ذات الصلة بالمستشفى.

وكشف الوزير كذلك، عقب اجتماع عقده برئيس الصندوق السعودي للتنمية، سلطان بن عبد الرحمن المرشد، عن موافقة الصندوق على تمويل وإعداد برنامج لتكوين المصادر البشرية التسييرية والطبية وشبه الطبية التي ستعمل بمستشفى سلمان لدى أعرق المؤسسات الناجحة فى هذا المجال.

وأعلن الوزير كذلك التوصل لاتفاق يقضي بإضافة مركز متخصص لعلاج أمراض السكرى بمستشفى الملك سلمان بن عبد العزيز بنواكشوط.

وكان ولد داهي قد أعلن أول أمس عن التوصل لاتفاقيات مع الجانب السعودي، ذات صلة بالقضايا الصحية، يتعلق بعضها بعقد توأمة بين بعض مستشفيات البلدين، وتدريب الكوادر الطبية الموريتانية.

البرلمان يدرس قانونا يرفع العقوبات السنوية ضد شبكات الاتصال من 01 إلى ‎%‎05

درست لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، خلال اجتماع عقدته اليوم الثلاثاء، مشروع قانون يقترح رفع السقف السنوي للعقوبات المالية المقررة من قبل سلطة التنظيم ضد مشغلي الاتصالات في موريتانيا، من 01% من حجم رقم أعمال المشغل إلى 3%، ومن 2% إلى 5% في حالة خرق جديد لنفس الالتزام.

وقال وزير التحول الرقمي، الشيخ الكبير ولد مولاي الطاهر، إن القانون يعطي تعريفا واسعا للبنى التحتية القادرة على استيعاب شبكات الاتصالات الالكترونية الثابتة والمتنقلة ذات النطاق العريض والعريض جدا.

ويعدل مشروع القانون ويكمل بعض أحكام القانون رقم: 025/ 2013 الصادر بتاريخ 15 يوليو 2013 المتعلق بالاتصالات الإلكترونية.

محامية ولد عبد العزيز تعلن رفضه فكرة ”اللجوء السياسي“ في الخارج

أعلنت محامية الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، اللبنانية، سندريلا مرهج، أن موكلها رفض قبول فكرة اللجوء السياسي في الخارج.

وقالت مرهج، في تغريدة على حسابها في موقع “تويتر”، نشرت الثلاثاء الماضي إن رفض ولد عبد العزيز جاء بعد أن حصلت له على “وعد بقبول اللجوء السياسي له من دولة أجنبية”، لم تسمها.

وأضافت مرهج أن الرئيس السابق رفض فكرة البحث في الموضوع، جازما أنه يتمنى عدم إثارة فكرة ترك ⁧‫موريتانيا‬⁩ لا من قريب ولا من بعيد، لا في الحاضر ولا في المستقبل”.

السفارة الأمريكية بنواكشوط تحتفي بتخرج ”رائد“ في الدرك الموريتاني من كلية عسكرية أمريكية

احتفت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في موريتانيا بحر هذ الأسبوع بتخرج الرائد في الدرك الوطني الموريتاني، محمد فال، من كلية أركان الجيش الأمريكي في فورت ليفنوورث، كانساس.

وقالت السفارة إن الرائد أمضى عامًا ونصف العام في تعلم اللغة الإنجليزية، ودراسة المهارات القيادية والاستراتيجية التشغيلية، جنبًا إلى جنب مع الطلاب العسكريين الأمريكيين في الكلية.

وأكدت السفارة، في منشور على حسابها بالفيسبوك، أن الأساتذة الذين كانوا يدرّسون الرائد أكدوا أنه كان “سفيرًا متميزًا لموريتانيا”.

وأوضحت السفارة أن دراسة الرائد الموريتاني في الكلية العسكرية الأمريكية جزء من برنامج تموله السفارة، يوفر تدريبًا تقنيًا متقدمًا، وتعليمًا عسكريًا احترافيًا للطلاب من جيوش الدول الشريكة والصديقة.

الغزواني يستعرض بـ”أبيدجان“ فرص الاستثمار في موريتانيا أمام الرؤساء التنفيذيين في إفريقيا

استعرض الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، في خطاب ألقاه خلال جلسة لمنتدى الرؤساء التنفيذيين، فرص الاستثمار المتنوعة في موريتانيا.

وخاطب ولد الغزواني المشاركين، في المؤتمر المنعقد الثلاثاء الماضي، بمدينة أبيدجان، عاصمة ساحل العاج، قائلاً: “موريتانيا اليوم تقدم لكم نفسها كبلد آمن ومستقر، يتوفر على فرص اقتصادية هائلة، ويطمح إلى تحقيق تنمية شاملة”.

وأكد ولد الغزواني، في جلسة تحت عنوان “استثمر في موريتانيا، أن موريتانيا توفر بهذه العوامل وغيرها فرصا كثيرة للاستثمار، معتبرا هذا اللقاء فرصة لربط الاتصال مع من يرغبون في مواكبة جهود الدولة في بناء اقتصاد قوي ومتنوع وشامل.

وهذا نص الخطاب:

“سيداتي سادتي

أود في البداية أن أشكر جمهورية كوت ديفوار الشقيقة و منتدى الرؤساء التنفيذيين في إفريقيا، على إتاحة هذه الفرصة اليوم لبلادنا للتبادل مباشرة بيننا وهذا العدد الكبير من المستثمرين ذوي المستويات العالية المعنيين بالتنمية في إفريقيا.

فهذا اللقاء يشكل مساهمة لموريتانيا و فرصة جيدة من أجل الاطلاع على هذه الفرص الاستثمارية، و ربط الاتصال مع من يرغبون في مواكبتنا في جهود بناء اقتصاد قوي و متنوع وشامل.

فموريتانيا اليوم تقدم لكم نفسها كبلد ينعم بالسلام و الاستقرار و الأمن يتوفر على فرص اقتصادية هائلة، طموحه أن يحقق تنمية شاملة مدعومة، فهي بلد ديمقراطي غني حيث تحترم حرية تنقل الأفراد و الممتلكات و الأفكار مع قانون استثمارات جذاب و مشجع و توجهات استيراتيجية تركز أساسا على تنمية القطاع الخاص و الشراكة الجيدة بين القطاعين العام و الخاص.

إن موريتانيا توفر بهذه العوامل و غيرها فرصا كثيرة للاستثمار يدعمها، من بين عوامل أخرى، واجهتها البحرية التي تمتد على طول 700 كلم، إضافة إلى منطقة اقتصادية خاصة تبلغ 234 كلم مربع، و مقدرات بحرية غنية تضم 600 نوع تم حصرها يبلغ إنتاجها 1.7 مليون طن سنويا، بينما تقدر ثروتها الحيوانية ب 20 مليون رأس، وتبلغ المساحات الزراعية ب 500 ألف هكتار، منها 135 ألف هكتارا مروية، إضافة إلى مخزون من الثروات الاستخراجية مثل النفط و الغاز إلخ …

كما أن السياسات و الإصلاحات التي انتهجناها خلال السنوات الماضية كانت عاملا أساسيا في تعزيز ثقة المستثمرين و لفت انتباههم لمقدرات البلاد.

و بخصوص الموارد البشرية التي تمثل دعامة أساسية في استراتيجية التنمية الاقتصادية، فقد أولينا عناية خاصة للصحة و التعليم.

كما قمنا بتسيير و مواجهة وباء كوفيد 19، بصورة فعالة نالت احترام و إعجاب العديد من المؤسسات الدولية، في الوقت الذي استطعنا فيه حماية مواطنينا بتوفير الظروف المطلوبة بما ساهم في تحسين خدمات الصحة العمومية مع مواصلة تعزيز و تحسين هذه الخدمات بصورة مستمرة.

و فيما يتعلق بالتهذيب فقد تم وضع إصلاحات عميقة لنظامنا التهذيبي في الوقت الحالي في طورها النهائي، كما قمنا خلال السنوات الأخيرة بجهود كبيرة للتحكم في المديونية العمومية، ونحن على ثقة من أن شركائنا سيستخلصون خلال اجتماعهم التقويمي المقبل أن حجم المخاطر سيكون متوازنا، مما يفتح آفاقا أمام جباية أكثر استقرارا، وهامشا أوسع للاستثمار العمومي، كما لدينا احتياطات جيدة من العملات الصعبة، و من المؤكد أن التضخم يتصاعد على المستوى العالمي بشكل مستمر لذلك فنحن في موريتانيا نواجه هذه التأثيرات بجملة من الإجراءات من أجل حماية القدرة الشرائية للفئات الأكثر هشاشة مع احترام سياسة مالية مسؤولة و ننتظر مع شركائنا السنغاليين و شركتي بريتيش بتروليوم و كوسموس، إنتاج الغاز خلال السنة القادمة، هذا إلى جانب إنتاج الحديد من طرف شركة إسنيم و الذهب من طرف شركة كينروس، مما يمثل لبنة أخرى في بناء الاقتصاد الوطني، و عاملا إضافيا في استقرار النظام الجبائي في موريتانيا.

و في نفس السياق، أشير إلى ما تحتضنه بلادي من احتياطات الطاقة المتجددة و الهيدروجين الأخضر، مما أفضى إلى التزام قوي بحجم استثمارات لم يسبق لها مثيل في موريتانيا ويفتح عهدا جديدا لم يسبق أن عرفته البلاد.

وندعوكم إلى استغلال هذه الفرص الاستثمارية، فالإصلاحات التي قيم بها مؤخرا من أجل الشراكة بين القطاعين العمومي والخصوصي في مجالات البنى التحتية وتحسين مناخ الأعمال من شأنها جذب المزيد من الاستثمارات بحجم أكبر خاصة في مجال الصناعات الاستخراجية، إن قطاعات مثل البنى التحتية والزراعة والصيد والتقنيات الجديدة، تشكل بالنسبة للمستثمرين من كل الجنسيات مجالات استثمارية واعدة.

وبعد لحظات ستعرض أمامكم مشاريع استثمارات تم انتقاؤها وفقا لاهتمامات المستثمرين، وأنا واثق من أنها ستثير اهتمام العديد منكم، كما أكد لكم أن الحكومة والإدارة ستواكبكم في تنفيذ هذه المشاريع، كما أدعوكم لزيارة بلادنا للإطلاع على فرص الاستثمار التي تتوفر عليها.

السعودية تطلق اسم الشيخ «آبّ ولد اخطور» على أحد أكبر شوارع المدينة المنورة

أعلنت إمارة منطقة المدينة المنورة، الثلاثاء الماضي، أن الأمير فيصل بن سلطان، أمر بإطلاق اسم الشيخ محمد الامين بن محمد المختار الشنقيطي، المعروف بلقب «آبّ ولد اخطور»، على أحد أكبر شوارع المدينة المنورة، وذلك “تكريماً وتخليداً لمسيرته العلمية والعملية في خدمة العلوم الشرعية”.

وأعلنت إمارة المدينة على حسابها في “تويتر”، أن الأمير وجه أيضا باستحداث كرسي علمي بجامعة العلوم الإسلامية باسم الشيخ محمد الأمين الشنقيطي.

وجاء الإعلان عن ذلك، خلال حفل أقامته إمارة منطقة المدينة المنورة، احتفاءً بمسيرة الشيخ الشنقيطي، وحضره نائب أمير المنطقة، ⁧‫سعود بن خالد الفيصل‬⁩، وجمع من كبار العلماء وأعيان ⁧‫المدينة المنورة‬⁩ والمهتمين بسيرة الشيخ وعدد من أفراد أسرته.

وتحدث الأمير في الحفل عن “التأثير الكبير الذي أحدثه الشيخ الشنقيطي على مجتمع ⁧‫ المدينة المنورة‬⁩ عبر تدريسه في الجامعة الاسلامية، والمسجد النبوي”‬⁩.

‏وأشاد أيضاً بدور الشيخ في تطوير المنهج الأكاديمي في المنطق والمناظرات وأصول الفقه، داعيا إلى إجراء المزيد من الدراسات حول الشيخ من خلال الكرسي البحثي.

تجدر الإشارة إلى أن الشيخ آب ولد اخطور ينحدر من ولاية لعصابه، وسافر لأداء فريضة الحج في الأربعينيات من القرن الماضي قبل أن يقرر الإقامة في المدينة المنورة، وكان له دور كبير في النهضة العلمية الحديثة في الحجاز ونجد، ومن أهم مؤلفاته: أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، وشرح مراقي السعود، ومذكرة أصول الفقه، وآداب البحث والمناظرة، والرحلة إلى بيت الله الحرام.

وتمر هذه الأيام الذكرى الخمسين لوفاة الشيخ آب، الذي توفي سنة 1393 هجرية.

”أتير“ تضع «مطبّات» و«علامات تحذير» على مقاطع من طريق روصو – نواكشوط 

أعلنت مؤسسة أشغال وصيانة الطرق، الأربعاء الماضي أنها وضعت مطبّات وإشارات تحذيرية تراعي قواعد السلامة وشروط الأمان، على مقاطع من طريق روصو – نواكشوط.

وأضافت المؤسسة أن المطبات التي وضعت عند قريتي بمبري (الكلم 155)، وقرية الخوارة (الكلم 132)، بمساحة 31,5 سنتيمتراً.

وأوضحت المؤسسة أن الهدف من وضع المطبات والإشارات التحذيرية قبالة القرى المذكورة هو للحد من سرعة السيارات.

وتتسبب السرعة الزائدة للسيارات، وعدم احترام قانون السير، ونقص الإشارات واللافتات التحذيرية على المحاور الطرقية، في حوادث السير المميتة بموريتانيا، خاصة وأن بعض سكان القرى القاطنة بمحاذاة الطرق، لا يحترمون المسافة المطلوبة، قبل تشييد المنازل والأعرشة قرب الطريق.

الحكومة تصادق على مشروع قانون ينظم النشاط المعدني الأهلي وشبه الصناعي المتعلق بالذهب

صادق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي الأربعاء الماضي، على مشروع قانون ينظم النشاط المعدني الأهلي وشبه الصناعي المتعلق بالذهب، ومحدد للإطار القانوني لمعادن موريتانيا.

يهدف مشروع القانون الحالي، حسب بيان صادر عن المجلس، إلى تحديد شروط ممارسة وتنظيم النشاط المعدني الأهلي وشبه الصناعي المتعلق بالذهب، من ناحية، ومن ناحية أخرى، تحديد الإطار المؤسسي والقانوني المناسب لشركة معادن موريتانيا، لتمكينها من إنجاز مهمة الإشراف على هذا النشاط الذي يشكل، من خلال فرص العمل التي يوفرها وعائداته الإيجابية، قطاعا أساسيا في اقتصاد البلاد.

وهذا نص البيان الكامل:

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 15 يونيو 2022 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد در س المجلس وصادق على مشروعي القانونين التاليين:

-مشروع قانون يسمح بالمصادقة على معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وحكومة مملكة إسبانيا الموقعة في مدريد في 24 يوليو 2008.

تنص المعاهدة على وضع إطار للتشاور السياسي بين البلدين وذلك عبر اجتماع دوري عالي المستوي، وتشجيع وتفعيل التعاون الاقتصادي والمالي بين الطرفين، وكذلك التعاون في مجال الدفاع وذلك بالاستناد الي اتفاق التعاون في هذا المجال الموقع سنة 1989

كما تشجع المعاهدة التعاون من أجل التنمية عبر اللجنة المشتركة في مجالات الحكامة الديمقراطية والتنمية المؤسساتية وبناء السلم وتلبية الاحتياجات الاجتماعية كالأمن الغذائي ومكافحة المجاعة والتعليم والثقافة والصحة إضافة الى التعاون في المجال القانوني والشؤون القنصلية والهجرة وتنقل الأشخاص ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وتهريب المخدرات.

-مشروع قانون ينظم النشاط المعدني الأهلي وشبه الصناعي المتعلق بالذهب ومحدد للإطار القانوني لمعادن موريتانيا.

يهدف مشروع القانون الحالي الي تحديد شروط ممارسة وتنظيم النشاط المعدني الأهلي وشبه الصناعي المتعلق بالذهب، من ناحية، ومن ناحية أخرى، تحديد الإطار المؤسسي والقانوني المناسب لشركة معادن موريتانيا، لتمكينها من إنجاز مهمة الإشراف على هذا النشاط الذي يشكل، من خلال فرص العمل التي يوفرها وعائداته الإيجابية، قطاعا أساسيا في اقتصاد بلدنا.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

بمبادرة من حرم الرئيس.. أيام طبية مجانية لعلاج التشوهات الخلقية للقلب لدى الأطفال

انطلقت الاربعاء الماضي في مركز أمراض القلب بنواكشوط، أيام طبية مجانية لعلاج التشوهات الخلقية للقلب لدى الأطفال، بإشراف فريق طبي من 45 اختصاصيا في المجال.

وتُنظم هذه الأيام الطبية المجانية بمبادرة من طرف السيدة الأولى، الدكتورة مريم بنت الداه، بالتعاون مع مبادرة “نبضات” لعلاج قلوب الأطفال، التابعة لمؤسسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية.

وتستمر الأيام الطبية لغاية 29 من يونيو الجاري، وتشمل إجراء عمليات تشخيص، وعمليات قسطرة، وعمليات قلب مفتوح لعلاج التشوهات الخلقية في القلب.

وكانت وزارة الصحة قد دعت وكلاء الأطفال المصابين بالتشوهات الخلقية للقلب إلى الاتصال بالطبيب المعالج أو المركز الصحي من أجل الاستفادة من الأيام الطبية المجانية.

أحمد ولد داداه يوجه نداءً إلى الحكومة لاستئناف الحوار

دعا رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية، أحمد ولد داداه، الحكومة لتنظيم حوار شامل وبناء، “قادر على مساعدة البلاد على مواجهة القضايا التي تعيق وحدتها”.

وقال ولد داداه إنه يوجه نداءً للحكومة الموريتانية، بوصفها المسؤولة عن تسيير البلد، وإلى جميع الأطراف السياسية، للمضي قدما في تنظيم حوار وطني شامل.

واعتبر ولد داداه، في كلمة مسجلة بثت ليل الاربعاء/ الخميس، أن تعليق التشاور كان مفاجئا؛ “لما يمثله من تهديد حقيقي يئد الأمل في غد أفضل”.

وشدد ولد داداه على أن البلاد تواجه اليوم تحديات كبيرة ترتبط بمحيطها الجغرافي المباشر، كما ترتبط بقضاياها الداخلية، وما تحتاجه من حلول توافقية هي صمام الأمان والضامن الوحيد للاستقرار والتماسك الاجتماعي.

وكان الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية، ومنسق التشاور الوطني السياسي، يحيى ولد الوقف، قد أعلن قبل أسبوعين، تعليق جلسات التحضير للتشاور، وذلك بعد مصاعب واجهت جلساته، إثر انسحاب بعض الأطراف السياسية المشاركة فيه.

الناطق باسم الحكومة ينفي تسريب امتحان الباكالوريا

نفى وزير التهذيب الوطني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ماء العينين ولد أييه، ما سماه “الشائعات حول تسريب بعض مواد الباكلوريا والامتحانات الوطنية”.

وأوضح ولد أييه، خلال ردرده على أسئلة الصحفيين مساء الأربعاء الماضي، أن التسريب يعني “أن يطلع الممتحنون على المواضيع قبل أن توضع بين أيديهم”.

وقال الوزير إن طريقة حفظ مواد الامتحانات والمسابقات تمر بمراحل دقيقة، مشيرا إلى نجاعة الإجراءات التي اعتمدت منذ العام الماضي، كمنع دخول التلاميذ بالهواتف.

واعتبر الوزير أنه، إذا قام واحد من أصل عشرات الآلاف من الطلاب بتصوير مادة الامتحان ونشرها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، فإن ذلك لا يعد تسريبا، وإنما هو طريقة للإثارة والتشويش، إذ ليس نشرها على “فيسبوك” طريقة للمساعدة في حل الامتحان.

ودعا الوزير إلى تثمين ما يقوم به شركاء العملية التربوية من جهد، وما تحلوا به من وفاء والتزام، مؤكدا أن الوزارة ستبذل كل ما بوسعها في إطار إصلاح المنظومة التعليمية.

موريتانيا.. وفاة ”سيناتور“ سابق وإصابة آخر بجروح في حادث سير

توفي شيخ مقاطعة “كرو” السابق، سيد محمد سيد ابراهيم، الخميس الماضي في حادث سير ببلدة أشرم على طريق الأمل، وأصيب زميله شيخ مقاطعة “امبود” السابق، يوسف سيلا، في نفس الحادث.

وشغل كل من الرجلين منصب “سيناتور” عن مقاطعتيهما (كرو وامبود) بمجلس الشيوخ السابق، قبل حله في عهد الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

الرئيس غزواني يدشن أول قرية ثقافية في موريتانيا 

وضع الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح الخميس الماضي، حجر الأساس لأول قرية ثقافية من نوعها في موريتانيا، بتكلفة تزيد عن 4.3 مليار أوقية قديمة.

 

وتتوفر القرية، التي ستشيد بساحة المعرض القديم بنواكشوط، على جناحين للعرض بمساحة إجمالية تقدر بـ 12730 مترا مربعا، و100 ورشة ومنصة عرض، وأجنحة للإنتاج؛ تضم 150 ورشة على مساحة 5645 مترا مربعا، ومدرسة للتكوين؛ تشتمل على 44 فصلا دراسيا، ومكتبا إداريا على مساحة قدرها 2225 مترا مربعا.

وتضم القرية كذلك مباني لإدارة الإشراف؛ تتكون من 35 مكتبا على مساحة قدرها 1015 مترا مربعا، ومسجدا يتسع ل300 مصل، ومواقف للسيارات تتسع لـ65 سيارة بمختلف الأحجام، ومطعمين كبيرين.

وتتوفر القرية أيضا على فضاء للزوار يؤوي 230 شخصا، وملحقات فنية متنوعة على مساحة 300 متر مربع، ونقطة للتفتيش على مساحة قدرها 36 مترا مربعا.

وسيكلف إنجاز مشروع القرية الثقافية خزينة الدولة 4.314.32907 أوقية جديدة، ومن المتوقع أن تنتهي أشغاله خلال 24 شهرا.

الحكومة: اكتتبنا قرابة 11 ألف موظف خلال 3 سنوات

قال وزير الوظيفة العمومية، محمد ولد عبد الله ولد عثمان، إن الحكومة اكتتبتْ 10941 موظفا في الإدارة العمومية، خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأضاف الوزير ولد عثمان، خلال رده على سؤال شفوي في البرلمان الخميس الماضي، أن السنوات القادمة ستشهد مزيدا من الاكتتاب في مختلف أجهزة الدولة، وذلك لمواكبة البرامج الإصلاحية والتنموية المقام بها.

واعتبر الوزير أن الوظيفة العمومية تساهم بشكل كبير في توظيف الشباب في مختلف الأجهزة الحكومية، على الرغم من تأثير جائحة كورونا اقتصاديا واجتماعيا على الدول النامية خاصة.

وكشف ولد عثمان عن توفير 6000 فرصة عمل، كما تم خلق 17640 وظيفة؛ منها 5914 دائمة، و3826 غير دائمة، و7900 موسمية، خلال السنة المنصرمة، وذلك في إطار اتفاقية أبرمت مع الاتحاد الوطني لأرباب العمل.

وأشار الوزير إلى أن هذه الوظائف توجد في قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية والبناء والصيد البحري والخدمات.

ولفت إلى أن قطاع التنقيب التقليدي عن الذهب كان له دور كبير في خلق ما يزيد على 15000 وظيفة مباشرة في السنة الماضية.

إصابة الملك محمد السادس بفيروس كورونا

أعلن بيان صادر عن الطبيب الخاص للعاهل المغربي، محمد السادس، إصابته بفيروس كورونا.

وأفاد البيان، الذي نشرته وكالة أنباء المغرب العربي الرسمية، الخميس، أن “الملك محمد السادس، أصيب بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بدون أعراض”.

وأضاف البيان أن طبيب الملك، البروفيسور الحسن بليمني، “أوصى بفترة راحة للملك لبضعة أيام”.

ورفعت الحكومة المغربية في نوفمبر الماضي حظر التجول الليلي في عموم البلاد، بعد تحسن الوضع الوبائي بالمملكة.

السفارة الأمريكية في بامكو تحذر رعاياها من هجوم محتمل في مالي

حذرت السفارة الأمريكية في مالي المواطنين الأمريكيين من مخطط محتمل لهجوم إرهابي في باماكو، يستهدف مكاتب الحكومة، والمطار، والمواقع التي يتردد عليها الغربيون، بما في ذلك المرافق الدبلوماسية والفنادق والمطاعم.

وقالت السفارة، في بيان صادر عنها الخميس الماضي، إنها اتخذت خطوات إضافية استجابة للتهديدات الأمنية المستمرة، ومن أبرز تلك الخطط: تطبيق حظر تجوال لموظفي السفارة من الساعة 11:00 مساء حتى الساعة 5:00 صباحا يوميا، والحد من تحرك الموظفين داخل باماكو،

ودعت السفارة الرعايا الأمريكيين إلى اليقظة أثناء الإقامة في مالي، وخاصة في المواقع التي يتردد عليها السياح الغربيون، ومراجعة الخطط الأمنية الشخصية، واتخاذ الحيطة والحذر أثناء التنقل.

طرد 284 مترشحا للباكالوريا بسبب اصطحاب الهواتف داخل قاعات الامتحان

أعلنت وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي طرد وإلغاء امتحان 284 مترشحا لمسابقة باكلوريا 2022، بسبب اصطحابهم للهواتف المحمولة إلى قاعات الامتحان خلال الأيام الأربعة للامتحان.

وأظهرت تقارير يومية نشرتها الوزارة على مدى أربعة أيام، أن لجان الإشراف والرقابة على الامتحان، صادرت 284 هاتفا محمولا، ضُبطت بحوزة مترشحين في مناطق مختلفة من البلاد، لكن أغلبهم كان في مراكز الامتحان بالعاصمة نواكشوط.

وفي العام الماضي وصل عدد الذين أُلغيت مشاركتهم في الامتحان بسبب اصطحاب الهواتف المحمولة 769 مترشحا، وهو ما يعني تراجعا بنسبة ‎%‎63.1.

وكان تعميم مشترك، بين وزارتي التهذيب والداخلية، صدر الجمعة الماضية، قد حذر جميع المترشحين للمسابقات الوطنية من اصطحاب الهواتف المحمولة داخل قاعات الامتحان، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ إجراءات رادعة بحق المخالفين.

وزير التهذيب: الشائعات لا ينبغي أن تغطي على المجهودات الكبيرة المبذولة في تنظيم الامتحانات الوطنية

قال وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، محمد ماء العينين ولد أييه، إن اكتمال تنظيم الامتحانات الوطنية “فرصة للإشادة بمجهودات كبيرة يغطي عليها في كل مرة ما يجده البعض من متعة في إطلاق الشائعات عن تسريب مواد الامتحان، أو إصدار أحكام، مزاجية في أغلبها، على الأسئلة المطروحة في مختلف المواد”.

واعتبر الوزير ولد أييه، في تدوينة على حسابه بالفيسبوك نشرها ليلة الجمعة ، أن “من الإنصاف تسجيل التحسن الكبير الملحوظ من سنة إلى أخرى في تنظيم الامتحانات، من جهة، والاعتراف بأوجه الضعف المتعددة التي ما زالت تطبع هذا التنظيم، من جهة أخرى”.

ونبه الوزير إلى أنه ليس من الموضوعي انتظار اختفاء أوجه النقص “إلا بعد اكتمال مراجعة البرامج وتجريبها وتعميمها، ووضع إطار ناظم للتقييم، وتكوين القائمين عليه في مختلف مراحله”.

ولفت الوزير إلى أنه ليس من الصعب الاتفاق على أننا لسنا “إلا في بداية مسار يتطلب من بعضنا سعة الصدر لكل انتقاد موضوعي، ومن الآخرين عدم الإفراط في إنكار ما يحصل من تحسن”.

وشدد الوزير على أنه لا ينبغي أن تغطي حالات محدودة تلقفها فضاء التواصل الاجتماعي على أمانة آلاف المدرسين والمؤطرين الذين أشرفوا على الامتحانات، وسلوك يستحق الثناء لعشرات الآلاف من أبنائنا وبناتنا، واهتمام يستحق التقدير للأسر بتربية أطفالها.

وأشار الوزير في تدوينته إلى أن ما يربو على 220.000 مشارك، في أكثر من 1.500 مركز شاركوا في الامتحانات الوطنية هذا العام، في مختلف مستوياتها.

وزير الإسكان: فسخنا عقود 18 من المشاريع المتأخرة وهذه حصيلة إنجازاتنا منذ 2019

قال وزير الاسكان والعمران، سيد أحمد ولد محمد، إن الوزارة اضطرت لإلغاء 18 عقداً من عقود المشاريع، ومنحها من جديد لجهات أخرى، وذلك بعد التأكد من عدم جدية المقاولين في تنفيذ العمل.

واستعرض الوزير حصيلة عمل قطاعه منذ 2019، في خطاب ألقاه الخميس الماضي، خلال تدشين الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لأول “قرية ثقافية” بساحة المعرض الوطني القديم بنواكشوط.

وأكد وزير الإسكان أن قطاعه شيد أزيد من 800 فصل دراسي، أي ما يقدر بـ 100 مدرسة مكتملة، بقدرة استيعابية تقارب 50 ألف تلميذ، وأن العمل يجري الآن على قدم وساق في 800 فصل دراسي في عموم البلاد، ستدخل الخدمة تباعا، فضلا عن 9 رياض أطفال بنواكشوط لدعم التعليم ما قبل المدرسي، انتهت الأشغال في 7 منها.

وأعلن الوزير أن القطاع أنهى الأشغال في 4 محاكم جديدة، كما انتهت مؤخرا إجراءات الصفقات المتعلقة بمشروع بناء 14 مقر محكمة في مختلف أنحاء البلاد، فيما تتواصل أعمال بناء السجن المركزي الجديد بنواكشوط.

أما على المستوى الإداري فقدت انتهت الأشغال في مسكن ومكاتب 13 حاكما، إضافة إلى ولايتي نواكشوط الشمالية والجنوبية، كما دخلت الخدمة العمومية عديد المنشآت الأخرى، أبرزها عمارتان من 9 طوابق في نواكشوط بما مجموعه 550 مكتبا للاستخدام الوزاري، فضلا عن ترميم وتوسعة عشرات المكاتب الإدارية الأخرى”، كما انتهت أشغال 5 من المجالس الجهوية، وتتقدم في الـ 7 المتبقية، وينتظر تسليمها مكتملة خلال الأشهر القليلة القادمة”.

وفي المجال الصحي قال الوزير إن الأشغال “تتقدم بوتيرة مرضية في المستشفى الكبير في سيليبابي، بعد الانتهاء من بناء 50 وحدة سكنية بالمواد المحلية، كما انتهت الأشغال في 14 مركزا ونقطة صحية، وبالموازاة مع ذلك تتواصل الأشغال في توسعة المستشفى الوطني بنواكشوط، كما سيشهد النصف الثاني من العام الجاري، انطلاق أشغال بناء مستشفيات ألاك وتجكجه ولعيون حيث انتهت الإجراءات التحضيرية لذلك.

وفي مجال البنية التحتية الرياضية، أضاف الوزير، أن الأشغال بلغت مراحلها النهائية لترميم وتوسعة ملعبي لكصر في نواكشوط ورمظان في روصو، كما تتواصل الأشغال في ملعب pk7 في مدينة روصو، مع الرفع من مستوى الملعب الأولمبي وشيخه ولد بيديا، وبناء دارين للشباب، وذلك منذ أغسطس 2019.

أما في مجال تنفيذ سياسة الدولة لتجميع البلدات والقضاء على التقري العشوائي، فتقترب الأشغال من نهايتها في مشروع بناء 50 وحدة سكنية للموظفين في كل من مدينة عدل بكرو، وكذلك تجمع أم اصفيه، وانبيكت لحواش، وترمسه، وبلحراث، وماغه، وصابها الله، والعطف، وبورات وتنومند، كما تعمل الحكومة على حل مشكلة المياه في بعض هذه التجمعات، وستنطلق الأشغال قريبا في تجمع بقله بالحوض الشرقي.

وفي مجال الإسكان والعمران، “أنجز القطاع مخططا عاما مؤمنا ومرقمنا لمدينة نواكشوط بالتعاون مع المكتب الثالث في القيادة العامة لأركان الجيوش، هو الأول من نوعه، كما أنجزنا مخططات مماثلة في مدن أخرى، كما قمنا بتسريع وتسهيل الحصول على الوثائق المتعلقة بالمخططات المؤمنة، ووضعنا لذلك الآليات التي تضمن الانسيابية وتحقق رضا المواطن تنفيذا لمقتضيات خطاب فخامتكم في 24 من مارس الماضي، الذي ألزمتمونا فيه بوضع حد لبيروقراطية الإدارة”، حسب تعبير الوزير.

موريتانيا توقع اتفاقية مع «الفاو» لدعم 8160 من المنمين في اترارزه ولبراكنه

وقع وزير التنمية الحيوانية، محمد ولد اسويدات، الخميس الماضي، اتفاقية مع ممثل منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» في موريتانيا، آليكسندر هينه، لدعم 8160 من المنمين في ولايتي اترارزه ولبراكنه.

وتتعلق الاتفاقية بمشروع دعم قدرات المنمين في الولايتين على التصدي للآثار المترتبة على نقص المراعي، جراء العوامل المناخية المختلفة.

ويواجه قطاع الثروة الحيوانية في مناطق مختلفة من موريتانيا مشاكل ماثلة؛ جراء نقص الأمطار، والحرائق المدمرة للغطاء النباتي، فضلا عن الأزمة المالية، التي حالت هذا العام دون انتجاع آلاف رؤوس الماشية الموريتانية في دولة مالي.

موريتانيا.. مبيعات ”التعدين الأهلي“ تصل 328 ملياراً وتخلق ”قيمة مضافة“ تساوي 244 ملياراً

قال وزير البترول والطاقة والمعادن، عبد السلام ولد محمد صالح، إن مبيعات قطاع التعدين الأهلي خلال السنة الماضية بلغت 328 مليار أوقية قديمة، وخلقت قيمة مضافة وصلت 244 مليار أوقية قديمة.

وأضاف ولد محمد صالح، خلال جلسة استجواب في الجمعية الوطنية الخميس الماضي، أن القطاع خلق آلاف فرص العمل لصالح المواطنين، ولكنه اعترف أن هذا النشاط يشكل خطرا كبيرا على البيئة والسلامة الصحية.

وأعلن الوزير، في هذا السياق، أن شركة “معادن موريتانيا” توصلت إلى حل للتخلص بشكل آمن من النفايات المرتبطة بالتعدين الأهلي وشبه الصناعي؛ إذ تم مؤخرا ردم الآبار المهددة بالانهيار بفعل تدخل الآليات الثقيلة التي اقتنتها الشركة، فضلا عن تعبئة المنقبين والفاعلين في المجال على ضرورة احترام الحوزة الترابية واحترام إجراءات السلامة.

وأوضح الوزير أن مشروع القانون المنظم للنشاط المعدني الأهلي وشبه الصناعي المتعلق بالذهب، الذي صادق عليه مجلس الوزراء أمس الأربعاء، يهدف إلى تحديد الإطار القانوني للمعادن الموريتانية، وتحديد شروط ممارسة التعدين الأهلي وشبه الصناعي، والإطار المؤسسي لشركة معادن موريتانيا.

وأشار الوزير إلى أن الشركة عملت على تجهيز بعض الآبار بمضخات تعمل بالطاقة الشمسية، واقتناء وحدات لتحلية المياه، كما جهزت في الفترة الأخيرة ممثلياتها في أماكن المنقبين.

وأكد الوزير أن القانون المنظم للنشاط المعدني الأهلي وشبه الصناعي المتعلق بالذهب سيكون الأول من نوعه في البلاد والقارة الإفريقية، مشددا على أن القطاع لم يمنح رخصة عمل لأي مؤسسة أو شركة أجنبية، معللا ذلك بأن القطاع يعمل على تنظيم وتصحيح وضعية قطاع التعدين الأهلي.

انفجار في مخزن للذخيرة الحية تابع للمنطقة العسكرية السابعة في بوكي

أفاد بيان، أصدره الجيش الوطني، أن انفجارا في مخزن للذخيرة الحية، وقع زوال أول أمس الجمعة.

ووقع الانفجار، حسب البيان، في مخزن تابع للكتيبة 71 بمقاطعة بوكي في المنطقة العسكرية السابعة.

وأكد البيان المقتضب أن الانفجار “لم يتسبب في أضرار بشرية”.

 

وزير الخارجية السعودي يزور موريتانيا ويدلي بهذ التصريح

زار وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان بن عبد العزيز، أول أمس الجمعة، نواكشوط في زيارة عمل لموريتانيا دامت يوما واحدا.

واستقبل الوزير السعودي بمطار نواكشوط الدولي من طرف نظيره الموريتاني، محمد سالم ولد مرزوك، صحبة عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.

كما أجري الوزير السعودي مباحثات مع الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، والتقي بعدد من المسؤولين الحكوميين خلال الزيارة.

وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان قال إن العلاقات بين موريتانيا وبلاده “قوية ومتينة وفي أحسن حال”.

وأضاف الوزير السعودي، في تصريح للإعلام الرسمي الموريتاني عقب لقائه بالرئيس محمد ولد الغزواني في القصر الرئاسي بنواكشوط، إن العلاقات بين البلدين تعود لعقود من الزمن، وأن مستوى التنسيق بينهما عال وممتاز، مع وجود تبادل للآراء، وتوافق كبير في الجوانب السياسية.

وأكد بن فرحان، حرص المملكة العربية السعودية على تعزيز التعاون مع موريتانيا في المجالات التنموية والاقتصادية، وأن البلدين سيعملان على استكشاف مزيد من هذه المجالات لتعزيز التعاون البيني.

وكشف المسؤول السعودي أن زيارته لنواكشوط جاءت بتوجيه من القيادة في المملكة العربية السعودية، حرصا منها على توطيد العلاقات مع موريتانيا.

إعلان نتائج التأهيل للنجاح في مسابقة اكتتاب 22 أستاذا لصالح المحظرة الشنقيطية

أعلنت اللجنة المشرفة على مسابقة اكتتاب 22 أستاذا لصالح المحظرة الشنقيطية أمس السبت نتائج التأهيل للنجاح.

وقالت اللجنة علم المترشحين إن المرحلة الثالثة والأخيرة من مراحل الاكتتاب ستجرى ابتداء من يوم الخميس 23 يونيو 2022 إلى يوم الأربعاء 29 يونيو 2022 بمباني السلطة الموريتانية لجودة التعليم العالي.

وشددت اللجنة على أن المقابلات ستجرى حضوريا، وأن تقديم الأوراق الثبوتية (بطاقة التعريف أو جواز السفر) إلزامي، وأنه سيتم إبلاغ كل مترشح بتاريخ وتوقيت المقابلة عبر بريده الإلكتروني (المحدد في ملف الترشح)، وأن مواضيع الدروس التربوية المقررة في شبكة التنقيط سيتم إرسالها إلى البريد الإلكتروني (المحدد في ملف الترشح) قبل 72 ساعة من تاريخ المقابلة بالنسبة لكل مترشح، وأن اختبار اللغة سيجرى يوم السبت 25 يونيو 2022 من الساعة الثامنة والنصف إلى الساعة التاسعة والنصف صباحا بمباني المعهد الجامعي المهني (IUP).

 

نتائج التأهيل للنجاح في مسابقة المحظرة

فرنسا تعرب عن استعدادها لمواصلة تمويل البرامج الاجتماعية لـ ”تآزر“

أعربت مديرة مشاريع الحماية الاجتماعية بالوكالة الفرنسية للتنمية، باسكال لوروا، عن استعداد الوكالة لمواصلة البرامج الاجتماعية لمندوبية “تآزر” بموريتانيا.

وثمنت لوروا، خلال لقاء مع المندوب العام لتآزر، محمد عالي ولد سيدي محمد، مستوى الشراكة بين المندوبية والوكالة الفرنسية المختصة في تمويل المشاريع التنموية.

وكانت الوكالة الفرنسية للتنمية قد دعمت المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء بعشرة ملايين يورو، لتنفيذ استراتيجيتها الموجهة لتعزيز نظام شبكة الأمان الاجتماعي لصالح الأسر الهشة، كما ساهمت في تمويل بعض عمليات السجل الاجتماعي.

أفراد من الدرك الموريتاني يتلقون تدريباً أمريكياً في مجال مكافحة الإرهاب 

أعلنت السفارة الأمريكية بنواكشوط أمس السبت، أن 24 عنصرا من الدرك الوطني الموريتاني استفادوا من دورة تدريبية على يد مدربين أمريكيين، حول “إدارة برامج مكافحة الإرهاب”.

وتهدف الدورة لـ”تحسين القدرات للاستعداد الفعال للتهديد الإرهابي وتحييده وكيفية الاستجابة للأزمات”، وينتمي الأفراد الذين استفادوا منها لمجموعة التدخل السريع بالدرك الوطني.

وقالت السفارة إن الدورة “جزء من تعاون السفارة المستمر مع موريتانيا لدعم التعاون الأمني المستدام”.

لجنة وزارية تبحث واقع ومخاطر التعدين الأهلي في 4 ولايات

عقدت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة التعدين الأهلي بولايات لبراكنة ، غورغول ، لعصابه و كيدي ماغا، أمس السبت اجتماعاً تحت رئاسة الوزير الأول محمد ولد بلال.

وخصصت اللجنة اجتماعها للاطلاع على نتائج دراسة فنية تتعلق بواقع هذا النشاط ومخاطره على السكان والوسط البيئي و المصادر الطبيعية في الولايات المذكورة.

وصادقت اللجنة بعد بحث مستفيض، على أهم التوصيات الفنية الواردة في التقرير، وعهدت إلى لجنة فنية بإعداد برنامج تنفيذي لمختلف هذه التوصيات.

ولايخلو التعدين الأهلي كنشاط اقتصادي استقطب الآلاف في موريتانيا من مخاطر ماثلة على البيئة والسكان نتيجة استخدام المواد الكيماوية السامة لتصفية الذهب، وغير ذلك من الممارسات، رغم أن عائدات هذا النشاط وصلت 328 مليار أوقية السنة الماضية، حسب تصريح لوزير المعادن عبد السلام ولد محمد صالح أمام البرلمان يوم الخميس الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى