الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

وزير الخارجية الجزائري: ناقشت مع نظيري الموريتاني مستجدات الأوضاع في مالي

قال وزير الخارجية الجزائري، رمضان لعمامره، إنه تحدث هاتفيا مع وزير الخارجية الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، حول مستجدات الأوضاع في مالي.

وجاء اتصال لعمامره بولد الشيخ أحمد، حسب تغريدة نشرها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “اتويتر”، في إطار التشاور والتنسيق المستمرين بين الجزائر وموريتانيا حول جديد الأوضاع في دولة مالي، التي يتقاسم البلدان معها الجوار.

وناقش الوزيران كذلك متابعة تنفيذ نتائج زيارة الدولة التي قام بها الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إلى الجزائر قبل أسابيع.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، عاد مساء السبت الماضي إلى انواكشوط بعد زيارة خاطفة إلى مالي، صحبة وزيري الداخلية والدفاع ومدير الأمن الوطني، على إثر مقتل سبعة مواطنين موريتانيين داخل التراب المالي.

وأكد ولد الشيخ أحمد، في تصريح صحفي، عقب الزيارة، أن السلطات المالية عبرت عن استعدادها لتشكيل لجنة مشتركة مع الجانب الموريتاني؛ تتولى السهر على أمن الحدود، وتخلق آلية لمتابعة الأوضاع، وتسمح بالعمل على مدار الساعة بهذا الخصوص.

محتجون يمنعون حفارة تابعة لمشروع الواحات من مباشرة حفر بئر في “لگرين” (صور)

قال متظلمون من توزيع واحة “لگرين” النموذجية ببلدية ببكر بن عامر إنهم اعترضوا حفارة تابعة لمشروع الواحات، ومنعوها من مباشرة حفر بئر في واحة “لگرين”.

وأضاف المتظلمون، في اتصال بموقع “إحاطة”، أنهم علموا بقدوم الحفارة مساء الأربعاء، فبادروا بنصب خيمة في الموقع المعين للحفر، وباتوا ليلتهم هناك في انتظارها.

ووصل رئيس مركز القدية الإداري وفرقتي الدرك والحرس، صباح الخميس، إلى عين المكان، وطلبوا من المحتجين تقويض خيمتهم وفض الاعتصام، وهو ما استجابوا له، وغادرت الحفارة الواحة أيضا في نفس الوقت.

لكن المعتصمين اشتكوا مما وصفوه بتهديد رئيس المركز الإداري لهم، وسحب أفراد الدرك والحرس لبعض زملائهم بالقوة لإبعادهم عن مكان الاعتصام.

ونقل المحتجون عن رئيس المركز قوله إن لديه تعليمات وأوامر بحفر البئر، وتوقيف أي شخص يشوش على أعمال الحفر.

وأكد المعتصمون أن فرقة الدرك استدعت ستة من زملائهم، واستمعت إليهم في إطار تحقيق فتحته في الموضوع.

وأوضح المحتجون، خلال اتصالهم بموقع “إحاطة”، أن المشروع المذكور “تم توزيعه على أساس أُسَرِي، حُرِمَتْ بسببه مجموعات عريضة؛ بحجة عدم الأحقية في الأرض، وكونها خاصة بجماعة أو أسرة بعينها”.

وشدد المحتجون على أنهم يرون أن مشروع واحة “لگرين” ذو نفع تنموي عام، منبهين إلى أنهم بعثوا رسالة تظلم سنة 2020 إلى السلطات المعنية، طالبوا فيها بالإنصاف، وأعلنوا رغبتهم في التوصل إلى حل يرضي الجميع.

تجدر الإشارة إلى أن واحة “لگرين” تقع في بلدية ببكر بن عامر، بمركز القدية الإداري، التابع لمقاطعة تجگجه بولاية تگانت.

ولد امحيميد: ندرس بدائل لتسريع إنجاز جسر الحي الساكن

زار وزير التجهيز والنقل، محمدو ولد امحيميد، ورشات الأشغال في مشروع جسر ملتقى باماكو، الذي تنفذه شركة POLY CHANGDA الصينية، ويتولى مراقبة أشغاله، المحددة ب24 شهرا، تجمع مكاتب CIRA/SGIE الدولية.

وعاين الوزير، ولد امحيميد، الأشغال في ورشات إكمال الجدران الداعمة للجسر، وحفر وضغط أقدام وأرجل أساساته العميقة، وورشات بناء وتصنيع العوارض الخرسانية المسلحة.

وطلب الوزير، خلال ذلك، مضاعفة الفرق لزيادة وتيرة الأشغال، والعمل خلال ساعات المساء بشكل يسمح بالانتهاء أسبوعيا من عارضتين إلى ثلاث عوارض خرسانية، واحترام المواصفات الفنية الضامنة للأمان والسلامة المعمول بهما عالميا.

ووقف وزير التجهيز، خلال محطة أخرى من تفقده لتقدم البناء في جسرين كرفور بامكو والحي الساكن، على أشغال ورشات مشروع جسر ملتقى الحي الساكن، الذي تنفذه شركة YUANDA الصينية، ويتولى مراقبة أشغاله تجمع مكاتب CIRA/SGIE الدولية.

ولاحظ الوزير أن وتيرة الأشغال في المشروع تجري في مكونات هيكل الجسر بشكل لا يطمئن على الانتهاء منها في الآجال التعاقدية المحددة ب 24 شهرا، ولا يسمح بتعويض التأخر المسجل في تنفيذ الأشغال.

وحذر الوزير من أنه على الشركة تسريع وتيرة الأشغال بالمواصفات وطبقا لدفتر الالتزامات، إن أرادت المواصلة في تنفيذه، مؤكدا أن القطاع بدأ بدراسة الحلول البديلة الضامنة لتسريع إنجاز هذا المشروع، وإنهائه في الآجال المحددة.

وفاة 5 منقبين عن الذهب بسبب الاختناق في منجم “تمايه”

أعلنت شركة معادن موريتانيا، في بيان أصدرته، وفاة 5 منقبين عن الذهب في منجم “تمايه”، بسبب الاختناق، إثر استخدام مولد كهربائي داخل حفر التنقيب.

وأوضحت الشركة أن “المنطقة التي وقع فيها الحادث؛ منطقة محظورة على التنقيب الأهلي، ودخولها يشكل خطرا على المنقبين”.

وأضافت الشركة أن السلطات الأمنية أوقفت المسؤول عن إدخال العمال للمنطقة، وفتحت تحقيقا في الحادث.

رويترز: احتجاز رئيس بوركينا فاسو في معسكر للجيش

قالت وكالة رويترز، نقلا عن أربعة مصادر أمنية ودبلوماسية من غرب إفريقيا يوم الاثنين الماضي، إن رئيس بوركينا فاسو، روش كابوري، اعتقل في معسكر على أيدي جنود متمردين، وذلك في أعقاب إطلاق نار كثيف حول مقر إقامته ليلة الأحد، في العاصمة واغادوغو.

وحسب رويترز، فلم يعرف مكان كابورى، ولا وضعه بالضبط صباح الاثنين، إذ ترددت تقارير متضاربة بين مصادر أمنية ودبلوماسية.

وشوهدت عدة عربات مدرعة تابعة للرئاسة مليئة بالرصاص بالقرب من مقر إقامة الرئيس، تسيل من إحداها دماء، وأفاد سكان حي الرئاسة بإطلاق نار كثيف خلال الليل.

وتمركزت ثلاث عربات مدرعة وجنود يرتدون البلاسلاف خارج مقر هيئة الإذاعة الحكومية .

وزارة المياه تعلن انتهاء أشغال برنامج “100 حفر”

أعلنت وزارة المياه، يوم الأحد الماضي، انتهاء أشغال برنامج ”100 حفر“، الممول ضمن برنامج أولوياتي للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

وحسب بيان للوزارة فإن البرنامج، الذي بدأت أشغاله في يناير من العام الماضي، وانتهت يوم السبت الماضي، شمل 10 ولايات من ولايات الوطن.

ولفتت الوزارة إلى أنه، وبعد القيام بـ108 حفر، في عموم هذه الولايات، جاءت 15 عملية حفر سالبة.

مصادرة 1400 من أكياس التغليف الضارة في سوق “مسجد المغرب”

أعلنت مندوبية حماية المستهلك ومكافحة الغش أنها صادرت، يوم الأحد الماضي، 1400 كيسا من الأغلفة البلاستيكية، التي تستخدم أصلا لتعبئة الأسمدة الزراعية، بعد أن لاحظت استخدامها في أسواق السمك.

وقالت المندوبية إنها صادرت الأغلفة من سوق مسجد المغرب، محذرة من أن استخدامها على هذا النحو يؤدي للإضرار بصحة المستهلكين.

وكانت حماية المستهلك قد أعلنت يوم الجمعة الماضي مصادرة 80 من أكياس المياه المعدنية المعروضة في الشمس في نواكشوط الشمالية، وإغلاق عدد من المحلات بسبب بيع رفع سعر غاز البوتان المنزلي.

المعارضة السنغالية تعلن فوزها بالانتخابات البلدية في بعض المدن

أعلنت المعارضة السنغالية فوز مرشحيها للانتخابات البلدية والمحلية في عدة مناطق، خاصة العاصمة داكار ومدينة زيغنشور، عاصمة إقليم كاساماس جنوب البلاد.

وأكدت المعارضة، في بيان صحفي، فوز مرشحيها في الانتخابات بعد فرز أغلب نتائج التصويت في المدينتين، في حين تستعد اللجنة المشرفة على الانتخابات لإعلان النتائج الأولية.

واستدعي حوالي 6 ملايين ناخب سنغالي للمشاركة في الانتخابات البلدية والمحلية، الممهدة للانتخابات التشريعية، المزمع تنظيمها في شهر يوليو القادم.

إجراءات جديدة خاصة بالمسافرين للحد من سلالات كورونا المتحورة

قررت الحكومة الموريتانية تحديث الإجراءات الصحية، المتخذة على مستوى نقاط الدخول إلى البلاد، “نظرا للتفشي النشط لوباء كوفيد 19، وانتشار السلالات المتحورة في البلاد”، حسب بيان وزاري مشترك، وقعه وزراء: الداخلية والصحة والخارجية والتجهيز والنقل.

وقال البيان الوزاري إن الحكومة وضعت إجراءات صحية جديدة للسفر باتجاه موريتانيا للحد من خطر دخول السلالات المتحورة لكوفيد 19 إلى البلاد، واستباقا لانتشارها، وتلغي هذه الإجراءات وتحل محل جميع الإجراءات السابقة.

وألزم البيان “جميع المسافرين بالتقيد بالإجراءات التالية: لبس الكمامة، وغسل اليدين، أو تطهيرهما بمطهر كحولي، واحترام التباعد الجسدي بمسافة 1.5 متر، والخضوع لقياس حرارة الجسم دون تماس، واصطحاب شهادة تفيد باكتمال التلقيح بأحد اللقاحات المرخصة من طرف المنظمة العالمية للصحة، مثل: استرازينيكا، سيلوفارم کوفیشند، فايزر بيونتيك، جونسون، موديرنا، سينوفاك.

واعتبر البيان أن التلقيح يعتبر مكتملا بعد أسبوعين من أخذ الجرعة الثانية بالنسبة للتلقيحات الثنائية.

وفرض البيان إجراء اختبار PCR سلبي، صادر عن مختبر معتمد، قبل 72 ساعة من موعد السفر، واستظهاره لدى الصعود إلى الطائرة.

وأفاد البيان أنه في حالة وجود أعراض سريریة مثيرة للاشتباه بكوفيد 19 عند الوصول؛ سيتم التكفل بالمسافر حسب البروتوكول الصحي الوطني، مع إجراء اختبار RT – PCR.

وفي حالة إيجابية الفحص لدى المسافرين يتم وضعهم في الحجر الصحي، مع المراقبة لمدة 10 أيام في الأماكن المحددة سلفا لهذا الغرض من طرف السلطات الصحية، على نفقتهم الخاصة، وتتكفل مصالح وزارة الصحة بالعلاج والمراقبة، ويتم إجراء فحص RT – PCR للمعنى في اليوم العاشر قبل الخروج من الحجر الصحي.

أما إذا كانت نتائج فحص RT – PCR سالبة؛ فينصح المسافر بالحجر الذاتي لمدة 10 أيام، لحماية محيطه من إصابة محتملة بكوفيد 19.

وشدد البيان على أن المسافرين الأجانب الذين وصلوا بدون فحص الحمض النووي RT – PCR، وبدون شهادة تطعيم، لن يسمح لهم بدخول الأراضي الموريتانية، وعلى شركات نقلهم التكفل بهم، وبإعادتهم من حيث قدموا.

أما الموريتانيون الذين لا يملكون فحص PCR، فسيستفيدون، حسب البيان، من اختبار سريع عند وصولهم، مع اتخاذ الإجراء المناسب وفقا للنتيجة.

وأوضح البيان أن إجراءات نقل جثمان المواطن الموريتاني هي: حيازة ملف نقل الجثمان (إفادة وفاة، ترخيص لعودة الجثمان محرر من طرف السلطة القنصلية؛ يحدد لائحة أسماء المرافقين…)، امتلاك وثيقة من المؤسسة الطبية في البلد القادم منها الجثمان توضح وضعية كوفيد 19 لاتخاذ الإجراءات اللازمة، فيما يتم نقل الجثامين طبقا للإجراءات الدولية الأخرى المعمول بها في مجال النقل الجوي.

وألزم البيان أطقم الطائرات الذين وصلوا بدون إفادة تلقيح مكتمل أو فحص الحمض النووي RT – PCR، والذين ينوون قضاء ليلة واحدة أو أكثر لأسباب عمل أو أسباب فنية، بالحجر الصحي بأحد الفنادق حتى يوم مغادرتهم.

لجنة وزارية تدرس حاجات البلاد الغذائية بعد النقص الملاحظ في الأمطار

ترأس الوزير الأول، محمد ولد بلال مسعود، يوم الاثنين الماضي بمباني الوزارة الأولى، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بالآلية الوطنية للوقاية والاستجابة للأزمات الغذائية.

وأكد الوزير الأول أن هدف الاجتماع هو استباق الأحداث بالوقوف على الوضعية الغذائية الحقيقية للمواطنين، وتحديد الحاجيات من المواد الغذائية؛ إثر النقص الحاد للأمطار في هذه السنة، وتقديم الحلول المناسبة لمنع أي نقص للغذاء في البلاد.

وأبرز تقرير عن الوضعية الغذائية العامة، قدمته مفوضة الأمن الغذائي خلال الاجتماع، النقص الكبير في المنتوج الزراعي من الحبوب التقليدية وفي المراعي.

وعُينت لجنة فنية عُهد إليها بدراسة التقرير، وتقديم اقتراحات عملية ضمن خطة استجابة مفصلة للوضعية الغذائية ووضعية المراعي في البلاد.

انخفاض ملحوظ في عدد الإصابات اليومية بكورونا وارتفاع حالات الشفاء

أعلنت وزارة الصحة، مساء الاثنين الماضي، تسجيل 126 إصابة جديدة بكورونا، و5 وفيات بسببه.

وأفادت النشرة اليومية للوزارة أن المصالح الصحية سجلت 1025 حالة شفاء من الفيروس المستجد.

وتوصلت المصالح الصحية إلى هذه الأرقام بعد إجراء 2814 فحص تشخيص، منها 2537 فحص تي دي ار، و269 فحص بي سي ار.

وتسجل الإصابات اليومية بكورونا انخفاضا متزايدا منذ أيام، كما تشهد حالات الشفاء منه ارتفاعا ملحوظا.

صوملك: الفواتير أصبحت متوفرة عبر الواتساب والرسائل القصيرة والإيميل

قالت الشركة الموريتانية للكهرباء (صوملك) إن إصدار فواتير استهلاك الكهرباء أصبح متوفرا، منذ فاتح أكتوبر 2021، بواسطة رسائل إلكترونية، تصل الهواتف المحمولة عن طريق الرسائل القصيرة SMS، والواتساب، والبريد الإلكتروني، بدلا من الفواتير الورقية.

وحثت الشركة المشتركين، الذين لم يستفيدوا من الخدمة الجديدة حتى الآن، أن يبادروا بتسجيل أرقام الهواتف والواتساب أو البريد الإلكتروني، التي يودون استلام فواتيرهم بواسطتها، لدى مراكز الشركة في أسرع وقت ممكن للاستفادة من هذه الخدمة التي توفر الوقت والجهد، على حد تعبيرها.

وأوضحت الشركة أنه بعد التسجيل، يمكن للمشتركين الراغبين في الحصول على فواتير ورقية أن يطلبوا سحبها على مستوى المراكز التجارية التابعة للشركة.

وزارة الخارجية تعلن ترقية لعدد من موظفيها بالخارج

أصدرت وزارة الخارجية الموريتانية مذكرة ترقية جديدة لعدد من موظفيها العاملين في البعثات الدبلوماسية في الخارج.

واشتملت القائمة على أسماء 13 دبلوماسيا، رقي بعضهم من رتبة مستشار درجة ثانية إلى درجة أولى، ورقي آخرون من رتبة كاتب إلى مستشار.

ويتعلق الأمر بالموظفين التالية أسماؤهم:

الشيخ التجاني محم المختار: مستشار درجة أولى – طوكيو

محمدي محمد عبد الرحمن: مستشار درجة أولى – أديس أبابا

أحمد المختار النش: مستشار درجة أولى – نيويورك

الشيخ أبي الطيب: مستشار درجة أولى – ابريتوريا

محمد الأمين البيظ: مستشار درجة أولى – الكويت

التراد أحمد إسحاق: مستشار درجة أولى – بروكسيل

أبو بكر محمد: مستشار درجة أولى – مسقط

أحمد باب أحمد الحامد: مستشار درجة أولى – برازيليا

اسويدات بواه: كاتب درجة أولى – نيامي

محمد أحمد داد: مستشار درجة ثانية – داكار

محمد الأمين آب: مستشار درجة ثانية – الرباط

إسحاق باب أحمد: مستشار درجة ثانية – أنقره

عبد الله صمب صال: مستشار درجة ثانية – برازفيل.

موريتانيا تدين الهجمات الحوثية ضد السعودية والإمارات

أعربت موريتانيا عن “بالغ إدانتها واستنكارها لمواصلة ميليشيا الحوثي لهجماتها الإرهابية صوب أراضي المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة”.

وشددت موريتانيا، في بيان أصدرته وزارة الخارجية، على أن “استمرار ميليشيا الحوثي في هذه الهجمات الجبانة يعتبر استفزازا للمجتمع الدولي، وتهديدا لأمن واستقرار منطقة الخليج الإستراتيجية”.

وكانت موريتانيا قد دانت قبل أسبوع تنفيذ جماعة الحوثي اليمنية لهجوم بالطائرات المسيرة على إمارة أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة.

تأجيل المسابقة الداخلية للأساتذة والمكوِّنين

أعلنت اللجنة الوطنية للمسابقات، أمس الاثنين، تأجيل المسابقة الداخلية للأساتذة والمكونين إلى 19 و20 فبراير المقبل.

وكانت اللجنة قد أعلنت سابقا تأجيل المسابقات الخارجية للتعليم إلى 5 و6 فبراير بالنسبة للأساتذة، و13 فبراير بالنسبة للمعلمين.

مسابقة مباشرة لاكتتاب جنود الأمن الرئاسي

أعلن الجيش الوطني عن مسابقة اكتتاب مباشر لجنود الأمن الرئاسي، يوم فاتح فبراير المقبل بانواكشوط.

ويبدأ التسجيل للمشاركة في المسابقة اليوم الثلاثاء الموافق 25/ 01/ 2022، عند الساعة الثامنة صباحا بملعب لكصر.

واشترط إعلان المؤسسة العسكرية في المترشح أن يكون قادرا بدنيا، وأن لا يقل عمره عن 18 سنة ولا يتجاوز 25 يوم 31 يناير الجاري، ويسمح لمن يتراوح عمره بين 16 و18 سنة بالترشح بشرط إحضار إذن من وكيله.

ويتكون ملف الترشح، حسب الإعلان، من: نسخة من بطاقة التعريف الوطنية، ونسخة من شهادة الميلاد، ونسخة من شهادة الجنسية، وشهادة تبريز لا تزيد على 3 أشهر من تاريخ توقيعها، و04 صور شمسية، وشهادة عدم زواج.

موريتانيا.. قرار بحظر تسويق وتصدير الأسماك الصغيرة

أصدرت وزارة الصيد والاقتصاد البحري، يوم الاثنين الماضي، تعمیما بحظر تسويق أو تصدير الأسماك الصغيرة.

وحذر التعميم العاملين في القطاع؛ مثل: حائزي أدوات الإنتاج، ومصنع الصيد، والسماكين، وفاعلي الصيد الآخرين، من إنتاج أو حيازة أو تسويق الأسماك الصغيرة غير البالغة (الأحداث).

وشددت الوزارة من أن مرتكبي هذه المخالفات سيتلقون أقصى عقوبة، مثل مصادرة المنتج لصالح الخزينة العامة، واحتسابه على حائزه بالسعر المحدد في قائمة الأسعار، ومصادرة الأدوات المشاركة أو المستخدمة في تنفيذ المخالفة، كإجراءات وقائية، مؤكدة في الوقت نفسه أنها سترفع إلى أقصى حد، العقوبة المترتبة على صيد أو حيازة أو نقل الأحداث.

الصين تلغي «9.1 مليار أوقية» من ديونها على موريتانيا

وقعت موريتانيا والصين، يوم الثلاثاء الماضي، اتفاقية تلغي بموجبها الصين 9.1 مليار أوقية قديمة من ديونها على موريتانيا.

ويمثل المبلغ، الذي أعفت الصين موريتانيا من سداده، قيمة ثلاثة قروض قدمتها الصين سابقا لموريتانيا، في إطار اتفاقيات التعاون الاقتصادي والفني الموقعة بين البلدين.

وثمن وزير الاقتصاد، عثمان مامادو كان، الذي وقع الاتفاقية مع السفير الصيني، لي بيجين، جهود الصين في مجال دعم النمو الاقتصادي لموريتانيا.

وكانت الصين قد ألغت أكثر من 59 مليون من العملة الصينية، كديون على موريتانيا، خلال شهر أكتوبر من العام الماضي.

البرلمان يصادق على تعديل نظامه الداخلي

صادقت الجمعية الوطنية، خلال جلستها المنعقدة اليوم الثلاثاء، على تقرير اللجنة المكلفة بمراجعة النظام الداخلي للجمعية الوطنية.

وتضمن النص المقدم للجمعية الوطنية استحداث أحكام جديدة وإلغاء البعض، وتعديل أحكام بعض الفقرات والمواد الأخرى.

وكانت الجمعية الوطنية قد قررت في جلسة علنية، يوم الاثنين الماضي، تشكيل لجنة عهد إليها بمراجعة هذا النص.

ويعد النظام الداخلي للجمعية الوطنية وثيقة داخلية تنظم سير عمل البرلمان، وتضع ضوابط للعمل التشريعي والرقابي، وتوضح العلاقات بين مختلف الفاعلين المعنيين بتطبيقها (البرلمانيين فيما بينهم، البرلمان والحكومة، والبرلمان والهيئات الدستورية الأخرى)، كما تحدد نظام السلوك والتأديب في الغرفة.

مصدر من وزارة المالية: النظام الجديد للرواتب سيؤدي إلى تفاوت صرفها

توقع مصدر في وزارة المالية أن تؤدي مقتضيات النظام الجديد للرواتب إلى تفاوت صرفها لعدة قطاعات عن الموعد المعتاد.

وقال المصدر، الذي تحدث لموقع “إحاطة”، إن القانون العضوي المنظم للمالية العامة رقم 039/ 2018 نص في المادة 61 منه على أن كل وزير هو الآمر بالصرف لميزانيته، بما فيها الجزء المتعلق بالرواتب.

وأضاف المصدر، المعني بشؤون الرواتب، إنه “تنفيذا لهذه المقتضيات أصبحت كل وزارة ملزمة بتحضير وإعداد رواتب موظفيها”.

ونص القانون، الذي صُودق عليه سنة 2018، في المادة 78 منه على أحكامٍ انتقالية تُنفذ بعد 3 سنوات من المصادقة عليه، منها “لامركزية صرف الرواتب”.

وكانت مهمة إعداد الرواتب وصرفها من اختصاصات مصالح وزارة المالية

ولم يستبعد المصدر أن يحصل تفاوت بين القطاعات في دخول الرواتب إلى حسابات الموظفين، وربما تأخرها، خلال الفترة المقبلة.

وأكد المصدر صرفَ راتب يناير لموظفي المالية وقطاعات أخرى ابتداء من يوم غد الأربعاء، فيما توقع أن يتأخر صرف رواتب قطاعات أخرى، لم يحددها، إلى الأسبوع المقبل.

السنغال تعلن فقدان 9 جنود بعد تبادل لإطلاق النار مع متمردي “كاسماس”

أعلن الجيش السنغالي، أمس الثلاثاء، فقدان تسعة من جنوده يوم الاثنين، بعد تبادل لإطلاق النار بين عناصر الجيش السنغالي وبعض مهربي الأخشاب في منطقة كاسماس.

ورجح الجيش، في بيان، أن يكون متمردو منطقة كازاماس الحدودية أسروهم، إثر اشتباكات دارت خلال عملية لمكافحة تهريب الأخشاب.

وكانت مديرية العلاقات العامة للجيش السنغالي أعلنت، قبل أيام، عن مقتل جنديين سنغاليين خلال عملية لمحاربة تهريب الأخشاب في منطقة كاسماس، إثر تبادل إطلاق النار مع بعض مهربي الأخشاب.

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يعلن زيادة معاشات التقاعد بنسبة 60%

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي زيادة معاشات التقاعد بنسبة 60 %، ومباشرة صرفها، مطبقة على كامل المعاش، ابتداءً من فاتح فبراير 2022، على أن يكتمل تعميمها في فاتح إبريل.

وقال الصندوق إن تعميم الزيادة سيكون على النحو التالي: استحقاق فاتح فبراير، استحقاق فاتح مارس، ثم استحقاق فاتح إبريل.

وأوضح الصندوق أن القرار جاء تطبيقا لتوجيهات الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، المتعلقة برفع المستوى المعيشي للفئات الأكثر هشاشة.

توقيع اتفاق لإنشاء إذاعة خاصة بالتثقيف الصحي

أشرف وزيرا الصحة، سيدي ولد الزحاف، والثقافة والشباب والرياضة الناطق باسم الحكومة، المختار ولد داهي، بمباني إذاعة موريتانيا، على توقيع وثيقتي الاتفاق الإطاري للشراكة بين وزارة الصحة وإذاعة موريتانيا، القاضي بإنشاء إذاعة التثقيف الصحي، والعقد الخاص بتنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق الإطاري المتعلق بمرحلة البث التجريبي لإذاعة التثقيف الصحي، على مدار 3 ساعات يوميا ولمدة 6 أشهر.

ووقع الاتفاق الإطاري من طرف الأمينة العامة لوزارة الصحة والأمين العام لوزارة الثقافة والشباب والرياضة، فيما تم توقيع العقد الخاص بالمرحلة التجريبية من طرف الأمينة العامة لوزارة الصحة والمدير العام لإذاعة موريتانيا.

وستكرس هذه الإذاعة، حسب إيجاز صحفي لوزارة الصحة، للقضايا الصحية والتوعوية وتطوير السلوك الصحي، بغية الرفع من مستوى الوعي الصحي لدى الجمهور المستهدف، والمساهمة الفاعلة في مواكبة السياسات العامة للحكومة في مجالات الصحة والتنمية.

وحسب الإيجاز المذكور؛ سيتم العمل خلال الأسابيع المقبلة على إطلاق البث التجريبي لهذه الإذاعة على مدار 3 ساعات يوميا لمدة 6 أشهر، قبل أن يتم إطلاق بثها على مدى 24 ساعة يوميا خلال النصف الأخير من العام الجاري.

تعيين أمين عام جديد لوزارة الدفاع

صادق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي يوم الأربعاء الماضي، على تعيين اللواء سليمان ولد آبوده، أمينا عاما لوزارة الدفاع الوطني.

وجاء تعيين الأمين العام الجديد لوزارة الدفاع خلفا لأمينها العام السابق، الشيخ جالو، الذي عُين قائدا مساعدا لأركان الدرك.

وكان ولد آبوده، قبل تعيينه اليوم، يشغل منصب مدير الدراسات والعلاقات العامة في قيادة أركان الدرك.

كما تولى سابقا قيادة المكتبين الأول والثاني، بقيادة أركان الدرك، وكذا إدارة مدرسة الدرك بمدينة روصو.

الحكومة تصادق على منح رئيس لجنة المسابقات مأمورية ثانية (بيان)

جدد مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، الأربعاء الماضي، الثقة في رئيس اللجنة الوطنية للمسابقات، شيخن ولد إدوم، وسماه لمأمورية ثانية رئيسا لنفس اللجنة.

وصادق المجلس على بيان قدمته وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة يتعلق بوضع آلية جهوية لحماية المرأة والفتاة.

وأوضح المجلس في البيان، الصادر عقب اجتماعه، أن الأهداف الرئيسة لآلية التنسيق تتمثل في “تعزيز الوقاية، وتحديد جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات، والتكفل بالضحايا؛ من خلال تكامل العمل بين جميع الهياكل العمومية والخصوصية والمدنية”.

وفيما يلي النص الكامل لبيان مجلس الوزراء:

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 26 يناير 2022 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروع مرسوم يلغي ويحل محل ترتيبات المرسوم رقم 208-2010 الصادر بتاريخ 14 أكتوبر 2010 القاضي بإنشاء وتنظيم وسير عمل المجلس الوطني لتطور التغذية.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى مراجعة المرسوم رقم 2010-208 الصادر بتاريخ 14 أكتوبر 2010، لتبسيطه وجعله عمليا أكثر وإعادة النظر في تمفصلات إطاره التنظيمي على ضوء الإطار المؤسسي الجديد المنبثق عن انضمام موريتانيا للحركة العالمية للنهوض بالتغذية سنة 2011.

وقدم وزير العدل، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج وكالة، بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدمت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة بيانا يتعلق بوضع آلية جهوية لحماية المرأة والفتاة.

تتمثل الأهداف الرئيسة لآلية التنسيق موضع هذا البيان في تعزيز الوقاية، وتحديد جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات والتكفل بالضحايا، من خلال تكامل العمل بين جميع الهياكل العمومية والخصوصية والمدنية.

وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراءين الخصوصيين التاليين:

الوزارة الأولى:

اللجنة الوطنية للمسابقات:

الرئيس: شيخن ولد إدومو، نفس المنصب سابقا

وزارة الدفاع الوطني:

الأمانة العامة:

الأمين العام: اللواء سليمان ولد آبوده.

نقابة تعليمية: الإجراءات الجديدة لصرف الرواتب تعكس التخبط واللامبالاة في عمل الإدارة

وصفت النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي SIPES الإجراءات الجديدة لصرف الرواتب بأنها “تطور جديد في التعامل غير المرن، وتعقيد إداري؛ لا يراعي الآثار الاجتماعية السلبية لهذا الإجراء على الموظفين”.

واستغربت SIPES عدم تنفيذ الوزارة لهذا الإجراء إلا مع نهاية الشهر، وفي ظل تفاقم الأزمة المعيشية، وضعف مردودية الراتب، وهو ما يعكس التخبط واللامبالاة التي تطبع عمل الإدارة بشكل عام، على حد تعبير البيان.

وطالبت النقابة الحكومة بالإفراج الفوري عن الرواتب، مذكرة إياها “بأن الإشكال الحقيقي ليس آلية صرف الرواتب، وإنما الخلل الكبير في تدني أجور المدرسين وعلاواتهم، وضبابية أفق تحسين ظروفهم المادية والمعنوية”، حسب تعبير البيان.

ودعت النقابة المدرسين وكل موظفي قطاع التعليم إلى المشاركة والتعبئة لإنجاح الإضراب، الذي دعت له هيئة التنسيق المشترك لنقابات التعليم الأساسي والثانوي، لمدة خمسة أيام متتالية، ابتداء من 21 فبراير المقبل.

الحكومة تعلن تشكيل لجنة تحقيق لكشف المسؤولين عن مقتل المواطنين في مالي

أعلن وزير الثقافة الناطق باسم الحكومة، المختار ولد داهي، أن السلطات الموريتانية شكلت لجنة تحقيق لكشف ملابسات مقتل 7 مواطنين موريتانيين داخل الأراضي المالية، وتحديد المسؤولين عن الحادث.

وأضاف ولد داهي، في رده على سؤال صحفي مساء الأربعاء، أن السلطات المالية قامت بنفس الخطوة، مضيفا أن والي ولاية “نارا” المالية سيقوم غدا، رفقة وفد أمني من بلاده وممثلين عن الجالية الموريتانية في مالي، بزيارة لمدينة عدل بكرو لتعزية أهالي الضحايا الموريتانيين.

وأكد ولد داهي، الذي كان يتحدث في المؤتمر الصحفي المعقب على الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أن الجهة المسؤولة عن قتل المواطنين الموريتانيين ستنال جزاءها بعد انتهاء التحقيق وتحديد هويتها.

موريتانيا تعلن موقفها من الانقلاب العسكري في “بوركينا فاسو”

أعربت الحكومة الموريتانية، يوم الأربعاء، على لسان الناطق باسمها وزير الثقافة، المختار ولد داهي، عن إدانتها الشديدة للانقلاب العسكري في بوركينافاسو.

وقال ولد داهي إن موقف الحكومة الموريتانية من الانقلابات واضح، وهو أنها ترفض أي تغيير يتم خارج النصوص الدستورية والقوانين المعمول بها في البلد الذي وقع فيه الانقلاب.

ودعا ولد داهي قادة الانقلاب العسكري في بوركينا فاسو إلى ضبط النفس والعودة إلى الاستقرار.

وأعلن جنود بركنابيين، قبل أسبوعين، في بيان عبر التلفزيون الوطني، إنهاء سلطات الرئيس البركينابي روش مارك كريستيان كابوري.

وقالت إذاعة فرنسا الدولية، التي أوردت الخبر حينذاك، إن الانقلابيين علقوا العمل بالدستور، والجمعية الوطنية، والحكومة، وأعلنوا إغلاق الحدود، وفرضوا حظر تجول من الساعة 9 مساءً حتى الساعة 5 صباحًا.

الجمارك تحصل «247 مليار أوقية» كعائدات مالية في 2021

قال وزير المالية، محمد الأمين ولد الذهبي، إن الجمارك الموريتانية تمكنت من تحصيل 247 مليار أوقية كعائدات مالية خلال 2021.

وأضاف ولد الذهبي، في خطاب ألقاه اليوم بمناسبة احتفال الجمارك بيومها الوطني، أن المحاصيل الجمركية تحسنت بشكل ملحوظ خلال السنتين الأخيرتين؛ إذ ارتفعت من 185 مليار أوقية قديمة سنة 2019، إلى 247 مليار أوقية قديمة خلال السنة المنصرمة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 25%.

وأشار ولد الذهبي إلى أن رقمنة الإجراءات الجمركية ساعدت في شفافيتها وسرعة تخليصها، وحدت من كلفتها، كما أنها ضمنت انسيابية التبادلات، ومكنت بيانات التجارة الخارجية من توفير معطيات دقيقة تساعد في اتخاذ القرارات المناسبة عند رسم السياسات التنموية.

بنت الشيخ سيديا: اتفاقنا مع مستشفى القلب أثمر علاج أكثر من 200 مريض

قالت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، الناها منت هارون ولد الشيخ سيديا، إن الاتفاقية المبرمة بين وزارتها والمركز الوطني لأمراض القلب، أثمر علاج 201 مريض حتى الآن، مع وجود 50 شخص آخر على لائحة الانتظار.

وأضافت الوزيرة، خلال حديثها عن البيان المتعلق بوضع آلية جهوية لحماية المرأة والفتاة، الذي صادق عليه مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس، أن هذا الجهد سيتضاعف، خلال العام الحالي، ليتسنى للمواطنين العلاج بصفة كريمة ومستعجلة.

ونبهت بنت الشيخ سيديا إلى أن الاتفاقية حققت الكثير للمواطنين الذين ظلت آمالهم معلقة بقدوم هيئات طبية خارجية تأتي من فترة لأخرى، أو البحث عن منظمات خيرية تتكفل بهم.

وأكدت الوزيرة أن قطاعها حول 100 مليون أوقية قديمة للمركز الوطني لأمراض القلب، موضحة أن هناك مرضى يتكفل بعلاجهم بنسبة 100%، وهناك من يتكفل بهم بنسبة 80%، وآخرون بنسبة 50%، بناء على ما تحدده اللجنة المشتركة بين القطاع والمستشفى.

وزارة التهذيب توزع 62 ألف كتاب من الدروس المحضَّرَة على معلمي التعليم الأساسي

أشرف وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، محمد ماء العينين ولد أييه، مساء أمس الأربعاء، إشارة انطلاق القافلة المحملة بكتب الدروس المحضَّرَة، المرسلة من طرف المعهد التربوي الوطني لصالح معلمي التعليم الأساسي على عموم التراب الوطني.

وتبلغ هذه الكتب 62 ألف كتاب، ستغطى السنوات الأوائل والثواني من التعليم الأساسي المعنية بالمرحلة الأولى من الإصلاح.

وأوضح وزير التهذيب أن هذه الكتب إحدى حلقات الإصلاح الذي ينتهجه القطاع، والهادف إلى الرفع من الأداء التربوي للمدرسين، والتحسين من المردودية التربوية للتلاميذ، من خلال الكتب المتميزة والدروس المحضّرة، بشكل يراعي الجوانب التربوية التي تضمن استفادة التلاميذ من الدروس المقدمة.

وشكر الوزير المعهد التربوي الوطني، والمفتشية العامة للتعليم، على الجهد المشترك الذي يبرهن على الكفاءات العالية لأطر التعليم، حسب تعبيره.

كما قدم شكره لوزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، ممثلة في إدارة مشاريع التهذيب والتكوين، والبنك الدولي، على دعمهم للقطاع في مختلف البرامج المنفذة.

وطالب ولد أييه بالمحافظة على هذه الكتب والعناية بها؛ ليمكن تداولها سنة بعد أخرى.

الوزير الأول يقدم حصيلة عمل الحكومة في المقر الجديد للبرلمان

ألقى الوزير الأول، محمد ولد بلال، خطابه السنوي عن حصيلة عمل الحكومة لسنة 2021، وبرنامجها لسنة 2022، خلال جلسة علنية للجمعية الوطنية بمقرها الجديد.

وحضر الجلسة العلنية أعضاء الحكومة، إضافة لعشرات من نواب الجمعية الوطنية.

وشرعت الجمعية الوطنية، قبل أسابيع، في التحضير للانتقال إلى مقرها الجديد، وتقرر أن يتزامن انتقالها مع إلقاء الوزير الأول لخطابه أمام النواب.

الحكومة تعلن ترحيل 7000 من الأجانب خلال 2021

أعلن الوزير الأول، محمد ولد بلال، يوم الخميس، أن الحكومة رحلت خلال العام الماضي، أكثر من 7000 من الأجانب، كانوا في وضعية غير قانونية على الأراضي الموريتاني.

وكشف ولد بلال، خلال عرضه لحصيلة عمل الحكومة في العام المنصرم، عن تفكيك 73 شبكة تهريب للمهاجرين، مما ساهم في انحسار أعداد المهاجرين غير النظاميين عبر السواحل الموريتانية.

وأشار ولد بلال إلى أن الحكومة أنجزت جملة من الإصلاحات، طالت جميع الأسلاك الأمنية، واستهدفت توضيح مهامها، وتعزيز قدراتها العملياتية والتدخلية، وتكييفَها مع الرهانات والمتطلبات الجديدة؛ الناشئة عن تطور المجتمع، وعن موقع موريتانيا الجيوسياسي.

الحكومة بصدد إعادة هيكلة كُليات الجامعة واستحداث أخرى

قال الوزير الأول، محمد ولد بلال، إن الحكومة بصدد إعادة هيكلة بعض كليات جامعة نواكشوط، وذلك بتحويل كلية العلوم القانونية إلى كليتين، إحداهما للحقوق والعلوم السياسية، وأخرى للاقتصاد والتسيير.

وأضاف ولد بلال، خلال استعراضه اليوم أمام البرلمان لحصيلة عمل الحكومة وآفاقه، أنه سيتم أيضا تحويل كلية الطب إلى كلية للطب والصيدلة، واستحداث قسم جديد للصحافة والوسائط المتعددة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية.

وأعلن الوزير الأول، في هذا الإطار، أنه سيتم إطلاق أشغال المعهد العالي للرقمنة، وإنشاء مدرسة عليا للتجارة، وتوسعة المعهد العالي التقني، وإعادة تأهيل سكنين تابعين لجامعة نواكشوط العصرية.

السفير البريطاني بموريتانيا يشكو برد نواكشوط صباح الخميس الماضي!

اشتكى السفير البريطاني في موريتانيا، “كولين ويلز”، من الطقس البارد للعاصمة نواكشوط صباح يوم الخميس الماضي.

وقال “ويلز”، في تغريدة على حسابه بتويتر، “الجو بارد حقا في نواكشوط اليوم.. سأبحث في خزانة ملابسي عن السترة التي أحضرتها من المملكة المتحدة العام الماضي”.

وبدأت درجات الحرارة بالتراجع فجر اليوم الخميس في العاصمة نواكشوط، إلى ما تحت 20 درجة مئوية، وحسب التوقعات فسيستمر انخفاض دراجات الحرارة في نواكشوط لمدة ثلاثة أيام.

تفاصيل لقاء الوفد المالي بأهالي الضحايا الموريتانيين (خاص)

أبلغ والي ولاية النوارة المالية وكالة، تعازي الرئيس المالي وحكومته لأهالي الضحايا الموريتانيين في قرية الصنت الحدودية، بمقاطعة عدل بگرو.

وكان والي النوارة بالوكالة محاطا، أثناء تقديم واجب العزاء، بقادة الأجهزة الأمنية بمنطقته، وعدد من المنتخبين والوجهاء، وممثلين عن الجالية الموريتانية في مالي.

وحسب أحد المسؤولين المحليين، تحدث لموقع “إحاطة” بعد خروجه من اللقاء؛ فقد سلم المسؤول المالي مبلغا ماليا لأهالي الضحايا، الذين قُتلوا مطلع الأسبوع الماضي داخل الأراضي المالية.

كما أبلغ والي ولاية الحوض الشرقي، الشيخ ولد عبد الله ولد أواه، الذي رافق الوفد المالي، تعازي الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، للأهالي، وسلمهم مبلغا قدره 4500000 أوقية قديمة، متعهدا بتزويد القرية بالماء الصالح للشرب.

وتوجه الوفد، بعد ذلك، إلى مدينة عدل بگرو لمواساة ذوي الضحايا الآخرين.

واستُقبل الوفد خارج المدينة، حيث يرابط الجيش الوطني.

القبض على عصابة بحوزتها مسدس أبلغ صاحبه عن سرقته قبل فترة

قال بيان، صادر عن الشرطة، إنها داهمت وكرا بمقاطعة الميناء، يستخدمه أفراد عصابة تمتهن السرقة والسطو المسلح. وتمكنت الشرطة من توقيف اثنين من عناصر العصابة، بحوزتهما رُزَمٌ من الحشيش، ومسروقات أخرى من ضمنها أجهزة تلفزيون وهواتف ذكية، ومسدس وطلقتين ناريتين.

وأسفر التحقيق الأولي مع الموقوفين، حسب بيان الشرطة، عن اعترافهما بوجود وكر آخر يستخدمونه للتخفي وتجميع المسروقات بمقاطعة دار النعيم.

وتمكنت الشرطة، حسب بيانها، من ضبط عنصرين آخرين في الوكر المذكور، ومعهما مسروقات أخرى، من بينها هواتف آيفون وسامسونج، ووحدات معلوماتية مختلفة، وعدد من إكسسوارات الهواتف التقليدية والذكية.

وحصلت الشرطة من الموقوفيْن الأخيريْن على معلومات ساعدتها في فك لغز بعض عمليات السطو التي وقعت مؤخرا في مقاطعة روصو بولاية اترارزه، وضبط المسروقات، ومنها المسدس الناري المذكور، الذي تم التعرف على مالكه الحقيقي في روصو.

وقد اتضح أن مالك المسدس أبلغ عن سرقته لدى مفوضية روصو في وقت سابق.

وفي سياق متصل؛ ألقت الشرطة القبض على شخص من المتواطئين مع العصابة، كان يشتري مسروقاتها، وقد ضبطت بحوزته معدات ومقتنيات شخصية من تلك المسروقات.

وتواصل الشرطة البحث عن عنصر آخر من أعضاء العصابة من أجل إكمال عملية تفكيك العصابة واحالتها إلى العدالة.

الحكومة تعلن تقدم الأشغال في ”حقل آحميم“ للغاز بنسبة 70%‎

قال الوزير الأول، محمد ولد بلال، إن نسبة إنجاز الأشغال في مشروع حقل السلحفاة – آحميم الكبير بلغت 70%، بعد استئناف العمل فيه إثر الصعوبات الناتجة عن جائحة كوفيد – 19.

وشدد الوزير الأول، في خطاب تقديم حصيلة العمل الحكومي أمام البرلمان صباح اليوم، على أن حكومته “أعطت الأولوية لتأمين تزويد البلاد بالمحروقات، في سياق يتَّسِم بإرْث ثقيل من حيث قصورُ وتَهالكُ قدراتِ تخزين منتجات النفط وغاز البيتان”، حسب تعبيره.

وأعلن ولد بلال أن استكمالَ إعادةِ تأهيل خزانٍ للمازوت، بسعَة 60 ألف متر مكعب في نواذيبو، منح البلاد شهرا إضافيا من تغطية الاستهلاك.

وأضاف أنه ستُطلق، خلال السنة الجارية، أشغال ذات أولوية من أجل توسعة مستودعات نواكشوط من المازوت والبنزين والفيول، وإعادة تأهيل خطوط تفريغ المحروقات، الذي يربط الرصيف النفطي بالمستودع الرئيس التابع للشركة الموريتانية للمحروقات، وبمركز التعبئة التابع لشركة سوماغاز.

الحكومة تتعهد ببناء 40 مسجدا والتكفل بمصاريف ماء وكهرباء المئات منها

أعلن الوزير الأول، محمد ولد بلال، أن الحكومة تنوي بناء 40 مسجدا في التجمعات والقرى بالولايات الداخلية، وتجهيز وصيانة 90 مسجدا قائما، والتكفل بمصاريف الماء والكهرباء لصالح 600 مسجدا خلال السنة الجارية.

وقال ولد بلال إنه ستنظم مسابقة لاكتتاب 22 أستاذا لصالح المحظرة الشنقيطية الكبرى، كما ستعد النصوص المتعلقة بإنشاء مؤسسة وطنية للزكاة، ومعهدٍ لتكوين الأئمة والخطباء.

وتعهد الوزير الأول، خلال عرضه أمس أمام البرلمان لحصيلة وآفاق عمل حكومته، بتحسين التكوين والبنى التحتية لمؤسسات التعليم العالي الإسلامي.

وأشار إلى أن الحكومة تنوي فتح 160 فصلا دراسيا في السنة المقبلة لصالح 4.000 أمي؛ ممن يبلغون سن 15 سنة فأكثر، وذلك في المناطق الأقل حظا في مجال التعليم.

الوزير الأول يوشح بعض مسؤولي وعمال الوزارة الأولى

وشح الوزير الأول، محمد ولد بلال، يوم الجمعة الماضي، بمباني الوزارة الأولى في انواكشوط، عددا من المسؤولين والعمال بالوزارة.

ووشح الوزير الأول مستشاره المكلف بالاتصال، حسني ولد الفقيه، بوسام ضابط في نظام الاستحقاق الوطني.

كما وشح بوسام فارس في نظام الاستحقاق الوطني، هندُ بنت عينينا، مستشارة الوزير الأول المكلفة بالشؤون السياسية، والمفتش العام للدولة، سيد محمد ولد الشيخ ولد بيده، ومدير التكوين في المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء، محمد ولد سيد أب دوسو، والسائق عمر أب البيظ، بميدالية من الدرجة الثالثة.

ويأتي التوشيح تقديرا لجهود المعنيين في خدمة الوطن وتحليهم بروح المسؤولية أثناء تأديتهم لواجبهم المهني، حسب إيجاز صحفي رسمي.

لجنة المنح: استقبال طلبات المنح للطلبة المسجلين في الخارج ابتداء من الاثنين

دعت اللجنة الوطنية للمنح الطلبةَ المسجلين بالفعل في الخارج، للعام الدراسي 2021-2022، إلى تقديم ملفات طلبات المنح الوطنية لدى الملحقين الثقافيين بالسفارات في الخارج، أو لدى مديرية التوجيه والمنح، اعتبارا من يوم الاثنين القادم، 31 يناير 2022، عند الساعة التاسعة صباحا، إلى غاية يوم الجمعة، 25 فبراير المقبل، عند الساعة الثانية عشرة زوالا.

وأوضحت اللجنة، في بلاغ أصدرته اليوم، أن المنح الدراسية المعنية مخصصة حصرا للطلبة الدارسين في مؤسسات التعليم العالي العامة.

وأكدت اللجنة، في بلاغها، عدم قبول ملفات كل من الطلبة المسجلين في سنة لغة، والطلبة المسجلين في السنة الأولى من مرحلة الليسانس، والمسجلين في السنة الأولى من الماستر، باستثناء من حصلوا على منحة وطنية خلال تكوينهم في مرحلة الليسانس، والمسجلين في السنة الثانية من الماستر في تخصصات غير العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم البحتة والتجريبية، والمتخصصين في الطب داخليين أو مقيمين.

وبينت اللجنة أن ملف الترشح للمنح، يتكون من طلب خطي، وصورتين شخصيتين حديثتين، وصورة مصدقة من شهادة الباكلوريا، ونسخة مصدقة من شهادة التسجيل سارية المفعول للعام الدراسي 2021-2022، ونسخا مصدقة من جميع الشهادات الجامعية، وكشوف الدرجات، بالإضافة إلى صورة من بطاقة الهوية الوطنية، أو من جواز سفر ساري المفعول.

”حملة التمكين للغة العربية“ تطالب اتحادية كرة القدم وإدارة الضرائب بتعريب وثائقهما

وجهت “الحملة الشعبية للتمكين للغة العربية وتطوير اللغات الوطنية”، يوم الجمعة،  رسالتين للاتحادية الموريتانية لكرة القدم، والإدارة العامة للضرائب، تطالبهما فيها بتعريب الوثائق، ومخاطبة الجمهور باللغة الرسمية للبلاد، أو إحدى اللغات الوطنية.

وعبرت الحملة في رسالتيها عن استيائها من “التهميش الذي تعاني منه اللغة العربية في أنشطة الاتحادية الموريتانية لكرة القدم، والمتمثل في الغياب التام لأي حرف عربي في الشعار الرسمي للاتحادية، والاكتفاء بأحرف أجنبية”، حسب تعبيرها.

وطالبت الحملة اتحادية كرة القدم، بضرورة تصحيح هذه الاختلالات؛ احتراما للدستور، وصونا لحقوق الجمهور الرياضي، وضمانا للوصول إلى جمهور أوسع وتفاعل أكبر.

وطالبت الحملة في رسالتها لإدارة الضرائب بضرورة تعريب كل الوثائق الصادرة عن الإدارة؛ احتراما للفقرة الرابعة من الدستور، وصونا لقواعد الإبلاغ والإعذار، وحماية لحقوق المخاطبين بتلك الوثائق.

ودأب المسؤولون عن الحملة منذ فترة، على توجيه رسائل من هذا القبيل لمختلف مؤسسات الدولة، لمطالبتها بتعريب الوثائق، ومخاطبة المواطنين والتفاعل معهم باللغة الرسمية ولغاتهم الوطنية.

وأعلن في أغسطس من العام الماضي في موريتانيا عن ميلاد الحملة، وهي مبادرة تسعى للتمكين للغة العربية واللغات الوطنية، وتحظى بعضوية شخصيات عامة مختلفة (وزراء سابقون وأساتذة جامعيون).

ولد أبتي: الملف الصحي لِـ”عزيز“ لايؤثر على متابعته وقطب التحقيق يواصل البحث عن ممتلكاته

قال إبراهيم ولد أبتي، نقيب المحامين ورئيس فريق الدفاع عن الدولة، في قضية الفساد المتعلقة بالرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز وعدد من المشمولين معه في الملف، إن تطور الملف الصحي للرئيس السابق لايؤثر على سير متابعته قضائياً.

وأضاف ولد أبتي، في مؤتمر صحفي عقده مساء الجمعة بنواكشوط، أن قطب التحقيق يواصل البحث عن ممتلكات الرئيس السابق، نافيا علمه بوجود مانع قانوني يحول دون استمرار متابعته.

ونبه ولد أبتي إلى أن تفاوت ملفات مجموعة المسؤولين، المشمولة مع ولد عبد العزيز، يعود لحجم الملف الذي يتابع فيه الرئيس السابق، والمتعلق بتبييض الأموال والثراء السريع على حساب الدولة.

ولكن ولد أبتي، الذي كان يرد على أسئلة الصحفيين، أشار إلى أن القانون ينص على أن المتعاونين مع التحقيق لا ينالهم السجن النافذ.

“جون آفريك”: تونس تدرس عرضا من “Axian” الملغاشية للاستحواذ على “ماتال”

قالت مجلة “جون آفريك”، ذائعة الصيت، إن الشركة الموريتانية التونسية للاتصالات “ماتال” تلقت عرضا، قيمته 100 مليون يورو من المجموعة الفرنسية الملغاشية “Axian”، للاستحواذ عليها.

وأكدت المجلة، في مقال اطلعت عليه “إحاطة” وترجمته، أن الرقم الذي عرضته الشركة الملغاشية يُعَدُّ أعلى عروض المشترين المحتملين لشركة “ماتال” حتى الآن.

وتفوق عرض “آكسيان” على عرض قدمه المشغل المغربي Inwi، المملوك للشركة الملكية القابضة “المدى”.

وكانت تونس للاتصالات، المالكة لـ51٪ من رأس مال “ماتال”، قد رفضت في وقت سابق العرضَ المقدم من شركة Sonatel، التابعة لمجموعة Orange، نظرًا لانخفاضه.

وسيتعين على المالك الجديد لماتال أيضًا شراء جميع أو بعض ما قيمته 24.5٪ من رأسمال الشركة، تملكه مجموعتا BSA و Comatel، المملوكتين لرجلي الأعمال الموريتانيين محمد ولد بوعماتو، وبشير مولاي الحسن.

ونقلت “جون آفريك”، عن أحد مصادرها، أن مولاي الحسن يرغب في الاحتفاظ بنسبة تتراوح بين 8 و 10٪ من رأس المال، وقَدَّمَ دعمه لحسنين حريدي، مالك “آكسيان”، الذي زار نواكشوط قبل أسابيع قليلة، وكان ولد بوعماتو سيدعم ترشيح الشركة المغربية “إينوي”.

وأشارت المجلة، واسعة الاطلاع، إلى أن انتعاش “ماتال” في نهاية عام 2019، بعد تراجع طويل، يمكن أن يشكل عقبة أمام البيع، إذا اعتبرت شركة تونس للاتصالات شركة “ماتال” مصدرًا دائمًا للأرباح.

وأكدت “جون آفريك” أن “ماتال” تجاوزت أهدافها الأولية في عام 2021، بفضل زيادة استهلاك البيانات من قبل الزبناء.

وتسيطر “ماتال” على 30٪ من سوق الهواتف المحمولة في موريتانيا، وهي المرتبة الثانية بعد شركة “موريتل”، التابعة لاتصالات المغرب.

وفي كل الأحوال، تقول المجلة، فإن على السلطات التونسية أن تتخذ قرارها حول بيع “ماتال” في النصف الأول من العام الجاري.

ترجمة: إحاطة

برلماني يستغرب نشر تقارير محكمة الحسابات عن ”العشرية“ وترك المتعلقة بالحكومة الحالية

استغرب النائب في البرلمان الموريتاني عن حزب “تواصل”، محمد ولد محمد امبارك، نشر الحكومة لتقارير محكمة الحسابات المتعلقة بالنظام السابق، وترك تلك المتعلقة بتسيير الحكومة الحالية، معتبرا أن عدم نشر الحكومة لتقارير محكمة الحسابات يعطي صورة سيئة عن التسيير.

وتساءل ولد محمد امبارك مخاطبا الوزير الأول، خلال الجلسة العلنية للبرلمان صباح أمس السبت لنقاش تقرير حصيلة عمل الحكومة وآفاقه: لماذا نشرتم تقارير محكمة الحسابات المتعلقة بالنظام السابق، ولم تنشروا تقاريرها المتعلقة بنظامكم؟!

وأضاف ولد محمد امبارك أن “هناك مؤشرات على عدم الجدية في مكافحة الفساد، والدليل هو تدوير المفسدين، وهذا يطرح سؤالا حول الفرق بين حكومتكم والحكومات السابقة”، حسب تعبيره.

وتحدث النائب عن مشكلة الأسعار متسائلاً: ما الذي يمنع الحكومة من تخفيض أو إلغاء جمركة المواد الأساسية، للسيطرة على ارتفاع الأسعار، ولماذا لم تزد الحكومة الرواتب، رغم الزيادات المتتالية للميزانية، والتي أوصلتها ل800 مليار أوقية هذه السنة.

الحكومة تتعهد بإنشاء أسلاك وظيفية خاصة بمدرسي المحاظر

قال الوزير الأول، محمد ولد بلال، إن الحكومة ستركز جهودها خلال السنة الجارية على تحسين الإطار التشريعي للمحاظر، والعمل على إيجاد أسلاك وظيفية خاصة بالمدرسين فيها.

وتعهد ولد بلال كذلك، في خطاب ألقاه أول أمس الخميس أمام البرلمان حول حصيلة عمل الحكومة وآفاقه، بدعم قدرات مؤسسات التكوين المهني للمحاظر وزيادة قدرتها الاستيعابية.

وأشار ولد بلال إلى أن سنة 2021 شهدت فتح 372 محظرة جديدة، لصالح 22.320 دارسا، خاصة في المناطق الهشة، مع منح رواتب شهرية لشيوخها، إضافة لرواتب شهرية لصالح 403 من شيوخ المحاظر التي كانت قائمة.

ولد حرمة: حدودنا مع مالي تحولت لساحة صراع بين القوى الدولية والجماعات المسلحة

قال النائب في البرلمان الموريتاني ورئيس حزب الصواب، عبد السلام ولد حرمه، إن حدود موريتانيا مع مالي لم تعد حدودا طبيعية، بل أصبحت ساحة لصراع بين قوى دولية وجماعات مسلحة.

وأضاف النائب ولد حرمه، في مداخلة له اليوم خلال جلسة للبرلمان لنقاش تقرير الوزير الأول عن حصيلة عمل الحكومة، أنه يتعين على الدولة الموريتانية أن تنتبه للوضع الجديد.

ورأى ولد حرمة، أن المتغيرات على الحدود الموريتانية المالية “تتطلب منا تغيير عقيدتنا العسكرية والدفاعية وفق استراتيجيات جديدة”، لافتا إلى أنه لم ير بعد أثرا لذلك في عمل الحكومة.

وزيرة الجيوش الفرنسية: لايمكننا البقاء في مالي بأي ثمن!

قالت وزيرة الجيوش الفرنسية “فلورانس بارلي”، يوم أمس السبت، إن بلادها لا يمكنها البقاء في مالي بأي ثمن!

ويأتي تصريح الوزيرة بعد تصريح سابق لوزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، الجمعة الماضي، قال فيه إن فرنسا ستواصل قتال المتشددين الإسلاميين بمنطقة الساحل.

وشدد لودريان على أن الوضع في مالي أصبح “لا يطاق” بعد الانقلاب الذي وقع في مايو 2021.

وأضاف أن المواجهة القائمة في مالي مع مجلس عسكري “خارج عن السيطرة” لا يمكن أن تستمر، وأن باريس تبحث مع الشركاء كيفية تعديل عملياتها لمواصلة التصدي للمتشددين الإسلاميين هناك.

”صوملك“ تعلن وفاة أحد عمالها في ”حادث عمل“ بمدينة لعيون

أعلنت الشركة الوطنية للكهرباء ”صوملك“ وفاة أحد عمالها، بعد تعرضه لحادث عمل مؤلم أثناء أدائه لأعمال صيانة بأحد المولدات داخل المحطة الكهربائية بمدينة لعيون، عاصمة ولاية الحوض الغربي.

وقالت الشركة، في بلاغ صحفي، إنها أوفدت على الفور بعثة إلى عين المكان للتحقيق في ملابسات الحادث، واتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص التكفل بالفقيد، وتطبيق تعليمات السلامة.

وأوضحت الشركة أن رئيس المركز، الذي يتبع له الضحية، باشر مع الجهات المعنية جميع الإجراءات اللازمة منذ اللحظات الأولى للحادث.

ونفت الشركة، في بلاغها، إصابة أشخاص آخرين في الحادث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى