الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

”هيئة التنسيق المشترك لنقابات التعليم“ تدعو للمشاركة في الإضراب وتعلن تمسكها بالحوار الجاد

دعت هيئة التنسيق المشترك لنقابات التعليم الأساسي والثانوي، في بيان أصدرته، كافة المدرسين إلى المشاركة الفاعلة في التعبئة والتحسيس لإنجاح الإضراب، الذي تستعد بعض النقابات لخوضه ابتداء من اليوم الاثنين.

واستنكرت الهيئة ما وصفته بـ”سياسة التجاهل التي دأبت الوزارة الوصية على انتهاجها كلما أعلنت تشكلة نقابية عن حراك جديد (…)، كما نددت بـ”الضغوط المخالفة للقانون التي يمارسها هذه الأيام بعض المديرين الجهويين للتهذيب ومفتشي المقاطعات على المدرسين لصدهم عن الإضراب”، حسب تعبير البيان.

وجددت الهيئة إعلانها عن “التمسك بالحوار الجاد، ودعوة وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي إلى المباشرة في تفاوض جدي مع كافة الطيف النقابي؛ بشكل يضمن تلبية المطالب الملحة والمشروعة للمدرسين”.

وكان وزير التهذيب، ماء العينين ولد أييه، قد وصف في تدوينة على حسابه بالفيسبوك، الإضراب الذي تعتزم بعض النقابات التعليمية خوضه بأنه “خارج السياق”.

واستعرض الوزير في تدوينته، الإنجازات التي قام بها قطاعه، بما في ذلك زيادة ميزانية التعليم، والعلاوات، والاكتتابات الكبيرة للمدرسين، ومشروع تثمين مهنة المدرس، وغير ذلك.

وزير التهذيب: ما أُنجز لصالح المُدرسين لم يأت استجابة لضغط أي جهة!

قال وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، محمد ماء العينين ولد أييه، إن برامج الحكومة الهادفة للتحسين المطرد للظروف المادية والمعنوية للمدرس، والسعي إلى الرفع من الكفاءة، وحسن الأداء لدى المدرسين، وما أنجز في هذا السياق – حتى الآن – “لم يك استجابة لضغط من أي جهة كانت، وستبدي الأيام أن ذلك لن يكون”.

وأضاف الوزير، في تدوينة له اليوم، بالتزامن مع انطلاق إضراب المدرسين، أن “سقف موارد الدولة، وتوخى الرفع من الأداء خدمة للهدف الأسمى للمنظومة التربوية هما العاملان الوحيدان في تسريع وتيرة تحسين الظروف المادية للمدرس”.

وأكد في هذا السياق أن الإرادة السياسية لتحسين ظروف المدرسين “حسمها برنامج فخامة الرئيس، والجدية فى التنفيذ حسمتها برامج الحكومة”.

ولفت الوزير إلى أنه “حين يدرك من يسعى إلى تحريك الساحة التربوية، من نقابات وغيرها، هذه الحقيقة ويعملون بمقتضاها يكون تأثيرهم أكبر، وجهدهم أكثر خدمة للقطاع ومنتسبيه”.

وكان الوزير قد وصف، في تدوينة سابقة، الإضراب الذي تعتزم هيئة التنسيق المشترك لنقابات التعليم الأساسي والثانوي خوضه هذا الأسبوع بأنه “خارج السياق”.

مستشفى القلب: صرفنا 97 مليون أوقية في علاجات المحتاجين من الطبقات الهشة

قالت إدارة مستشفى القلب إنها صرفت أزيد من 97 مليون أوقية قديمة على علاج المحتاجين من الطبقات الهشة في المجتمع.

وأوضحت الإدارة، في إيجاز صحفي، أن الحكومة وضعت تحت تصرفها 100 مليون أوقية قديمة لتغطية تكاليف علاج المرضى المحتاجين، ضمن شراكة تجمع المركز بوزارة العمل الاجتماعي.

وكشفت عن أن مجموع المستفيدين من هذه الخدمة وصل201 شخصا، منهم 81 تم تحمل تكاليف علاجهم بنسبة %100، كما استفاد 1 منهم من العلاج بنسبة 90%، و17 بنسبة 80%، و19 بنسبة 70%، و17 بنسبة 60%، و52 بنسبة 50%، و12 بنسبة 40%، و2 بنسبة 30%.

المدرسون يبدؤون إضرابا شاملا عن التدريس لمدة 5 أيام (صور)

بدأ، اليوم الاثنين، مدرسو مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي في موريتانيا، إضرابا شاملا عن التدريس لمدة 5 أيام.

ونظم المدرسون المنضوون تحت لواء هيئة التنسيق المشترك لنقابات التعليم الأساسي والثانوي، وقفات أمام مقار الولايات والمقاطعات في مدن الداخل، رافعين لافتات تطالب بتحسين ظروفهم المادية والمعنوية.

وقررت النقابات المنظمة لإضراب المدرسين، أن تكون وقفات اليوم الأول من الإضراب في الداخل، على أن تنظم يوم الأربعاء القادم وقفة كبرى أمام مبنى وزارة التهذيب بنواكشوط.

وكان وزير التهذيب، ماء العينين ولد أييه، قد وصف في تدوينة له، إضراب المدرسين بأنه “خارج السياق”، مستعرضا الإنجازات التي قام بها قطاعه لصالح المدرسين.

“تواصل” يؤكد استعداده للمشاركة في الحوار

أعلن نائب رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل)، السالك ولد سيدي محمود، استعداد حزبه للمشاركة في الحوار الشامل.

وقال ولد سيدي محمود، في نقطة صحفية أمس بمدينة “لعيون” بولاية الحوض الغربي، إن الحزب مستعد للمشاركة في الحوار “الذي لا يقصي أحدا، ولا يستثني موضوعا”.

وكان الفريق البرلماني للحزب قد اتهم الحكومة، في بيان أصدره قبل أسبوع، بالمماطلة في إطلاق الحوار الوطني.

قرار بمنح “معهد الفيروسات” صلاحية إجراء فحوص كورونا للموظفين السامين وممثلي المنظمات الأجنبية

أعلنت وزارة الصحة، اليوم، “قصر” إجراء فحوص كورونا للموظفين السامين في الدولة، والديبلوماسيين، وممثلي المنظمات الدولية، على المعهد الوطني للفيروسات وأمراض الكبد.

وقالت وزارة الصحة إن القرار يأتي ضمن إجراءات تنظيمية تهدف للامركزة الخدمات الصحية، وتقريبها من المواطنين وتسهيل الولوج إليها، فضلا عن المحافظة على الإجراءات الصحية المطلوب اتباعها للاحتراز من جائحة كوفيد 19.

وكان مواطنون قد اشتكوا من الزحام الشديد على المصلحة المكلفة بإجراء فحوص كورونا للمسافرين، بانواكشوط، وطالبوا بفتح مصالح متعددة لتخفيف الضغط، وتسهيل الولوج للخدمة الصحية.

العمال المفصولون من “شنقيتل” يحتجون أمام إقامة مسؤول سوداني رفيع يزور موريتانيا

رفع مجموعة من العمال الموريتانيين المفصولين من شركة “شنقيتل” للاتصالات لافتات منددة بفصلهم أمام فندق “موريصانتر”، حيث يقيم عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق، إبراهيم جابر إبراهيم، الذي يزور موريتانيا حاليا.

وتنظم مجموعة العمال المذكورة، منذ أسابيع، احتجاجات متواصلة على فصلها من الشركة، مؤكدين أنها “لم تحترم في عملية فصلهم القانون الموريتاني، بل تناقضت مع عدد من المواد الواردة في الوثائق القانونية المنظمة لمجال الشغل”، على حد تعبيرهم.

واتهم العمال المفصولون، في بيان سابق، شركة “شنقيتل” بمغالطة الجهات الرسمية والوصية، والرأي العام، بخصوص وجود خبراء سودانيين ضمن لائحة العمال المفصولين من الشركة.

قائد أركان الجيوش يشارك في معرض لآليات الدفاع المسيرة بأبوظبي

شارك قائد الأركان العامة للجيوش، الفريق المختار بله شعبان، اليوم الاثنين، في معرض يومكس – سوميكس لآليات الدفاع المسيرة، المنظم في أبو ظبي، خلال الفترة ما بين 20 إلى 24 فبراير.

وتأتي زيارة قائد الأركان العامة للجيوش، اليوم لدولة الإمارات العربية المتحدة، تلبية لدعوة من نظيره الإماراتي، الفريق أول حمد محمد الرميثي، رئيس هيئة الأركان الإماراتية لحضور هذا المعرض الدولي.

وتباحث المسؤولان العسكريان، في لقاء خاص، حول مختلف أوجه التعاون العسكري الثنائي بين جيشي البلدين، قبل أن يتجولا بعد اللقاء في مختلف أجنحة المعرض.

ورافق قائدَ الأركان العامة للجيوش، في هذه الزيارة، مديرُ العتاد العسكري، اللواء محمد فال الرايس الرايس، وقائد أركان الجيش الجوي، اللواء حمادي اعلي مولود، وضابط التشريفات، المقدم محمد الراظي آدي، والمقدم طيار شيخ الحلة كامارا، والمرافق العسكري لقائد الأركان العامة للجيوش، النقيب البحري محمد إبراهيم السالم.

مسؤول قضائي: لا يوجد نص قانوني يمنع من تقديم العلاجات الأولية في الحوادث الجنائية

قال وكيل الجمهورية في نواكشوط الغربية، أحمد عبد الله المصطفى، إنه لا يوجد نص قانوني، ولا ترتيب تنظيمي يمنع الأطباء في المراكز الصحية من تقديم العلاجات الأولية للمصابين جراء حوادث ذات شبهة جنائية، قبل حضور وكيل الجمهورية، أو قبل الاستظهار بتسخير طبي صادر عن الضبطية القضائية.

وأضاف المسؤول القضائي: ولا يوجد نص ولا ترتيب يمنع من نقل المصابين جراء مثل تلك الحوادث من مسرح الجريمة، لضرورة تلقي العلاج، قبل حضور الضبطية القضائية أو كيل الجمهورية.

وأكد ولد المصطفى، في تدوينة على حسابه في الفيسبوك، أن الأولى تقديم العلاجات الأولية الضرورية لأي مصاب، بطريقة الاستعجال، تبعا لحالته الصحية، وهذا صريح بنص الفقرة الثانية من المادة 48 من قانون الإجراءات الجنائية، والفقرة الثانية من المادة 57 من قانون العقوبات.

ونبه الوكيل إلى أن ما يحدث من إحجام بعض المسعفين في بعض الحالات، هو بسبب التأكد من سلامة الإجراءات، أو بسبب تجربة شخصية نشأ عنها سوء فهم.

وهذا نص التدوينة:

تَقْدِيم الإسْعَافَات الأولِيَّة: وحُضُور وكيل الجمهورية..

ـ تنص المادة 48 من قانون الإجراءات الجنائية على ما يلي: << يمنع على كل شخص غير مؤهل قانونا أن يغير حالة المكان الذي ارتكبت فيه الجريمة أو أن يزيل منه أي شيء، قبل القيام بالعمليات الأولية للبحث القضائي، وذلك تحت طائلة العقوبة بغرامة من عشرين ألفا (20000) إلى مئتي ألف (200000) أوقية، أو بحبس لا يتجاوز عشرة (10) أيام، يستثنى من ذلك إذا كان هذا التغيير أو نزع الأشياء قد دعت إليه ضرورة السلامة أو الصحة العمومية أو تقديم الإسعافات للضحايا…>>..

ـ تنص المادة 57 من قانون العقوبات على عقوبة حبس من شهر إلى ثلاث سنوات وبغرامة من 5000 إلى 200000 أوقية أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط بحق: <<…كل من يمتنع عمدا عن تقديم مساعدة إما بفعله الشخصي أو بطلب الإسعاف لشخص في حالة خطر دون أن يشكل ذلك خطرا عليه أو على الغير..>>..

ـ لا يوجد نص قانوني، ولا ترتيب تنظيمي يمنع الأطباء في المراكز الصحية من تقديم العلاجات الأولية للمصابين جراء حوادث ذات شبهة جنائية، قبل حضور وكيل الجمهورية، أو قبل الاستظهار بتسخير طبي صادر عن الضبطية القضائية..

ولا يوجد نص ولا ترتيب يمنع من نقل المصابين جراء مثل تلك الحوادث من مسرح الجريمة، لضرورة تلقي العلاج، قبل حضور الضبطية القضائية أو كيل الجمهورية..

بل إن الأولى: تقديم العلاجات الأولية الضرورية لأي مصاب، بطريقة الاستعجال، تبعا لحالته الصحية، محافظة على حياته، وهذا صريح بنص الفقرة الثانية من المادة 48 من قانون الإجراءات الجنائية، والفقرة الثانية من المادة 57 من قانون العقوبات..(النَّصَّان أعلاه)..

الأطباء المحترفون يعلمون هذا جيدا، ويتصرفون وفقه دائما، وما يحدث من إحجام في بعض الحالات، هو بسبب التأكد من سلامة الإجراءات، أو بسبب تجربة شخصية نشأ عنها سوء فهم..

ـ توجد مسائل اختلطت على البعض، فأدت إلى وقوع لبس:

1 ـ واجب المحافظة على مسرح الجريمة: وقد نصت عليه المادة 48 من قانون الإجراءات الجنائية المثبت نصها أعلاه، لكن باستثناء ضرورة السلامة، أو الصحة العمومية، أو تقديم الإسعافات للضحايا..

فأحيانا تقع تغييرات في مسارح الجريمة، تؤدي بضباط الشرطة القضائية إلى استجواب الأشخاص الذين قاموا بذلك، بمن فيهم من نقل الضحايا، فيؤدي ذلك إلى نفور الأشخاص من نقل الضحايا، ومنشأ ذلك بالأساس ضيق الصدر بالإجراءات القانونية العادية، بما فيها طرق جمع المعلومات..

2 ـ حالات الوفاة: تختلف حالات الوفاة المحققة عن حالات الإصابة، ففي حالة وفاة محققة لا توجد ضرورة لنقل الجثة سريعا قبل القيام بالإجراءات التحقيقية الأولية، ولا يجوز للطبيب القيام بالمعاينة قبل حضور الجهات المختصة، وتسخيرها له، ويؤدي الخلط بين حالة الوفاة المحققة، والإصابة إلى الإحجام عن نقل المصابين أو إسعافهم قبل إتمام إجراءات لازمة في حالة الوفاة، ويقدم عليها تلقي العلاج في حالة الإصابة، وقيام ضرورة الإسعاف..

3 ـ التسخير الطبي: يخلط البعض بين تقديم العلاجات الأولية الضرورية لحياة المصاب، والتسخير الطبي، ولا علاقة بين الاثنين، فهدف التسخير الطبي هو الأمر بالقيام بمعاينة طبية لكشف طبيعة الإصابة جنائيا، لصالح البحث الجنائي، والإثبات القضائي، وليس هدفها العلاج، فتقديم العلاج واجب تمليه نظم أخرى، وهدفه علاجي محض..

4 ـ وجوب التحقيق في الإصابات المشتبه فيها: ويقتضي ذلك حضور الضبطية القضائية عند وجود أي إصابة مشتبه فيها، وينشأ عن ذلك واجب الإبلاغ، وتقتضي التحريات أحيانا الاستماع للمسعفين، ونفورا من ذلك يحجم بعضهم عن إسعاف من لم تحضر معه الضبطية القضائية لحظة وصوله..

5 ـ سلوك بعض المصابين ومرافقيهم: أحيانا يحاول بعض المصابين ومرافقيهم تلقي علاجات أولية، ومغادرة المركز الصحي قبل حضور الضبطية القضائية، للتغطية على بعض الحالات، أحيانا بدافع جنائي، وأحيانا بدافع اجتماعي، فَيَكُفُّ الأطباء عن تقديم العلاج تجنبا لذلك في انتظار حضور الضبطية القضائية..

وعززت تلك المخاوف حالات مغادرة واختفاء وقعت، أدت إلى الاستماع لبعض عمال الصحة..

والخلاصة: أنه لا تلازم بين حضور وكيل الجمهورية، والتسخير الطبي، من جهة، وتقديم الأطباء للإسعافات الأولية الضرورية لحياة المصابين، أو نقلهم من مكان الحادث، من جهة أخرى..

مع ضرورة أن يتم ذلك بأكبر قدر ممكن من المحافظة على مسرح الجريمة، ومع القدر الكافي من الاحتياطات لمنع فرار أي شخص من المستشفى قبل حضور الضبطية القضائية، تجنبا للتغطية على بعض الحوادث..

مع أهمية أن تنشرح صدور الجميع لطرق وآليات جمع المعلومات، أثناء التحقيقات الجنائية الأولية، وتنمية تفهمها، وقبول شرفها، وعدم الخوف منها، والنظر إليها كسبب لتفويت الوقت، والشّغْل عن الأعمال، وما ينشأ عن هذه النظرة وذلك الخوف، من إحجام في محل الإقدام..

ثم إن تأخر الحضور في هذه الحالات نسبي، لكن الزمن وقتها يحتسب بالثواني، تحت الضغط النفسي والعاطفي، دون احتساب فارق التوقيت بين حضور الحاضر بالصدفة أو الواقع، وبين متنقل يكابد زحمة المرور، متأخرا عن اللحظة بالدقائق التي يأخذها وصول الإبلاغ إليه..

ومن أجل مواكبة أسرع توجد في المستشفيات الرسمية الرئيسية مراكز شرطة، للتعامل مع مثل هذه المواقف.

“ليبيا” تعلن الاستعداد لإعادة إطلاق استثماراتها المتوقفة في موريتانيا منذ 2011

أعلن السفير الليبي في نواكشوط، موسى الطرابلسي، استعداد بلاده لإعادة هيكلة وإطلاق بعض المشاريع الاستثمارية التابعة للشركة الليبية الإفريقية للاستثمار في موريتانيا، المتوقفة بعد تغير الأوضاع السياسية عام 2011.

وعبر السفير الليبي، في لقاء مع مدير وكالة ترقية الاستثمار أحمد ولد خطري، عن رغبة بلاده في إعادة إطلاق هذه المشاريع بالتعاون مع الوكالة، خاصة ما يتعلق ببناء فندق 5 نجوم في نواكشوط.

ومن بين المشاريع “فندق الفاتح” في نواكشوط، وتشييد 500 وحدة سكنية في الداخل، وافتتاح مصنع لسمك “التونة” في مدينة نواذيبو.

وتوقفت المشاريع الاستثمارية الليبية في موريتانيا، والبالغ عددها 12 مشروعا، بعد اندلاع الثورة التي أطاحت بالعقيد معمر القذافي سنة 2011.

الحكومة الأمريكية تخصص 17 مليون دولار لتشغيل الشباب الموريتاني

أعلنت السفارة الأمريكية بنواكشوط، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة الأمريكية قررت تخصيص تمويل قدره 17 مليون دولار لدعم تشغيل الشباب الموريتاني، ضمن برنامج مدته 5 سنوات.

وأوضحت السفارة، في منشور على الفيسبوك، أن هذا البرنامج، الذي أطلق عليه اسم “نافوري”، وتعني باللغة البولارية (القيمة المضافة)، مخصص للشباب في ولايات: نواكشوط، واترارزه، والحوض الغربي، والحوض الشرقي.

وأضافت أن البرنامج سيركز على “زيادة المهارات الاقتصادية للشباب لدعمهم على كسب قوتهم”، وتديره الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

المعارضة: بعض الدوائر تسعى لـ”تقويض الحوار” ولن نتتظر إلى أجل غير مسمى!

اتهمت 6 أحزاب موريتانية معارضة دوائر، لم تسمها، بالسعي إلى تقويض الديناميكية، التي انطلقت منذ فترة، من خلال مناورات مختلفة، تتسم بالمماطلة.

واعتبرت الأحزاب وهي، اتحاد قوى التقدم، ‎ائتلاف العيش المشترك، ‎ائتلاف العيش المشترك/حقيقة وتصالح، ‎تواصل، التكتل، إيناد، في بيان أصدرته، أن الوقت حان لإطلاق الحوار، “بُغية إعادة الأمل إلى الموريتانيين، والمضي قدما في تعزيز اللحمة الوطنية، وترسيخ الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية، وتنفيذ برنامج واسع للتنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ يضمن نمو وازدهار البلاد”، حسب البيان.

وأشارت الأحزاب إلى أن البلاد تعيش أوضاعا صعبة، مثل “غلاء المعيشة، بسبب الارتفاع المذهل للأسعار، وانتشار الفقر وتفشي البطالة، خاصة في صفوف الشباب (….)”. على حد تعبيرها.

وأعلنت الأحزاب أنه “بقدر ما سنظلُّ مستعدين للمشاركة في هذه الديناميكية، حسب آجال زمنية مقبولة، نعلن أنه لم يعد بمقدورنا – بعد الآن – الانتظار إلى أجل غير مسمى من أجل حوار تأخر مرارا وتكرارا، لاعتبارات غير مفهومة…”، على حد قولها.

وعبرت الأحزاب عن “قناعتها بأن إجراء حوار وطني شامل، هدفه الوصول إلى إجماع واسع حول القضايا الوطنية الجوهرية وحده الكفيل بأن يحميَ البلاد من كل المخاطر والتهديدات التي قد تنجم عن هذه الأوضاع، فقد عملنا، بلا كلل ولا ملل، من أجل انطلاق هذه العملية”.

وزير الصحة: مستشفى القلب لا يمكن أن يتكفل وحده بجميع المرضى في عموم البلاد

قال وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف، إن مستشفى القلب لا يمكن أن يتولى وحده علاج أمراض القلب في عموم البلاد، مضيفا أنه حتى لو حاول ذلك سيعاني من ضغط كبير جدا.

ونبه ولد الزحاف إلى أن بعض المرضى لا تستدعي وضعيتهم القدوم للمركز الوطني لأمراض القلب، ويمكن أن يتابعوا وضعيتهم الصحية حيث كانوا، مردفا أن هذا ما تهدف إليه سياسة الحكومة؛ إنفاذا لتعهدات رئيس الجمهورية بتقريب الخدمات من المواطنين.

وجاءت تصريحات وزير الصحة خلال زيارة تفقد واطلاع للمركز الوطني لأمراض القلب، يوم الثلاثاء.

وشرح الوزير، خلال اجتماع بمسؤولي المركز، أن زيارته تأتي اغتناما لفرصة تراجع كوفيد 19 لاستئناف جملة من الأعمال التي كانت مؤجلة بسببه، مؤكدا أنه جاء خصيصا لتبادل الآراء حول البرنامج الوطني المخصص لأمراض القلب.

وقدم مدير المركز الوطني لأمراض القلب عرضا عن البرنامج ومبرراته، وأهم أهدافه ومكوناته، ومجالات عمله، كما كانت هناك إضافات تفصيلية حول البرنامج خلال مداخلات الحضور.

وأعطى الوزير تعليماته بضرورة الإسراع في وضع اللمسات النهائية لهذا البرنامج، والقيام بما يلزم لتجاوز هذه المرحلة التمهيدية.

رافق الوزير خلال زيارته كل من: الأمينة العامة للوزارة، والمستشار الإعلامي، والمدير العام للصحة العمومية، ومدير الطب الاستشفائي.

الرئيس غزواني يستقبل مبعوثا خاصا من العاهل السعودي

استقبل الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، ظهر اليوم الثلاثاء بالقصر الرئاسي في انواكشوط، المستشار بالديوان الملكي السعودي، أحمد بن عبد العزيز قحطان، مبعوثا خاصا من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز.

جرى اللقاء بحضور مدير ديوان رئيس الجمهورية، محمد أحمد ولد محمد الأمين، والمكلفين بمهمة برئاسة الجمهورية، محمد الأمين ولد آبي ولد الشيخ الحضرامي وصالح ولد دهماش، والسفير السعودي المعتمد لدى موريتانيا، محمد بن عايد البلوي، وأعضاء الوفد السعودي.

الحزب الحاكم: بيان المعارضة “حَوَى سيلاً من المغالطات وقلب الحقائق”!

قال حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم إن البيان، الذي أصدرته أحزاب معارضة، “يحمل كثيرا من المغالطات والغموض، مع إدراك أصحابه شروع الحكومة في تنفيذ برامج ومشاريع متعددة للتخفيف من آثار الغلاء ونقص الأمطار”.

وانتقد الحزب الحاكم، في بيان صادر عنه، بياناً آخر أصدرته أحزاب معارضة يوم أمس حول الحوار، قائلاً إنه “احتوى على سيل من المغالطات، وقلب الحقائق”، حسب تعبيره.

وأكد الحزب أن الجميع “يدرك أننا أصحاب مبادرة تنظيم التشاور الوطني الشامل، وقد أصر حزبنا على إشراك جميع الأحزاب، في حين أن البعض كانت لديه نية بتجاوز البعض الآخر، ونحن من رفض ذلك، واليوم يتكرر نفس السيناريو، وهو ما نسعى أيضا لرفضه، حرصا منا على عدم إقصاء أي طرف”.

وشدد الحزب على الجدية في التشاور، وتوخى الشمولية دائما وإشراك الجميع، معبرا عن “تشبثه بالنتائج الكبيرة التي تحققت منذ سنتين لصالح الشعب الموريتاني على كافة الأصعدة (…)”.

وعبّر كذلك عن “حرصه على أن تجتمع كل الأطياف السياسية الوطنية في إطار تشاور لا يستثني أحدا”، (…) مؤكدا حرصه على أن ينظم هذا التشاور في أسرع وقت ممكن.

وكانت 6 أحزاب معارضة قد أصدرت أمس بيانا، اتهمت فيه دوائر، لم تسمها، بالسعي إلى تقويض الديناميكية، التي انطلقت منذ فترة، من خلال مناورات مختلفة، تتسم بالمماطلة.

وأعلنت الأحزاب المُعارضة في بيانها “أنه لم يعد بمقدورها، بعد الآن، الانتظار إلى أجل غير مسمى من أجل حوار تأخر مرارا وتكرارا، لاعتبارات غير مفهومة…”.

موريتانيا ستقوم بحملة دولية لدعم استضافة السعودية لـ«إكسبو 2030»

أعلن وزير الخارجية الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ احمد، أن موريتانيا ستقوم بحملة دولية لدعم استضافة المملكة العربية السعودية لمعرض “إكسبو 2030”.

وعبر ولد الشيخ أحمد، خلال استقباله أمس بنواكشوط المستشارَ بالديوان الملكي السعودي، أحمد عبد العزيز قطان، عن دعم موريتانيا القوي والثابت لاستضافة المملكة العربية السعودية الشقيقة لمعرض إكسبو 2030 في مدينة الرياض.

وبدوره ثمن المستشار السعودي هذا الموقف، معربا عن بالغ شكره لموريتانيا على مواقفها الداعمة باستمرار للمملكة العربية السعودية.

وكان الرئيس غزواني قد استقبل أمس بالقصر الرئاسي المستشار بالديوان الملكي السعودي أحمد قطان، مبعوثا من الملك سلمان.

وزارة التعليم العالي تعلن عن ”مِنح دراسية“ في مملكة تايلاند

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، عن توفر منح دراسية للمهتمين بمواصلة الدراسات العليا في مملكة تايلاند، عن طريق الوكالة التايلاندية للتعاون الدولي TICA، في إطار برنامج التعاون الدولي TIPP للعام 2022 – 2023.

ودعت الوزارة الطلاب الراغبين في الترشح للمنح التايلاندية، إلى الاطلاع على التخصصات المتاحة، ومستلزمات الترشح لكل تخصص، عن طريق زيارة الرابط: https://tica-thaigov.mfa.go

وطلبت الوزارة من المترشحين، إرسال عناصر الملف المكونة من: صورة من بطاقة التعريف، شهادة جامعية تخول صاحبها الترشح للتخصص المطلوب، دليل على إتقان اللغة الإنجليزية حسب متطلبات الجامعة المختارة، إفادة خبرة مهنية متلائمة مع التخصص المطلوب، ملء الاستمارة (باللغة الإنجليزية) الموجودة على موقع مديرية التوجيه والمنح: www.tewjih.com، خلال الفترة من 23 فبراير إلى 7 مارس 2022.

مداخيل التنقيب عن الذهب تتجاوز 328 مليار أوقية قديمة في 2021

أعلن مدير شركة “معادن موريتانيا”، حمود ولد امحمد، أن مداخيل أنشطة التنقيب التقليدي عن الذهب تجاوزت 328 مليار أوقية قديمة، خلال العام الماضي، بزيادة بلغت 236% عن سنة 2019.

وأضاف ولد امحمد، في مقابلة مع الإذاعة الوطنية البارحة، أن التعدين الأهلي أصبح يساهم في الناتج المحلي الخام بنسبة 7%، كما بلغت القيمة المضافة التي خلقها، خلال العام الماضي 244 مليار أوقية قديمة، بزيادة نسبتها 268% عن 2019.

وكشف ولد امحمد عن أن هناك 10 شركات ستبدأ إنتاج الذهب خلال الأشهر المقبلة ضمن التعدين شبه الصناعي، فضلا عن منح 20 رخصة للمناجم الصغيرة التي ستشكل رافدا اقتصاديا مهما للبلاد.

صورة تجمع ولد بوعماتو برئيس لجنة الصفقات تثير جدلا والأخير يُعلق

قال رئيس اللجنة الوطنية للصفقات العمومية، محمد آبه سيدي الجيلاني، إن البعض أخرج صورة، نُشرت له بجنب رجل الأعمال محمد ولد بوعماتو، عن سياقها، وأعطاها بعدا رسميا لا علاقة لها به.

مضيفا، في تدوينة نشرها على صفحته بالفيسبوك: “أقول للجميع، كما قلت البارحة، وأكرر دائما، محمد آبه الموظف لا رَحِمَ له ولا علاقات شخصية، وليست لديه عداوات، ولا يحمل روح انتقام”.

وشدد ولد سيدي الجيلاني على أنه لن يحابي قريبا أو صديقا، ولن ينتقم من خصم أو عدو، مردفا: “القوي عندي ضعيف إن لم يكن يملك الحق، والضعيف قوي إن امتلك ملفه نقاط القوة الكافية”.

ودعا رئيس لجنة الصفقات العمومية الجميع إلى التركيز على رقابة قراراته، وبيان ما قد تنطوي عليه من أخطاء، ملتمسا التخفيف من الاهتمام بتصرفاته ذات الطابع الشخصي خارج وقت الدوام.

وثار جدل كبير على صفحات الفيسبوك، بعد نشر صور تجمع المفتش العام للدولة سابقا، ورئيس اللجنة الوطنية للصفقات العمومية حاليا، محمد آبه سيدي الجيلاني، إلى جانب رجل الأعمال محمد ولد بوعماتو، في دعوة خاصة في بيت الأخير.

وقفة لنقابات التعليم أمام وزارة التهذيب في ثالث أيام الإضراب (صور)

نظم المدرسون المنضوون تحت لواء “هيئة التنسيق المشترك لنقابات التعليم الأساسي والثانوي”، صباح اليوم الأربعاء وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التهذيب الوطني في نواكشوط.

ورفع المدرسون لافتات تحمل مطالب، من بينها مراجعة رواتب وعلاوات المدرسين، واستحداث علاوات للمدرسين الميدانيين، وجعل كل العلاوات مستمرة على كشف الراتب طيلة أشهر السنة، وإلغاء سلك المعلمين المساعدين، وكذا إنصاف أصحاب العقود الدائمة (CDI) من أساتذة التعليم الثانوي، فضلا عن منح قطع أرضية للمدرسين.

وجاءت الوقفة، التي حضرها عشرات المدرسين، ضمن سلسلة وقفات ونشاطات ستنظم خلال أيام الإضراب، الذي بدأه المدرسون أول أمس الاثنين، ويستمر 5 أيام.

إجراء خصوصي وحيد في مجلس الوزراء وبيان عن عملية رمضان

قدم وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة بالنيابة، خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء اليوم، بيانا يتعلق بعملية رمضان 2022.

ويستعرض هذا البيان الخطوط العريضة لعملية رمضان التي دأبت السلطات العمومية على تنظيمها كل سنة من أجل ضمان توفير مواد الاستهلاك الأساسية خلال شهر الصيام.

وستشمل عملية رمضان، حسب البيان الصادر عن مجلس الوزراء، هذه السنة أهم المواد الأساسية، مثل: العجائن، والأرز، وزيوت الطعام، والسكر، والألبان، والتمور، والبطاطس، والبصل، بالإضافة إلى الأسماك.

وعين مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم، ميم بنت الذهبي، مكلفة بمهمة في وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة، وهي إطار بنفس الوزارة.

وفيما يلي نص البيان الكامل لمجلس الوزراء.

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 23 فبراير 2022 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروع قانون ينشئ النظام الخاص للضمانات المنقولة الاتفاقية.

يأتي مشروع القانون الحالي بغية تحسين أداء وفعالية التشريع الوطني المتعلق بوسائل الضمان القائمة على الأموال المنقولة ولهذا الغرض، فهو يبسط، إلى أقصى حد ممكن، قواعد الموضوع والشكل الخاصة بنظام الضمانات لجعلها في متناول الفاعلين من ذوي الدخل المتواضع وأكثر ملاءمة للإطار القانوني والاقتصادي على الصعيد الدولي.

كما درس المجلس وصادق على مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة المركز الوطني لمكافحة الجراد.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة بالنيابة بيانا يتعلق بعملية رمضان 2022.

يستعرض هذا البيان الخطوط العريضة لعملية رمضان التي دأبت السلطات العمومية على تنظيمها كل سنة من أجل ضمان توفير مواد الاستهلاك الأساسية خلال شهر الصيام بأسعار في متناول المستهلكين بشكل عام والصائمين بشكل خاص.

وستشمل عملية رمضان هذه السنة أهم المواد الأساسية مثل العجائن والأرز وزيوت الطعام والسكر والألبان والتمور والبطاطس والبصل، بالإضافة إلى الأسماك.

وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراء الخصوصي التالي:

وزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة:

ديوان الوزيرة:

مكلفة بمهمة: ميم بنت الذهبي، إطار بنفس الوزارة سابقا.

الحكومة: سنصادر أي نوعية من الشاي تثبت الفحوص تلوثها

أكد وزير الصيد، وزير التجارة وكالة، الدي ولد الزين أن الحكومة ستصادر أي نوعية من الشاي من السوق في حال أثبتت نتائج الفحوص المخبرية أنها تحوي مواد ضارة بالصحة.

وقال ولد الزين، في معرض رده على أسئلة الصحفيين مساء اليوم خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة، إن السلطات تنتظر عودة نتائج الفحوص المخبرية للشاي من الخارج، لاتخاذ الإجراءات المترتبة عليها.

وفي رده على سؤال آخر حول نفس الموضوع قال وزير الثقافة الناطق باسم الحكومة المختار ولد داهي، إن موضوع فحوص الشاي في عُهدة جهات أممية مختصة في البت في سلامة المواد الغذايية، مشيرا إلى أن الحكومة تواصلت مع هذه الجهات وتنتظر ردها.

وزير الشؤون الاقتصادية: ما سيغير الوجه الاقتصادي للبلد مقدراتُنا المتنوعة والمتجددة وليس الغاز

كشف وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، أوسمان مامودو كان، أن الحكومة تراهن على تثمين القطاعات الإنتاجية (الزراعة، التنمية، الحيوانية، الصيد…) لتغيير الوجه الاقتصادي لموريتانيا.

وأكد الوزير، خلال مقابلة صحفية نشرتها مجموعة La Tribune Afrique، الناطقة بالفرنسية، أن السياسات الاقتصادية الحكومية الجديدة لم تعد تراهن على تصدير مواد لا يتحكم في أسعارها؛ إذ يمكن أن تنهار في أي لحظة، كما أن مصيرها النضوب..

مضيفا: على العكس من ذلك للبلد مقدرات معتبرة في مجال القطاعات الإنتاجية التي تتميز بتجددها.

وأوضح الوزير، في رده على سؤال يتعلق برهانات موريتانيا على إنتاج الغاز، أن مشروع إنتاج الغاز من حقل احميم مشروع مهم، وسيمكن من تسريع وتيرة الاستثمارات، ومع ذلك فإنه لن يغير الوجه الاقتصادي لموريتانيا، رغم أنه مورد اقتصادي مهم، مردفا أن الموارد المتجددة وحدها هي ما يمكن التعويل عليه مستقبلا، مثل: الزراعة والصيد والثروة الحيوانية والطاقات المتجددة.

واستعرض الوزير ملف مديونية البلاد، فأكد أن الديون الراهنة تبلغ 4 مليار دولار أمريكي، بينما توقع أن يتجاوز معدل النمو للعام الجاري 5% إذا استمر النمو بالوتيرة الحالية.

وبين الوزير أن تذبذب التموين بسبب جائحة كورونا أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية في موريتانيا بنسبة 10% خلال العام الماضي.

وعن وضع الناتج الداخلي البلد في ظل جائحة كورونا؛ أكد الوزير أن الصناعات الاستخراجية، التي تمثل نسبة 10% من الناتج الداخلي الخام في موريتانيا، لم تتأثر خلال سنة 2021، التي كانت سنة صعبة، بينما مكن التعدين الأهلي من تشغيل 50 ألف شخص، يعملون في مجال التنقيب التقليدي عن الذهب، تقوم الدولة بمواكبتهم، ويشتري البنك المركزي إنتاجهم من الذهب.

الرئيسان “غزواني” و”كاغامي” يشرفان على توقيع اتفاقيات للتعاون بين موريتانيا ورواندا

أشرف الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، ونظيره الرواندي، بول كاغامي، مساء أمس الأربعاء بالقصر الرئاسي في نواكشوط، على حفل توقيع اتفاقيات لتعزيز التعاون بين البلدين.

ونص الاتفاق العام بين البلدين على ترقية التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية والتقنية، والمجالات التنموية، وعلى وجه الخصوص التجارة والصناعة والأمن والزراعة وتربية المواشي والنقل وصيد الأسماك والتعدين والتعليم والبحث العلمي والثقافة والصحة وحماية البيئة والسياحة والحرف اليدوية والرياضة.

وتعهد البلدان، في إطار هذا الاتفاق العام، بتشجيع تبادل المعلومات، والزيارات والمعارف والخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وترقية المشاركة في النشاطات والمنتديات والمؤتمرات والمعارض، التي ينظمها البلدان، والمتعلقة بالمجالات المنصوص عليها في هذا الاتفاق.

الحكومة تخصص قرابة 5 مليارات أوقية لعملية رمضان

قال وزير الصيد، وزير التجارة وكالة، الدي ولد الزين، إن الحكومة خصصت 4 مليارات و951 مليون أوقية لعملية رمضان هذا العام.

وأضاف الوزير، في معرض رده على أسئلة الصحفيين مساء أمس، أن العملية ستتميز هذا العام بمشاركة 5 جهات حكومية، هي: وزارات: التجارة، والصيد، والشؤون الاسلامية، ومندوبية تآزر، ومفوضية الأمن الغذائي.

وأوضح ولد الزين أن هذه الجهات ستؤمن تزويد 1722 محلا لتآزر بكافة المواد الأساسية، كما أن عملية الإفطار ستشمل هذا العام 3200 نقطة، في أرجاء الوطن.

وأكد الوزير أن الحكومة ستقوم بتوزيع 2000 طن من السمك خلال رمضان، كما سيستفيد نصف مليون مواطن من الدعم طيلة شهر رمضان.

الجزائر تُسيِّر أولى رحلات “الخط التجاري البحري” إلى موريتانيا (صور)

أشرف وزراء النقل والتجارة والثقافة الجزائريين، اليوم الخميس، على مراسيم حفل إطلاق أول رحلة بحرية تجارية منتظمة بين الجزائر وموريتانيا.

وجرت مراسيم انطلاق الرحلة البحرية بحضور السفير الموريتاني في الجزائر، ودادي ولد سيدي هيبة.

وكان وزير النقل الجزائري، عيسى بكاي، قد حدد 24 من فبراير الجاري موعدا لإطلاق الخط البحري بين الجزائر وموريتانيا، الذي سيستمر بصفة منتظمة.

وكان الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، قد أصدر، مطلع يناير الماضي، قرارا بفتح خط بحري بين بلاده وموريتانيا.

خفر السواحل الأمريكي يقوم بتقييم لموانئ انواكشوط وانواذيبو

قال بيان صادر عن السفارة الأمريكية في انواكشوط إن وفدا من خفر السواحل الأمريكي زار مؤخرًا نظيره في موريتانيا، تلبية لدعوة من الحكومة الموريتانية.

وأفاد بيان السفارة، الذي نشرته على صفحتها بالفيسبوك، أن غرض الزيارة “تقديم تقييم أمني للموانئ الموريتانية”.

وشمل التقييم الأمني الذي قام به خفر السواحل الأمربكي، بالتنسيق مع البحرية التجارية، ميناء الصداقة في انواكشوط، وميناء نواذيبو، والميناء المعدني المستخدم من طرف شركة اسنيم.

وأضاف بيان السفارة أن البرنامج الدولي لأمن الموانئ يقوم بتقييم أمن الموانئ بانتظام في البلدان التي تمارس التجارة مع الولايات المتحدة الأمريكية؛ للتحقق من مرافقها، وكيفية التحكم في الوصول والمراقبة والأمن.

توقيف نشاط شركتين لاستخراج الذهب في الشامي و”اسفاريات”

أعلنت وزارة البيئة والتنمية المستدامة، اليوم الخميس، أنها أوقفت نشاط شركتين تعملان في مجال الاستخراج شبه الصناعي للذهب بالشامي واسفاريات بداخلة نواذيبو وتيرس الزمور.

وأوضحت الوزارة، في منشور على الفيسبوك، أن توقيف نشاط الشركتين جاء بعد تفتيش قامت به الشرطة البيئية، وكشف عن بعض التجاوزات والتساهل في الالتزام بالاشتراطات البيئية المتفق عليها، والتي منحت على أساسها رخص الاستغلال للشركات العاملة في المجال.

وأكدت الوزارة أن توقيف نشاط الشركتين عن العمل سيستمر حتى يتم  تصحيح وضعيتهما القانونية.

”غزواني“ يشيد بالدور التاريخي لـ”كاغامي” في إنهاء الإبادة العرقية بـ”رواندا” وقيادة نهضتها الاقتصادية

أشاد الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، بالدور التاريخي للرئيس الروندي، “بول كاغامي”، في إنهاء الإبادة العرقية للتوتسي سنة 1994 في بلاده، وتحقيق المصالحة بين أبناء شعبه، وقيادته “ثورة اقتصادية واجتماعية حقيقية؛ مكنت رواندا من أن تصبح اليوم نموذجا للتقدم والتنمية في إفريقيا”.

وعبّر الرئيسان، في بيان مشترك صدر في نهاية زيارة أداها الرئيس الرواندي لموريتانيا، عن قلقهما من تصاعد العنف في منطقة الساحل والبحيرات الكبرى ومناطق أخرى من القارة، وعن خشيتهما من مخاطر تمدده.

كما عبر الرئيسان أيضا، عن ضرورة رفع مستوى دعم المجتمع الدولي لمجموعة دول الساحل الخمس في محاربتها للإرهاب والتطرف، وفي سعيها إلى بناء تنمية شاملة ومستدامة.

نص البيان:

بدعوة من نظيره وأخيه صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، أدى صاحب الفخامة السيد بول كاجامي، رئيس جمهورية رواندا يومي 23 و24 فبراير 2022، زيارة عمل وصداقة للجمهورية الإسلامية الموريتانية، على رأس وفد هام ضم العديد من الوزراء والموظفين السامين.

وتندرج هذه الزيارة في إطار علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، كما تترجم الإرادة المشتركة لدى الرئيسين في التشاور المنتظم والحوار الدائم تعزيزا وترسيخا لعلاقات الصداقة والأخوة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين، الموريتاني والرواندي.

وخلال هذه الزيارة أجرى الرئيسان محادثات على انفراد تناولت تعزيز العلاقات الثنائية، وكذا القضايا الإفريقية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقد عكست هذه المحادثات، التي تم توسيعها لاحقا لتشمل الوفدين، تطابق وجهات النظر حول القضايا المثارة.

وعبر الرئيسان، صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وصاحب الفخامة السيد بول كاجامي، عن ارتياحهما لتطابق وجهات النظر، وعن عزمهما على تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، خدمة لمصالح الشعبين الموريتاني والرواندي.

وقد حرص فخامة الرئيس السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على الإشادة بالدور التاريخي الذي أداه أخوه فخامة الرئيس بول كاجامي لإنهاء الإبادة العرقية للتوتسي سنة 1994 التي شكلت لحظة رعب وصدمة لكل البشرية، وخاصة تحقيق المصالحة بين أبناء شعبه، وإنجازه خلال السنوات الأخيرة ثورة اقتصادية واجتماعية حقيقية مكنت رواندا من أن تصبح اليوم نموذجا للتقدم والتنمية في إفريقيا.

وقد أدى فخامة الرئيس بول كاجامي زيارة لكلية الدفاع لمجموعة دول الساحل الخمس وأشاد بهذه المناسبة بالتقدم الذي أحرزته السلطات الموريتانية في ظل القيادة الحكيمة لفخامة الرئيس السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في مكافحة الإرهاب وسط محيط شبه إقليمي بالغ الاضطراب.

على الصعيد الإقليمي والقاري والدولي عبر الرئيسان فخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وفخامة الرئيس السيد بول كاجامي عن قلقهما من تصاعد العنف في منطقة الساحل والبحيرات الكبرى ومناطق أخرى من القارة وعن خشيتهما من مخاطر تمدده.

وبالمناسبة ذاتها عبر الرئيسان عن ضرورة رفع مستوى دعم المجتمع الدولي لمجموعة دول الساحل الخمس في محاربتها للإرهاب والتطرف وفي سعيها إلى بناء تنمية شاملة ومستدامة.

كما عبر الرئيسان عن إرادتهما القوية في العمل على إنجاح منطقة التبادل الحر القارية، وبشكل عام على تحقيق أهداف أجندة 2063.

وخلال تناول القضايا المتعددة الأطراف أكد الرئيسان، خصوصا، على ضرورة الإصلاح الشامل لمنظومة الأمم المتحدة بما في ذلك مجلس الأمن بصورة تضمن التمثيل المنصف للدول الأعضاء وتعكس الواقع الجيوسياسي الحالي. وقد ركزا في هذا السياق على تمسكهما بالموقف الإفريقي المشترك المعبر عنه في تفاهم أزيلويني.

وقد كانت المخاطر الكبرى الناتجة عن التحولات المناخية موضع اهتمام من الرئيسين، حيث ذكرا بأن القارة الإفريقية على الرغم من ضآلة مساهمتها في زيادة انبعاث الغازات المسؤولة عن الاحتباس الحراري هي المتضرر الأكبر منها.

وعبر الرئيسان، كذلك، في هذا الصدد، عن إرادتهما القوية في العمل على تحقيق الالتزامات الدولية في مجال ترقية الطاقات النظيفة وتخفيف آثار التغير المناخي.

كما دعا الرئيسان الدول الصناعية إلى مضاعفة جهودها من أجل الإسهام، على نحو معتبر، في تخفيض مستوى انبعاث الغازات المسؤولة عن الاحتباس الحراري والعمل على ترقية الطاقات المتجددة.

حضر الرئيسان توقيع اتفاقيتين وقراءة البيان المشترك.

وفي ختام زيارته عبر صاحب الفخامة السيد بول كاجامي، عن شكره وعميق امتنانه لأخيه صاحب الفخامة السيد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني والحكومة والشعب الموريتانيين على الاستقبال الحار والأخوي والضيافة الكريمة التي خصصت له ولوفده المرافق طيلة مقامه.

ووجه صاحب الفخامة بول كاجامي الدعوة لنظيره وأخيه فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني للقيام بزيارة لجمهورية رواندا، وقد تم قبول هذه الدعوة بارتياح كبير على أن يحدد تاريخ الزيارة لاحقا عبر الطرق الدبلوماسية.

حرر هذا البيان المشترك في نسختين، عربية وفرنسية، لهما نفس القيمة.

انواكشوط بتاريخ 24 فبراير 2022

عن حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية

إسماعيل ولد الشيخ أحمد

وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج

عن حكومة جمهورية رواندا

فنساه بروتا

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي”.

موريتانيا تستلم رئاسة مجموعة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا في الـ”‏FAO

تسلمت سفيرة موريتانيا بإيطاليا وممثلتها الدائمة لدى الهيئات الأممية، زينب اعل سالم، اليوم الخميس، رئاسة مجموعة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا بمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO)، من المندوبة الدائمة لجمهورية العراق بالفاو، صفية سهيل للسنة 2022.

وأكدت بنت اعل سالم التزام موريتانيا بالعمل على تعزيز جهود المجموعة بالتعاون مع منظمة الفاو، من أجل القضاء على الجوع والفقر وسوء التغذية، وفي مجالات التغير المناخي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومجابهة جائحة كوفيد 19وتداعياتها علي دول الإقليم.

وحسب برقية للوكالة الموريتانية للأنباء فمن شأن تسلم موريتانيا لهذا المنصب؛ “تعزيز حضورها في الهيئات الأممية والإقليمية، وتمكينها من المساهمة الفعالة في دفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي في العالم”.

السنغال: قرار بتخفيض أسعار بعض المواد الأساسية ودعم الأرز المحلي

أعلن الرئيس السنغالي ماكي صال، عن قرار بتخفيض أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية المستهلكة في البلاد، ودعم الإنتاج المحلي من الأرز

وقالت وكالة الأنباء السنغالية الرسمية، إن القرار يقضي بتخفيض كيس الأرز من 15000 “فرنك سيفا – ‏FCFA” إلى 13750، وتخفيض لتر الزيت من 1200 فرك إلى 1100، بينما تم تخفيض كلغ السكر من 625 فرك إلى 600.

وقرر “ماكي صال” أيضا تشجيع ودعم الإنتاج المحلي من الأرز، بمبلغ 32 ف للكيلوغرام من الأرز، مما يرفع سعره إلى 162 FCFA.

وحسب نفس المصدر، فإن القرار جاء لمساعدة المواطنين في مواجهة موجة ارتفاع الأسعار التي بدأت تتصاعد مؤخرا في البلاد.

الطلاب الموريتانيون في “أوكرانيا” يطالبون الحكومة بإجلائهم بشكل عاجل

وجه الطلاب الموريتانيون، العالقون في “أوكرانيا”، نداء إلى الحكومة، وخاصة وزارتي الخارجية والتعليم العالي، لإجلائهم في أسرع وقت ممكن، بعد تعرض عدة مدن أوكرانية للقصف الروسي.

واستعرض الطلاب معاناتهم في فيديو متداول على مواقع التواصل، قائلين إنهم يعيشون في ملاجئ تحت الأرض نتيجة القصف الروسي على المدن الأوكرانية، وإن الظروف المعيشية قد تتفاقم.

وظهر الطلاب في الفيديو، وهم يتجمعون في مركز إيواء تحت الأرض مخصص للاختباء في أوقات الحرب.

وشرح أحد الطلاب ظروفهم قائلا: إن الخروج للشارع صعب، وإنه لا يمكنهم سحب الأموال لاقتناء حاجياتهم بسبب نفادها من الصرافات الآلية.

وأكد الطالب أن الحصول على المواد الغذائية والحاجات المستهلكة يوميا صعب؛ نتيجة وجود طوابير طويلة أمام المحلات.

ولفت الطلاب إلى أن الدول الأخرى بدأت إجراءات إجلاء رعاياها من أوكرانيا، باستثناء موريتانيا التي ليست لها علاقات دبلوماسية مع أوكرانيا.

وناشد الطلاب الحكومة أن توجه تعليمات للسفارة الموريتانية بموسكو، أو تنسق مع إحدى الدول الأجنبية في أوروبا؛ مثل ألمانيا أو بولندا لإجلائهم.

معادن موريتانيا: سنقوم بتوقيف ورَدْمِ جميع آبار ومجاهر الذهب المهددة بالانهيار

أعلن مدير شركة “معادن موريتانيا”، حمود ولد امحمد، أن الشركة “ستقوم بتوقيف وردم جميع الآبار والمجاهر المهددة بالانهيارات في أعماقها أو على فوهاتها، أو المحفورة في مناطق هشة معرضة للسقوط”.

وأضاف ولد امحمد، في اجتماع مع ممثلي نقابات المنقبين الناشطين بولايات تيرس الزمور وداخلت نواذيبو وإنشيري، مساء أمس بنواكشوط، أن الشركة ”تعكف في الوقت الراهن على تعزيز إجراءات الصحة والسلامة باقتناء آليات إضافية لتأمين المجاهر، وبخلق نواة إدارية مختصة في متابعة إجراءات السلامة بجميع جوانبها”.

ودعا مدير شركة “معادن موريتانيا” جميع نقابات المنقبين إلى المساهمة في الحملات التحسيسية والتوعوية التي ستنظمها الشركة في الأيام القادمة عبر قافلة مؤطرة بفرق التوعية والإرشاد، ومجهزة بآليات كبيرة وبسيارات إسعاف وبالمستلزمات الطبية وبصهاريج ماء الشرب.

ونبه على اهتمام الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بتنفيذ حملات واسعة لتحسيس المنقبين وتوعيتهم حول مخاطر نشاط التنقيب الأهلي، مع ضرورة الالتزام التام بقواعد السلامة المقررة والموضحة في الدليل الإرشادي الذي أنجزته شركة معادن موريتانيا بالتعاون مع جهات الاختصاص.

وأشار المدير إلى أن حملات التحسيس والتوعية حول مخاطر التنقيب عن الذهب ليست مسؤولية الشركة وحدها، بل مسؤولية وطنية على جميع النقابات المساهمة فيها، كما أنها مسؤولية فردية يجب على كل منقب الانصياع لها والمساهمة فيها.

وزير الشؤون الخارجية: مواطنونا في أوكرانيا بخير ونتابع أوضاعهم على مدار الساعة

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن المعلومات المتوفرة تؤكد سلامة أفراد جاليتنا في أوكرانيا، وتتم متابعة أوضاع أفرادها على أعلى مستوى، وعلى مدار الساعة.

وأوضح الوزير، خلال نقطة صحفية زوال اليوم الجمعة بمقر الوزارة في نواكشوط، أن رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، يولي اهتماما خاصا لهذا الموضوع وأصدر التعليمات اللازمة إلى الجهات المعنية بمنحه الأولوية القصوى، ضمانا لسلامة مواطنينا طلابا وغيرهم في هذا البلد الذي يشهد حاليا أوضاعا صعبة.

وأضاف أنه تم، حتى قبل تأزم الوضع، القيام بسلسلة من الاتصالات ببعثاتنا الدبلوماسية في الدول المعنية، وخاصة بعثتينا في برلين وموسكو، وتم الاتصال بعدد من ممثلي جاليتنا في أوكرانيا للوقوف على أحوالهم بشكل مباشر، واستطلاع آرائهم حول ما يمكن القيام به لضمان السلامة التامة لجميع أفراد الجالية.

وكشف الوزير، عن أن جميع الطلاب في أوكرانيا ليسوا ممنوحين من طرف الدولة، وإنما ذهبوا إلى هناك بجهود خاصة، “لكن للأسف أغلبهم لم يسجلوا معلوماتهم لدى السفارات المعنية بهم”، وهو “أمر لا ينبغي حدوثه بل من الضروري لأي موريتاني موجود في أي دولة أن يتصل بالسفارة المسؤولة عنه، وإذا تعذر عليه ذلك عليه أن يسجل لدى الوزارة التي توجد بها إدارة خاصة بالموريتانيين في الخارج بهدف توفر المعلومات الدقيقة للمواطن تحسبا لأي أزمة لا قدر الله”.

وأضاف أن السفارة في برلين نصحت الجالية في أوكرانيا قبل 15 يوما، بالمغادرة نظرا لاحتمال تفاقم الوضع، وأن بعضهم غادر بالفعل، في حين آثر البقية البقاء، مشيرا إلى أن بعض الطلاب أبلغوا سفارتنا في موسكو بعدم رغبتهم في المغادرة أملا في تحسن الوضع خاصة أنهم على وشك التخرج.

ودعا الوزير الجميع إلى اتباع أقصى درجات الحيطة والحذر، والابتعاد عن الأماكن غير الآمنة، أو تلك التي قد تتعرض لأي خطر مهما كان.

وأشار إلى أنه في العُرف الدولي، تكون هناك ضغوط على الأطراف المتنازعة لقبول هدنة تمكن المدنيين من أخذ حاجياتهم، ولمن يريد النزوح القيام بذلك.

ونصح الوزير “مواطنينا العالقين بانتظار تلك اللحظة، التي يترقبها الجميع، ونحن ننسق مع عدد من الدول التي تنتظر تلك اللحظة”.

وقال إن الوزارة أنشأت خلية أزمة تصل الليل بالنهار، ولديها أرقام هواتف مفتوحة يمكن الاتصال بها في أي وقت، داعيا ذوي المواطنين الموجودين في أوكرانيا إلى الاتصال الفوري باللجنة عبر تلك الأرقام، وتزويدها بالمعلومات الكفيلة بالاتصال بأفراد الجالية للاطمئنان عليهم وتأمين سلامتهم.

وقال إن الوزارة ستطابق تلك المعلومات مع تلك المتوفرة لديها حتى تكون شاملة ودقيقة.

وزارة التهذيب الوطني تشرع في “لا مركزية بعض مراحل امتحاني المسابقة والشهادة الإعدادية”

قررت وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي الشروع في عملية “لا مركزية بعض مراحل امتحاني المسابقة والشهادة الإعدادية”.

وأفادت رسالة بعثها وزير التهذيب إلى الولاة، واطلعت عليها “إحاطة”، أنه “تم تشكيل لجنة لدراسة إمكانية الدخول الفعلي في لا مركزية الامتحانات الوطنية للتخفيف من أعبائها؛ بسبب ارتفاع أعداد المترشحين إلى حد يصعب معه تسييرها مركزيا”.

وقد ارتأت هذه اللجنة، حسب الرسالة، إسناد الصلاحيات التالية للإدارات الجهوية للتهذيب الوطني:

– إعداد واختيار وتكثير وسحب مواضيع المسابقة؛

– استخدام قاعدة بيانات تمكن من تسيير المسابقة لإنجاز لوائح التهميش، التوهيم، كشوف رفع العلامات، لصيقة لعنونة المراكز تبين المركز والمادة والتوقيت، ملفات رقمية لتخزين العلامات؛

– تكوين أشخاص الإدارات الجهوية للتهذيب على استخدام قاعدة البيانات المذكورة أعلاه.

إضافة إلى التسجيل وسير المسابقة وتصحيحها، الذي كان من صلاحياتها في السابق.

أما بالنسبة لشهادة دراسات السلك الأول من التعليم الثانوي؛ فقد أُسْنِدَتْ الصلاحيات التالية للإدارات الجهوية للتهذيب الوطني:

– تسجيل المترشحين؛

– تحديد مراكز الامتحان؛

– اقتراح المراقبين والرؤساء ونوابهم والمصححين؛

– سير الامتحان؛

– التوهيم؛

– التصحيح؛

– تخزين العلامات.

9.7 مليون يورو هبة فرنسية لدعم تشغيل الشباب

وقع وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، أوسمان مامودو كان، اليوم الجمعة في انواكشوط، مع السفير الفرنسي المعتمد لدى موريتانيا، روبير مولى، أربع اتفاقيات تمويل على شكل هبة؛ بغلاف مالي يصل إلى تسعة ملايين وسبعمائة ألف أورو، أي مايعادل حوالي أربعمائة مليون أوقية، مخصصة لتمويل مشروع ومساعدة فنية ودراسة.

وتشمل الاتفاقيات مشروع دعم تطوير ريادة الأعمال في موريتانيا، وبشكل خاص لصالح النساء، والذي يهدف إلى تكملة الدعم المختلف، الذي تمنحه الوكالة الفرنسية للتنمية لتنفيذ سياسات الحكومة الموريتانية لتنمية مهارات الشباب وزيادة فرص التشغيل، بمبلغ تسعة ملايين يورو.

كما تشمل الاتفاقيات أيضا، مساعدة فنية لدعم إصلاح الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي، وتطوير أنشطتها، بمبلغ مائتين وخمسين ألف يورو.

كما تشمل، دراسة جدوى مشروع تهيئة قناة مائية زراعية بمنطقة ألاك بمبلغ مائتي ألف يورو، ومذكرة تفاهم في إطار تسهيلات 2050، الهادفة إلى دعم موريتانيا في تحديد استراتيجية انتقال الطاقة في أفق 2050 مع مكافحة الفقر وتغير المناخ، بمبلغ ثلاثمائة ألف يورو.

وشكر الوزير، الحكومة الفرنسية على مستوى ونوعية الدعم الذي ما فتئت تقدمه لإرساء قواعد التنمية الاقتصادية والاجتماعية في موريتانيا.

وأضاف أن هذا التفاهم سيساعد على دعم موريتانيا في تحديد استراتيجية انتقال الطاقة، كما سيمكن البلاد من توفرها على الطاقة البيئية وقياس كل التأثيرات على الاقتصاديات الكبيرة والقطاعية.

وبدوره أوضح السفير الفرنسي، أن توقيع هذه الاتفاقيات يبرهن على استمرار دعم التعاون بين البلدين والتزام فرنسا بدعم التنمية المستدامة في موريتانيا.

وأضاف أنه واثق من قدرات القطاع الزراعي، مشيرا إلى أن الحكومة الموريتانية تتوقع استصلاح 40 ألف هكتار واقعة بين ضفة النهر وبحيرة ألاك في لبراكنه.

وأشاد بالتعاون الفني بين خبراء البلدين، موضحا أن الاتفاقيات ستمكن من إقامة شراكة لفترة سنتين بين هيئات الإحصاء في البلدين في مجال الإحصاء والتحليل الاقتصادي.

الحزب الحاكم يعين لجان الدورة العادية لمجلسه الوطني (أسماء)

أعلن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم عن لجان الدورة العادية لمجلسه الوطني، التي افتتحت مساء أمس الجمعة، وكذا عن أسماء أعضاء هذه اللجان.

وشكل الحزب أربع لجان لنقاش القضايا السياسية، والحكامة، والإنصاف والتمكين، والنصوص والصياغة والتمكين.

وجاءت تشكيلة هذه اللجان على النحو التالي:

اللجنة السياسية:

الرئيس: سيدينا سوخنا

نواب الرئيس:

محفوظ ولد إبراهيم

المامي صمبولي با

المقرران:

عالي ولد اعلاده

ددو سيد احمد ارگيبي

– لجنة الحكامة والحصيلة:

الرئيس: محمد ولد بيفا

نواب الرئيس:

اغلانه علوش

كان مامادو هاديا

المقرران:

إدومو ولد عبدي ولد اجيد

محيي الدين سيدي بابا

– لجنة الإنصاف والتمكين:

الرئيس: المدير ولد بونا

نواب الرئيس:

الحسين ولد ببوط

سيدي محمد ولد محمد فال (اقريني)

المقرران:

أحمد جدو ولد الزين

بمب ولد درمان

– لجنة النصوص والصياغة والملتمسات:

الرئيس: آدما بوكار سوكو

نواب الرئيس:

العاليه بنت منكوس

الشيخ ولد معط

المقرران:

يحي ولد الكبد

با مامادو عبد الله بلي

وتستمر أعمال الدورة العادية للمجلس الوطني للحزب الحاكم ثلاثة أيام، هي: الجمعة، السبت، الأحد 25، 26، 27 من فبراير الجاري، في قصر المؤتمرات بنواكشوط.

دولة مالي تبدأ تصدير ”القطن“ عبر ميناء نواكشوط (صور)

انطلقت، يوم أمس الجمعة، 57 شاحنة محملة بـ”القطن” من الأراضي المالية، باتجاه ميناء نواكشوط المستقل، في طريقها إلى التصدير إلى الخارج.

وتعد هذه أول شحنة من القطن المالي تعبر إلى نواكشوط للتصدير.

وكان الطرفان قد وقعا، منتصف الشهر الجاري, اتفاقا يقضي بتسهيل التبادل التجاري بين البلدين.

وعبرت الحكومة المالية، في 16 من فبراير الجاري، عن رغبتها في استيراد الإسمنت الموريتاني إليها، حيث عقد وفد رسمي مالي اجتماعا مع مسؤولين بغرفة التجارة والصناعة بنواكشوط، وممثلين عن ملاك شركات الإسمنت لبحث إجراءات التصدير.

موريتانيا.. القطاع غير المصنف يستقطب 90% من العمالة

قال وزير التشغيل والتكوين المهني، الطالب ولد سيد أحمد، إن القطاع غير المصنف في موريتانيا يستقطب حوالي 90 % من العمالة.

جاء تصريح الوزير بذلك خلال لقائه أمس في نواكشوط، بوفد ألماني رفيع المستوى برئاسة المديرة العامة للتنمية في الساحل وغرب إفريقيا، إيفينا اشتهيك.

وأثنى الوزير، خلال اللقاء، على الشراكة بين موريتانيا وألمانيا، مضيفا أن القطاع عاكف على تطوير التكوين المهني والتعاون مع القطاع الخاص.

وفاة 3 أشخاص في حادث سير على طريق نواكشوط – نواذيبو

توفي 3 أشخاص وأصيب آخر بجروح خطيرة جراء حادث سير وقع اليوم على الطريق بين العاصمة نواكشوط والعاصمة الاقتصادية نواذيبو.

ووقع الحادث إثر تصادم سيارة صغيرة من نوع “كورولا” مع إحدى الشاحنات المغربية.

وتؤدي الحُفر المنتشرة على طول مقطع الشامي – بولنوار، من طريق نواذيبو، وغياب الصيانة، إلى حوادث سير خطيرة بين الحين والآخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى