الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

الحزب الحاكم يصادق على إنشاء لجنتين للحكماء والمصالحة والتحكيم

صادق المجلس الوطني لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم على إنشاء لجنتين، إحداهما: للحكماء، وأخرى للمصالحة والتحكيم.

وجاءت تشكيلة لجنة الحكماء على النحو التالي:

الرئيس: لحبيب ولد أجاه

النائب الأول للرئيس: محمذن ولد محمودا

النائب الثاني للرئيس: سوماري عمر

المقرر: يحي ولد سيدي المصطف

نائب المقرر: حمود ي ولد شيخنا

الأعضاء:

كمين الشيكر

رجب الدوكي

أحمود ولد المختار

صو آدما صمب

أحمد محجوب زهو العين

أما لجنة المصالحة والتحكيم فجاءت كما يلي:

الرئيس: عينين ولد أييه

نائبه الأول: أنكم يحي

النائب الثاني: بتار إطول عمر

المقرر الأول: الميمون أسواد

المقرر الثاني: محمد الأمين شامخ

الأعضاء:

السنية بنت سيدي هيبا

بداه ولد كوار

عابدين ولد الخير

محمد عبد الرحمن الشيخ أحمد الفالي

ابراهيم ولد بكار

الونان ولد ببيه

أحمدو ولد المختار

الحزب الحاكم يعوض ثلاثة أعضاء في مكتبه التنفيذي (أسماء)

أجرى حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم تغييرا في مكتبه التنفيذي، عَوَّضَ بموجبه ثلاثة أعضاء، هم: المرحوم عبد الله والنم، والوزير السابق محمد ولد عبد الفتاح، الذي فقد بخروجه من الحكومة تلقائيا عضويته في المجلس الوطني المشترطَة لعضوية المكتب التنفيذي، ومحمد محمود ولد أمات الذي طلب إعفاءه من عضوية المكتب التنفيذي نظرا لتعارضها مع رئاسة لجنة التنظيم بمنطقة انواذيبو الحرة، التي عُيِّنَ فيها مؤخرا.

وحل مَحَلَّ الأعضاء المغادرين كُلٌّ من: نائب مقاطعة الشامي لمرابط ولد الطنجي، ورئيس جهة انواذيبو محمد المامي ولد أحمد بزيد، ولمات ولد المختار.

وبعد إجراء التغيير المذكور أصبحت قائمة أعضاء المكتب التنفيذي لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم كما يلي:

محمد ولد بيه

با عثمان

سيدينا سوخنا

سيدي أحمد ولد الرايس

محمد المامي ولد أحمد بزيد ولد الشيخ محمد المامي

فاطمة بنت عبد المالك

علي ولد عيسى

محمد الغيث ولد الشيخ الحضرامي

سيدي محمد ولد بونا الملقب المدير

جدو ولد خطري

أحمد سالم ولد محمد فاضل

أم الخيري بنت المصطفى

آدما بوكار صوغو

محمد ولد المحجوب

سيدي محمد ولد عابدين

آتييه عبد الوهاب

المختار ولد أجاي

لمرابط ولد الطنجي

لمات ولد المختار

محمد ولد أشريف ولد عبد الله

الكوري ولد أحميتي

سيدي أحمد ولد محمد

فال انكيسالي

بالإضافة إلى عضوين استحقاقين آخرين، هما:

رئيس لجنة الشباب المصطفى ولد باب، ورئيسة لجنة النساء امته بنت الحاج

انتشال منقب موريتاني حيا من تحت الأنقاض داخل الأراضي الجزائرية

أفادت شركة “معادن موريتانيا”، في بيان صادر عنها اليوم، أن منقبا يدعى داهي ولد موسى، انْتُشِلَ من تحت الأنقاض بعد أن انهار عليه بئر تنقيب خارج الحدود.

ولم يحدد بيان الشركة مكان الحادث، لكن مصادر إعلامية أكدت أنه وقع داخل الأراضي الجزائرية.

وأكدت “معادن موريتانيا” أن المنقب انْتُشِلَ حيا من داخل البئر، وتلقى الإسعافات الأولية في النقطة الصحية التابعة للشركة في منطقة الشگات، قبل نقله في سيارة إسعاف تابعة لها إلى مدينة ازويرات.

وجددت الشركة التأكيد على ضرورة الالتزام بمزوالة عمليات التنقيب داخل الأراضي الوطنية، وبالتحديد داخل الأروقة المخصصة لنشاط التعدين الأهلي.

وناشدت الشركة المنقبين ونقاباتهم وجميع الفاعلين في الميدان أن يحترموا معايير السلامة التي وزعت عليهم مكتوبة ومسموعة بجميع اللغات الوطنية.

مصدر: الطلبة الموريتانيون في مدينة “خاركوف” الأوكرانية غادروها

قال الطالب الموريتاني الموجود في “أوكرانيا”، محمد محمود ولد احمتي، إن جميع الطلبة الموريتانيين الموجودين في مدينة “خاركوف” الأوكرانية غادروها.

وأكد ولد احمتي، الذي يتابع أخبار الطلاب الموريتانيين في أوكرانيا، في تدوينة على الفيسبوك، صباح اليوم، أن جميع الطلبة توجهوا للغرب عبر قطار، ومن بينهم طالبة تدعى مريم، وزميلتها المغربية.

وكان الطلاب الموريتانيون قد ناشدوا السلطات إجلائهم من المدن الأوكرانية التي تعاني من أوضاع أمنية ومعيشية صعبة بسبب الغزو الروسي.

وتصنف مدينة “خاركوف” ثاني أكبر المدن الأوكرانية، وتقع إلى الشمال الشرقي من أوكرانيا، وقد تعرضت لضربات من قبل الجيش الروسي، الذي دخلها أمس.

المعارضة ترفض تحميلها مسؤولية تأخير الحوار وتعلن تشكيل لجنة لتقييم الأوضاع في البلاد

رفض ائتلاف أحزاب المعارضة، في بيان أصدره أمس، تحميله مسؤلية التأخير الملاحظ في إطلاق الحوار الوطني.

واعتبر الائتلاف أنه “لم يعد هناك أي مبرر للتأخير في تعيين رئيس اللجنة التحضيرية للحوار، وتشكيلها طبقا للقواعد المتفق عليها في اجتماع 27 أكتوبر 2021″، مذكرا بأن المعارضة “سبق وأن عيّنت ممثليها في اللجنة المذكورة قبل أسابيع”.

وأعلن الائتلاف “تشبث المعارضة الراسخ بالحوار كخيار استراتيجي، بهدف الوصول إلى إجماع واسع حول القضايا الوطنية الجوهرية، مما يمهد الطريق لمزيد من الاستقرار والديمقراطية والتنمية”

كما أعلن “تشكيل لجنة مكلفة بإعادة تقييم الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية للبلد، منذ مجيئ السلطات الحالية”.

ووقعت البيان أحزاب: اتحاد قوى التقدم، ائتلاف العيش المشترك، ‎ائتلاف العيش المشترك/حقيقة وتصالح، ‎التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل)، تكتل القوى الديمقراطية، ‎حزب التناوب الديمقراطي (ايناد).

ولد الشيخ أحمد يبلغ السفير الروسي بنواكشوط ”قلق موريتانيا“ على سلامة مواطنيها في أوكرانيا

أبلغ وزير الخارجية الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، السفير الروسي بنواكشوط، بوريس آناتوليفتش زيلكو”، “قلقَ موريتانيا المتزايد على سلامة وأمن مواطنيها الموجودين في أوكرانيا، ورغبتها الملحة في الحصول على هدنة إنسانية وممر آمن؛ يسمح بإجلائهم في أسرع وقت”

وجاء ذلك خلال استقبال الوزير للسفير الروسي اليوم بوزارة الخارجية اليوم الاثنين.

وتعهد الدبلوماسي الروسي بإبلاغ سلطات بلاده بهذا الطلب، مؤكدا أن الجيش الروسي لا يستهدف الأماكن السكنية ولا التجمعات المدنية.

وكانت وزارة الخارجية الموريتانية قد أعلنت صباح اليوم أن ولد الشيخ أحمد اتفق مع نظيره المغربي،  ناصر بوريطه، على إجلاء المغرب للرعايا الموريتانيين من أوكرانيا عبر رحلات جوية من الدول المجاورة لها.

وأعلن مصدر طلابي البارحة أن الطلاب الموريتانيين في مدينة “خاركوف” الأوكرانية غادروها في رحلة عبر القطار، كما تداول ناشطون فيديو للطلاب وهم يستقلون القطار.

وزارة الصحة تعلن خلو البلاد من “حمى القرم النزيفية

أعلنت وزارة الصحة خلو البلاد من الإصابات بحمى القرم النزيفية بعد شفاء 3 مصابين بها، وتسجيل حالتي وفاة من أصل 5 إصابات؛ هي المسجلة في عموم البلاد.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت قبل أسبوع تسجيل حالتي وفاة وحالة شفاء من الحمى بعد إجراء الفحوص لـ31 من المخالطين لأول إصابتين مسجلتين بالحمى.

وأعلنت وزارة الصحة، منتصف فبراير الماضي، تسجيل أول حالتين من الحمى في بعض المستشفيات، مؤكدة إرسال بعثة طبية مشتركة مع وزارة التنمية الحيوانية للداخل لمراقبة الوضعية.

بيرام: المعارضة زعمت أني عرقلتُ الحوار بإيعازٍ من ولد الغزواني!

قال النائب ورئيس “حركة إيرا”، بيرام ولد الداه ولد اعبيدي، إن أحزاب المعارضة أشاعت أنه “يعرقل الحوار بإيعاز من الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، نظرا لأن الأخير لا يرغب في الحوار المرتقب بين النظام والمعارضة”، مؤكدا عدم صحة ذلك.

واتهم بيرام، في مؤتمر صحفي عقده اليوم بنواكشوط، قطب المعارضة الثاني بمحاولة الاستئثار بممثلي المعارضة الثمانية في لجنة التنسيق والتهيئة للحوار، قائلا إنهم قسموا الممثلين الثمانية بينهم، دوننا!

وتابع بيرام، أبلغنا الطرف الثاني (النظام) أن قطب المعارضة في خط ونحن في خط، وأننا نرغب في منحنا مناصب ممثلي المعارضة في اللجنة؛ “نظرا لحجمنا وموقعنا في الساحة السياسية”.

ولفت بيرام إلى أن الحوار “بدأ بدعوتي لمحمد ولد مولود وكان حاميدو بعد إعلان نتائج رئاسيات 2019 للمطالبة بالحوار، حيث ضمّنا الطلب في بيان مشترك، وطرحناه على الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني في لقاءاتنا معه بعد توليه السلطة، ووافق رغم عدم قناعته به.

وأضاف أن ولد الغزواني “هو من قبل بدمجنا ودمج صمب اتيام في الحوار، بعد أن حاولت المعارضة إقصاء حزب الرك والتعايش المشترك منه”، حسب تعبيره.

وختم بالقول، عندما تعود الأطراف الأخرى (قطب المعارضة – النظام) بطرح جديد معقول ينسجم مع رؤية الرئيس للحوار، وترى فيه جميع الأطراف ذواتها، عندها سنتحدث معهم.

كوسموس” تزيد استثماراتها في حقول الغاز الموريتانية السنغالية بـ300 مليون دولار

أعلنت شركة “كوسموس” الأمريكية رفع استثماراتها في موريتانيا والسنغال خلال العام الجاري إلى 300 مليون دولار، وذلك من أجل تسريع وتيرة تطوير حقل السلحفاة آحميم الكبير للغاز، المشترك بين البلدين، والذي يتم تطويره بإشراف الشركة البريطانية “بي بي”.

وأوضحت الشركة الأمريكية أن 50 مليون دولار من المبلغ ستخصص لتطوير المرحلة الثانية من المشروع، بالإضافة إلى مشروع “بير الله” للغاز في موريتانيا، ومشروعي “ياكار” و”تيرانغا” للغاز في السنغال.

وأضافت الشركة أن تطوير المرحلة الأولى من مشروع السلحفاة أحميم للغاز الطبيعي بلغ حوالي 70%، وذلك في انتظار اكتمال الأشغال قبل موعد انطلاق مرحلة الاستغلال مع نهاية العام المقبل.

الإسكان تعلن انتهاء الأشغال في ثانوية ”تيفوندي سيفه“ وتقدمها في مستشفى سيليبابي

أعلنت وزارة الإسكان والعمران، أمس الاثنين، انتهاء الأشغال في ثانوية تيفوندي سيفه بولاية كوركول، التي تتكون من 8 فصول دراسية، ومبنى للإدارة، ومختبر، ووحدة فنية، وسكن للمدير، وآخر للحارس، ومنشآت أخرى.

وأعلنت الوزارة أيضا تقدم الأشغال في المستشفى الجهوي التخصصي في مدينة سيليبابي، عاصمة ولاية كيديماغا، وتوقع انتهائها خلال 4 أشهر.

وتتكون المنشأة من عشرات الغرف الصحية والمكاتب الإدارية، وستوفر 150 سريرا طبيا لخدمة مواطني المنطقة.

سفراء غربيون يقدمون رؤية بلدانهم للأزمة الأوكرانية لولد الشيخ أحمد

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الاثنين بمكتبه رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي المعتمد في نواكشوط، جونس غويليم، رفقة سفراء كل من: ألمانيا الاتحادية، والمملكة الإسبانية، والمملكة المتحدة، وامبراطورية اليابان، والقائمين بالأعمال بالنيابة في السفارتين الفرنسية والأمريكية بنواكشوط.

وأوضح السفراء أنهم يقومون بمبادرة مشتركة لتفسير رؤية بلدانهم للأزمة الأوكرانية وموقفهم الموحد إزاءها.

وفي رده على مداخلات رؤساء هذه البعثات، أعرب الوزير عن قلق موريتانيا إزاء هذه الأزمة الخطيرة، ومطالبتها للجميع بالتحلي بالحكمة والموافقة الفورية على وقف إطلاق النار، والجلوس إلى طاولة المفاوضات؛ بغية التوصل إلى حل ينهي الأزمة.

كما أعرب الوزير عن ضرورة إيجاد هدنة إنسانية وممر آمن، في أسرع وقت ممكن، للمدنيين والعالقين بمن فيهم الموريتانيين المقيمين في أوكرانيا.

حضر اللقاء كل من: السفير المدير العام للتعاون الثنائي، محمد الحنشي الكتاب، ومدير الشؤون الأوروبية، أحمد محمودا، ومدير الأمريكتين، محمد الأمين ولد الشمرة، ومدير شؤون آسيا وأوقيانوسيا، عدنان السالم ولد الشيباني، ومديرة شؤون الاتحاد الأوروبي بمديرية التعاون متعدد الأطراف بالوزارة، فاتو بنت حم لغريب، ورئيسة قسم الاتحاد الأوروبي بالإدارة العامة للتعاون متعددالأطراف، بودي صو.

القوات الجوية الأمريكية تتعقب سفن الصيد غير المشروع في السواحل الموريتانية

أعلنت السفارة الأمريكية في نواكشوط أن طائرتين، تابعتين للقوات الجوية الأمريكية، حلقتا أمس فوق موريتانيا والساحل الغربي لإفريقيا، وعلى متنهما أفراد من خفر السواحل الأمريكي، لمواجهة الأنشطة البحرية غير المشروعة.

وأضافت السفارة أن هذا النوع من الرحلات الجوية يسمح للحكومات بتتبع سفن الصيد غير القانونية وغير المرخصة، ونقل موقعها إلى سلطة إنفاذ القانون المناسبة.

ولفتت إلى أن هؤلاء الأفراد مدربون بشكل خاص على تحديد وتعقب السفن العاملة بشكل غير قانوني، مثل تلك التي تقوم بأنشطة صيد غير قانونية وغير منظمة وغير مُبلغ عنها، والتي تعرض الاقتصادات الإفريقية للخطر، وتهدد باستنفاد الأرصدة السمكية في جميع أنحاء البلدان الساحلية لإفريقيا.

وأوضحت السفارة أن هذه الرحلات الجوية تظهر وتعزز التزام موريتانيا والولايات المتحدة المشترك بالأمن والاستقرار العالميين.

وأكدت السفارة الأمريكية أن حكومة بلادها ستواصل مساعدة جهود موريتانيا لحماية الاستخدام المستدام لمواردها البحرية الغنية، معبرة عن شكر الجيش الأمريكي لوزارة الدفاع الوطني الموريتانية على التعاون القوي.

مأمورية جديدة لولد بوحبيني على رأس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

أعلنت رئاسة الجمهورية أنه بموجب مرسوم صادر اليوم الثلاثاء، عُيِّنَ الأستاذ أحمد سالم ولد بوحبيني، رئيسا للجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

ويعتبر هذا التعيين تجديدا للثقة في ولد بوحبيني، الذي يرأس هذه اللجنة منذ فبراير 2019.

اليابان تقدم «6 مليارات أوقية» مِنحةّ مالية لدعم قطاع الصيد في موريتانيا

وقعت موريتانيا واليابان، اليوم الاثنين، اتفاقا يقضي بتقديم اليابان منحة مالية تقدر بحوالي 6 مليار أوقية قديمة لتمويل مشروع تحسين منشآت مركز تحسين الخبرة والتكوين في مهن الصيد.

ويهدف مشروع تحسين منشآت مركز تحسين الخبرة والتكوين في مهن الصيد، إلى تحسين المهارات الفنية لهذا المركز وتعزيز أدائه للقيام بالوظائف المنوطة به، من خلال إعادة بناء منشآته التدريبية والإدارية، للمساهمة في تنمية الموارد البشرية لقطاع الصيد في موريتانيا.

وعبر وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، عثمان مامودو، الذي وقع الاتفاق مع السفير الياباني بنواكشوط، “أهارا نوريو”، عن شكره للشعب والحكومة اليابانيين على مستوى التعاون الرفيع الذي يربط البلدين، والذي سيساهم في إرساء قواعد التنمية الاقتصادية والاجتماعية في موريتانيا.

وصرح السفير الياباني بأن المشروع الممول سيساهم في توفير التدريب المهني المناسب وتعزيز فرص التشغيل للشباب الراغبين في العمل في قطاع الصيد بموريتانيا.

تعيين مندوب عام للأمن المدني وتسيير الأزمات

أصدرت رئاسة الجمهورية، اليوم مرسوما بتعيين اللواء ختار ولد محمد امبارك، مندوبا عاما للأمن المدني وتسيير الأزمات.

ويمنح هذا المرسوم مأمورية جديدة لولد محمد امبارك على رأس مندوبية الأمن وتسيير الأزمات.

وكانت الرئاسة قد أصدرت اليوم مرسوما آخر بالتمديد لرئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان، أحمد سالم ولد بوحبيني، في منصبه لمأمورية ثانية.

مصادر في مكاتب الجاليات في أوروبا تتحدث لـ”إحاطة” عن جديد طلابنا في أوكرانيا

قالت مصادر في مكاتب الجاليات الموريتانية في أوروبا إن أغلب الطلاب الموريتانيين في أوكرانيا عبروا الحدود الأوكرانية المجرية، وهم الآن في طريقهم إلى العاصمة المجرية بودابست.

وأكدت المصادر، التي اتصلت بها “إحاطة”، أن بعثة من سفارة موريتانيا في برلين استقبلت الطلاب، وحجزت لهم تذاكر على الخطوط التركية، وغُرفا في أحد الفنادق، في انتظار حلول موعد رحلتهم إلى نواكشوط عبر مطار اسطنبول.

وعَبَرَ الطلاب الموريتانيون الحدود الأوكرانية المجرية قادمين من مدينة خاركوف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا.

وأفادت مصادر “إحاطة”، في مكاتب الجاليات في أوروبا، أن السلطات المجرية منحت الطلاب الموريتانيين تأشيرة دخول صالحة لمدة ثلاثة أشهر، وأن منظمة خيرية بريطانية قدمت لهم مساعدات غذائية، وحجزت لهم مقاعد في القطار المتجه إلى العاصمة بودابست.

ولد الشيخ أحمد يعلن وصول 22 من الطلاب الموريتانيين بأوكرانيا للمجر

أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وصول 22 طالبا موريتانيا في أوكرانيا إلى المجر، مؤكدا أنهم سيعودون للوطن بعد استراحة لمدة أيام في فندق بالعاصمة المجرية بودابيست.

وأوضح ولد الشيخ أحمد، خلال نقطة صحفية بوزارة الخارجية مساء أمس في نواكشوط، أن اللجنة المكلفة من طرف الوزارة بمتابعة قضية الطلاب في أوكرانيا تمكنت، بعد إجراء اتصالات مكثفة خلال الأيام الماضية، من تحديد العدد الكلي للموريتانيين هناك.

وأشار إلى أنه، حسب المعلومات الدقيقة التي حصلت عليها اللجنة، فإن العدد الكلي لهذه المجموعة هو 35 شخصا أغلبهم من الطلاب، وأن 7 منهم غادرو أوكرانيا قبل الأزمة بأيام، و28 كانوا موجودين هناك في بداية العمليات العسكرية، وتم الاتصال بهم من طرف اللجنة.

وقال الوزير إن اللجنة تمكنت عبر هذه الاتصالات من حجز مقاعد في قطار متجه إلى غربي أوكرانيا، لصالح المجموعة التي كانت موجودة في عدة مدن، انطلاقا من مدينة “خاركوف” في أقصى الشرق، مرورا بعدة مدن أخرى، حيث كانت وجهتهم جمهورية بولندا، إلا أنه نظرا للزحمة الشديدة تم تحويل الوجهة إلى جمهورية المجر، التي وصلوها زوال اليوم على ثلاث دفعات.

وأبرز الوزير أن اللجنة ظلت تتابع تحركات المجموعة حتى وصولها لوجهتها، مشيرا إلى أن ثلاثة طلاب ما زالوا في الطريق من أوكرانيا إلى المجر، وأن أحد الطلبة فضل البقاء في أوكرانيا، وهو بصدد اتخاذ قراره خلال أيام، كما أن هناك طالبا آخر توجه إلى المجر دون الاتصال بالجهات المعنية، وهو الآن موجود هناك.

وبين ولد الشيخ أحمد أن الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، يولي اهتماما خاصا لهذه القضية، وقد أعطى توجيهاته بمتابعة الموضوع، مبرزا أن الوزارة عملا بتلك التوجيهات تمكنت من حجز تذاكر للمجموعة عبر الخطوط التركية، من بودابست مرورا باسطنبول باتجاه العاصمة نواكشوط.

وأشار إلى أنه أجرى في الأيام الماضية اتصالات بنظيره المغربي، ناصر بوريطه، بهدف حجز مقاعد للطلبة في رحلات تنظمها الخطوط المغربية للمواطنين المغاربة هناك، والذي عبر عن استعداده لتقديم المساعدة، إلا أن الوزارة حصلت على الرحلة شبه المباشرة من “بودابست”.

إغلاق محال تجارية وتغريمها بسبب رفع سعر مادة القمح

أغلقت فرق حماية المستهلك، يوم أمس، 7 محلات تجارية، و3 مؤسسات في السوق المركزي (شارع الرزق)، بسبب رفعها غير المبرر لسعر مادة القمح، كما تم تغريم هذه المؤسسات.

وحذرت وزارة التجارة، في إيجاز صحفي، من الاحتكار والمضاربات في هذه المادة، التي يكثر استعمالها في السوق الموريتاني، متعهدة بمعاقبة أي ارتفاع غير مبرر لها.

ودعت الوزارة جميع المشترين إلى استلام الفواتير، والإبلاغ عن أي تاجر يرفض تسليمها، كما حثتهم على تبليغ عن كل محاولات احتكار ومضاربة في السوق.

الصحة العالمية تمنح وزارة الصحة 9.5 مليون دولار للتصدي للطوارئ الصحية والأوبئة

وقع وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف، أمس، اتفاقية شراكة مع ممثلة منظمة الصحة العالمية في موريتانيا “شارلوت انجاي”، لتمويل برنامج عمل العام الثالث بين المنظمة في موريتانيا والوزارة (2022-2023).

وسيوجه المبلغ للتدخلات الهادفة لإحراز تقدم نحو التغطية الصحية الشاملة (UHC) ، والتي تعني الوصول الشامل إلى نظام صحي قوي ومرن ومتمحور حول النظام الصحي.

إضافة إلى توفير الرعاية الأولية، وكذلك التدخلات في حالات الطوارئ وتلك المتعلقة بتعزيز صحة السكان من خلال نهج متعددة القطاعات.

حماية المستهلك” ترصد 975 مخالفة في الأسواق وتصادر 75 طنا من المواد منتهية الصلاحية

أعلنت مندوبية حماية المستهلك ومكافحة الغش، التابعة لوزارة التجارة، أنها صادرت 75 طنا من المواد منتهية الصلاحية، وأغلقت 320 محلا تجاريا قبل فتحها بعد تسديد الغرامات.

وأضافت المندوبية في حصيلة، نشرتها حول عملها خلال فبراير المنصرم، أنها نفذت 300 جولة في الأسواق، بعد تلقي 945 شكاية وصلت رقم الإدارة والأرقام الخضراء.

وأوضحت أن الجولة مكنت من رصد 975 مخالفة، تتوزع بين 207 حول عدم علانية الأسعار، و300 تتعلق بعدم وجود فواتير، بينما كانت 218 حول الاحتكار والمضاربات في الأسعار، و250 حول المواد منتهية الصلاحية.

وأكدت المندوبية أنها قامت، خلال الشهر المنصرم، بمواصلة الحملة ضد المحلات التي تقوم بزيادة تسعرة غاز البوتان المنزلي، وتغريم أصحابها، كما نفذت حملة في أسواق العاصمة من أجل إلزام التجار بعلنية الأسعار.

وأشارت كذلك إلى أنها أجرت عمليات تفتيش للمطاحن التقليدية للتأكد من جودة المواد قبل طحنها، وشكلت فرقة مشتركة بين وزارتي التجارة والصحة لتفتيش الصيدليات.

نقابة  SIPES: مسار الوزارة المعلن يتجه إلى التصالح مع أنماط الفساد والمحسوبية السائدة

قال بيان صادر عن النقابة المستقلة لأساتذة التعليم للثانوي SIPES إنه رغم مرور “ثلاثة أشهر على الأيام التشاورية الوطنية لإصلاح التعليم، ومارافقها من الترقب والآمال في إصلاح التعليم والنهوض به”، إلا أن “المؤشرات الظاهرة والإجراءات الواقعية أكدت أن المسار المعلن كان وما زال يتجه إلى ترسيخ ما هو كائن من حرمان المدرس والتصالح مع أنماط الفساد والمحسوبية التي سادت قطاع التهذيب طيلة عقود، وأنتجت ما يعيشه البلد حاليا من انهيار عام في التعليم”، على تعبير البيان.

واعتبر بيان النقابة أن من بين المؤشرات على “التلاعب بمستقبل الأجيال، وتمييع الشعارات المعلنة لإصلاح التعليم، استمرار نهج حرمان المدرس، فلم يظهر حتى الآن أي مؤشر جدي على نية السلطة اتخاذ إجراءات مجدية تجاه المدرسين لتحسين ظروفهم المادية والمعنوية”، حسب البيان.

وانتقد البيان “تأخير العلاوات الفصلية”، واصفا إياه بأنه “مظهر لاستمرار نهج ظالم ومتعمد دأبت عليه السلطات المعنية خلال الفترات الماضية، ولم يبذل القائمون حاليا على وزارة التهذيب أي جهد لتغييره”.

وطالبت النقابة “بالإفراج الفوري عن كافة المستحقات المالية المحتجزة للمدرسين بما فيها علاوتا البعد والتجهيز ومبالغ التكريم للمنسيين”.

ودعت النقابة في ختام بيانها “المدرسين إلى التأهب والاستعداد للدفاع عن حقوقهم وفرض تحقيق مطالبهم المشروعة والملحة”.

إدارة الأمن“ تدعو لليَقظة بعد تحرك مجموعة خطيرة من مالي باتجاه موريتانيا

دعت الإدارة العامة للأمن الوطني إلى رفع مستوى اليقظة على الحدود الموريتانية المالية، وذلك بعد رصد ”عناصر إرهابية“ تتجه صوب الحدود الموريتانية.

وحذرت إدارة الأمن، في تعميم أصدرته اليوم، من مجموعة إرهابية مكونة من ستة إلى سبعة أشخاص غادرت شمال مالي باتجاه الأراضي الموريتانية.

وأوضحت إدارة الأمن، أن المجموعة تضم مواطنا موريتانيا يدعى “حمزة الشنقيطي”، و5 أشخاص من دولة مالي، إضافة لشخص يحمل جنسية مغاربية.

وأضافت الإدارة، أن المجموعة تحركت يوم أمس من الشمال المالي في طريقها إلى موريتانيا، داعية عناصر الأمن إلى اليقظة من أجل الحيلولة دون تمكن هذه المجموعة الخطيرة من الدخول إلى الحدود الموريتانية.

تفاصيل التحويلات والتعيينات التي أجراها مجلس الوزراء اليوم

صادق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم الأربعاء، على تعيينات وتحويلات واسعة في الإدارة الاقليمية بوزارة الداخلية.

كما صادق المجلس على تعيينات في وزارات: الصيد، والزراعة، والشؤون الإسلامية.

وهذه تفاصيل التحويلات والتعيينات التي أجراها مجلس الوزراء:

وزارة الداخلية واللامركزية

ديوان الوزير

مكلفين بمهام:

– صيدو صال، إداري بوزارة الداخلية، والي إنشيري سابقا.

– عبد الدايم ولد المصطفى، إداري بوزارة الداخلية، والي مساعد بولاية آدرار سابقا.

– محمد المصطفى ولد الصديق، إداري بوزارة الداخلية، موظف بنفس الوزارة سابقا.

مستشار فني: زايد الاذان ولد فال امو، إداري بوزارة الداخلية، موظف بنفس الوزارة سابقا.

الإدارة المركزية

مديرية التعاون والدراسات والبرمجة

المدير: إسلك ولد محمد الصغير، إداري بوزارة الداخلية، موظف بنفس الوزارة سابقا.

الإدارة ألإقليمية

ولاية الحوض الشرقي

الوالي: اسلم ولد سيدي، إداري بوزارة الداخلية، والي تيرس زمور سابقا.

مقاطعة تمبدغة

الحاكم: محمد ولد النامي، إداري مساعد بوزارة الداخلية، حاكم سيلبابي سابقا.

مقاطعة آمرج

الحاكم: عمر ولد الشيخ ولد اعل، إداري بوزارة الداخلية، حاكم جكني سابقا.

مقاطعة جكني

الحاكم: محمد الحسن ولد الديا، حاكم مقاطعة آمرج سابقا

ولاية الحوض الغربي

الوالي: المختار الطالب حند، والي ولاية تكانت سابقا

مقاطعة كوبني

الحاكم: محمد حرمه ولد محمد المختار، إداري بوزارة الداخلية، حاكم مقطع لحجار سابقا

ولاية لعصابة

المستشار المكلف بالشؤون الاقتصادية والتنمية المحلية: محمد عبد الله افال، إداري بوزارة الداخلية، امين عام جهة كوركول سابقا

مقاطعة باركيول

الحاكم المساعد: احمد بيبكر، إداري مساعد بوزارة الداخلية، أمين عام مقاطعة المذرذرة سابقا.

مركز لعويس الإداري

رئيس المركز: الغيث ولد سيد محمد، موظف بوزارة الداخلية واللامركزية، رئيس مركز لحرج سابقا

ولاية لبراكنه

الوالي: الطيب ولد محمد محمود، اداري مساعد بوزارة الداخلية، والي كيديماغا سابقا

مقاطعة مقطع لحجار

الحاكم: احمدو ولد محمدن ولد غاغيه، اداري مساعد بوزارة الداخلية، حاكم كوبني سابقا

ولاية اترارزه

الوالي: امربيه ولد بوننه، إداري بوزارة الداخلية والي لبراكنه سابقا

ولاية آدرار

الوالي: عبدول الرزاق ادجاك، إداري بوزارة الداخلية، أمين عام جهة الحوض الشرقي سابقا

الوالي المساعد: سيداتي ولد القطب، ا إداري بوزارة الداخلية، مستشار مكلف بالشؤون الإدارية والقانونية بولاية تيرس زمور سابقا

ولاية تكانت

الوالي: حمادي امبالي ياتارا، إداري مساعد بوزارة الداخلية، والي آدرار سابقا

ولاية كيدي ماغا

الوالي: مولاي إبراهيم ولد مولاي إبراهيم، إداري بوزارة الداخلية، والي الترارزه سابقا

مقاطعة سيليبابي

الحاكم: محمد ولد عبد الله، إداري بوزارة الداخلية، حاكم تمبدغة سابقا

مقاطعة ولد ينج

مركز لحرج الإداري

رئيس المركز: إبراهيم ولد سيد احمد، إداري بوزارة الداخلية، رئيس مركز لعويسي الإداري سابقا

ولاية تيرس زمور

الوالي: محمد المختار ولد عبدي، ا إداري بوزارة الداخلية، والي الحوض الغربي سابقا

المستشار المكلف بالشؤون الإدارية والقانونية: انيانك الشيخ التجاني آبو الولي، ا إداري بوزارة الداخلية، حاكم مساعد باركيول سابقا

ولاية انيشيري

الوالي: اطفيله بنت محمدن ، إدارية إ بوزارة الداخلية، مديرة التعاون والدراسات والبرمجة بنفس الوزارة سابقا.

وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي

الشخص المسؤول عن الصفقات العمومية: إبراهيم فال بابكر ، الشخص المسؤول عن الصفقات العمومية في وزارة الزراعة سابقا.

وزارة الصيد والاقتصاد البحري

الإدارة المركزية

مديرية تنمية وتثمين المنتجات

المدير: محمد ولد أمبارك، المدير المساعد لنفس المديرية سابقا

المدير المساعد: الشيخ ماء العينين احمدنا محمد فاضل، رئيس مصلحة تثمين المنتجات في نفس المديرية سابقا.

وزارة الزراعة

الشخص المسؤول عن الصفقات العمومية: محمد ولد محمدو، الشخص المسؤول عن الصفقات العمومية في وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي سابقا.

تحديد موعد تنظيم بطولة ”الغزّي“ للرماية التقليدية بنواكشوط

أعلنت اللجنة المؤقتة لتسيير الرماية التقليدية اليوم الأربعاء، عن قرار بتنظيم بطولة الغزي للرماية التقليدية بمدينة انواكشوط في الفترة من 17 إلى 20 مارس 2022.

وطلبت اللجنة من الفرق الراغبة في المشاركة في هذه الدورة إيداع ملف لدى مقر سكرتيريا اللجنة الواقع على شارع الملك فيصل (مقر المندوبية الجهوية للشباب والرياضة بنواكشوط الغربية)، ابتداء من يوم الاثنين 07 مارس إلى غاية يوم الجمعة 11 من نفس الشهر خلال أوقات الدوام الرسمي.

وحسب إعلان اللجنة فإن الملف يتكون من وصل اعتراف من الوزير المكلف بالداخلية، أو وصل إيداع ملف لدى مصالح وزارة الداخلية واللامركزية باسم الفريق؛ إضافة للائحة بأسماء الرماة العشرة للفريق مع أرقامهم الوطنية موقعة من طرف رئيس الفريق، فضلا عن وصل دفع بمبلغ عشرة آلاف أوقية جديدة في الحساب رقم (BPM/2000313)، أو وصل موقع من طرف مسؤول المالية اللجنة المؤقتة لتسيير الرماية التقليدية.

الحكومة الموريتانية تعرب عن موقفها من الأزمة الأوكرانية

أعربت الحكومة الموريتانية، على لسان الناطق باسمها، وزير الثقافة المختار ولد داهي، عن موقفها من الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال ولد داهي، خلال المؤتمر الصحفي المعقب على اجتماع الحكومة مساء اليوم الأربعاء، إن موريتانيا تأمل أن تتفق الأطراف على حل سلمي يرضي الجميع.

ولفت ولد داهي، خلال ردوده على أسئلة الصحفيين حول الموضوع، إلى خطورة الانعكاسات السلبية لهذه الحرب على جميع البلدان بما فيها موريتانيا.

النائب السابق سلّامي ولد عبد الله يعلن استقالته من حزب ”تواصل“ ويكشف الأسباب

أعلن النائب السابق بحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل”،  سلامي ولد عبد الله، مساء أمس استقالته من الحزب، والتفرغ للعمل الخيري.

وقال النائب، في بيان نشره على حسابه بالفيسبوك، إنه، وكما للبعد السياسي دوره في خدمة الوطن، فهناك مجالات وفضاءات أخرى يمكن خدمة الوطن من خلالها، معتبرا أنه خدم وطنه من خلال العمل السياسي في حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل”، نائبا وعضوا في مجلس الشورى…

وتابع ولد عبد الله: “والآن نظرا لانشغالي بجمعية “إيثار” الخيرية للتكفل بمرضى السرطان فقد قررت الاستقالة من حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل”، والتفرغ للعمل الخيري الذي يتطلب مني الكثير من الوقت والجهد، ولعلي بذلك أضع بصمة في خدمة وطن يستحق منا كل البذل والعطاء”.

وأوضح ولد عبد الله أن مما شجعه على التفرغ للعمل الخيري “ما يشهده الوطن من جو أريحي في ظل حكم فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني”، على حد تعبيره.

وانتخب سلاّمي ولد عبد الله سابقا نائبا عن حزب “تواصل” في البرلمان الموريتاني، كما شغل عضوية مجلس شورى الحزب، قبل أن ينشئ مؤخرا جمعية “إيثار” الخيرية، التي تعنى بمساعدة مرضى السرطان بموريتانيا.

قرار بإقالة مدرب ”المرابطون“ وتعيين خلفٍ له

أعلن الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، مساء أمس الأربعاء، إقالة مدرب منتخب “المرابطون”، الفرنسي ديدييه غوميز، وأفراد طاقمه الفني، وتعيين المدرب أمير عبدو خلفا له، مدربا للمنتخب الوطني الأول، والمنتخب الوطني للمحليين.

وجاء القراران خلال اجتماع عقدته اللجنة التنفيذية للاتحاد الموريتاني لكرة القدم مساء أمس بانواكشوط.

واتخذ الاتحاد قرارا بإلزام أندية الدرجة الأولى انطلاقاً من الموسم المقبل، بضرورة وجود مدرب حاصل على رخصة CAF A ​​أو CAF B، وإلزام أندية الدرجة الثانية بمدرب حاصل على رخصة CAF C.

كما قرر الاتحاد تخصيص مبلغ مالي قدره مائة مليون أوقية قديمة، بدعم من الدولة، لزيادة المكافآت السنوية المخصصة للأندية الوطنية في بطولة الدرجة الأولى، والفائز بكأس رئيس الجمهورية، لتصل مجموع الجوائز السنوية إلى أكثر من 240 مليون أوقية قديمة بداية من الموسم المقبل.

الإعلان عن مسابقة لاكتتاب 10 قضاة منتدبين بمحكمة الحسابات

أعلنت محكمة الحسابات واللجنة الوطنية للمسابقات عن تنظيم مسابقة لاكتتاب 10 قضاة منتدبين بمحكمة الحسابات.

ويتوزع القضاة بين عدة تخصصات، هي: الاقتصاد، والتسيير، وإدارة الأعمال، إضافة إلى مفتش رئيس للخزينة والضرائب، ومهندس رئيس في المعلوماتية.

وأعلنت اللجنة أن سجل الترشح سيفتح في مباني محكمة الحسابات، في الفترة الممتدة من الخميس الموافق 3/ 3/ 2022، إلى غاية يوم الخميس 17/ 3/ 2022، طيلة أيام الدوام، من الساعة التاسعة صباحا وحتى الرابعة ظهرا.

وأفاد الإعلان أن المسابقة ستجرى يوم 27/ 3/ 2022، على تمام الساعة الثامنة صباحا، في مباني المركز العالي للتعليم التقني .

الحكومة تخصص 10 مليارات للاستثمار في الصناعات الزراعية والصيدلية

أعلن وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، عثمان مامودو كان، أن الحكومة رصدت 10 مليارات أوقية قديمة، لاتفاقيتي تأسيس للاستثمار في مجال الصناعات الزراعية والصيدلية مع شركتي المرابطون وشنقيط فارما.

وأوضح الوزير، خلال استعراضه للخطوط العريضة للمشروعين، في المؤتمر الصحفي المعقب على اجتماع الحكومة أمس، أن هذه الاستثمارات ستوفر 135 فرصة عمل مباشرة، وأزيد من 400 فرصة عمل غير مباشرة.

وبين الوزير أن مشروع التصنيع الزراعي يتمثل في شركة المرابطون لمنتجات الألبان والزراعة، وسيقام في واد الناقة بولاية اترارزه، بينما ستتولى مجموعة شنقيط فارما، الموجودة في نواكشوط، التصنيع الصيدلاني، مؤكدا أن هذين القطاعين يأتيان ضمن أولويات الحكومة.

وأشار الوزير  إلى أن المشروع الخاص بالتصنيع الصيدلاني سيشكل مرحلة هامة لموريتانيا؛ إذ سيمكن من تصنيع وإنتاج الأدوية، منبها إلى أن جائحة كورونا أكدت ضرورة وجود مثل هذه المؤسسات في البلد.

وزارة الإسكان تعلن هدم 5 منشآت ومنع احتلال 3 شوارع بنواكشوط (صور)

أعلنت وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، أمس الأربعاء، هدم 5 منشآت، ومنع احتلال 3 شوارع في تفرغ زينه والميناء وتيارت.

وقالت الوزارة، في بلاغ صادر عنها، إن خلية الرقابة الحضرية التابعة لها سجلت 631 محاولة بناء دون الحصول على إذن، خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، مقابل 160 ورشة حصل أصحابها على إذن بناء، على مستوى العاصمة نواكشوط.

وأكد البلاغ أن الخلية أوقفت جميع محاولات البناء غير الحاصلة على إذن رسمي، مطالبة المواطنين بالالتزام بالقانون والإجراءات المنظمة للبناء والسكن.

الجزائر بصدد إطلاق ”خط جوي“ مع موريتانيا والسنغال

أعلن وزير النقل الجزائري، عيسى بكاي، أمس الأربعاء، عن إنشاء خط جوي جديد بين الجزائر وموريتانيا، وكذا بين الجزائر والسنغال.

وكشف الوزير الجزائري، في لقاء مع تلفزيون “النهار”، أنه سيتم إطلاق خط جوي بين الجزائر وموريتانيا، وكذا بين الجزائر والسنغال، ابتداء من 27 مارس الجاري، طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون.

وكان وزراء النقل والتجارة والثقافة الجزائريون قد أشرفوا، في 24 من فبراير المنصرم، على إطلاق أول رحلة بحرية تجارية منتظمة بين الجزائر وموريتانيا.

وزير الاقتصاد يسافر إلى السعودية لحشد التمويل لمشروع تزويد “كيفه” بالمياه

سافر وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، عثمان مامودو كان، مساء أمس إلى المملكة العربية السعودية، لإجراء مباحثات مع الممولين، من أجل تعبئة الموارد اللازمة لمشروع تزويد مدينة كيفه بمياه الشرب انطلاقا من نهر السنغال.

وسيشارك الوزير يوم 7 مارس الجاري في اجتماع بالرياض بهذا الخصوص، يحضره الممولون، منظم من طرف الصندوق السعودي للتنمية.

ورافق الوزير إلى الاجتماع المذكور وفد ضم كلا من: محمد سالم ولد الناني، المدير العام للتمويلات والتعاون الاقتصادي، بالوزارة، ومحمد الكوري ولد تابلنكو، المدير المساعد للإشراف على المشاريع بالوزارة أيضا.

لجنة الأهلة: فاتح شعبان 1443هـ يوافق غدا الجمعة

قالت اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة إنها توصلت لما يثبت رؤية الهلال هذه الليلة رؤية مستفيضة، في عدة ولايات من الوطن من بينها ولايات آدرار وداخلت نواذيبو وتيرس زمور.

وأعلنت اللجنة، بعيد اجتماعها بمباني وزارة الشؤون الإسلامية مساء اليوم الخميس، أن فاتح شهر شعبان للعام 1443هـ هو غدا الجمعة، الموافق 4 مارس 2022.

الخارجية السنغالية تستنكر محاولة أوكرانية لتجنيد مرتزقة انطلاقا من أراضيها

استنكرت وزارة الخارجية السنغالية نداء نشرته سفارة جمهورية أوكرانيا في داكار، في صفحتها على الفيسبوك، لاكتتاب مرتزقة من أجل المشاركة في الحرب الدائرة بينها وبين روسيا حاليا.

وقالت الخارجية السنغالية، في بيان صادر عنها، إنها استدعت السفير الأوكراني في السنغال، يوري بيفوفاروف، سفير أوكرانيا في السنغال، من أجل التحقق من صحة نسبة المنشور إلى السفارة.

وحسب بيان الوزارة؛ فقد أكد السفير وجود دعوة إلى اكتتاب مقاتلين، وتسجيل 36 متطوعًا استجابوا للدعوة.

وأضاف بيان الخارجية السنغالية أنه “نظراً لخطورة هذه الوقائع، قدمت الوزارة رسمياً، نيابة عن حكومة جمهورية السنغال، إلى السفير الأوكراني مذكرة احتجاج شفوية تدين بشدة هذه الممارسة”، التي وصفتها بأنها ” انتهاك صارخ لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، لا سيما ما يتعلق منها بواجب احترام قوانين وأنظمة الدولة المستضيفة”.

وحثت الخارجية السنغالية، حسب بيانها، السفارة الأوكرانية على سحب النداء المذكور على الفور، ووقف أي إجراء لتجنيد السنغاليين أو الأجانب انطلاقاً من الأراضي السنغالية.

وحذرت الخارجية السنغالية من أنه في حالة عدم الاستجابة لذلك فإنها تحتفظ بالحق في اتخاذ أي قرار يتطلبه الموقف.

الخارجية الموريتانية تعلن تنظيم رحلة إجلاء للطلاب القادمين من أوكرانيا

أعلنت “اللجنة المكلفة بمتابعة شؤون الموريتانيين العالقين في أوكرانيا”، التابعة لوزارة الخارجية، تنظيم رحلة إجلاء لكافة الطلبة الموريتانيين الذين وصلوا دولتي المجر ورومانيا.

وجاء، في بيان للجنة مساء أمس، أن الطلاب سيغادرون بودابست الساعة 9:45 دقيقة من صباح يوم الأحد الموافق 6/ 3/ 2022 على متن الخطوط الجوية التركية في رحلتها رقم 1036TK.

ودعت اللجنة الطلبة القادمين من أوكرانيا، والمعنيين بعملية الإجلاء، إلى الاتصال بمندوب السفارة الموريتانية في برلين، والموجود حاليا في بودابست، لتأمين تسليم التذاكر، واستكمال إجراءات الفحوص الخاصة بكوفيد19.

وزارة التعليم العالي تعلن عن مِنح للدكتوراه في طب الأسنان بـ”تايلاند

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الخميس، للطلاب الحاصلين على درجة الماستر في طب الأسنان، عن توفر منح في هذا التخصص بجامعة Prince of Songkla بتايلاند.

وأضافت الوزارة، في منشور على صفحتها بالفيسبوك، إن الأمر يتعلق بخمس منح لطلبة الدكتوراه، في طب الأسنان برسم العام الجامعي الجاري.

وأوضحت الوزارة أن عناصر الترشح تتكون من: إفادة مستوى في اللغة الإنجليزية، وسيرة ذاتية، ونسخ مصدقة من الشهادات والكشوف باللغة الإنجليزية، وخطاب دوافع (حوالي 800 كلمة)، فضلا عن الصفحة الأولى من مقال منشور للمترشح، ومخطط البحث، وصورة من جواز السفر.

شركة BP تنوي اكتتاب 1500 عامل لنقل معدات الغاز من ميناء نواكشوط

أعلن النائب الأول لرئيس شركة بريتش بيروليوم BP في موريتانيا والسنغال، إيميل إسمايلوف، أن العام الجاري 2022، سيشهد توفير 1500 فرصة عمل في ميناء نواكشوط؛ لتأمين عبور أكثر من 100 رحلة بحرية، ستمكن من نقل 130 ألف طن من المعدات وتخزينها على مساحة 60 ألف متر مربع داخل الميناء.

وأضاف خلال كلمة له اليوم في حفل أقيم بالميناء بمناسبة وصول بعض معدات الشركة الاي ستستخدم في استخراج الغاز، أن المرحلة الجديدة من العمل تهدف إلى نقل خطوط الأنابيب التي ستسخدم في استخراج الغاز، على عمق يتراوح بين 30 و 2850 مترا.

وأوضح أن ميناء نواكشوط سيلعب دورا مهمًا، في تنفيذ مرحلة تثبيت نظام استخراج الغاز في قاع البحر، من حقل السلحفاة أحميم الكبير المشترك بين البلدين، والتي ستنطلق قريبا بالتعاون بين شركة BP من جهة وشركتي “ماكديرموت” وشريكها المحلي “سوجيكو”.

وكان وزير النفط والطاقة والمعادن عبد السلام ولد محمد صالح قد أدى اليوم زيارة لميناء نواكشوط من أجل الاطلاع على موقع تخزين معدات استخراج ونقل الغاز تحت سطح البحر، رفقة ممثلي شركتي “كوسموس” و”بريتش بتروليوم” في موريتانيا.

ومن المقرر أن تنطلق مرحلة استغلال حقل السلحفاة أحميم الكبير نهاية العام المقبل 2023، بنسبة إنتاج تصل 2,5 مليون طن سنويا، في انتظار اكتمال تطوير المرحلتين الثانية والثالثة خلال السنوات القادمة.

وزير البترول: نسبة تقدم تنفيذ أشغال مشروع الغاز GTA تصل إلى 76%

أدى وزير البترول والمعادن والطاقة، عبد السلام ولد محمد صالح، اليوم الجمعة، زيارة ميدانية مكنت من الوقوف على تقدم الأشغال في مكونات المشروع الذي سيمكن من إنتاج وتسويق الغاز انطلاقا من حقل “السلحفاة الكبرى آحميم” GTA.

ويتم حاليا استقبال وشحن المعدات الثقيلة للمشروع على مستوى ميناء نواكشوط، حيث تُخزن وتُركب قبل شحنها وتوجيهها نحو منطقة المشروع في المحيط الأطلسي.

وتشرف شركة “ماك ديرموت”، المتعاقدة مع شركة بي بي BP، على هذا المكون الاستراتيجي من المشروع، الذي يتطلب خبرة وتقنية عالية، وقدرات تصنيعية مميزة ونادرة على مستوى العالم، ويتعلق الأمر بالأنظمة الكبرى للأنابيب التي سَتُثَبَّتُ في قاع المحيط لاستخراج الغاز الخام قبل توجيهه نحو الأجزاء الفنية الأخرى للمشروع، مثل: منصة المعالجة، ومنصة تسييل (تمييع) الغاز.

وخلال الزيارة، تم التأكيد على السعي نحو أفضل السبل لانسيابية العمل، وتوفير أحسن الظروف لمواصلة إحراز التقدم المنشود.

وفي هذا الإطار، قدم الوزير، خلال النقطة الصحفية، التي جرت وقائعها في ختام الزيارة، بعض الأرقام والمعطيات المتعلقة بتقدم تنفيذ مكونات المرحلة الأولى من المشروع وانعكاساتها على الاقتصاد الوطني.

وأشار الوزير إلى أن منطقة الميناء ستعرف من الآن فصاعدا حركة دؤوبة، خاصة على مستوى المنصة المخصصة لتخزين وتركيب معدات المشروع، التي تبلغ مساحتها 000 60 متر مربع؛ إذ من المتوقع أن تسجل المنطقة أكثر من 100 عملية توقف للسفن الناقلة لشحن وتفريغ المعدات والتجهيزات، مما يعني حركية اقتصادية مهمة وزيادة في مداخيل الميناء.

وستمكن العملية من خلق 120 منصب شغل مباشر و1300 فرصة عمل أخرى طيلة مراحل العملية، مما يعني زيادة في المحتوي المحلي للمشروع.

ويتوقع بداية إنتاج الغاز مع نهاية 2023 بطاقة تبلغ 2.5 مليون طن سنويا، وفيما يخص المرحلة الثانية، فالنقاشات جارية مع المشغلين من أجل تسريع البدء فيها.

السفارة الأمريكية في نواكشوط تضيء بألوان علم “أوكرانيا

أضاءت السفارة الأمريكية بنواكشوط، مساء اليوم الجمعة، بألوان العلم الأوكراني؛ تعبيراً عن تضامن الولايات المتحدة مع أوكرانيا ضد الغزو الروسي.

وأوضحت السفارة، في منشور على الفيسبوك، أتها “تنضم إلى العديد من السفارات الأخرى حول العالم لإظهار الدعم القوي للشعب الأوكراني”.

وأوضحت السفارة، في هذا السياق، أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، أكد “أن التزام الولايات المتحدة الأمريكية باستقلال أوكرانيا وسيادتها وحوزتها الترابية ثابت”.

الجيش المالي يعلن مقتل 27 وإصابة 33 من جنوده في هجوم مسلح

أعلن الجيش المالي في بيان أصدره أمس، مقتل 27 من جنوده وإصابة 33 وفقدان 7 آخرين. في هجوم لمسلحين على معسكر وسط البلاد.

وأضاف الجيش المالي في بيانه أنه تمكن من “تحييد 47 إرهابيا” خلال الهجوم، الذي وقع في معسكر موندورو، القريب من الحدود المالية مع بوركينافاسو.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن هذا الهجوم هو أكثر هجوم دموية ضد الجيش المالي، يتم الإبلاغ عنه، منذ أشهر.

وزارة الصحة تعلن اكتمال تلقيح أزيد من ”مليون شخص“ في موريتانيا ضد كورونا

أعلنت وزارة الصحة اليوم، تلقي أزيد من مليون شخص (1048040) في موريتانيا للجرعة الثانية على الأقل، من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، منذ بداية حملات التلقيح ضد الفيروس في البلاد.

وأوضحت الوزارة من خلال حصيلة نشرتها اليوم السبت من تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح ضد الفيروس في موريتانيا، تجاوزوا تسع مائة ألف شخص منذ إطلاق أول حملة للتلقيح حتى اليوم.

وذكرت الوزارة، أن أكثر من 16 ألف شخص (35641)، حصلوا على الجرعة المعززة (الثالثة)، التي فتح المجال أمام الراغبين في الحصول عليها في ديسمبر الماضي.

وتسعى وزارة الصحة ضمن خطتها للتصدي لوباء كورونا في البلاد، إلى تلقيح 60 في المائة من السكان.

سنيم“ تعلن بدء تشغيل التوسعة الجديدة لمينائها بنواذيبو

أعلن الشركة الوطنية للصناعة والمناجم “سنيم” بدء تشغيل التوسعة الجديدة التي أنجزت في إطار مشروع تجريف قناة الميناء المعدني بنواذيبو.

وقالت الشركة في بيان أصدرته “بمغادرة الباخرة PS PALIOS، غداةَ الثاني والعشرين من فبراير 2022، محملةً ب 180 ألف طن من خام الحديد، يكون قد بدأ العمل الفعلي لقناتنا البحرية بسعتها الجديدة”.

وأضافت أنه ومنذ اكتمال المشروع، “أبحرت من الميناء ثلاث بواخر بحمولة في حدود 180 ألف طن لكل سفينة، وهو ما يؤكد سلامة الملاحة في القناة وقدرتَها على استيعاب بواخرَ مشحونةٍ بهذا المستوى”.

وكشفت الشركة عن أن كلفة مشروع تجريف القناة المينائية، بلغت 110 مليون أورو، في شهر دجنبر 2021، بعد تحيين الخرائط البحرية، واصفة المشروع بـ”الهيكلي والمهم بالنسبة للشركة وللمشاريع قيد التطوير مع مختلف شركائنا”.

وأكد الحسين محمد محمود، مدير السكة الحديدية والميناء أن مشروع تجريف القناة “مكن من زيادة عمقها وطولها، وهو ما نعكس إيجابا على القدرة التنافسية لمينائنا الذي ارتفعت سعته إلى مستوى الموانئ المنافسة، حيث يمكنه الآن شحن سفن بسعة تزيد على 200 ألف طن، وهو ما سيمكن من نقص عدد السفن المستخدمة في نقل منتجاتنا، ومن ثم تقليص بصمتنا الكربونية”.

وعبرت الشركة عن “عميق شكرها وامتنانها لشركائها في التنمية، وخصوصا البنك الافريقي للتنمية والبنك الأوروبي للاستثمار على الدعم الذي قدماه لهذا المشروع”.

موريتانيا تبدأ إحصاء طلابها في الخارج

بدأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إحصاء الطلاب الموريتانيين الذين يدرسون بالخارج.

وخصصت الوزارة نافذة تتضمن استمارة تتم تعبئتها على الموقع التابع لها (www.tewjih.com) لتمكين الطلاب الموريتانيين في الخارج من تسجيل معلوماتهم بما في ذلك الإسم والرقم الوطني ورقم الهاتف، والتخصص، وبلد الدراسة.

وتأتي الخطوة عقب الأزمة التي تعرض لها الطلاب الموريتانيون في أوكرانيا، بسبب الحرب هناك، حيث أكدت وزارة الخارجية بأن الدولة لم تكن على علم بوجودهم هناك، نظرا لأنهم غير ممنوحين من طرف وزارة التعليم العالي، ولم يسجلوا أسماءهم لدى السفارات الموريتانية في الدول القريبة لأوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى