الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

استقبال رسمي وشعبي لـ 8 من الطلاب الموريتانيين العائدين من أوكرانيا

وصل صباح الاثنين الماضي 8 من الطلاب الموريتانيين العائدين من أوكرانيا إلى مطار نواكشوط الدولي، حيث كان في استقبالهم وزير الثقافة الناطق باسم الحكومة، المختار ولد داهي، وعدد من الأهالي.

وقال ولد داهي، في تصريح صحفي بالمناسبة، إن مجموع الطلاب الموريتانيين في أوكرانيا، 40 طالبا من بينهم 11 غادروا قبل الحرب، و28 اتخذت الإجراءات لمغادرتهم دار الحرب، ووصولهم لمناطق خارج أوكرانيا، واليوم وصل 8 منهم لنواكشوط، بينما أعاقت ظروف فحص كورونا 3 منهم وسيعودون، وفضل 17 آخرون البقاء في دول أخرى، وبقي 1 في أوكرانيا لظروف خاصة.

وأشاد ولد داهي بشجاعة الطلاب الموريتانيين في أوكرانيا، قائلا إن من بينهم من تنقلوا لمناطق أخرى لحماية زميلاتهم من الخطر، وللبقاء مع زملاء آخرين لهم لديهم ظروف صحية.

كما توجه بالشكر لوزارة الخارجية الموريتانية والبعثات الدبلوماسية في الخارج، وكذا للأهالي على مواكبة أزمة الطلاب في أوكرانيا، حتى انتهائها.

خامات الحديد تقفز إلى مستوى 160 دولاراً للطن

حققت خامات الحديد في العالم قفزة معتبرة اليوم الاثنين، أوصلتها لمستوى 160 دولارا للطن، حسب المؤشرات الصينية.

وكانت أسعار خامات الحديد قد اقتربت الأسبوع الماضي من 145دولارا للطن في ظل الحرب الروسية الأوكرانية.

ويعتقد مراقبون أن ارتفاع أسعار الحديد له علاقة مباشرة بالحرب بين البلدين، الذين يبلغ حجم صادراتهما من المادة حوالي 70 مليون طن سنويا.

بعثة طبية إماراتية تستعد لإجراء عمليات جراحية لعلاج التشوهات الخلقية في القلب لدى الأطفال بموريتانيا

وصلت بعثة طبية إماراتية لموريتانيا، في إطار زيارة تهدف لإجراء عمليات علاج للتشوهات الخلقية في القلب لدى الأطفال.

وترأس وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف، يوم الاثنين الماضي، بالمركز الوطني لأمراض القلب، اجتماعا تحضيريا مع البعثة الطبية، حول برنامج أنشطتها، وينتظر أن تؤدي البعثة زيارة لكل من، مركز الاستطباب الوطني، ومركز استطباب الأمومة والطفولة، والمركز الصحي بلكصر.

وقالت وزارة الصحة إن زيارة البعثة الطبية الإماراتية تأتي ضمن جهود السيدة الأولى د.مريم الداه، الهادفة لجلب الخبرات من أجل دعم النظام الصحي الوطني وتعزيز التكفل بالمرضى.

وسبق لعدة بعثات إماراتية زيارة موريتانيا؛ من أجل تعزيز التعاون مع المؤسسات الصحية في البلاد.

إسبانيا تمنح موريتانيا 4.5 مليون يورو لمكافحة الهجرة السرية

وقعت موريتانيا وإسبانيا، يوم الاثنين الماضي، بمقر الإدارة العامة للأمن الوطني في نواكشوط بروتوكولا للتعاون المشترك بين الشرطة الوطنية ونظيرتها الإسبانية والاتحاد الأوروبي في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية.

ويبلغ الغلاف المالي للمشروع الذي سيتم تنفيذه بموجب هذا الاتفاق 5ر4 مليون يورو، ويهدف أساسا إلى القضاء بشكل فعال على ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وزيادة القدرات البشرية لمواجهة المهاجرين غير الشرعيين، ودعم القوات الأمنية الموريتانية في كافة المجالات ذات الصلة بمواجهة هذه الظاهرة.

وقد وقع الاتفاق عن الشرطة الوطنية الموريتانية المدير العام للأمن الوطني، الفريق مسقارو ولد سيدي، وعن الشرطة الوطنية الإسبانية مديرها العام، فرانسيسكو بارادو، وعن الجانب الأوروبي السفير رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في موريتانيا، اكريفيلي جونس.

وأكد المدير العام للأمن الوطني في كلمة له بالمناسبة، أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية لا تشكل تحديا كبيرا لموريتانيا بصفتها دولة عبور فحسب، ولكن أيضا بالنسبة للدول المستقبلة للمهاجرين.

وأضاف أن موريتانيا وضعت سياسة طوعية في مجال الحد من المهاجرين غير الشرعيين والمتاجرة بالأشخاص وغيرها من الممارسات ذات الصلة بالهجرة غير الشرعية من خلال المصادقة على تعديل وتفعيل جملة من القوانين سنة 2020 للقضاء على هذه التحديات، تعبيرا عن إرادة قوية للسلطات العليا في البلد لمواجهة هذا النوع من الجرائم،

وقدم المدير العام للأمن الوطني إحاطة بالنتائج الفعلية للمكتب المذكور، والتي مكنت من تفكيك 67 شبكة أو مجموعة من العابرين، وإحالة 95 شخصا إلى القضاء، 74 منهم ينتظرون صدور أحكام قضائية، في حين وضع 21 منهم تحت الرقابة القضائية.

وقال المدير العام للشرطة الإسبانية إن المشروع الذي سيتم تنفيذه بموجب هذا الاتفاق سيشكل إضافة لدعم العلاقات الجيدة بين البلدين الصديقين، خاصة في المجال الأمني والتعاون المتنوع بين قطاعي الشرطة في البلدين.

وأضاف أن إسبانيا، ومن خلالها كافة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تتقاسم التحديات مع موريتانيا وهي التحديات الأمنية التي يواجهها الجميع بفعل هذه الظاهرة، التي تحتم على كافة الدول مزيدا من التكامل والتعاون من أجل مواجهة هذا التحدي المشترك والحيلولة دون استفحال الظاهرة.

وحضر حفل التوقيع عدد من المسؤولين المركزيين بقطاعي العدل والداخلية وبالإدارة العامة للأمن الوطني.

بيان رسمي: السلطات اتخذت الإجراءات اللازمة لمتابعة وضعية المواطنين المفقودين

قال بيان صادر عن الحكومة إن السلطات “تتابع باهتمام كبير وعلى أعلى المستويات، المعلومات المتداولة بخصوص فقد الاتصال بمجموعة من المواطنين في الأراضي المالية”.

وأكد البيان أن السلطات “اتخذت كل  الإجراءات اللازمة للتأكد من مجريات وحقيقة الأمور، وبالتالي متابعة وضعية المواطنين المفقودين، وتقصي المعلومات الدقيقة بشأنهم”.

وشدد البيان على أنه “سيتم الكشف عن أي معلومة أو جديد للرأي العام ولأهالي المفقودين، فور التأكد من صدقية ذلك”.

ودعا البيان الجميع إلى “توخي الحيطة والحذر”، مجددا الدعوة “لهم بتجنب التواجد في تلك المناطق الواقعة خارج الحدود، في بلد يمر حاليا بظرفية خاصة”.

نتائج مسابقة ترقية 1000 من المعلمين المساعدين

أعلنت اللجنة الوطنية للمسابقات، نتائج مسابقة ترقية 1000 معلم مساعد إلى معلم لصالح وزارة التهذيب الوطني.

وجاءت نتائج المسابقة حسب الترتيب الاستحقاقي للناجحين.

رئيس الحزب الحاكم: اقتربنا من تشكيل لجنة التشاور

أعلن رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، سيدي محمد ولد الطالب أعمر، اقتراب تشكيل لجنة مشتركة للتشاور الذي يزمع النظام القيام به.

وقال ولد الطالب أعمر، في مقابلة مع إذاعة موريتانيا، “لقد اقتربنا من تشكيل لجنة مشتركة للتشاور رغم أننا لم نصل إلى ذلك، لكننا سنصل إلى تشكيلها، على أن يعين الرئيس منسقا لأعمال اللجنة بعد الاتفاق”.

وأكد رئيس الحزب الحاكم أن المساعي جارية لتقريب وجهات النظر بين أحزاب المعارضة والأغلبية حول التشاور المرتقب للمضي نحو تشاور شامل للطيف السياسي.

ولفت إلى أن الأغلبية متفقة على التشاور، إلا أن المعارضة انقسمت إلى أجزاء، جزء منها كان قد طلب بدء التشاور مباشرة، مؤكداً حرص الأغلبية على أن يكون التشاور شاملًا وجامعًا ولا يستثني أحدا.

المفتش العام للدولة ومساعدوه يؤدون اليمين القانونية أمام الرئيس بالقصر الرئاسي

أدى المفتش العام الدولة، الحسن ولد زين، ومفتشي الدولة بالمفتشية العامة، اليمين القانونية في حفل ترأسه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بالقصر الرئاسي.

وتنص الترتيبات على أداء المفتش العام للدولة وأعضاء المفتشية القسمَ التالي أمام رئيس الجمهورية: “أقسم بالله العلي القدير أن أؤدي مهمتي بجد وإخلاص، وأن أمارسها بكل حياد ونزاهة، احتراما للدستور وقوانين الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وأن ألتزم بالسر المهني حتى بعد انتهائي من وظائفي”.

وأدى مفتشو الدولة بالمفتشية العامة للدولة، التالية أسماؤهم، اليمين تباعاً بعد ذلك، وهم: سيدي محمد ولد الشيخ ولد بيده، وحي ولد محم، والنينه بنت الوافي، وسمية بنت اجيد، ومامادو سي، والزينة بنت شيخنا، نفس اليمين القانونية أمام رئيس الجمهورية.

وبعد انتهاء مراسيم تأدية القسم، أعلن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، تنصيب المفتش العام للدولة، ومفتشي الدولة بالمفتشية العامة للدولة، في مهامهم.

بنت الشيخ سيديا“ تعلن إنشاء قناة تلفزيونية للأسرة والعمل على إطلاق بنك لصالحها

أعلنت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، الناها بنت سيديا، عن إنشاء قناة تلفزيونية متخصصة في الشؤون الأسرية، لتصحيح المسلكيات وتغيير الصور النمطية عن المرأة.

جاء ذلك ضمن الفعاليات المخلدة لليوم الدولي للمرأة، الموافق للثامن من مارس، التي احتضنها قصر المؤتمرات بنواكشوط اليوم.

وكشفت بنت الشيخ سيديا أن قطاعها يعمل كذلك على إطلاق مشروعين لإنشاء بنك للأسرة، وصندوق لضمان تحصيل النفقة، ودعم قطاع التكوين المهني الموجه للنساء والفتيات، من خلال فتح مراكز جديدة، وإضافة تخصصات دراسية تهتم بالتدبير المنزلي.

وأشادت الوزيرة بالإنجازات التي اعتبرت أنها تحققت مؤخرا، في إطار دعم المرأة، خصوصا فيما يتعلق بتعزيز حضورها في مؤسسات صنع القرار.

وزارة الخارجية: أبلغنا السفير المالي احتجاجا شديد اللهجة ومستوى تجاوب الماليين دون المستوى

قالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، أنها أبلغت، صباح اليوم الثلاثاء، سفير جمهورية مالي المعتمد لدى موريتانيا، محمد ديباسي، “احتجاجا شديد اللهجة على ما تكرر في الآونة الأخيرة من أعمال إجرامية، تقوم بها قوات نظامية مالية، على أرض مالي، في حق مواطنينا الأبرياء العزل”.

واعتبرت الوزارة، في بيان أصدرته اليوم، أن “مستوى التجاوب لدى المسؤولين الماليين – على المستوى المركزي وعلى المستوى الإقليمي – مع نظرائهم الموريتانيين ظل دون المستوى”، “رغم التطمينات التي صدرت عن السلطات المالية”.

وذكرت الوزارة بموقف موريتانيا “المؤسس على اعتبارات أخوية وإنسانية ومراعاةٍ لأواصر التاريخ والجغرافيا، الرافض لتجويع الشعب المالي”، مؤكدة “أن أرواح مواطنينا الأبرياء وأمن ممتلكاتهم ستبقى فوق كل اعتبار”.

موريتانيا تحصل على قرض قدره ”30 مليار أوقية“ لتقوية تزويد نواكشوط بالماء

وقع وزير الاقتصاد، عثمان مامودو كان، مع مدير الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، بدر محمد السعد، على قرض ميسر قيمته 25 مليون دينار كويتي، أي نحو 30 مليار أوقية قديمة، لتمويل مشروع تأمين وتقوية تزويد مدينة نواكشوط بمياه الشرب.

وعقد وزير الاقتصاد وزير النقل، محمدو ولد امحيمبد، مباحثات تركزت حول محفظة مشاريع البنى التحتية الطرقية في البلاد، وسبل تعزيزها، ومضاعفة التمويلات بهدف إطلاق مشاريع جديدة في مجال البنى التحتية للنقل، إضافة إلى مختلف المشاريع التي يمولها الصندوق في موريتانيا، وسبل التسريع من وتيرة تنفيذها بكفاءة طبقا لتوجهات السياسة الاقتصادية الجديدة.

وحضر حفل التوقيع وزير النقل، محمدو ولد امحيميد، وسفير موريتانيا في الكويت محمد الأمين ولد الشيخ.

لجنة وزارية تستعرض تقريراً يتضمن توصيات من محكمة الحسابات حول تسيير صندوق كورونا

عقدت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة جائحة كوفيد19، مساء اليوم اجتماعا برئاسة الوزير الأول، محمد ولد بلال.

وقدم وزير المالية، محمد الأمين ولد الذهبي، أمام اللجنة تقرير تسيير الصندوق خلال شهري يناير وفبراير 2022، الذي تضمن توصيات وردت في تقرير محكمة الحسابات، بعد أن حققت في تسييره خلال السنة المنصرمة.

كما استعرضت المؤشرات المتوفرة عن الوضعية الوبائية في البلاد، والتي تفيد بأن منحنى الإصابة بالفيروس يظهر تناقصا ملحوظا، مما سيفضي إلى انحسار هذه الجائحة بفضل العمل الدؤوب الذي تقوم به المنظومة الوطنية في مواجهته على كل المستويات خصوصا منها الطواقم الصحية والأمنية.

وزير الداخلية يزور باسم الرئيس مواطنيْن أصيبا بطلق ناري في مالي

أدى وزير الداخلية، محمد سالم ولد مرزوك، زيارة باسم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، للمواطنَين: الحاج ولد إخليهن والطالب ولد بوسيف، اللذين يتعالجان في مستشفى القلب من الإصابة بطلق ناري داخل الأراضي المالية.

وأكد ولد مرزوك للمواطنَين أن الرئيس يتابع الأمور باهتمام كبير، وطمأنهما على أن هذه الأحداث لن تمر دون محاسبة مرتكبيها.

وكان المعنيان قد أصيبا، يوم السبت الماضي، بطلق ناري تعرضت له سيارتهما في الأراضي المالية، ونقلا على إثره إلى مركز الاستطباب بمدينة النعمة، قبل أن يتم نقلهما إلى العاصمة.

لوفيغارو“ الفرنسية: السلطات المالية لا ترد على اتصالات نظيرتها الموريتانية!

نقلت صحيفة لوفيغارو الفرنسية عن دبلوماسي موريتاني قوله، إن السلطات المالية لا ترد على اتصالات نظيرتها الموريتانية.

وصرح الدبلوماسي الموريتاني، الذي طلب عدم ذكر اسمه، للصحيفة قائلا: “لقد أوضحنا للماليين أنه إذا استمر هذا، فسوف نغلق الحدود”.

ويأتي ذلك عقب استدعاء الخارجية الموريتانية، صباح أمس الاثنين، للسفير المالي في نواكشوط، وإبلاغه باحتجاج موريتاني شديد اللهجة على مقتل مواطنين موريتانيين داخل الأراضي المالية.

واتهمت السلطات الموريتانية الجيش المالي بالمسؤولية عن الحادث الذي وقع قبل ثلاثة أيام، وفُقد إثره عدد من الرعايا الموريتانيين في مالي.

موريتانيا بصدد اقتناء باخرة علمية لمعهد بحوث المحيطات والصيد بالتعاون مع اليابان

يؤدي وفد من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، حاليا، زيارة لموريتانيا؛ لإعداد دراسة من أجل اقتناء باخرة علمية لصالح المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد، بعد تعطل الباخرة العلمية الرئيسية للمعهد.

وعبر وزير الصيد والاقتصاد البحري، الدي ولد الزين، خلال اجتماع عقده أمس مع الوفد الياباني، عن استعداد القطاع لتوفير كل الوسائل لإنجاح المهمة.

كما أشاد بالتعاون الموريتاني الياباني على مستوى قطاع الصيد، والذي شمل مجالات عدة من بينها، دعم مخابر المكتب الوطني للتفتيش الصحي، وزراعة الأسماك، وسفن البحث العلمي في مجال الصيد.

غزواني يهنئ نساء موريتانيا بعيد المرأة ويتعهد بالعمل على تبوئهن مكانة لائقة

هنأ الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، “كافة النساء الموريتانيات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل عام”.

وتعهد ولد الغزواني، في تغريدة على تويتر، بالعمل “من أجل أن يتبوأن مكانتهن اللائقة في مختلف المجالات”، متمنيا أن يستمر إسهامهن في مسيرة البناء الوطني.

وكانت وزيرة العمل الاجتماعي، الناها بنت الشيخ سيديا، قد وقعت أمس، بمناسبة ذكرى الثامن من مارس اتفاقا مع وزارة الثقافة لإنشاء قناة خاصة بالأسرة، كما أعلنت أن القطاع يفكر في إنشاء بنك للأسرة.

وزير التهذيب يطلع البرلمانيين على ”القانون التوجيهي للتعليم“ قبل عرضه رسمياً على الحكومة

أطلع وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، محمد ماء العينين ولد أييه، يوم الثلاثاء الماضي، ممثلين عن البرلمان، خلال اجتماع بالمعهد التربوي الوطني، على مسودة القانون التوجيهي الجديد للتعليم، قبل عرضه رسميا، على الحكومة.

وأعرب بعض النواب عن ارتياحهم لمستوى إعداد وجودة المسودة، والتزامها بالخطوط العريضة لنتائج التشاور، التي تم عليها الإجماع وطنيا بقصر المؤتمرات.

وكان ولد أييه قد أطلع، أول أمس الاثنين، ممثلين عن الأحزاب السياسية على القانون، خلال اجتماع عقده معهم لهذا الغرض.

حاتم“: مجزرة الجيش المالي ضد الموريتانيين تتطلب الوقوف بحزم والرد بقوة

قال حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني (حاتم)، إن ارتكاب الجيش المالي لمجزرة فظيعة ضد مواطنين موريتانيين، حسب رواية الأهالي، “يحتم الوقوف بحزم، والرد بقوة لمنع تكرار ذلك”.

واعتبر الحزب، في بيان صادر عنه، أن “تكرار هذه الجرائم استهتار بكل الروابط التاريخية والاجتماعية التي تربط الشعبين الموريتاني والمالي الشقيقين”.

وشدد الحزب على أنه “إن لم يتم ردع المجرمين ووقفهم عند حدهم فإن ذلك مؤذن بتدهور أمني خطير لا تحمد عقباه”.

وأكد  حزب (حاتم) على “ضرورة اتخاذ التدابير والإجراءات المناسبة لتفادي تكرار هذه الحوادث، معبرا في ذات الوقت عن اطمئنانه لما ستتخذه السلطات في هذا المقام.

ودعا الحزب المواطنين الموريتانيين في الشريط الحدودي وداخل الأراضي المالية لتوخي أعلى درجات الحيطة والحذر من أجل سلامتهم وتأمين ممتلكاتهم.

مصدر مأذون بوزارة التهذيب: لا نسعى إلى ترقية المعلمين الحاملين لـ”الإعدادية” و”الباكلوريا” إلى التعليم الثانوي

نفى مصدر مأذون بوزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، لموقع “إحاطة”، سَعْيَ الوزارة إلى ترقية حاملي شهادتي “الإعدادية” و”الباكلوريا” من المعلمين المكلفين بالتدريس بالإعداديات والثانويات إلى أساتذة في التعليم الثانوي.

وقال المصدر، الذي تحدث إلى موقع “إحاطة”، إن “الوزارة ترغب في ترقية المعلمين المكلفين بالتدريس في مؤسسات التعليم الثانوي بناء على شروط، أهمها: حصولهم على شهادة جامعية في التخصص الذي ترشحوا له، وتجربة مقبولة في تدريس ذلك التخصص، ونتائج تفتيشاته خلال تدريسه في التعليم الثانوي”.

وانتقد ناشطون في نقابات التعليم الثانوي ما سموه “سعيَ وزارة التهذيب الوطني إلى ترقية المعلمين الحاملين لشهادة الدروس الإعدادية والثانوية إلى أساتذة في التعليم الثانوي”.

واتهم النقابيون الوزارةَ بمغالطة الرأي العام بقولها إن الأمر “مطلب لدى نقابات التعليم”، مؤكدين أن ما تطالب النقابات به – وما تزال – هو ترقية المعلمين الحاملين لشهادات جامعية إلى التعليم الثانوي، وترقية أساتذة التعليم الثانوي الحاصلين على شهادات الماجستير والدكتوراه إلى التعليم العالي.

ولد داهي: الحكومة تتابع حادثة المواطنين بـ”مالي” بشكل رسمي وسيتم اتخاذ ما يلزم

قال وزير الثقافة الناطق باسم الحكومة، المختار ولد داهي، إن كل أجهزة الدولة معبأة للتقصي عن الحادثة التي تعرض لها مواطنون موريتانيون في مالي مؤخرا، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ ما يلزم بعد ذلك.

وشدد ولد داهي، في ردوده على الصحفيين، على أن موضوع الموريتانيين المفقودين في مالي تتم متابعته بشكل رسمي، مشيرا إلى استدعاء وزارة الخارجية لسفير مالي يوم الاثنين الماضي، وإبلاغه باحتجاج شديد اللهجة، وأن كرامة الشعب الموريتاني فوق كل الاعتبارات، رغم أن علاقات الأخوة تمنع بلادنا من تجويع الشعب المالي.

وأردف أن سبب هذا الاحتجاج البالغ الأهمية في لغة الدبلوماسية، جاء نتيجة لتكرار تعرض مواطنينا لهذه الحوادث، مع وجود قرائن على أن بعض الجهات التابعة للجيش هناك هي المسؤولة عنها.

وتابع ولد داهي قائلا إن السفير المالي أبلغ بأن التطمينات التي قدمتها حكومة بلاده للبعثات التي أوفدتها الحكومة الموريتانية كانت نتائجها دون المستوى.

الرئيس غزواني يدشن مقرا جديدا لشركة الكهرباء وخطين للجهد العالي

أشرف رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء الأربعاء الماضي في نواكشوط، على تدشين جملة من المشاريع في مجال الطاقة الكهربائية.

وشملت التدشينات مقرا جديدا للشركة الموريتانية للكهرباء، بلغت تكلفته الإجمالية 108176130 أوقية.

ويقع هذا المقر، الذي سيوفر مكانا مناسبا للشركة لإدارة أعمالها، على مساحة تقدر ب 745 6 م2، ويتكون من 4 طوابق، إضافة إلى الطابق الأرضي، تضم 144 مكتبا و15 قاعة للاجتماعات.

كما دشن الرئيس خطا كهربائيا عالي الجهد (225 كيلوفلت)، يربط بين المحطة الكهربائية المزدوجة بنواكشوط الشمالية، ومركز شبكة منظمة استثمار نهر السنغال بنواكشوط الجنوبية على مسافة 21 كلم.

وسيسمح هذا الخط بتعزيز شبكة الكهرباء في مدينة نواكشوط، خاصة جزءها الجنوبي الذي كان يشهد نقصا كبيرا في التغطية الكهربائية، وتطوير وتعزيز منظومة نقل وتفريغ الطاقة الكهربائية وتطوير الربط الكهربائي مع دول منظمة استثمار نهر السنغال.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا الخط 8525513 دولار أمريكي، بتمويل من الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الإسلامي للتنمية.

ودشن ولد الغزواني أيضا خطا آخر عالي الجهد (225 كيلو فلت) يربط بين المحطة المزدوجة في نواكشوط الشمالية ومدينة نواذيبو على مسافة 470 كلم.

وسيعزز هذا الخط من تأمين إمداد مدينة نواذيبو والمنطقة الحرة والصناعات الكبرى الواقعة شمال البلاد بالطاقة الكهربائية وتنمية النشاط الاقتصادي وتحسين نسبة النفاذ إلى الكهرباء وتثمين الموارد الوطنية، لا سيما الغازية والطاقات الشمسية والهوائية وتطوير مبادلات الطاقة الكهربائية مع دول الجوار.

كما سيمكن هذا الخط من تزويد المدن والقرى الواقعة على مساره بالطاقة الكهربائية خصوصا مدينة الشامي وتازيازت وبولنوار، كما سيمكن من ربط المحطة الهوائية 100 ميغاوات في بولنوار بالشبكة الكهربائية الوطنية.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا الخط 8ر47 مليار أوقية قديمة، بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي وبنك أكزيم الهندي.

وفاة الفنانة العالية بنت الميداح

أكدت مصادر عائلية وفاة الفنانة العالية بنت الميداح، في وقت مبكر من صباح الخميس الماضي.

وكانت منت الميداح تخضع للعلاج بوحدة للعناية المركزة بأحد مستشفيات العاصمة نواكشوط.

وأصيبت بنت الميداح قبل أسابيع إصابات بالغة جراء حادث سير وقع بالعاصمة نواكشوط، احتجزت على إثره في المستشفى.

وتعتبر بنت الميداح إحدى الفنانات المعروفات في الوسط الفني، وتنتمي لأسرة فنية موريتانية عريقة.

وزارة البيئة تغلق مصنعين لتدوير ”الخردة“ في نواكشوط بسبب المخالفات

أعلنت وزارة البيئة إغلاق مصنعين لإعادة تدوير الخردة في مقاطعة توجنين بنواكشوط، بسبب مخالفات بيئية تتعلق بتلويث الهواء.

وقالت الوزارة، في منشور على صفحتها بالفيسبوك، إن الشرطة البيئية قامت بتفتيش مفاجئ للمصانع المتخصصة في مجال إعادة تدوير الخردة الواقعة في مقاطعة توجنين بولاية انواكشوط الشمالية، حيث تم ضبط مخالفات جسيمة لمدونة البيئة وقانون تلوث الهواء.

وأعلنت أن ذلك هو ما دفع الوزارة إلى توقيف عمل شركتين من هذه الشركات، في انتظار تصحيح وضعيتهما القانونية والبيئية.

وكانت وزارة البيئة قد أعلنت، قبل أسابيع، إغلاق شركتين تعملان في مجال التعدين التقليدي بمقاطعة الشامي شمال نواكشوط بسبب مخالفات بيئية.

“التكتل“ يطالب السلطات بتنوير الرأي العام حول قضية المواطنين المفقودين في مالي

طالب حزب تكتل القوى الديمقراطية الحكومة بـ”تنوير الرأي العام حول مجريات الأمور، التي باتت تُشكل تهديدا متفاقما على أمن مواطنينا”، داعيا إياها “للمزيد من الوعي واليقظة جرّاء هذا الوضع الخطير”.

ودعا الحزب، في بيان أصدره اليوم، الحكومة إلى “العمل على إيجاد بدائل سريعة، من خلال تدخل استعجالي، لتلبية متطلبات مواطنينا في تلك المناطق، خاصة فيما يتعلّق بالمياه والمراعي والأعلاف”.

ونبه الحزب على ما وصفه بـ”خطورة مثل هذه الأحداث على العلاقات بين الدوليتين والشعبين الشقيقين الموريتاني والمالي”، مطالبا الحكومة “بالتصرف بحكمة وحنكة وحزم، بما يحفظ لبلادنا أمنها وكرامتها”.

وأكد الحزب “ضرورة رصّ الصفوف وتقوية الجبهة الداخلية، واستحضار أهمية التكاتف والتعاضد الوطنين في وجه الأخطار التي تتهد البلد”.

وأعرب عن تعازيه القلبية ومواساته لأهالي الضحايا، مُبتهلا إلى المولى عزّ وجلّ أن يرحم الشهداء الأبرار ويدخلهم فسيح جناته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.

موريتانيا توقع اتفاقية مع الإمارات في مجالات التكفل ومراقبة الأوبئة والكوارث

وقع وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف، بقصر المؤتمرات القديم بنواكشوط، مع الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، اتفاقية تقضي بالتعاون في مجالات: التكفل، ومراقبة الأوبئة والكوارث والطوارئ، في شقها المتعلق بالصحة، والحالات الاستعجالية المتعلقة بسوء التغذية.

وترمي الاتفاقية كذلك، إلى خفض وفيات الأمهات خلال الحمل والولادة ومابعد الولادة، وفي هذا الإطار يأتي المشروع الجديد المتعلق بتكوين الأطقم الطبية والوكلاء المحليين في مجال متابعة النساء الحوامل وتحديد المخاطر التي قد يتعرضن لها، وإحالتهن إلى المراكز الصحية والمستشفيات.

وقالت وزارة الصحة إن هذا الاتفاق “يأتي في إطار الجهود والرعاية السامية للسيدة الأولى، مريم فاضل الداه، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، لتعزيز العلاقة بين بلادنا ودولة الإمارات العربية الشقيقة، وجلب الخبرات من أجل دعم النظام الصحي، والتكفل بالمرضى والحالات الإنسانية بشكل أخص”.

الحكومة المالية توفد وزيري خارجيتها وداخليتها إلى نواكشوط غدا الجمعة

أفادت رسالة بعثتها السفارة المالية في نواكشوط إلى وزارة الخارجية الموريتانية أن وفدا رفيع المستوى يرأسه وزير الخارجية المالي، عبدولاي ديوب، سيقوم بزيارة “صداقة وعمل لموريتانيا”، ابتداء من يوم غد الجمعة، تستمر يومين.

وجاء في رسالة السفارة المالية أن الوفد المالي سيضم، إلى جانب وزير الخارجية، وزير اللامركزية والإدارة الترابية، الناطق باسم الحكومة عبد الله ميغا، وقائد الأركان العامة للجيوش، عمر ديارا، والمدير العام للمخابرات، موديبو كوني.

وتأتي هذه الزيارة بعد إعلان السلطات المالية فتحَ تحقيق في مقتل موريتانيين على أراضيها يوم السبت الماضي، وتوجيه الخارجية الموريتانية “احتجاجا شديد اللهجة” للسفير المالي في نواكشوط، بسبب تكرر الأعمال العدائية التي تستهدف المواطنين الموريتانيين على الأراضي المالية.

ممثلون للجالية الموريتانية في ساحل العاج يعلنون إنشاء مكتب موحد لها

أعلنت عدة جهات تمثل الجالية الموريتانية في ساحل العاج عن إنشاء مكتب موحد، يعتبر “الممثل الشرعي والرسمي والأوحد” للجالية الموريتانية في ساحل العاج.

وقال المكتب الجديد، في بيان صادر عنه، إن إنشاء هذا المكتب يأتي بعد “سنوات من غياب الوحدة، وتباين وجهات النظر بين أفراد الجالية، الذي انعكس على عدد المكاتب الممثلة للجالية”.

وأوضح المكتب الجديد، في بيانه، أن من بين أهدافه: إنشاء قطب اقتصادي واجتماعي، وانتخاب رئيس للمكتب، وإنشاء نظام داخلي يحدد المسؤوليات والاجتماعات الدورية للمكتب”.

واعتبر المكتب أن “أي خروج عن مسار الأغلبية المشكلة لمسار هذه المبادرة الجامعة لأفراد الجالية الموريتانية في ساحل العاج لا يمثل إلا صاحبه”، مؤكدا أنه سيقف “في وجه كل محاولات استغلال تمثيل الجالية لأغراض لا تخدم مصالحها”، على حد تعبيره.

ووعد المكتب بأنه سيعمل على إنشاء قاعدة بيانات للجالية الموريتانية في ساحل العاج.

وقدر المكتب عدد أفراد الجالية الموريتانية في ساحل العاج بأكثر من 50 ألف مواطن، واصفا نشاطهم التجاري بأنه “إحدى أهم روافع الاقتصاد الوطني؛ من خلال أكثر من 16 ألف محل ومؤسسة تمثيل تجاري”.

النيابة تعلن انتهاء آجال المراقبة القضائية للمتهمين في ملف العشرية باستثناء عزيز

أعلنت النيابة العامة في موريتانيا انتهاء المراقبة القضائية الصادرة عن قطب التحقيق المختص بجرائم الفساد بحق المتهمين المشمولين في الملف 001/ 2021، المعروف بملف العشرية، يوم غد الجمعة باستثناء المتهم محمد ولد عبد العزيز.

 

وأوضحت النيابة العامة، في بيان أصدرته مساء الخميس، إن فترة المراقبة القضائية تنتهي في حق أحد المتهمين، في إشارة إلى الرئيس السابق، يوم 7 سبتمبر 2022، لعدم احتساب فترة الحبس الاحتياطي الذي صدر في حقه.

وأكدت النيابة العامة على أنها “ستتقيد بالآجال القانونية المقررة، وتحترمها بشكل صارم ودقيق… حرصا منها على تطبيق ضمانات المحاكمة العادلة، والحفاظ على حقوق الأطراف”، على تعبير البيان.

ونبه البيان إلى أن الحبس الاحتياطي، الذي خضع له الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، “حصل بسبب سلوكه الشخصي، وذلك بقيامه بخرق تدابير المراقبة القضائية من خلال امتناعه عن الحضور والتوقيع لدى الجهة المختصة، ولا تحتسب المدة التي قضاها في الحبس الاحتياطي من مدة المراقبة القضائية”.

وأشارت النيابة إلى أن حجم ما تم كشفه وحجزه خلال مرحلة التحقيق، وما يجري التحقق منه في هذه الأثناء، يظهر الحاجة إلى مواصلة أعمال التحقيق؛ خاصة منها تلك المتعلقة بالتحقيقات المالية الموازية.

وأفاد البيان أن عمليات تتبع الأموال، المتحصل عليها من الوقائع محل التُّهم الموجهة في الملف مستمرة، ويفرض تقصيها متابعةَ التحقيق لإتاحة الوقت الضروري لكشف وحجز المزيد من هذه الأموال التي ما تزال تُكتشف إلى الآن.

وشدد البيان على أنه “من لازم التحقيقات القضائية، وخاصة ما يتعلق منها بملفات الفساد الكبيرة، أن تأخذ وقتا طويلا؛ يصل إلى سنوات عديدة، كما عليه الأمر في حالات مماثلة خارج بلادنا، وفي نُظم قضائية مختلفة، وذلك ما تفرضه تعقيدات ملفات الفساد، وبطء آليات التعاون الدولي في مجال تتبع واسترداد الأموال”.

صدور حكم بالإعدام على المتهمين بجريمة قتل ”ولد برُّو

أصدرت محكمة الجنايات بنواكشوط الجنوبية، مساء أمس الخميس، حكما بالإعدام في حق شخصين متهمين بارتكاب جريمة قتل الشاب محمدو ولد برو، سنة 2019.

وقادت التحقيقات إلى الاشتباه في ثمانية أشخاص، وتوجيه تهم إليهم من طرف النيابة العامة بالتورط في جريمة اختطاف وقتل ولد برو.

وأصدرت المحكمة حكما بالإعدام قصاصا في حق اثنين من المتهمين بالجريمة من أصل 8 متهمين، وحكمت على اثنين منهم بالسجن 15 عامًا، واثنين آخرين بالسجن عامين، فيما قررت المحكمة حفظ الدعوى في حق الاثنين المتبقيين من المتهمين الثمانية، لعدم كفاية الأدلة.

ووقعت جريمة قتل وحرق ولد برو في شهر فبراير 2019، حينما كان يعمل في محل لتحويل الأموال، حيث ترصدته مجموعة من الأشخاص وقامت بقتله وحرقه ورميه في منطقة مهجورة بمقاطعة دار النعيم.

نبغوها بنت حابه تستقيل من رئاسة المجلس الأعلى للتهذيب وتكشف الأسباب

أعلنت الوزير السابقة، نبغوها بنت حابه، استقالتها من رئاسة المجلس الوطني للتهذيب، الذي عُينت على رأسه قبل أشهر.

وحسب “رسالة الاستقالة”، التي نسبها موقع “مراسلون” للوزيرة، فقد ردت الوزيرة استقالتها لـ”فشل جهودها في إطلاق أعمال المجلس، معتبرة أنها لم تستطع تحقيق ذلك”.

وقالت بنت حابه في الرسالة المنسوبة لها، والتي وجهتها لزملائها في المجلس، “كنت أرغب في العمل معكم جميعًا لتوجيه سياسات الحكومة من أجل السماح بإنشاء نظام تعليمي قادر على تعزيز تقدم بلدنا وتعزيز تماسكه الاجتماعي”، معبرة عن أملها في أن “تختار السلطات أحدكم وأن ينجح حيث فشلت”.

وأعلمت منت حابه، حسب الرسالة، زملاءها في المجلس بأنها أبلغت السلطات باستقالتها من رئاسة وعضوية المجلس الوطني للتهذيب.

مستثمرون تونسيون يعبرون عن استعدادهم للاستثمار في قطاع الزراعة بموريتانيا

عبر مستثمرون خصوصيون تونسيون، عن استعدادهم للاستثمار في مجال الزراعة بموريتانيا.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وفد من المستثمرين التونسيين، أمس الخميس، مع الأمين العام لوزارة الزراعة، امم ولد بيباته، بحضور السفير التونسي في موريتانيا، صبري الشعباني.

واستعرض ولد بيبانه حوافز الاستثمار في القطاع، ومقدرات البلاد من الثروة الزراعية، وأبدى استعداد القطاع للاستفادة من الخبرة التونسية، والتعاون في مختلف المجالات الزراعية، لاسيما في ما يتعلق بالواحات.

موريتانيا ترشح منظمة استثمار نهر السنغال لجائزة ”نوبل 2022

أعلن وزير المعادن والطاقة، عبد السلام ولد محمد صالح، عن ترشيح منظمة استثمار نهر السنغال لجائزة نوبل للعام 2022، تثمينا واعترافا بما قدمته لشعوب الدول الأعضاء.

واقترح ولد محمد صالح إنشاء لجنة للإشراف على ملف الترشح، والوصول به إلى النجاح، حسب بيان صدر اليوم عقب اختتام الاحتفالات المخلدة للذكرى الخمسين لإنشاء المنظمة، التي احتضنتها العاصمة نواكشوط.

واستعرض المفوض السامي لمنظمة استثمار نهر السنغال، حامد اديان ساميكا، حصيلة إنجازات المنظمة خلال الخمسين سنة الماضية، والآفاق المستقبلية لعملها، خاصة في مجال استصلاح الأراضي بفضل السدود، منوها بالطاقة التي يتم إنتاجها من سد مانانتالي.

واعتبر الوزير أن شركات الكهرباء في السنغال وموريتانيا قلصت من كلفة الطاقة الحرارية بفضل تلك السدود، مؤكدا طموح المنظمة لأن تصبح قطبا طاقويا في غرب أفريقيا، وأن تواصل تدخلاتها في عدة مجالات؛ من بينها البنى التحتية، والكهرباء، والزراعة، والمياه الصالحة للشرب، والانتهاء من مشروع الملاحة النهرية قريبا.

وزارة التعليم العالي تعلن عن مِنح دراسية في إسبانيا

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن توفر منح لصالح طلاب الدراسات العليا (الماستر)، في جزر الخالدات بالمملكة الإسبانية، ضمن برنامج منح إفريقيا  (PBCA).

وأوضحت الوزارة، في إعلان على الفيسبوك، أن الترشح للمنحة للعام الجامعي 2022 – 2023 مفتوح إلى غاية 25 مارس 2022، حيث يتم استقبال الملفات لدى السفارة الإسبانية في نواكشوط.

وأضافت أن شروط الترشح، هي: أن يكون عمر المترشح أقل من 30 سنة عند التاريخ أعلاه، وأن لا يكون قد مضى على الشهادة المترشح بها أكثر من 4 سنوات من تاريخ صدور الإعلان، إضافة إلى الحصول على مستوى B1 في اللغتين الإنجليزية والإسبانية.

وحسب الإعلان فإن عناصر الملف تتمثل في: صورة من جواز سفر لا تقل صلاحيته عن 12 شهرا، وشهادة جامعية تخول صاحبها الترشح للتخصص المطلوب، وسيرة ذاتية عليها صورة حديثة، فضلا عن أي وثائق إضافية تدعم العناصر المذكورة في السيرة الذاتية.

انتهاء أشغال بناء 50 وحدة سكنية بمدينة سيليبابي (صور)

أعلنت وزارة الإسكان، يوم الجمعة، انتهاء الأشغال، في مشروع بناء 50 وحدة سكنية بالمواد المحلية في مدينة سيليبابي.

وحسب إيجاز للوزارة؛ فإن كل وحدة تقع على مساحة 300 م2، وتتكون من غرفتين، وصالون، ومطبخ، وحمام، وقد بنيت وفق تقنية الطين المضغوط، (BTC)، المستخدمة لأول مرة في موريتانيا، معتبرة أن مشروع الوحدات السكنية سيكون له دور مستقبلي في تحسين النمط العمراني، خاصة في الريف.

وكان الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني قد وضع حجر الأساس لبناء الوحدات السكنية بسيليبابي في دجمبر سنة 2019.

منظمة استثمار نهر السنغال توفر 18% من حاجة موريتانيا من الكهرباء

قال وزير النفط والطاقة، عبد السلام ولد محمد صالح، إن ما يقرب من نسبة 18% من استهلاك موريتانيا من الكهرباء مصدره البنية التحتية الكهرومائية لمنظمة استثمار نهر السنغال.

وأضاف ولد محمد صالح، في كلمة له بمناسبة احتفال المنظمة أمس في نواكشوط، بالذكرى الـ50 لتأسيسها أن تشغيل سد “گوينا” للكهرباء سيمكن من تحسين تلك النسبة، في حين سيضمن تشييد خط الجهد العالي خاي – يليماني – الطينطان – كيفه، دمج ولايات شرق البلاد في شبكة منظمة استثمار نهر السنغال المترابطة.

واستعرض الوزير مزايا المنظمة على موريتانيا، قائلاً إن مدينة نواكشوط تتزود بمصدر مياه موثوق ودائم، مضيفا أنه بفضل سديْ “مانانتالي ودياما”، أصبحت الآن أكثر من 130.000 هكتار قابلة للري على الضفة من النهر، مما يساهم في توفير وسيلة حيوية للأمن الغذائي في بلادنا الصحراوية إلى حد كبير.

تحضيرات لتهيئة مركز التخصصات الطبية بنواذيبو قبل عودة الأطباء الكوبيين

عقد وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف، مساء السبت، اجتماعا مع السلطات الإدارية في نواذيبو لبحث سبل تسوية الوضعية المالية السابقة لمستشفى التخصصات الطبية، ومتأخراته وديونه، والنظر في متطلباته من حيث البنى التحتية والتجهيزات والمصادر البشرية.

وكانت وزارة الصحة قد توصلت قبل أشهر لاتفاق مع السلطات الكوبية يقضي بعودة الأطباء الكوبيين إلى المستشفى، بعد فترة من إنهاء عقودهم، ومغادرتهم للبلاد، إبان تولي الوزير نذيرو ولد حامد لحقيبة وزارة الصحة.

اتفاق بين موريتانيا ومالي على التقصي المشترك للحقائق وتسيير دوريات مشتركة

قال بيان صادر عن وزارة الخارجية المالية، إن الوفد المالي، الذي يزور نواكشوط حاليا، اتفق مع نظيره الموريتاني على “العمل معًا من أجل تجنب وقوع أفعال تطال الممتلكات أو السلامة الجسدية للمواطنين الموريتانيين في مالي”.

وأكد الطرفان، حسب بيان صادر عن الخارجية المالية، على ضرورة “تشكيل لجنة مشتركة لتقصي الحقائق من أجل تسليط الضوء على الأحداث الأخيرة في بير العطاي، على أن تبدأ عملها في أقرب وقت ممكن”.

كما اتفق الطرفان على جملة أخرى من الإجراءات، من أهمها: ضرورة تسريع نتائج التحقيق، الذي تجريه الحكومة المالية بشأن أحداث 17 يناير 2022، ومعاقبة مرتكبي تلك الجرائم، وفق التشريعات المنصوصة في القانون المالي، وكذا إنشاء إطار عمل مشترك للتشاور وتجميع ومشاركة المعلومات لمنع تكرار هذه الأحداث، وتنظيم دوريات مشتركة على طول الشريط الحدودي.

واستُقبل الوفد المالي، حسب بيان الخارجية المالية، من طرف وزير الدفاع الموريتاني، حننه ولد سيدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى